السياحة

الملامح العامة لدول شبه جزيرة العرب

الملامح العامة لدول شبه جزيرة العرب هي التي تحدد ملامح أمة ومنطقة تحتل مكانة هامة بين دول المنطقة العربية والشرق الأوسط بل والعالم بأكمله، حيث تتعدد الملامح المميزة للمنطقة من حيث الطبيعة والتكوين السكاني وما يسودها من مناخ بالإضافة لجغرافيا الدول السبع التابعة للمنطقة لتبقى شبه جزيرة العرب المنطقة الجغرافية الأهم في قارة آسيا.

الملامح العامة لدول شبه جزيرة العرب
الملامح العامة لدول شبه جزيرة العرب

دول شبه جزيرة العرب

شبه الجزيرة العربية هي تلك المنطقة الجغرافية الواقعة في جنوب غرب قارة آسيا حيث تعد تلك المنطقة النقطة التي تجمع بين كل من قارة أفريقيا والقارة الآسيوية.



يطلق على شبه الجزيرة العربية شبه القارة العربية التي تتسم باتساع المساحة ما يجعلها الأكبر على الإطلاق من بين أشباه القارات على الأرض، وتصل مساحة شبه الجزيرة العربية إلى 3 مليون و237 الف و500 كم مربع وتشمل الدول التالية:

  • المملكة العربية السعودية.
  • اليمن.
  • عمان.
  • الإمارات العربية المتحدة.
  • الكويت.
  • قطر.
  • البحرين

يزيد عدد سكان منطقة شبه الجزيرة العربية عن 75 مليون وثلاثمائة وثلاثة وثلاثين ألف وثمانمائة وسبعة وتسعون نسمة،

وتعتبر الدول التابعة لمنطقة شبه الجزيرة العربية من أهم الدول في القارة الآسيوية كما تلعب دور جيوسياسي خطير في منطقة الشرق الأوسط بأكملها والعالم العربي.



تمتلك دول شبه جزيرة العرب احتياطات نفطية ضخمة تعد الأكبر في الشرق الأوسط والعالم، كما تعتبر من أكبر مصادر الغاز الطبيعي.

ويرجع تكوين منطقة جزيرة العرب إلى ما يزيد عن 23 مليون عام، حيث تعرض البحر الأحمر للصدع الذي أنتج تلك المنطقة.

قد يهمك التعرف على: دول الخليج السبعة | أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية

الملامح العامة لدول شبه جزيرة العرب

من أهم الملامح العامة لدول شبه جزيرة العرب والتي تميز الدول الواقعة في منطقة شبه الجزيرة العربية الموقع الجغرافي المميز والاستراتيجي،

حيث يحدها البحر الأحمر غربًا والخليج العربي في الشمال الشرقي وتجاور المحيط الهندي من جهة الجنوب الشرقى.

بوجه عام تتميز دول شبه جزيرة العرب بالطبيعة الصحراوية فيما عدا الدول الواقعة في جنوب غرب المنطقة، حيث يزداد وجود سلاسل الجبال مما يجعلها تتمتع بمناخ ممطر نسبيًا، وتتعدد أوجه الملامح العامة المميزة  لمنطقة جزيرة العرب على النحو التالي:

أولا: الملامح الجغرافية

تنقسم منطقة شبه الجزيرة العربية الى عدة مناطق جغرافية هي:

الحجاز

  • وهي المنطقة الواقعة غرب شبه الجزيرة العربية ويصل امتداها من أقصى جنوب مدينة الباحة حتى المنطقة الشمالية من مدينة تبوك.

نجد

  • وتعد من أوسع الهضاب من حيث المساحة وتأتي في وسط منطقة شبه جزيرة العرب، حيث يصل امتدادها من جهة الجنوب لمدينة حضن وحتى منطقة الجنوب لدولة العراق.

اليمن

  • تقع اليمن في جنوب غرب منطقة شبه جزيرة العرب.

إقليم العروض

  • يقع إقليم العروض في شرق شبه الجزيرة العربية.

تهامة

  • يعتبر تهامة سهل ساحلي يجاور البحر الأحمر.

الشحر

  • يمتد الشحر بين كل من عمان وحضر موت وهو إقليم له تاريخ عريق.

الربع الخالي

  • تقع حضر موت واليمن جنوب الربع الخالي ومن جهة الشمال يحده مدينة نجد.

ثانيا: سكان شبه جزيرة العرب

أما عن الملامح العامة لدول شبه جزيرة العرب من حيث السكان فتعتبر اليمن صاحبة أكبر نمو سكاني في المنطقة.

حيث تحتل اليمن المركز الأول وسط دول الجزيرة العربية من حيث السكان والذي بلغ 26 مليون ونصف نسمة تقريبًا، يسكن أغلب سكان اليمن في جهة الشمال ويأتي باقي السكان في جنوب اليمن.

تأتي المملكة العربية السعودية في المركز الثاني من حيث النمو السكاني في منطقة شبه الجزيرة العربية حيث يصل تعداد سكانها 27 مليون نسمة تقريبًا،

بالإضافة لعدد آخر من السكان من غير حاملي جنسية المملكة العربية السعودية والذي وصل عددهم إلى حوالي 13 مليون نسمة.

باقي دول شبه جزيرة العرب بلغ عدد سكانها 19 مليون نسمة من بينهم 14 مليون نسمة من الأجانب و5 مليون نسمة من أصل سكان المنطقة.

ثالثا: الملامح المناخية

يسود منطقة شبه جزيرة العرب مناخ قاري يتميز بالبرودة شتاءً وارتفاع درجات الحرارة صيفًا، كما تتميز المنطقة بقلة سقوط الأمطار مما ساعد في تعدد واختلاف أنواع الكائنات الحية المتواجدة بدول شبه الجزيرة العربية.

حيث تتميز المنطقة بوجود أعداد من الضباء والنمر العربي كما ينمو فيها عدد من النباتات مثل الفرسك والعنصل.

لا تفوت مشاهدة: أهمية موقع السعودية بالنسبة لدول شبه جزيرة العرب

الملامح العامة لدول شبه جزيرة العرب
الملامح العامة لدول شبه جزيرة العرب

كم عدد دول شبه الجزيرة العربية

تتحدد الملامح العامة لدول شبه جزيرة العرب في طبيعة السكان والمناخ والحدود السياسية وتاريخ المنطقة، حيث تشمل جزيرة العرب عدد 7 دول عربية تأتي على النحو التالي:

شرق شبه الحزيرة العربية تقع دول البحرين وتصل مساحتها إلى 665 كم مربع، ودولة الكويت ومساحتها 17,820 كم مربع، ودولة قطر ومساحتها 11,437كم مربع، ودولة الإمارت العربية المتحدة ومساحتها 83,600كم مربع.

جنوب شرق شبه الجزيرة العربية تقع دولة عمان ومساحتها 309 ألف كم مربع، وفي جنوب شبه الجزيرة العربية تقع دولة اليمن ومساحتها 555 ألف كم مربع.

تأتي المملكة العربية السعودية في قلب شبه الجزيرة العربية ومساحتها 2 مليون و149 ألف و690 كم مربع.

الحضارات القديمة في شبه الجزيرة العربية

تاريخ شبه الجزيرة العربية ملئ بالأمجاد حيث احتضنت المنطقة عدة حضارات قديمة والتي تحدث عنها القرآن الكريم واختص بذكر الحضارات التي قامت في شبه جزيرة العرب،

حيث أقدم مؤرخي العرب على تقسيم تاريخ المنطقة من حيث الحضارات التي قامت فيها إلى عدة تقسيمات على النحو التالي:

العرب البائدة

  • وقصدوا بتاريخ العرب البائدة مجموعة القبائل التي سكنت المنطقة الشمالية من شبه الجزيرة العربية وكان منهم تدمر وثمود.

العرب العاربة

  • وقصدو بالعرب العاربة القحطانيون وهم أهل المنطقة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية، وفي تلك المنطقة قامت الكثير من أعرق الحضارات أهمها حضارة سبأ وحضارة معين وحضارة حمير.

العرب المستعربة

  • وقصدوا بالعرب المستعربة سكان شمال ووسط شبه جزيرة العرب حيث قامت عدة ممالك أهمها الغساسنة والحيرة.

شاهد أيضا: عدد مدن المملكة العربية السعودية

ظهور الإسلام في شبه الجزيرة العربية

كان ظهور الدين الإسلامي في منطقة شبه الجزيرة العربية دور بارز في إحداث تحول جذري في المنطقة، حيث بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم بتعاليم الدين الإسلامي وشريعته مما كان له الأثر البالغ في ترسيخ الكثير من التغيرات في ملامح الحياة ومظاهرها داخل المنطقة.

وأهم تلك الملامح الجديدة التي تشكلت بظهور الإسلام في شبه القارة الآسيوية:

انتهاء النزعة القبلية والعرقية التي سادت بين القبائل حيث اشتهر العرب بالانقسام إلى قبائل متناحرة منها الأوس والخزرج التي سادت المدينة المنورة.

أما مكة فقد سادها قبائل بني كنانة وقريش، وبناء على هذا الوضع القبلي قامت الكثير من الحروب كحرب البسوس إلى أن ظهر الإسلام لتوحيد الأمة وإلغاء الفروق بين البشرية.

قضى الإسلام على كل ما هو منكر وحرم المعاصي صغيرها وكبيرها حيث ساد عصر جديد حدد ملامح جديدة للمنطقة ليقضي على عبادة الأصنام وشرب الخمر واستباحة الزنا، فسادت ملامح الإسلام الحنيف بتشريعاته الربانية التي أعلت مكارم الاخلاق.

لماذا سميت شبه الجزيرة العربية بهذا الاسم

أرجع عدد من المؤرخين سبب تسمية منطقة شبه الجزيرة العربية بهذا الاسم إلى الكثير من الأسباب أهمها:

إطلاق اليونان والإغريق اسم جزيرة العرب عليها حتى أن الكثير من الثقافات الأوروبية لا زالت تتعامل بمصطلح Arabian Peninsula ويعني جزيرة العرب وقصدوا بها المنطقة التي تضم أغلب الدول العربية.

كما يرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى إطلاق الباحثين اسم شبه الجزيرة عليها حيث تحد المنطقة المياة من 3 جهات لارتباطها بعدة بحار.

الملامح العامة لدول شبه جزيرة العرب تعد تاريخ من العراقة والأصالة التي أفرزت الكثير من التشابه بين دول المنطقة، حيث تميزت بملامح خاصة من حيث تكوينات السكان ولغتهم وسيادة الثقافة العربية لتجعل للمنطقة تاريخ طويل تتناقل ملامحه على مر العصور.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق