السياحة

أهمية صعيد مصر في جمهورية مصر العربية

أهمية صعيد مصر في جمهورية مصر العربية

صعيد مصر عبر موقع محيط، صعيد مصر من الأماكن التي لا يعطيها الإعلام حقها في التكلم عنها على عكس الأماكن الحديثة التي يتم تشييدها هذه الأيام، وبما أن صعيد مصر من المناطق التي تعتبر جزء لا يتجزأ من هوية المواطنين المصريين وعلى الرغم من ذلك هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة عند الناس بشأنه مثل اعتقاد الناس أنه عبارة عن مكان واحد وخلافه، ولذلك في هذا المقال سوف نوضح ماهية الصعيد.

أهمية صعيد مصر في جمهورية مصر العربية

من الجدير بالذكر أن صعيد مصر يعد من أهم المناطق الإدارية الأساسية في جمهورية مصر العربية بأكملها، بالإضافة إلى كونه من أهم المناطق التقليدية الرئيسية.



كذلك فهو به الكثير من عادات وتقاليد بلدنا الحبيبة التي لم تندثر بعد على الرغم من مرور ألاف السنين عليها فمنذ قديم الأزل.

وحتى يومنا هذا ما زالت تلك العادات تتوارث بين الناس جيل بعد جيل، وهذا من الأسباب التي تعطي صعيد مصر مكانته الخاصة بين البلاد.

محافظات صعيد مصر

هناك العديد من المحافظات التي تنتمي إلى صعيد مصر، وفي هذا المقال قد قسمنا لكم تلك المحافظات على حسب موقعها في الصعيد.



فصعيد مصر نفسه مقسم إلى ثلاث مناطق هم المناطق الشمالية والمناطق الجنوبية بالإضافة إلى المناطق التي تقع في المنتصف.

وسوف نذكرهم لكم تباعًا بشكل مبسط يسهل على أي كان استيعابه لكي تتمكنوا من التفريق بينهم وتتخلصوا من الاعتقاد الخاطئ بشأن أن كلهم مكان واحد أو يقعوا في نفس المكان.

محافظات شمال صعيد مصر

صعيد مصر
صعيد مصر

المحافظات التي سيلي ذكرها الأن تقع بأكملها في شمال صعيد مصر.

بني سويف

لقد كانت محافظة بني سويف موجودة منذ قديم الأزل وتحديدًا منذ عصر الفراعنة الذين اعتادوا على إطلاق عليها لقب بوفيسيا، أما في الوقت الحالي فهي تُلقب بلقب لؤلؤة صعيد مصر من شدة جمالها.

ومن الجدير بالذكر أنه عندما وصل إليها العرب في بادئ الأمر غيروا اسمها من اسم بوفيسيا إلى اسم مينفيسيا لكون نطق هذا الاسم كان أسهل في اللغة العربية آنذاك.

ولكن لاحقًا وتحديدًا في عام ١٥٢٧م قد تغير اسم المحافظة مجددًا وسميت على اسم القبيلة العربية التي كانت تسكنها وأصبحت يطلق عليها اسم بني سويف.

ومنذ ذلك الحين وهذا هو اسم المحافظة التي كانت في بادئ الأمر عبارة عن مديرية إلا أنه وفي عام ١٩٥٢م قد تحولت إلى المحافظة المصرية التي نعرفها اليوم.

المنيا

هناك عدة أقاويل فيما يتعلق باسم محافظة المنيا.

فالبعض يرجح إلى أن أصل التسمية يعود إلى العصر الفرعوني وتحديدًا إلى الكلمة الهيروغليفية التي تسمى مِنعت خوفو وتم تحريفها لتصل إلى كلمة المنيا.

أما البعض الأخر فيرجح أن أصل التسمية يعود إلى الديانة القبطية وبالتحديد إلى كلمة tmoone التي تعني في القبطية كلمة المنزل.

هذه المحافظة أيًا يكن سبب تلقيبها بهذا الاسم فهذا لا يهم، فمما لا شك فيه أنها تتميز بمساحاتها الخضراء الشاسعة التي تكسبها شهرة أكثر من أي شيء أخر.

من أشهر محاصيل محافظة المنيا، القصب، القمح، التمر، البصل، الذرة، التمر، والدخن.

الفيوم

محافظة الفيوم من المحافظات الغنية عن التعريف فلقد زارها معظم المصريين من كل مكان على عكس باقي محافظات الصعيد التي قد تعتبر مجهولة بعض الشيء.

يرجع هذا إلى كونها أولًا قريبة من القاهرة فالمسافة بين كلتا المحافظتين هو مئة كيلو متر فقط لا غير، كما أنها بلد جميلة في العموم، ومن شدة جمالها قد أعتاد الفراعنة على إطلاق عليها لقب مير وير أي البحر العظيم.

للأسف لم يصبح البحر يحتل جزء كبير منها مثل السابق إلا أنها ما زالت تُصنف من ضمن أجمل بلاد صعيد مصر.

من المعلومات التاريخية التي من المهم ذكرها، أن حتى الرومان قد لاحظوا جمالها وقد اعتادوا على إطلاق عليها لقب كريكوديلوبوليس أي البحيرة.

أقرأ أيضا: ما اهمية السياحة لمصر | وانواع السياحة في مصر

محافظات وسط صعيد مصر

صعيد مصر
صعيد مصر

والمحافظات التي سنذكرها تاليًا هي التي تقع في وسط صعيد مصر بين المحافظات الشمالية والجنوبية.

الوادي الجديد

في عام ١٩٥٨ بعد الميلاد وتحديدًا في عصر الرئيس السابق جمال عبد الناصر قد تغير اسم هذه المحافظة من محافظة الجنوب إلى محافظة الوادي الجديد.

وقد كان هذا بسبب رغبة الرئيس جمال في أن يقوم بإنشاء وادي يكون قريب من وادي النيل أي بموازاته.

ورغب الرئيس في إنشاء هذا الوادي في الصحراء الغربية، كما أراد زراعة ذلك الوادي وتعميرة لكي يقلل من كثافة السكان في القاهرة.

وبهذا حصلت هذه المحافظة على اسمها المتعارف عليه منذ وقتها وحتى الأن.

أسيوط

قد بلغنا أن أصل تسمية محافظة أسيوط يعود كسابقيه من المحافظات إلى العصر الفرعوني، وهذا يؤكد صحة ما يقال عن كون تلك المحافظات هي محافظات عريقة موجودة منذ قديم الأزل.

كلمة سيوت معناها في اللغة الهيروغليفية هي كلمة الحارس ويشاع أن هذا هو أصل تسمية المحافظة بهذا الاسم.

إلا أن الاسم قد تم تحريفه بعد ذلك ليصل من سيوت إلى أسيوط.

أقرأ أيضا: معلومات عن الأهرامات المصرية وكيف بنيت 

محافظات جنوب صعيد مصر

وفي التقسيم الأخير والثالث سوف نذكر لكم المحافظات التي تقع في جنوب صعيد مصر وهم أغلبية محافظات الصعيد.

سوهاج

محافظة سوهاج توجد بالقرب من محافظة أسيوط فهي تقع جنوبها، ومن جهة الشمال فيحدها محافظة قنا.

أغلب المواطنين في محافظة سوهاج يمتهنون مهنة الزراعة وهذا بسبب الأرض الصالحة للزراعة في المحافظة، كما يساعد جدًا وقوع المحافظة بالقرب من نهر النيل مما يساعد المزارعين كثيرًا.

قنا

تحتوي محافظة قنا على العديد من مقومات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

بالإضافة إلى وجود الكثير من الأماكن التاريخية، السياحية، والأثرية كذلك، فكل هذا ساعد على إكسابها مكانة كبيرة بين البلاد الأخرى.

قد كان يطلق على محافظة قنا في عصر الفراعنة اسم شابت، أما في عصر حكم العرب سُميت أقني، وتم تحوير الاسم لاحقًا ليصل إلى اسمها الحالي وهو قنا.

البحر الأحمر

محافظة البحر الأحمر تمثل حوالي ١٢ ونصف بالمئة من إجمالي مساحة جمهورية مصر العربية، فهي تعتبر من أكبر محافظات مصر وليس الصعيد فقط.

كما أن هذه المحافظة من أشهر المحافظات وأكثرهم استقبالا للكثير من الزوار كل عام بسبب جمالها ومعالمها السياحية.

الأقصر وأسوان

من الأشياء الغنية عن التعريف هي شهرة كلنا المحافظتين الواسعة.

كل عام تستقبل محافظة الأقصر ومحافظة أسوان الكثير من السياح سواء من داخل مناطق أخرى من مصر أم من خارجها، فكلاهما يحمل سحر خاص به يجعل من يذهب إليهما مرة لا يتمكن من مقاومة معاودة الكرة والذهاب إليهم مجددًا.

والسحر الذي نتكلم عنه هنا لا يتعلق فقط بالأماكن التاريخية والأثرية العظيمة، بل يكمن في أهل البلد وجمال قلوبهم وطيبتهم أيضًا.

صعيد مصر ومحافظات صعيد مصر هو مضمون هذا المقال الذي نرجو أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء على مثل هذا الموضوع الذي يكثر تداوله بين الناس ولكن للأسف بدون معرفة المعلومات الصحيحة بشأنه.

فالأن نأمل أن يكون الجميع قد أصبح على دراية بماهية المحافظات التي تنتمي فعلًا إلى الصعيد وأين تقع بالضبط وما هي المحافظات التي توجد في نفس المنطقة تقريبًا وخلافه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق