منوعات

الدول التي يمر بها خط الاستواء

خط الاستواء ذلك الخط الذي وضع من اجل تقسيم الكرة الأرضية سنتعرف عليه تفصيليًا، وسنعرف ما هي الدول التي يمر بها خط الاستواء وهل يمر خط الاستواء في الوطن العربي وفي أي دولة عربية يمر بها خط الاستواء تحديدًا كل هذا وأكثر سنعرفه من خلال مقالنا .

الدول التي يمر بها خط الاستواء
الدول التي يمر بها خط الاستواء

ما هو خط الاستواء

عبارة عن خط وهمي يقسم الأرض نصفين أحدهما شمالي والأخر جنوبي، طوله يصل إلى 40.075 كيلومتر، يمر خط الاستواء بعدد 13 دولة فقط بالكرة الأرضية>



وتتميز الدول التي يمر بها خط الاستواء بأن جوها يكون دافئ دائمًا بعكس الدول الأخرى التي لا يمر بها خط الاستواء، وذلك بسبب أشعة الشمس التي يتعرض لها خط الاستواء طوال العام.

لماذا يمر خط الاستواء بعدد قليل من الدول؟

إن خط الاستواء يمر بعدد قليل من الدول لأنه خط وهمي يقسم الكرة الأرضية إلى نصفين متساويين تمامًا، لذلك ليس بالضرورة أن يمر بكافة دول الكرة الأرضية ولكن يمر بعدد معين فقط من خلال تقسيمه للكرة الأرضية إلى نصف شمالي وآخر جنوبي.



الدول التي يمر بها خط الاستواء

خط الاستواء يمر بعدد من الدول بالكرة الأرضية، بعضها يقع في قارة إفريقيا وبعضها يقع في قارة أمريكا الجنوبية، وهناك دولتين يمر بهما خط الاستواء يقعا في قارة آسيا،  ويمكن أن نصنف هذه الدول بالشكل التالي:

دول قارة أفريقيا التي يمر بها خط الاستواء

الجابون

وهي من دول قارة أفريقيا وتقع على الساحل الغربي للقارة، ويحدها غربًا المحيط الأطلسي، وشرقًا جمهورية الكونغو التي تحدها من الجنوب أيضًا.

بينما يحدها شمالًا الكاميرون وغينيا الاستوائية، مساحتها الكلية تبلغ  267,667 كيلو متر مربع، والمناخ في دولة الجابون استوائي طوال العام يسوده درجات الحرارة المرتفعة.

اقرأ ايضا: عدد الدول التي يمر منها نهر دجلة

ساو تومي وبرينسيبي

ساو تومي وبرينسيبي تقع خليج غينيا بإفريقيا الوسطى، بمساحة تقدر بـ  964 كيلو متر مربع، تتميز بالمناخ الاستوائي وهذا لا يمنع من تواجد مناخ رطب وجاف في بعض المواسم وذلك يرجع إلى تأثير المناطق الجبلية.

أوغندا

موقعها في شرق وسط أفريقيا، تبلغ مساحة أوغندا  241,551 كيلو متر مربع، من أهم مميزات مناخ أوغندا هو أنه معتدل طول السنة بالرغم من مرور خط الاستواء بها، ولكن التيارات الهوائية وكذلك البحيرات وارتفاع دولة أوغندا كان له اثر كبير في اعتدال المناخ طوال العام.

إندونيسيا

موقعها جنوب شرق آسيا، تبلغ مساحة إندونيسيا  1,904,569 كيلو متر، ومناخها استوائي رطب وحار عدا المرتفعات يكون جوها بارد، وتقع بين خط عرض 11° جنوباً و6° شمالاً، وخط طول 95° و141° شرقاً،  وتتكون من 17508 جزيرة.

سنغافورة

تقع سنغافورة جنوب شرق آسيا وتبلغ مساحتها الكلية 728.6 كم²، وبسبب قرب سنغافورة من خط الاستواء أصبحت درجة الحرارة بها ثابتة طوال العام.

وبسبب التأثير البحري عليها نجد بها نسبة رطوبة عالية كما تتعرض لسقوط الأمطار بكثرة، وتقع  بين خطي عرض 1°09′ و1°29′ شمالا وبين خطي طول 103°36′ و104°25′ شرقا.

تعرف على: دولة دار السلام الشهيرة في قارة أفريقيا

دول قارة أمريكا الجنوبية

البرازيل

واحدة من دول أمريكا الجنوبية التي يمر بها خط الاستواء وتبلغ مساحة البرازيل 8,515,767 كيلومتر مربع وهذا يساوي نصف مساحة قارة أمريكا الجنوبية، لذلك فهي خامس أكبر دولة على مستوى العالم.

ومرور خط الاستواء بالبرازيل أدى إلى التنوع المناخي بها فنجد أن أغلب مناطق البرازيل مناخها استوائي في بعض الأجزاء وفي الأجزاء الأخرى شبه استوائي رطب بينما في الجزء الشمالي الشرقي من البرازيل نجد المناخ جاف.

كولومبيا

موقعها شمال غرب قارة أمريكا الجنوبية بمساحة تقدر بـ 1,138,914 كيلو متر مربع،  تتميز كولمبيا بالمناخ المتنوع فنجد المناطق الساحلية والسهول الشرقية بها المناخ استوائي، بينما  المرتفعات يكون بها المناخ بارد بعض الشيء.

دول جزرية بين المحيط الهندي والهادي

جزر المالديف وتقع تحديدًا بشمال وسط المحيط الهندي وتتكون من 1200 جزيرة بمساحة إجمالية تقدر بـ 298 كيلو متر مربع، وأهم ما يميزها مناخها المعتدل طوال العام.

شاهد أيضا: معلومات مهمة عن الدول العربية في القارة الإفريقية

الدول التي يمر بها خط الاستواء
الدول التي يمر بها خط الاستواء

الدولة العربية الوحيدة التي يمر بها خط الاستواء

إن خط الاستواء لا يمر بكثير من الدول العربية ولكن الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء هي دولة الصومال، تقع الصومال على خطّ طول 46.199616، ودائرة عرض 5.152149 وبذلك تكون إحداثياتها 7.736 ‘9 °5 شمالاً، و58.618 ’11 °46 شرقاً.

فهي تقع في شرق إفريقيا وتبلغ مساحة دولة الصومال 637,657 كيلو متر، ومناخ الصومال جاف حار طوال السنة وتتراوح درجات الحرارة بها  من 30 إلى 40 درجة مئوية وذلك بكافة مناطق الصومال عدا الساحلية منها حيث تكون درجات الحرارة بها منخفضة بعض الشيء.

تعرف على: جميع الدول العربية وعواصمها 

كم عدد الدول الآسيوية التي يمر بها خط الاستواء

إن خط الاستواء يمر بقارة آسيا وبالطبع لا يمر بكل الدول الموجودة بها، ولكن يمر خط الاستواء بدولتين آسيويتين فقط هما إندونيسيا وسنغافورة.

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام موضوعنا عن الدول التي يمر بها خط الاستواء وعددهم 13 دولة بعضها يغلب عليها المناخ الاستوائي، والبعض الآخر يتميز بالمناخ المعتدل تبعًا للعوامل الجغرافية الموجودة بالدولة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق