الحمل والولادة

كيف اعرف ان الابره التفجيريه نجحت

كيف اعرف ان الابره التفجيريه نجحت

تحلم كل امرأة بالإنجاب، فغريزة الأمومة هي فطرة طبيعية مزروعة في قلب كل امرأة، وعند تأخر الحمل، تبدأ تتجه الزوجات إلى معرفة أسباب تأخر الحمل و إيجاد حلول، ومنها الإبر التفجيرية.

حيث تُستخدام الإبر التفجيرية لتنشيط المبايض، ولكن كيف اعرف ان الابره التفجيريه نجحت ذلك السؤال الذي يتم تردده بعد اتمام العملية، وآثارها الجانبية وأعراضها وكيف تتم هذه العملية من الأساس.



ما هي الإبرة التفجيرية

تأمل الكثير من النساء في الحمل حيث تلجأ لوسيلة الإبر التفجيرية، كما أنها تتساءل عن كيف اعرف ان الابره التفجيريه نجحت، ويجب قبل ذلك معرفة تعريف الإبر التفجيرية وهي:

إفراز هرمون الـ HCG الذي يقوم بتهيئة الجسم من أجل تكوين المشيمة وتنشيط هرمون الحليب وتوفير البيئة لنمو الجنين بصورة طبيعية، عند اقتراب موعد الدورة الشهرية تفرز هرمونات في الجسم مثل هرمون FSH وهرمون LH وتعمل على تفجير الغشاء الخارجي الخاص بالبويضة.

تتحرك البويضة تجاه الرحم في رحلة تستمر حوالي 24 ساعة، وتعاني بعض السيدات من تأخر في حدوث الحمل بسبب نقص في تلك الهرمونات وهنا يأتي دور الإبر التفجيرية.



تحتوي الإبر التفجيرية على عدد من المواد الفعالة التي تقوم بدعم تلك الهرمونات وتساعد على تفجير جدار البويضة وتجعلها أكثر عُرضة لاستقبال الحيوان المنوي، وتقوم بإعداد بطانة الرحم على استقبال الجنين.

في حال عدم تواجد بويضات غير ناضجة أو صغيرة الحجم فإن الإبر تزيد من حجمها بمقدار 2 مليمتر، حيث أن حجم البويضة الطبيعية يصل إلى 18 مليمتر وذلك بمساعدة بعض الأدوية الأخرى التي تزيد من عدد البويضات أو تجعلها أكثر قوة ونضوج.

يتم إعطاء المريضة تلك الإبر خلال فترة التبويض من أجل تفجير جدار البويضة أو السماح باختراق الحيوانات المنوية لها وبالرغم من مدى دور الإبر إلا أنه يوجد أعراض حمل بعد الإبرة التفجيرية.

كيفية حدوث الحمل بعد الإبر التفجيرية

كيف اعرف ان الابره التفجيريه نجحت
كيف اعرف ان الابره التفجيريه نجحت

إن كنتي ترغبين في معرفة الإجابة عن كيف اعرف ان الابره التفجيريه نجحت، سوف نقوم بذكرها في موقع محيط، ولكن قبل ذلك يجب معرفة كيف تتم تلك العملية.

يوجد بعض الخطوات الأساسية التي يتبعها كثير من الأطباء قبل البدء في إعطاء المرأة تلك الإبر وبعدها أيضًا، في البداية يتم البحث عن أسباب عدم الحمل والتأكد من السبب الرئيسي لعدم حدوث التخصيب.

يتم تأهيل المريضة إلى مرحلة العلاج من خلال متابعة الدورة الشهرية وموعد التبويض على الأقل لمدة ثلاث أشهر وتقديم بعض الجرعات المكثفة لتنشيط البويضات التي تحتوي على مادة الكلوميفين، وأثناء فترة الإباضة يقوم الطبيب بملاحظة نزول البويضات من خلال جهاز السونار وتتبع حركتها.

يتم حقن الإبر التفجيرية في العضل والانتظار لعدة ساعات تصل إلى 24 ساعة ومتابعة التفجير ويفضل في تلك الفترة إقامة العلاقة الحميمة بين الزوجين لكي تقوم الحيوانات المنوية باستقبال تلك البويضات.

تظل المريضة تحت المراقبة لعدة ساعات حتى يتم مراقبة حدوث التخصيب للتأكد من اختراق البويضة.

أعراض نجاح الإبر التفجيرية

قبل معرفة كيف اعرف ان الابره التفجيريه نجحت يجب معرفة أعراض وآثار هذه العملية، وهي:

تغير شكل ثدي المرأة: يتضخم ثدي المرأة بعد الحقن بالإبر التفجيرية، كذلك الأمر للحلمة و هالة حلمة الثدي تكبر وتتسع وتصبح أكثر سواد، وهذه التغيرات السريعة لشكل الثديين تعتبر من أبرز أعراض نجاح إبرة التفجير.

التعرجات العنكبوتية: هي عبارة عن تعرجات تظهر في الجلد، على شكل العنكبوت، وغيرها الكثير من الأعراض الجلدية الأخرى.

احمرار العينين: حيث يحدث تورم في الجفون والشفاه، وبعد ذلك تختفي خلال أيام قليلة.

الزوائد الجلدية: تظهر الزوائد الجلدية في العديد من الأماكن مثل الرقبة، الصدر، الإبطين، ولكن لا تتسبب هذه الزوائد في حدوث ألم، وفي الغالب تختفي عقب الولادة.

ظهور اضطرابات نفسية: من أهم أعراض نجاح إبرة التفجير هو حدوث الاضطرابات النفسية للمرأة، حيث تصبح متقلبة المزاج، وهذا يدل على نضوج البويضة، و أنها أصبحت جاهزة للتلقيح وحدوث الحمل.

زيادة التعرق: تعتبر زيادة التعرق من أكثر علامات الحمل، ومن أهم علامات نجاح الإبرة التفجير، وكذلك يزداد العرق خاصةً تحت الإبطين وأسفل الثديين نتيجة لتأثير الهرمونات على الغدد الدرقية للجسم بأكمله.

زيادة الإفرازات المهبلية: تزداد الإفرازات المهبلية في هذه الفترة، ووجود الفطريات، مما يؤدي إلى الشعور بحكة شديدة.

كيف اعرف ان الابره التفجيريه نجحت

قد يظهر لدى المرأة بعض الأعراض التي تدل على حدوث الحمل ونجاح الإبر التفجيرية وتلقيح البويضة، ولكن كيف اعرف ان الابره التفجيريه نجحت هذا الأمر الذي ترغب السيدات في معرفته وهو:

قناع الحمل: ويسمى بالكلف وهو الخط الأسود الواصل بين السرة و العانة، ومن الصعب رؤيته في البداية لأنه يكون لونه أبيض، ولكن أغلب النساء الحوامل يتحول لونه إلى اللون الأسود مع تقدم شهور الحمل.

قلة الشهية: تقل شهية المرأة لبعض أنواع الطعام، مع الإحساس بالدوار والدوخة، وتنشط حاسة الشم في الفترة الأولى من حدوث الحمل.

الإمساك: فقد يسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون الإمساك خلال الحمل، حيث يبطئ هذا الهرمون حركة الطعام في الأمعاء، ولتخفيف هذه المشكلة يجب شرب كميات كافية من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

الغثيان الشديد والدوخة: قبل فترة نزول الدورة الشهرية تظهر أعراض بصورة واضحة مثل الشعور بمغص أو ألم شديد أسفل البطن وظهور قطرات بسيطة من الدم بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم، بل وتشعر المرأة بألم أسفل الظهر مع الرغبة في القيء والشعور المستمر بالنوم بسبب الإنهاك الجسدي.

حدوث النزيف المهبلي: هو من أعراض نجاح إبرة التفجير الأولى والشائعة لحدوث الحمل، وهو نزيف خفيف ومؤقت نتيجة محاولة البويضة الملقحة أن تنغرس داخل جدار بطانة الرحم، أما إذا كان النزيف غزيرًا ويصاحبه ألم في البطن، ففي هذه الحالة يجب الذهاب فورًا للطبيب المختص.

ألم في عظام الحوض: هو ألم طفيف وغير مزعج، ويكون نتيجة التكيف مع كتلة الجنين النامية، ويختلف من امرأة لأخرى، ولكن إذا إشتد الألم مع ارتفاع درجة الحرارة، يجب الذهاب مباشرة للطبيب.

غالبًا تكون أعراض نجاح الإبرة التفجيرية هي نفسها أعراض الحمل الطبيعية، نتيجة احتواء إبرة التفجير على هرمون الحمل، وعند حدوث هذه الأعراض يجب القيام باختبار الحمل  HCG، أو اختبار الحمل المنزلي عن طريق البول، وهو مؤشر لارتفاع هرمون الحمل و حدوث الحمل وبالتالي نجاح إبرة التفجير.

يفضل أن يتم الانتظار حوالي 16 يوم من أجل التأكد من حدوث الحمل، حيث أن كثير من السيدات يقمن بإجراء اختبار الحمل و يفاجئون بأن النتيجة إيجابية ويظنون أن الحمل قد تم بالفعل، ولكن تؤثر تلك الإبر على هرمون الحمل HCG وتظهر في البول أو اختبار الدم.

يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج لكي يتم فحص حالة الجسم ومعالجة بعض من تلك الآثار، وفي حال فشل حدوث الحمل بعد الجرعة الأولى من تلك الإبر يفضل أن يتم الإنتظار لعدة أشهر ثم يتم تجربتها مرة أخرى حسب استشارة الطبيب.

إقرأ أيضًا: هل يوجد لـ أضرار حبوب منع الحمل a novel

تحذيرات استخدام الإبرة التفجيرية

كيف اعرف ان الابره التفجيريه نجحت
كيف اعرف ان الابره التفجيريه نجحت

بعد أن تقوم السيدة بمعرفة كيف أعرف أن الإبرة التفجيرية نجحت، أي بعد إعطائها الإبرة التفجيرية تحت الجلد أو في العضلات، توجد بعض التحذيرات التي يجب أن تعرفها السيدة قبل أن تحاول الحصول عليها، ومن أبرزها ما يأتي:

قد يزيد هرمون الغدد التناسلية المشيمائية البشرية الموجود فيها من خطر حدوث الجلطات الدموية، ومن العلامات التي تدل على تجلط الدم: الشعور بألم ودفء واحمرار وتنميل أو وخز في الذراع أو الساق، والارتباك، والدوخة الشديدة، والصداع الشديد.

تعاني بعض النساء اللواتي يحصلن عليها من متلازمة فرط نشاط المبيض، ومن أعراضها ألم شديد في الحوض، وتورم في اليدين أو الساقين، وألم في المعدة، وضيق في التنفس، وزيادة الوزن، والإسهال، والتقيؤ، والغثيان.

نصائح عند أخذ الإبرة التفجيرية

بعد أن تمت إجابتك عن سؤالك كيف أعرف أن الإبرة التفجيرية نجحت، إليكي بعض النصائح وهي:

  • يجب متابعة التبويض مع الطبيب المتخصص.
  • يجب الابتعاد عن الضغوط النفسية لأن الحالة النفسية مهمة للغاية في حالات التخصيب.
  • يجب عدم استخدام الإبرة في حال فرط التبويض وذلك لأنه يسبب استنزاف مخزون المبيض ويسبب التكيسات مما يؤدي إلى سماكة المبيض والبويضة.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق