الحمل والولادة

اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه وما هي الآثار الجانبية لها

اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه

تعتبر الإبر التفجيرية هي وسيلة من الوسائل الحديثة التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض المتعلقة بالإنجاب، كما أنه يوجد اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه المباشرة بعد هذه العملية.

ما هي الإبرة التفجيرية

إفراز هرمون ال HCG يقوم بتهيئة الجسم من أجل تكوين المشيمة وتنشيط هرمون الحليب وتوفير البيئة لنمو الجنين بصورة طبيعية، عند اقتراب موعد الدورة الشهرية تفرز هرمونات في الجسم مثل هرمون  FSH وهرمون LH وتعمل على تفجير الغشاء الخارجي الخاص بالبويضة.



تتحرك البويضة تجاه الرحم في رحلة تستمر حوالي 24 ساعة، وتعاني بعض السيدات من تأخر في حدوث الحمل بسبب نقص في تلك الهرمونات وهنا يأتي دور الإبر التفجيرية.

تحتوي الإبر التفجيرية على عدد من المواد الفعالة التي تقوم بدعم تلك الهرمونات وتساعد على تفجير جدار البويضة وتجعلها أكثر عُرضة لاستقبال الحيوان المنوي، وتقوم بإعداد بطانة الرحم على استقبال الجنين.

في حال عدم تواجد بويضات غير ناضجة أو صغيرة الحجم فإن الإبر تزيد من حجمها بمقدار 2 مليمتر، حيث أن حجم البويضة الطبيعية يصل إلى 18 مليمتر وذلك بمساعدة بعض الأدوية الأخرى التي تزيد من عدد البويضات أو تجعلها أكثر قوة ونضوج.



يتم إعطاء المريضة تلك الإبر خلال فترة التبويض من أجل تفجير جدار البويضة أو السماح باختراق الحيوانات المنوية لها وبالرغم من مدى دور الإبر إلا أنه يوجد اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه.

كيفية حدوث الحمل بعد الإبر التفجيرية

يوجد بعض الخطوات الأساسية التي يتبعها كثير من الأطباء قبل البدء في إعطاء المرأة تلك الإبر وبعدها أيضًا، في البداية يتم البحث عن أسباب عدم الحمل والتأكد من أن السبب الرئيسي لعدم حدوث التخصيب.

يتم تأهيل المريضة إلى مرحلة العلاج من خلال متابعة الدورة الشهرية وموعد التبويض على الأقل لمدة ثلاث أشهر وتقديم بعض الجرعات المكثفة لتنشيط البويضات التي تحتوي على مادة الكلوميفين، وأثناء فترة الإباضة يقوم الطبيب بملاحظة نزول البويضات من خلال جهاز السونار وتتبع حركتها.

يتم حقن الإبر التفجيرية في العضل والانتظار لعدة ساعات تصل إلى 24 ساعة ومتابعة التفجير ويفضل في تلك الفترة إقامة العلاقة الحميمة بين الزوجين لكي تقوم الحيوانات المنوية باستقبال تلك البويضات.

تظل المريضة تحت المراقبة لعدة ساعات حتى يتم مراقبة حدوث التخصيب للتأكد من اختراق البويضة.

إقرأ أيضًا: كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي

اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه

اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه 
اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه

قد يظهر لدى المرأة بعض الأعراض الجانبية التي تدل على حدوث الحمل بعد الخضوع للعلاج، ومن اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه ما يلي:

قبل فترة نزول الدورة الشهرية تظهر أعراض بصورة واضحة مثل الشعور بمغص أو ألم شديد أسفل البطن وظهور قطرات بسيطة من الدم بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم، بل وتشعر المرأة بألم أسفل الظهر مع الرغبة في القيء والشعور المستمر بالنوم بسبب الإنهاك الجسدي.

يفضل أن يتم الإنتظار حوالي 16 يوم من أجل التأكد من حدوث الحمل، حيث أن كثير من السيدات يقمن بإجراء اختبار الحمل ويتفاجئون بأن النتيجة إيجابية ويظنون أن الحمل قد تم بالفعل، ولكن تؤثر تلك الإبر على هرمون الحمل HCG  وتظهر في البول أو اختبار الدم.

من اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه احمرار في اليدين مع انتفاخات وتورمات في العين والجفون، بروز حلمة الثدي ويصبح لونها داكن، والشعور بحكة في المهبل بسبب الإفرازات المهبلية الناتجة من التلقيح.

من أعراض الإبر التفجيرية كذلك التبول بكثرة في فترات متقاربة، وزيادة التعرق بشكل كبير وخاصةً أسفل الإبطين، وزيادة كثافة الشعر عند المرأة في الوجه والحاجبين ويحدث تجعيد للجلد في بعض الأحيان.

إذا تم التأكيد من حدوث الحمل يفضل أن يتم زيارة الطبيب مرة أخرى لكي يقوم بفحص حالة الجنين والتأكد من انغراس البويضة في جدار الرحم بل ويمكن أن يقوم بإعطائها جرعات من الأدوية التي تساعد على تثبيت الحمل وتجنب حدوث الإجهاض.

الآثار الجانبية الخاصة باستخدام الإبر التفجيرية

بعد التخلص من اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه تظهر بعض الآثار الجانبية على الجسم بعد إستخدام الإبر التفجيرية بعضها تظل لفترة مؤقتة والبعض الآخر قد يستمر لفترة أطول،فمن هذه الآثار الجانبية:

الشعور بألم في الثدي يستمر لفترة من الوقت حيث يتهيأ الجسم بصورة كاملة لحدوث الحمل وقد تعاني بعض السيدات من ألم شديد في الثدي والشعور بالانتفاخ، وكذلك زيادة في الوزن غير كبيرة بسبب اضطرابات الهرمونات.

يعمل هرمون على تغيير المزاج والشعور باليأس والدخول في حالة نفسية سيئة تصل لحد الاكتئاب، ومن تلك الآثار حدوث فرط في التبويض حيث أن الإبر لن يقتصر على تفجير البويضات في فترة الإباضة فقط ولكن أشارت إنها قد تصل للشعور بالألم في كلا المبيضين أو في الرحم.

لذلك يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج لكي يتم فحص حالة الجسم ومعالجة بعض من تلك الآثار، وفي حال فشل حدوث الحمل بعد الجرعة الأولى من تلك الإبر يفضل أن يتم الإنتظار لعدة أشهر ثم يتم تجربتها مرة أخرى حسب استشارة الطبيب.

نصائح عند أخذ الإبرة التفجيرية

يجب متابعة التبويض مع الطبيب المتخصص، ويجب الابتعاد عن الضغوط النفسية لأن الحالة النفسية مهمة للغاية في حالات التخصيب، يجب عدم استخدام الإبرة في حال فرط التبويض وذلك لأنه يسبب استنزاف مخزون المبيض ويسبب التكيسات مما يؤدي إلى سماكة المبيض والبويضة.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق