شخصيات اسلامية

من هم أهل السنة والجماعة

أهل السنة والجماعة قد يتساءل بعض الناس عن مَن هم، وهل يختلفون عن باقي الناس، هناك بعض الأسئلة التي تتردد فشي ذهن القارئ لذا يمكنك الحصول على كل المعلومات الكافية لمعرفة كل شيء بما يخص هذا الموضوع.

من هم أهل السنة والجماعة

أهل السنة والجماعة
أهل السنة والجماعة

هم أكبر مجموعة دينية إسلامية في معظم فترات التاريخ الإسلامي، وكان معظم المسلمين ينتمون إليها، علم علماؤهم أنهم اجتمعوا معًا وفقًا لمنهج الحديث النبوي.



وسنة الخلفاء الراشدون، وأئمة الدين من الصحابة وأتباعهم، وأصحاب الفقه من علماء الرأي والأحاديث، ومن يسير في طريقهم ويتبع آثارهم.

لم تكن هذه التسمية مصطلحًا عامًا في بداية التاريخ الإسلامي، وذلك لأن لم يكن هناك أي انقسام أو تفرقة، ولكنها ظهرت تدريجيًا مع انقسام المجتمع الإسلامي إلى عدة طوائف مختلفة، كما أن كان لقب أهل السنة يطلق على أهل العلم من أئمة الصحابة ومن يتبع أثرهم.

تعرف على: من هم ابناء سيدنا اسماعيل



علماء أهل السنة والجماعة

الكثير لا يعرفون من هم هؤلاء علماء فيوجد الكثير منهم من علماء الحديث أو التفسير أو غيره، وهذا ما سيتم عرضه لكم:

الإمام أبو حنيفة

  • هو الإمام أبو حنيفة النعمان، اسمه النعمان بن ثابت، فقيه من الكوفة، من مواليد 80 هـ، كما أنه من أبرز الفقهاء المسلمين، كما قال الإمام الشافعي: الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة.

الإمام مالك

هو الإمام مالك بن أنس بن أبي أمير الأصباشي يمني، عربي الأصل، من مواليد المدينة المنورة عام 93 م، نشأ فيها سعياً وراء العلم.

ولم يغادر إلا للحج، ومن أشهر طلابه ومساعديه عبد الله بن وهب المصري وكثير غيره ممن عملوا بجد وانتشر مذهبه في مصر والسودان.

الإمام الشافعي

هو الإمام محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان الشافعي، وهو من سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث التقى بالنبي في سلالة جده عبد المناف.

ولد في مكان مقدس بغزة عام 150 بعد الميلاد، كما أنه ولد في نفس العام الذي توفي فيه أبو حنيفة، ثم تم نقل والدته إلى مكة عندما وصل سن العامين.

كما أنه تعلم الرماية وتنافس مع أقرانه، ثم تعلم اللغة العربية والشعر، حيث أنه بدأ في طلب العلم منذ صغره، كما أنه قام بدراسة الفقه عند الزنجي وتفوق به أيضًا.

الإمام أحمد بن حنبل

هو الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ولد في بغداد عام 164م، وهو صاحب المذهب الحنبلي وهو المذهب الرابع من المذاهب الفقهية.

كما أنه عُرف فقهه بالفقه المأثور لأنه كان يكتب عن القرآن الكريم والحديث فقط، وأيضًا بسبب معرفته الغنية بالحديث النبوي.

لا يفوتك معرفة: من هم ابناء الرسول وامهاتهم

الإمام البخاري

  • هو محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري من مواليد 194 هجرياً، فقد عاش ومات البخاري يتيمًا.

الإمام مسلم

  • هو أبو الحسن مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري، كما أنه صاحب كتاب صحيح مسلم الذي كان قام بتأليفه بعد الإمام البخاري.

الإمام الترمذي

  • هو أحد علماء الحديث، واسمه أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك السلمي الترمذي.

الإمام أبو داود

  • هو أحد علماء الحديث، واسمه سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزدي السجستاني.

الإمام النسائي

  • توفي عام 303 هجريًا.

قد يهمك أيضًا: من هم الاعراب وكافة التفاصيل عنهم

الإمام البيهقي

  • توفي عام 565 هجريًا.

الإمام الطبري

  • وهو أحد علماء التفسير، واسمه أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير الطبري.

الإمام مجاهد بن جبر أبو الحجاج المكي المخزومي

  • هو أحد علماء التفسير وتوفي عام 102 هجريًا.

الإمام القرطبي

  • هو أحد علماء التفسير وأكبرهم، واسمه أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري.

أصول أهل السنة والجماعة

أهل السنة والجماعة هم عبارة عن الغالبية العظمى من أهل العلم وأصحاب المذاهب الفقهية والأئمة المجتهدين وعلماء الشريعة الإسلامية في التاريخ الإسلامي

وغيرهم ممن يتبعونه ويوافقون عليها، واتفق الذين قلدوه وأئمتهم الأوائل على أصول العقيدة وعلى صحة الخلفاء الأربعة الأوائل: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي.

كما أنهم يؤمنون بعدالة كل الصحابة، ووجوب السكوت فيما يحدث بين الصحابة، كما أنهم اتفقوا على وجوب الطاعة والسمع ولا يجوز الخروج عليهم وقال النووي إن لم يطيعوا: “وأما الخروج عليهم وقتالهم فحرام بإجماع المسلمين، وإن كانوا فسقة ظالمين”.

ننصحك بقراءة: من هم أهل الحديث | رابط التسجيل في ملتقى أهل الحديث

ما هي عقيدة أهل السنة والجماعة

ما هي عقيدة أهل السنة والجماعة العديد من الأشخاص يتساءلون هذا السؤال ولا يعرفون الإجابة وهذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي:

إن إيمان أهل السنة والجماعة هو الإيمان بكل ما يأتي به الرسول صلى الله عليه وسلم مما يدل عليه كتاب الله العظيم وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأتباعهم ومن يتبعهم إمام الإسلام إلى يومنا هذا هم الذين اتبعوا طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم في الأقوال والأعمال والأفعال والمعتقدات وأطيعوا قوانينه.

الصحابة وهم رؤوسهم ثم التابعون وأتباع التابعين ومنهم الأمام المشهور مالك رحمه الله وأتباعه والإمام المشهور الشافعي، وأبو حنيفة.

وأحمد بن حنبل، والثوري، وإسحاق بن راهويه وغيرهم من الأئمة، ومن أئمة الرسول من أصروا على طريق الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوا إليها وعظموه وأصروا على تنفيذها قولاً وفعلاً.

باختصار هم الذين يطيعون كتاب الله وحديث الرسول في أقوالهم وأفعالهم، وقد سلكوا هذا الطريق كما ساروا على نهج أصحاب النبي صلى الله عليه واتباعهم.

فمن أتى بمعصية لا يخرج من أهل السنة والجماعة ولكن يجب عليه التوبة عند وقوعه في معصية من زنا أو قطيعة رحم أو ما أشبه ذلك من ذنوب ومعاصي.

كل هذه المعاصي مثل الزنا واليمن الكاذب وغيره من المعاصي تدل على ضعف الإيمان فعليه التوبة وعدم الرجوع إلى هذه المعاصي مرة أخري.

ما هو مذهب أهل السنة والجماعة

ما هو مذهب أهل السنة والجماعة قد يتساءلون الناس عما هي ويجهلون الإجابة، وهذا ما سيتم شرحه والإجابة عنه فيما يلي:

مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات هو إقرارهم بالله على الوجه اللائق بالله، بغير كل من تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل، كما تفعل الجهمية.

ولم توصف بالسلوك المشبوه، بل اعتقدوا أنها حقيقة، كما أطلق على معناها الوصف، والتراخي، والإنصاف، وعدم التحيز على عكس الجهمية والمعتزلة.

كما أن الجهمية قاموا بنفي أسماء الله الحسنى والمعتزلة قاموا بنفي صفات أسماء الله، فقالوا: سميع بلا سمع، عليم بلا علم وهذا يدل على التعطيل أعوذ بالله فهذا كفر بالله.

فيقولون أهل السنة والجماعة: عليم بعلم، سميع بسمع، رحيم برحمة، ويثبتون كل من أسماء الله والصفات التي تدل على هذه الأسماء، حيث كما قال سبحانه

“: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ _ اللَّهُ الصَّمَدُ_ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ _ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”

فلا أحد يكافئ الله لأن سبحانه وتعالى كامل في كل شيء، وقال تعالى: “لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ”.

شاهد أيضًا: من هم العشرة المبشرين بالجنة ؟ وصفاتهم

لما سمي أهل السنة والجماعة بهذا الاسم

سمي أهل السنة بهذا الاسم بسبب تمسكهم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وسموا بالجماعة بسبب قولهم صلي الله عليه وسلم وهم الجماعة.

بسبب أنهم جماعة الإسلام الذي اجتمعوا على الحق وعدم التفرقة في الدين وأنهم اتبعوا أئمة الحق فلا يخرجوا عن أي أمر من أمور العقيدة.

وفي نهاية هذا المقال نكون عرضنا لكم كل ما يخص أهل السنة والجماعة، وأيضًا قمنا بالإجابة على العديد من الأسئلة والاستفسارات التي تخص هذا الموضوع.

ومن أهم ما ذكرنا من هم أهل السنة والجماعة ولماذا سموا بهذا الاسم وهكذا، وبذلك نكون قد أنهينا موضوعنا بكتابة كافة المعلومات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق