السياحة

مدن جنوب المغرب | اشهر مدن المغرب السياحية

مدن جنوب المغرب الجميلة ذات التضاريس الطبيعية الساحرة والمعالم التاريخية الخالدة، مما جعلها مصدر جذب للكثير من السياح من مختلف بقاع العالم، لذا سنستعرض في السطور التالية باقة من أجمل وأشهر مدن تلك المنطقة التي يحرص على زيارتها أعداد كبيرة على مدار العام.

مدن جنوب المغرب
مدن جنوب المغرب

مدن جنوب المغرب

المملكة المغربية من الدول العربية والإسلامية العريقة، والتي تطل على البحر المتوسط في الركن الشمالي الغربي من قارة أفريقيا، كما تطل تلك الدولة الجميلة على المحيط الأطلسي.



يبلغ عدد محافظات المغرب 221 مدينة في إجمالي مساحة تبلغ 446.550 كيلو متر مربع، و الرباط هي العاصمة بها، الإسلام هو الديانة الرسمية بالبلاد، كما أن الغالبية العظمى من السكان بها من الأمازيغ والعرب.

وتبلغ مساحة مدن جنوب المغرب 394.970 كم مربع، من المساحة الإجمالية للدولة والتي تبلغ 710.850 كم مربع وتضم منطقة الجنوب في المغرب باقة من أجمل المدن السياحية والتاريخية، التي يرجع تاريخ تأسيسها لسنوات بعيدة.

مدن المغرب السياحية

مدينة أغادير



أكبر مدن جنوب المغرب وأشهرها على الإطلاق، ويطلق عليها أحيانًا أكادير أو الحصن المنيع، تم تأسيس تلك المدينة الجميلة الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي على يد البرتغاليين عام 1500 م.

وتبعد أغادير عن الرباط عاصمة المغرب ما يقارب 508 كم، وتتنوع مصادر الدخل القومي بها بشكل كبير، حيث تعتمد على السياحة والصيد والزراعة. 

اكتسبت العديد من المعالم السياحية بأكادير شهرة عالمية وعلى رأسها حصن أكادير أوفلا الواقع أعلى أحد الجبال الشمالية بها.

بالإضافة إلى شواطئها الساحرة برمالها ومياهها الخلابة، واللغة الرسمية للسكان هي لغة الـ تشلحيت المنتمية إلى اللغة الأمازيغية، وقد اشتهرت أغادير قديمًا بأزمة أغادير التاريخية بين ألمانيا وفرنسا عام 1911.

تمتاز تلك المدينة المغربية الرائعة باعتدال طقسها طوال العام، وتوفر الخدمات بها، لذا يقصدها الكثير من السياح بهدف السياحة الترفيهية والعلاجية.

والتي اشتهرت بها على مستوى العالم،  حيث تقدم خدمة العلاج بمياه البحر من شواطئها والتي تمتلك العديد من الخصائص الطبية الممتازة.

مدينة طانطان

واحدة من أجمل مدن المغرب الساحلية، والتي تقع على بعد 25 كيلومتر عن المحيط الأطلسي، جنوب غرب المغرب.

طانطان لوحة جميلة جمعت بين العديد من مقومات السحر والجاذبية، بدايةً من الشواطئ الخلابة وأهمها شاطئ الوطية و مصب واد الشبيكة الشهيرة بها على مستوى العالم، بالإضافة إلى الطبيعة الصحراوية الساحرة. 

السياحة والصيد هما النشاط الاقتصادي الأساسي بها، وتمتلك طانطان الكثير من المعالم التاريخية العظيمة أهمها وادي بوعكة، ومغارة واد بولمغاير والقبر العملاق. 

مناخ تلك البلدة الجميلة جعل منها الوجهة الأولى لعشاق قضاء وقت ممتع بين أحضان الطبيعة الساحرة بين الآثار التاريخية العريقة طوال العام ومن مختلف بلدان العالم. 

وقد قامت مؤسسة اليونيسكو بضم مهرجان وموسم طانطان السنوي إلى قائمتها انشطتها الثقافية، وذلك لما يضم من مظاهر التراث المغربي العريق بما يمثله من حياة المجتمع الصحراوي بعاداته وتقاليده الأصيلة. 

تضم طانطان مهرجان سباقات الإبل والفروسية العالمي منذ 1963، كما أهلها طبيعة البلاد الساحلية لقيام نشاط الصيد البحري والتي تجذب الكثير من رؤوس الأموال للاستثمار في ذلك النشاط المميز والصناعات المرتبطة به.

شاهد ايضا: اين اذهب في المغرب وأفضل معالمها السياحية

مدينة العيون

أو عيون المدلشي وهي منبع المياه العذبة، والواقعة على ساحل المحيط الأطلسي بما يقارب ال25 كيلو متر، أحد أهم المراكز الحضارية والثقافية بجنوب المغرب.

يرجع تاريخ تأسيس مدينة العيون إلى الاسبان والذين اتخذو منها قاعدة عسكرية تابعة لهم عام 1928، وتمثل ما يقارب 20٪ من المساحة الكلية لدولة المغرب العربي. 

تتعدد أنواع السياحة القائمة بمدينة العيون، حيث تنقل زيارة تلك المدينة الجميلة زائريها بين العالم الحديث المتطور والمتمثل في مظاهر العمران والعصرية، وبين العالم البادية التقليدي بمظاهره العريقة والبسيطة.

تجربة زيارة مدينة العيون تجربة لا يمكن نسيانها أو الملل منها، ومن أهم معالمها السياحية ساحة المشوار وساحة أم السعد العامرة بالكثير والكثير من المتنزهات والأماكن الترفيهية مثل النافورات الرائعة والمسرح البلدي ومتحف الفنون الصحراوية.

يستقطب مجمع الصناعات التقليدية بالعيون عدد كبير من زوارها، والذي تخصص في تقديم المنتجات التقليدية المغربية المعتمدة على مواد خام طبيعية من البيئة الصحراوية مثل جلود الأغنام وأصوافها. 

تعرف على: أشهر مدن المغرب السياحية للشباب والزواج 2021

مدينة كلميم

أو باب الصحراء، تبعد مدينة كلميم عن أغادير بحوالي 190 كيلو متر، وهي عاصمة إقليم كلميم ككل، كما أنها من أجمل مدن المغرب السياحية والتي تمتاز بجوها المعتدل المائل إلى الجاف في معظم الأوقات. 

ساهم سكان تلك المدينة قديمًا في الانتصار على الاستعمار الخارجي المتمثل في فرنسا وإسبانيا، وهي عاصمة لإقليم كلميم واد نون، كما أنها ذات صيت واسع في مجال التجارة وخاصةً تجارة الإبل منذ عصور طويلة. 

 تضم كلميم الكثير من عناصر الجذب السياحي،  وأبرزها قصبة اكويدير التاريخية والموجودة في نقطة من أعلى المناطق ارتفاعًا، لتضمن حصول زائرية على منظر خلاب للمدينة بأكملها. 

مدينة الداخلة

لؤلؤة جنوب المغرب أو شبه جزيرة الدخلة والتي تبعد عن العاصمة المغربية الرباط بحوالي 1700 كيلو متر، وقد تم تأسيسها في عام 1884 كمستعمرة تابعة لأسبانيا.

الثروة السمكية بمدينة الداخلة من أهم الأنشطة السياحية بها، كما يقام بها مهرجان الداخلة السنوي للموسيقى العربية منذ عام 2008، وقد قامت الكثير من الدول بإنشاء قنصليات تمثلها في مدينة الداخلة. 

أبرز النشاطات العالمية المقامة بالمدينة هو منتدى كرانس مونتانا والذي يحرص الكثير من الشخصيات العامة والرؤساء على التواجد به.

وذلك في ضوء الرغبة في تسليط الضوء عليها والتعريف بها، مثل باقي مثيلاتها من مدن جنوب المغرب، فالداخلة من المدن الساحلية الواقعة على المحيط الأطلسي.

والتي تعتمد في دخلها القومي على صيد الأسماك بشكل كبير، وخاصةً في قرية لاساركا وميناء الداخلة الشهير.

ترسم الداخلة منظر بديع عند التقاء مياهها الصافية مع الكثبان الرملية، مع اعتدال مناخها معظم أوقات العام، مما أهلها لتصبح في مصاف أقوى الدول السياحية العالمية. 

لا تفوت مشاهدة: اقدم مدينة في المغرب ومعالمها السياحية

مدن جنوب المغرب
مدن جنوب المغرب

المدن الكبرى بالمغرب

الرباط وهي العاصمة بالمملكة المغربية، يتجاوز سكان تلك المدينة المليون نسمة، والتي تمتلك من مقومات الجمال الكثير مثل المزارع الخضراء والإنشاءات الحديثة المعاصرة فهي المركز العلمي والثقافي بالبلاد. 

الدار البيضاء هي أكبر مدن المغرب العربي وعاصمته الأقتصادية، حيث تصل مساحتها إلى 384 كيلومتر مربع، تضم الدار البيضاء أكبر موانئ المحيط الأطلسي، بجانب النشاط التجاري والصناعي الكبير مع الاهتمام بالجانب الثقافي بها.

مراكش أو المدينة الحمراء، والتي تحتل المركز الثالث بين المدن المغربية من حيث الكثافة السكانية، وتقع على بعد 327 كيلومتر مربع من الرباط، وهي من أقدم المدن المغربية، حيث ترجع إلى عام 1065.

فاس من أشهر المدن المغربية وأقدمها، وقد تأسست على يد الأدارسة واتخذوها عاصمة لها،  ومازالت فاس عامرة بالكثير من الآثار والقصور التاريخية العريقة. 

قد يهمك الاطلاع على: أول مدينة في المغرب ومعالمها التراثية

في ختام حديثنا عن مدن جنوب المغرب العربي والإجابة على سؤال كم مدينة في المغرب؟، فإن زيارة تلك المنطقة من السبل المثالية للحصول على عطلة رائعة من المتعة والاسترخاء بعيدًا عن روتين الحياة العملية الممل.

بالإضافة إلى مناسبتها لكل أفراد العائلة ليحصل كل منهم على متعته الخاصة، فهي من الأماكن التي تجمع بين عبق التاريخ وسحر الحاضر. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق