السياحة

معلومات عن الأهرامات المصرية وكيف بنيت 

الأهرامات المصرية وكيف بنيت عبر محيط بالتفصيل، يعتبر الحديث عن موضوع الأهرامات المصرية موضوعًا مثيرًا للجدل، حيث تُعدّ الأهرامات المصرية الثلاثة من العجائب التي ذكرها التاريخ، لذلك تُعدّ تنتمي إلى المعالم السياحية الأكثر شهرة على الإطلاق، كما تُعدّ مصدرًا قويًا لجذب السياح من جميع الدول، كما تتميز الأهرامات بالضخامة والبناء المعماري المتميز.

تعريف الأهرامات

الأهرامات المصرية وكيف بنيت 
الأهرامات المصرية وكيف بنيت
  • الأهرامات هي مجسمات ضخمة الحجم تم بناؤها من قبل المصريين القدماء مما جعلها تنتمي للحضارة المصرية القديمة.
  • تتشكل قاعدة كل هرم منهم على هيئة مربع، يمتلك أربع جدران تأخذ شكل المثلثات تتلاقى رؤوس كلًا منهما في نفس النقطة مُشكلة قمة الهرم.
  • تم بناء الأهرامات الثلاثة من حجارة مربعة الشكل وقد بُنيت الأهرامات من حجارة شديدة الصلابة قواعدها مربعة الشكل.
  • يوجد نوع من أنواع الأهرامات يطلق عليه أسم المدرج، حيث تتمثل جدرانه على هيئة مصاطب ومن أشهر تلك الأهرامات هرم سقارة.
  • قد تم بناء الأهرامات الثلاثة خلال فترة ما بين 2630 و1530 قبل الميلاد.
  • يصل عدد الأهرامات التي تم كشفها في مصر 135 هرمًا، وقد يمر في خيال البعض منا بعض الأسئلة مثل كيفية بناء تلك الأهرامات الضخمة.

ننصحك بقراءة: اين توجد القرية الفرعونية



الأهرامات المصرية وكيف بنيت

الأهرامات المصرية وكيف بنيت 
الأهرامات المصرية وكيف بنيت

لقد تم بناء الأهرامات الثلاثة لكي تكون مقابر يتم دفن فيها الملوك بعد موتهم، وذلك بسبب إيمان المصريين القدماء بالخلود بعد الموت.

وأنّ المتوفى عليه أخذ ممتلكاته الثمينة للحياة الثانية، ولذلك السبب كانت تلك الأبنية محصنةً بشكل كبير لحمايتها من السرقة، وفيما يلي سنتعرف على كيفية بناء الأهرامات الثلاثة:

إن العبقرية التي تظهر في طريقة بناء الأهرامات ترجع إلى الطريقة الهندسية التي تم بناء الأهرامات بها والتي كانت في غاية الدقة، فمثلًا جدران الأهرامات الثلاثة تم بناؤها اتجاه الجهات الأربعة المختلفة الشمال والجنوب الشرق والغرب.



حاصل ضرب ارتفاع كل هرم في مليار يعطينا عدد يساوي طول المسافة بين الأرض والشمس، و هناك فتحة دائرية الشكل في كل هرم لكي تسمح بمرور الشمس داخل قبر الملك منقرع.

لقد تم الاحتياج إلى الكثير من الأيدي العاملة، لكي يتم بناء الأهرامات الثلاثة، علمًا بأن الفترة التي استغرقت لكي يتم الانتهاء من بناء الأهرامات لم تكن قصيرة.

فمثلًا تم بناء هرم الملك خوفو خلال فترة قدرها 23 عامًا، وتم الاحتياج إلى ما بين 20000 رجل و30000 رجل لكي يتم بناؤه بصورة كاملة، كما أعتقد أن من كان يقوم بتشييد الأهرامات عم العبيد.

إلا أن كان هناك مخالف لكل ما تم ذكره بخصوص أن من قاموا بتشييد الأهرامات الثلاثة هم العبيد وهو الأستاذ دونالد ريدفورد، وهو أستاذ في الدراسات المتوسطية القديمة.

وكان يتم عمل الفلاحين مقابل البعض من الحوافز، مثل توفير المسكن والطعام والملابس دون مقابل مادي، كما كان يتم إعفائهم من دفع الضرائب مقابل هذا العمل.

كما كان يتم بناء الأهرامات الثلاثة من خلال استخدام الحجر الجيري كأساس للبناء، و كان يتم أيضًا البناء من خلال بعض المواد الأخرى المختلفة مثل البازلت الذي تم استخدامه في بناء الأرضيات، والجرانيت الذي تم استخدامه كأساس في بناء جدران الأهرامات الداخلية، بالإضافة إلى موادّ أخرى.

كما قاموا العمال باستخدام العديد من الأدوات المختلفة لكي تمكنهم من تكسير الحجارة مثل أداة المعاول والمطارق المصنوعة من الجرانيت، والأزاميل المصنوعة من النحاس.

وبعد أن يتم تكسير الحجارة، يقوموا بنقلها عن طريق المراكب الموجودة في النيل إلى الأماكن المراد البناء فيها.

كما كانت تُنقل عن طريق دعامة مشحمة للمكان التي يتم البناء فيه، وهذا ما تم تأكيده من خلال بعض المنحوتات التي كانت موجودة في إحدى المقابر القديمة.

حيث كان فيها مجموعة من الرجال يقومون بسحب الحجارة عن طريق تلك الدعامة المشحمة،  كما تم رفعها عن طريق السلالم التي كانت مصنوعة من الطوب المغطى بالشمع المتصلين إلى الأعلى.

قد يهمك أيضًا: أفضل الأماكن السياحية بالقاهرة لعام 2021

أسباب بناء الأهرامات المصرية

يُعدّ الدفن هو السبب الرئيسي الذي شجع المصريين القدماء على بناء تلك الأهرامات الثلاثة.

كان يتم بناء هرمًا لكل ملك لكي يتم دفنه بداخله بعد الموت، وبسبب اعتقادهم بأنه سيتم بعثه مرة أخرى في الحياة الثانية.

كانوا يقومون بدفن جميع أمتعته وممتلكاته والكثير من الملابس القيمة وأفضل المشروبات والطعام والمجوهرات لكي ينعم في الحياة الثانية بكل ما قد يحتاجه للعيش.

وكانت الأهرامات تُبني بأحجام ضخمة جدًا، لكي تحميها وتمنع اللصوص من سرقتها.

شاهد أيضًا: اين تذهب في القاهرة | واهم الأماكن بها

أسماء الأهرامات في مصر

بعد أن تعرفنا على إجابة ما هو تعريف الأهرامات المصرية، سنعرض عليكم ما هي أسماء الأهرامات المصرية الثلاثة الموجودة في مصر، والتي تعتبر من ضمن أعظم البناءات المعمارية التي قد بُنيت في الحضارة الفرعونية القديمة:

هرم الملك خوفو

  • يتضمن هرم الملك خوفو على حجرة يتم دفن الملك فيها، كما يحتوي على مجموعة من الحجرات الأخرى، يوجد فيه الكثير من الممرات التي تعجز اللصوص من سرقة الهرم.
  • كان يوجد أيضًا مجموعة من الحجرات السرية، وكان يتم بناؤها للحفاظ على مجوهرات وممتلكات الملك المتوفى، وكان بدفع بجوار الملك في الهرم اثنين من خدمه واثنين من أسرته واثنين من حاشيته.

هرم الملك خفرع

  • يتضمن هرم الملك خفرع مجموعة من الممرات تؤدي إلى الحجرة التي تم نحتها في الصخر لدفن الملك المتوفى فيها، كما تحتوي على الكثير من الحجرات لكي يتم فيها دفن أسرة الملك وحاشيته وخدمه.

هرم الملك منقرع

  •  يتضمن هرم الملك منقرع مجموعة من الممرات السرية والحجرات التي تؤدي نهايتها إلى حجرة الملك المتوفى.

معجزات الأهرامات

لم يستطع العلم الحديث الوصول إلى طريقة بناء الأهرامات المصرية إلى وقتنا هذا، على الرغم من التطورات الكبيرة التي قد وصل إليها في وقتنا الحالي، ومن هذه الإعجازات:

  • عجز العلم الحديث عن كيفية تشابهه اتجاهات الهرم الأربعة الجنوبية، والشمالية، الغربية والشرقية.
  • عجز العلم الحديث عن تفسير كيفية تعامد الشمس على رأس الهرم بصورة دائمة، مما يتيح الفرصة لدخول الشمس الحجرة التي تم دفن المومياء فيها تحت الأرض عند مركز الهرم.
  • كيفية بناء الأهرامات المصرية الثلاثة على نفس ذات الاستقامة.

لا يفوتك معرفة: أين تقع الاهرامات في مصر

وفي نهاية مقالنا الذي كان يتحدث عن الأهرامات المصرية، لقد تعرفنا من خلال ذلك المقال على الكثير من المعلومات ومنها ما هي الأهرامات الثلاث وكيف بُنيت وما أسمائهم.

والأسباب التي دعت إلى بنائها، وعلمنا أن الأهرامات تُعدّ من أبرز المجسمات التي شاهدتها الحضارة المصرية، ونتمنى أن يكون قد نال مقالنا إعجابكم وأن تكون قد أفدناكم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق