ADVERTISEMENT

كيفية الصلاة على الميت الغائب

كيفية الصلاة على الميت الغائب من الاسئلة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص بسبب جهلهم بكيفية أداء صلاة الغائب على الميت حيث أن صلاة الجنازة من أكثر الصلوات المختلفة في أدائها عن الصلاة الطبيعية، في هذا المقال سوف نعرض لكم كافة المعلومات المتعلقة بكيفية الصلاة على الميت الغائب.

كيفية الصلاة على الميت الغائب

كيفية الصلاة على الميت الغائب
كيفية الصلاة على الميت الغائب

المقصود بصلاة الميت الغائب هي نفسها صلاة الجنازة على ميت ولكن يشترط لذلك أن يكون المتوفي في بلد آخر والصلاة في جوهرها تعني الدعاء، حيث يمكنك أن تتجهز لصلاة الجنازة.

ADVERTISEMENT

وفيما يلي كيفية الصلاة على الميت الغائب بالتفصيل:

  • أول خطوة هي التكبيرة الأولى، ثم تقرأ بأم القرى فاتحة الكتاب.
  • الخطوة الثانية، ترفع يديك مرة أخرى وتكبر وترفع يديك الاثنين ثم تصلى على أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • في الخطوة الثالثة ترفع يديك وتكبر وتدعو للميت بخير الآخرة كله وأن يبدله الله عز وجل دارًا خير من داره وزوجًا خير من زوجه، وأن يغفر له ويعفو عنه ويرحمه ويسكنه الجنة ويتقبله في عباده المتقين ويدخله الجنة ويسكنه أعلى مراتب الفردوس.
  • في الخطوة الرابعة والأخيرة يكبر التكبيرة الرابعة ثم يقول كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ” اللهم لا تحرمنا أجره ولا تَفتِنـّا بعده واغفر اللهم لنا وله” ويدعو للميت ولنفسه الموتى المسلمين وينهي صلاته بالتسليم.

تعرف على: كيفية صلاة الاستخارة والدعاء المخصص لها

صلاة الغائب عند الشيعة

كيفية الصلاة على الميت الغائب
كيفية الصلاة على الميت الغائب

تسمى صلاة الغائب عند الشيعة باسم صلاة الوحشة وتختلف في طريقة أدائها عن صلاة الجنازة لدى المسلمين السنيين، ويؤدونها كالتالي:

ADVERTISEMENT

يصلي الشيعة ركعتين، يقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة ثم أية الكرسي مرة واحدة.

الركعة الثانية يقرأ فيها سورة الفاتحة ثم يقرأ سورة القدر ويكررها عشر مرات ثم يصلي على النبي ويطلب من الله عز وجل أن يهب أجر الصلاة والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم للميت.

ولها كيفية أخرى وهي أن يصلي ركعتين كذلك يقرأ في الأولى سورة الفاتحة ثم سورة الإخلاص مرتين، وفي الركعة الثانية سورة الفاتحة ثم سورة التكاثر ويكررها عشر مرات ويدعو بنفس الدعاء ألا وهو أن يهب ثواب الصلاة والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم للميت.

لا يفوتك معرفة: أجر الصلاة على الميت في الدين الإسلامي

كيفية صلاة الغائب على الميت للنساء

تصلي النساء صلاة الغائب على الميت كما يصليها الرجال دون تغيير حيث تكبر أربع تكبيرات، بعد التكبيرة الأولى تقرأ الفاتحة وبعد التكبيرة الثانية تصلي على سيدنا محمد وبعد التكبيرة الثالثة تدعو للميت وبعد التكبيرة الرابعة تنهي الصلاة.

هل صلاة الغائب وقت محدد

عند البحث عن أفضل توقيت لصلاة الغائب على الميت نجد أن هنالك رأيان:

الرأي الأول

لا تجوز صلاة الغائب على الميت إذا تجاوز موته شهر، وهذا الرأي قد ضعفه الإمام ابن باز حيث قال بإمكانية صلاة الغائب على الميت فأي وقت ما، ذلك بشرط أن يكون وقت وفاته قد كنت عندها شخصًا مميزًا أي فرضت عليك الصلاة.

الرأي الثاني

يجوز الصلاة على الميت في أي وقت ما دام قد توفي خلال سن تمييز الصلاة، فإذا أراد شخص الآن مثلًا أن يصلي صلاة الغائب على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فنقول إن هذا لا يجوز لأن النبي قد مات قبل أن يبلغ هذا الشخص سن التمييز وقبل أن يولد حتى.

ننصحك بقراءة: حكم صلاة التراويح عند جميع المذاهب الدينية

دعاء صلاة الميت

سُئل الإمام ابن باز رحمه الله عن هذا الدعاء، ننقل لكم إجابته:

عند الدعاء يقول -بعد التكبيرة الثالثة-: اللهم! اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمانهذا عام في كل جنازة.

ثم بعد هذا يقول: اللهم اغفر له-إن كان رجلًا، أو اللهم اغفر لها- إن كانت امرأة، أو اللهم اغفر لهم إن كانوا جماعة.

اللهم اغفر لهم، وارحمهم، وعافهم، واعف عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم أبدلهم دور خيرًا من دورهم، وأهلًا خيرًا من أهلهم. اللهم أدخلهم الجنة، وأعزهم من عذاب القبر ومن عذاب النار، وأفسح لهم في قبورهم ونور لهم فيها؛ إذا كانوا جماعة.

وإن كان واحد “اللهم اغفر له.. إلى آخره.
اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده، واغفر لنا وله.
اللهم اغفر له، وثبته بالقول الثابت.. كلها دعاء طيب.

ماذا يقرأ في صلاة الجنازة

صلاة الجنازة من أكثر الصلوات التي يجهل كيفيتها العديد من الأشخاص وبخاصة هؤلاء الذين لم يسبق لهم أداءها.

لذلك يبحثون عن كيفية الصلاة على الميت الغائب وعن الدعاء الذي يقرأ في صلاة الجنازة عندما يتعرضون لوفاة شخص ما وسوف يحضرون صلاة الجنازة عليه، لذلك نعرض لكم ما يقرأ في صلاة الجنازة:

  • الفاتحة.
  • أربع تكبيرات إحرام.
  • الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الدعاء للميت.
  • الدعاء للنفس ولموتى المسلمين.

صلاة الجنازة كم تكبيرة

كما سبق ووضحنا فإن عدد تكبيرات صلاة الجنازة هي أربع تكبيرات إحرام وصيغتها (الله أكبر) مع رفع اليدين، بلا سجود ولا ركوع، فقط حيث:

  • بعد التكبيرة الأولي تقرأ الفاتحة.
  • بعد الثانية يصلي المسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وبعد الثالثة يقرأ دعاء الميت.
  • وبعد التكبيرة الرابعة ينهي صلاته.

قد يهمك أيضًا: كيفية الصلاة على الميت في المنزل

هكذا نكون قد عرضنا لكم كيفية الصلاة على الميت الغائب، وعدد التكبيرات وعدد ركعاتها والدعاء الذي يقرأ للميت، وكيفية صلاة الجنازة عند الشيعة، والآراء حول أفضل توقيت لصلاة الغائب على الميت.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق