السياحة

ما هي بلاد الشام واهم المعلومات عنها بالتفصيل

ما هي بلاد الشام

ما هي بلاد الشام عبر موقع محيط، بلاد الشام الأربع من أشهر البلاد في العالم، أو كانوا كذلك بالتحديد في العصور القديمة، ولكن للظروف التي تمر بها هذه البلاد الأن والتي لا تخفى على أحد لم يعودوا يحتلون نفس المكانة القديمة التي كانوا يتميزون بها، ولكن بما أن هذا ليس سبب لكي لا نكون على دراية بأهم المعلومات المتعلقة بهم، فلقد قررنا أن نتكلم عن بلاد الشام في هذا المقال.

ما هي بلاد الشام

ما هي بلاد الشام
ما هي بلاد الشام

عند طرح سؤال ما هي بلاد الشام على مسامع الناس للأسف قلة منهم فقط قد يعرفون الإجابة، وحتى هذه القلة هناك احتمالية كبيرة أن يكون كل ما يفقهونه عن هذه البلاد هو أسمها فقط لا غير.



وبما أن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر فنحن مطالبون بأن نكون ملمين عن العالم من حولنا وخصوصًا عن البلاد العربية الشقيقة مثل بلاد الشام، فسوف نسلط الضوء عليها وعلى أهم المعلومات عنها تباعًا.

ما هي دول بلاد الشام

أولًا سنبدأ في ذكر ما هي بلاد الشام، دولة تلو الأخرى مع نبذة بسيطة عن كل دولة، ومن ثم سنتطرق إلى عدة معلومات عنها في الفقرات التي تلي هذه الفقرة.

ولكن قبل البدء يجب أن ننوه إلى أن الترتيب الذي سنذكر به دول بلاد الشام ليس له علاقه بأفضلية أي دولة على الأخرى بل الترتيب هنا عشوائي ليس مبني على شيء فكل دول الشام لا يقل أحدها جمالًا عن الأخرى.



دولة سوريا

  • تقع سوريا على امتداد الساحل الشرقي الخاص بالبحر الأبيض المتوسط.
  • عاصمة سوريا الرسمية هي مدينة دمشق.
  • يحد سوريا من جهة الغرب الجمهورية اللبنانية، بينما يحدها من جهة الشرق دولة العراق، وبالنسبة إلى جهة الجنوب فيحدها منها كلا من دولة فلسطين ودولة الأردن.
  • تبلغ مساحة أراضي دولة سوريا الكلية ١٨٥،١٨٠ كيلومتر مربع.
  • يبلغ عدد سكان سوريا ١٧،٥٠٩،٣١٢ نسمة وفقًا لأخر احصائية تم إجراؤها.

دولة فلسطين

  • مدينة القدس الحبيبة هي عاصمة دولة فلسطين.
  • يبلع عدد سكان فلسطين ما يزيد عن الخمسة مليون نسمة وتحديدًا ٥،١٠١،٤١٤ مليون نسمة.

دولة لبنان

  • عاصمة لبنان هي مدينة دمشق.
  • يحد الجمهورية اللبنانية من كلا من جهة الشرق وجهة الشمال دولة سوريا، بينما يحدها من الجهة الجنوبية دولة فلسطين.
  • تبلغ مساحة أراضي لبنان ١٠،٤٠٠ كيلومتر مربع.
  • يبلغ عدد القاطنين في دولة لبنان ٦،٨٢٤،٣٨١ مليون نسمة.

دولة الأردن

  • تقع دولة الأردن في الجهة الغربية من قارة أسيا، أي في شمال شبة الجزيرة العربية.
  • يحد دولة الأردن من الجهة الشرقية دولة العراق، بينما يحدها من الجهة الشمالية دولة سوريا، وبالنسبة إلى الجهة الجنوبية فيحدها منها المملكة العربية السعودية، وتحدها دولة فلسطين من الجهة الغربية.
  • تبلغ مساحة أراضي الأردن الكلية ٨٩،٢١٣ كيلو متر مربع.
  • يبلغ عدد سكان الأردن ١٠،٢٠٥،٩٤٨ نسمة.

قد يهمك معرفة: تقسيم الدول العربية بين قارتي آسيا وأفريقيا

نبذة مختصره عن بلاد الشام

لقد كانت بلاد الشام مجهولة لفترة طويلة فلقد توقفت وسائل التواصل الاجتماعي والاعلام عن ذكر أي شيء عنها سوى الأحداث الحديثة التي تحدث فيها.

إلا أن هناك معلومات أساسية متعلقة بها تعتبر مهملة ولا يتم ذكرها مثل أصل تسميتها بهذا الاسم أو حدودها من الجهات المختلفة وخلافه.

وعلى الرغم من أن هذه المعلومات قد لا تبدوا مهمة من الوهلة الأولى إلا أنها كذلك لأنها تجعلنا نتعلم أكثر عن بلاد الشام.

يشاع أن أصل تسمية بلاد الشام بهذا الاسم يعود إلى كلمة فرنسية الأصل ومعناها هو شروق الشمس، فهي تشير إلى بلاد المشرق نفسها.

وقيل أن أصل التسمية قد جاء من اسم الشاطئ الشرقي الواقع على البحر الأبيض المتوسط، فسميت ببلاد المشرق تيمنًا به.

تقع بلاد الشام أو بلاد المشرق في المنطقة الغربية من قارة آسيا، فهي تمثل الجزء الغربي من منطقة الهلال الخصيب، بالإضافة إلى الجزء الأوسط كذلك.

مساحة أراضي بلاد الشام الإجمالية هي ٣٠٧،١٣٤ كيلومتر مربع، وتتميز بلاد الشام بوجود تنوع ثقافي وتنوع ديني كبير بها.

تعرف على: ما هي بابل ولماذا سميت بهذا الأسم

تاريخ بلاد الشام

مما لا شك فيه أن بلاد الشام قد مرت بالكثير من المحطات التاريخية على مر السنوات ولكن للأسف لا يتم التحدث كثيرًا بشأن أي منها.

وهذا ما نتج عنه أن معظم الأجيال الجديدة لا تفقه شيء بشأن تاريخ بلاد الشام الحبيبة على الرغم من أهمية التوعية بشأن هذه البلاد التي تشاركنا في هويتنا العربية والدينية.

ولذلك وفي هذه الفقرة قد قررنا تسليط الضوء على نبذة مختصره عن تاريخ بلاد الشام.

  • منذ قديم الأزل كان يطلق على بلاد الشام اسم أرض كنعان.
  • أصل هذه التسمية يعود إلى الفترة التي كانت تأتي فيها العديد من الأقوام إلى بلاد الشام مباشرة بعد أن خرجوا من شبة الجزيرة العربية وسكنوا بلاد الشام.
  • لم تكن هذه الأقوام هي الوحيدة التي اتخذت من بلاد الشام مسكنًا بل انضمت إليهم قبائل متعددة من أماكن مختلفة مثل بحر إيجة وخلافه، وسكنوا في وقتها تحديدًا مناطق السهل الساحلي.
  • ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل استمرت القبائل في الإقبال على بلاد الشام ولم يتوقف الأمر لفترة طويلة من الوقت.
  • تلا ذلك فترة احتلال الرومان إلى بلاد الشام، وقد استغرقت فترة حكمهم سبعة قرون كاملة، وبعد ذلك مرت البلاد بفترة الفتح الإسلامي وتم تقسيمها إلى عدة أجناد حتى وصلت إلى شكلها الحالي الذي نراه اليوم.

قد يهمك معرفة: عواصم الدول العربية في العالم

السياحة في بلاد الشام

ما هي بلاد الشام
ما هي بلاد الشام

على الرغم من شدة جمال البلاد في الشام إلا أنه هناك فترة لم تكن السياحة نشطة هناك بسبب الأوضاع الاقتصادية والأوضاع السياسية المحيطة بتلك البلاد.

إلا أن هذا كان في الماضي وأصبحت السياحة نشطة مرة أخرى في بلاد الشام، ومن الجدير بالذكر أن هذه البلاد تتمتع بسحر جذاب وجمال سالب للأنفاس لا يمكن إيجاده في أي مكان أخر وهذا ما ساعد في كونها واحدة من أجمل الوجهات السياحية في العالم.

كل مكان في بلاد الشام يساهم بشكل مختلف في تنمية قطاع السياحة في باقي الأماكن ككل.

فالسياحة في بلاد الشام تتميز بأنها عند الذهاب إليها لن تقوموا بالحصول على مظاهر طبيعية خلابة فقط، بل ستحصلون على جولة تاريخية نادرة بجانب المظاهر الطبيعية.

وذلك يرجع إلى المحطات التاريخية العريقة التي مرت بها هذه البلاد والتي ما زال أثرها باقي حتى يومنا هذا.

بالإضافة إلى الطابع الديني الذي نجح في أن يترك بصمته في تلك البلاد، فكل هذه جعل بلاد الشام تحتل الصدارة كأجمل الوجهات السياحية في العالم.

ما هي بلاد الشام هو مضمون هذا المقال الذي نأمل أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء إجابة السؤال الشهير ما هي بلاد الشام تفصيلًا وبطريقة مبسطة يسهل على أي كان أن يستوعبها.

ويتلقى المعلومات التي قمنا بعرضها بكل سهولة، فمما لا شك فيه أن تاريخ هذه البلاد العريق أكثر من يستحق أن يتم تسليط الضوء عليه وتوعية الأجيال الجديدة بشأن هذه الدول التي لم تسنح لهم الفرصة برؤيتها وهي في عصورها الذهبية قديمًا.

اقرأ ايضا: اجمل بلد عربي | اجمل الدول العربية واهم الأماكن السياحية بها

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق