احكام اسلامية

حكم صلاة الجماعة في المسجد للرجل والمرأة

هل تسأل عن حكم صلاة الجماعة إليك الإجابة من خلال موقع مُحيط، فإن كان هذا السؤال في ذهنك بالفعل تابعنا حتى تعرف بشكل مفصل عن ما هو حكم صلاة الجماعة وما هي الفضائل التي ستحصل عليها من أدائك لصلواتك في جماعة، وعليك أن تعرف أن من أهم فضائل صلاة الجماعة هي تقوية العلاقات الاجتماعية بينك وبين الآخرين.

حكم صلاة الجماعة

يجب معرفة أن صلاة الجماعة هي سنة أكد عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنى السنة المؤكدة أنها قريبة إلى الفريضة.



وأن عدم أدائها يكون بأسباب قهرية تمنعك من أداء الصلوات في جماعة، لكنها لا تنقص من أجر أدائك لصلواتك حتى لو كنت في خلوة، أي بمفردك في منزلك.

الدليل على أن صلاة الجماعة هي سنة مؤكدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أن فضلها يساوي 27 درجة من صلاة الفرد.

إضافة إلى تحذيره من عدم أداء الصلوات في جماعة، وقد ذكر البعض أن المقصود بالأحاديث الخاصة بصلاة الجماعة كان يقصد بها صلاة الجمعة.



قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول أهمية الصلاة من خلال قراءة الآتي: تعريف الصلاة لغة واصطلاحا وأهميتها

حكم صلاة الجماعة
حكم صلاة الجماعة

ما هو حكم صلاة الجماعة عند المذاهب الأربعة

اختلفت المذاهب الأربعة على حكم صلاة الجماعة فمنهم من أكد أنها سنة مؤكدة ومنهم من ذكر أنها فرض كفاية، كما سنرى فيما يلي:

حكم صلاة الجماعة عند المذهبين الحنفي والمالكي:

هي سنة مؤكدة للرجال القادرين على أدائها لكنها غير واجبة على السيدات والأطفال والمرضى والشيوخ ومن لديهم علل مثل قطع الأيدي أو الأرجل خاصة من الخلف واستندوا على حديث النبي صلى الله عليه وسلم بأن جزاء صلاة الجماعة يساوي 27 درجة من ثواب صلاة الفرد بمفرده.

حكم صلاة الجماعة عند المذهب الشافعي:

  • هي فرض كفاية للأحرار لكن ليس للعراة ولم يتم تأكيد حكمها للسيدات.

حكم صلاة الجماعة عند المذهب الحنبلي:

  • يرى الإمام أحمد بن حنبل أن صلاة الجماعة واجبة وذلك استنادًا على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ذُكِر فيه أن الرجال الذين لم يصلون الجماعة أحرقت بيوتهم.

العدد المسموح لأداء صلاة الجماعة

يرى المذهب الحنفي والمذهب الشافعي أن شخصين يستطيعان أن يقيموا صلاة جمعة حتى لو كان أحدهما صبيًا، بينما المذهب المالكي والمذهب الحنبلي فإنهما استنكاراً أداء صلاة الجماعة مع طفل أو صبي وذلك لعدم صلاح الصبي للإمامة إلا في النوافل.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول أهمية الصلاة في حياة الفرد من خلال الآتي: اثر الصلاة في حياة الفرد والمجتمع

ما هو حكم صلاة الجماعة للمرأة؟

ذكرت دار الإفتاء في مصر أن المرأة يستحب أن تصلي داخل منزلها ولكن لا مانع من أدائها لصلاة الجماعة في المسجد وعلى زوجها أو وليها ألا يمنعها من ذلك.

وقد ذكر المستشار الخاص لمفتي الديار المصرية أن المرأة تحصل على أجر صلاة الجماعة لو صلت في بيتها.

وتستطيع المرأة أن تكون إمامًا ببناتها في المنزل؛ أما لو كان لديها ولد فيكون هو الأولى بالإمامة عنها لأنها غير مكلفة بأداء صلواتهم في المسجد مثل الرجل.

حكم صلاة الجماعة
حكم صلاة الجماعة

ما حكم صلاة الجماعة في المسجد؟

جاءت صلاة الجماعة في العديد من السور القرآنية مما يجعلها (على حسب تفسير البعض) واجبة على الرجال طالما في استطاعتهم أدائها كما سنوضح فيما يلي:

  • من خلال الآية رقم 102 من سورة النساء جاء لفظ “فأقمت لهم الصلاة” ولفظ “فليصلوا معك” وهذا يعني أن صلاة الجماعة هي فرض.
  • كثرة الأحاديث النبوية التي وردت في صحيح البخاري عن صلاة الجماعة والتي رواها أبو هريرة رضي الله عنه والإمام أحد تدل هذه الأحاديث على أن حكم صلاة الجماعة.
  • هو أنها سنة مؤكدة للرجال ويمكن للسيدات أدائها ولكن الأولى للسيدات أن يؤدي صلاته في حجراتهم.

تابع قراءة المزيد من المعلومات حول صلاة العيد وكيفية أدائها من خلال: صلاة العيد كيفية صلاتها

ما هي فضائل صلاة الجماعة؟

من خلال ما ذكرناه في شرح وتوضيح حكم صلاة الجماعة ومعرفتنا أنها سنة مؤكدة للرجال وأن السيدات يفضل أن يصلين في منازلهن وغير مفروض عليهن الصلاة في المسجد علمنا أن فضائل صلاة الجماعة هي:

  • الحصول على 27 درجة من صلاة الفرد بمفرده.
  • معرفة المنافقين لأن الحديث النبوي الشريف ذكر أن المنافقين كانوا يتأخرون على صلاة الجماعة مما أدي لاحتراق منازلهم بالنار وجاء هذا الحديث في صحيح مسلم وكان برواية أبي هريرة رضي الله عنه.
  • توطيد العلاقات الاجتماعية بين الناس لكثرة تقابلهم في المسجد وتكوين الصداقات الصالحة بينهم خاصة لو كانوا يتشاركون معًا في أداء الفروض الـ5 في المسجد.
  • الشعور بالسكينة وهدوء وراحة البال لكثرة التواجد في أحد بيوت الله وهذا يعني أنه محاط بالملائكة أثناء ذهابه وإيابه من وإلى المسجد 5 مرات يوميًا.
  • الشخص الذي يؤدي صلواته في جماعة تمحى كل ذنوبه وكل خطوة يخطوها إلى المسجد هي بحسنة.
  • الصلاة في جماعة تساوي بين الطبقات فلا يوجد فرق بين الغني والفقير ولا فرق بين الأبيض والأسود فالجميع يقفون في نفس الصف معًا خلال أداء الصلوات.
حكم صلاة الجماعة
حكم صلاة الجماعة

بهذا نكون قد أوضحنا بالتفصيل ما هو حكم صلاة الجماعة سواء للرجال أو للنساء أو للأطفال وعلمنا أن صلاة الجماعة للرجل هي سنة مؤكدة ويثابّ بها 27 حسنة عن صلاة الفرد وحده.

أما بالنسبة للمرأة، فإن الأفضل لها أن تصلي في منزلها وسوف تأخذ نفس ثواب صلاة الجماعة.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق