صيانة السيارات

افضل بخاخ تنظيف حساس الهواء

 افضل بخاخ تنظيف حساس الهواء الخاص بالسيارات عبر مُحيط، كما نعلم انه من الضروري تنظيف حساس الهواء للحد من تراكم الأوساخ وعدم التعرض لحدوث ثمة أعطال بالسيارة، ونرى إن العديد من الشركات التي تعمل في مجال السيارات أصبحت تعتمد على حساس الهواء الذي يعمل بنظام البخاخات في التصميمات الحديثة للسيارات، مما زاد من حاجة تنظيفه باستخدام بخاخ مجرب عالميًا.

افضل بخاخ تنظيف حساس الهواء



يعتبر حساس أو منظم الهواء واحداً من القطع الأساسية والمهمة جداً في السيارة، فهو مسئول عن تقديم المتعلقة بكمية الهواء التي تدخل للمحرك، ولتعلم عزيزي القارئ انه يوجد هناك العديد من الأنواع المختلفة لمنظفات حساس الهواء في السيارة، ومن افضل بخاخ تنظيف حساس الهواء الأنواع التالية:-

افضل بخاخ تنظيف حساس الهواء
افضل بخاخ تنظيف حساس الهواء



بخاخ منظف حساس الهواء جنك Gunk

يعتبر منظف حساس الهواء جنك احد افضل بخاخ تنظيف حساس الهواء يتم استخدامه من قبل العديد من اصحاب السيارات، وهو منتج أمريكي الصنع يعمل بكفاءة عالية في تنظيف هذا وتنقية حساس الهواء بشكل كامل دون أن يترك أي اثار سلبية عليه.

بخاخ منظف حساس الهواء لوكي مول

الذي يعتبر هو أيضاً احد أفضل وأهم الأنواع من بين العديد من منظفات حساس الهواء التي تساعدعلى تنظيفه وإزالة كافة الشوائب العالقة به كما تتميز بفاعليتها في القضاء على الشوائب الدقيقة والتخلص منها بشكل جيد للغاية والحفاظ على الحساس من التعرض إلى التلف أو التآكل.

ما هو حساس الهواء وما وظيفته

هو عبارة عن حساس كهربائي يعمل بشكل الكتروني يتم توصيله بالسيارة بغرض تحديد وعرض كمية الهواء الداخلة إلى السيارة  في صورة قراءة يتم الاستدلال بها عن أداء المحرك وكميات الهواء به، ويعمل حساس الهواء في السيارات على تنظيم الهواء المتبادل من وإلى داخل المحرك.

افضل بخاخ تنظيف حساس الهواء
افضل بخاخ تنظيف حساس الهواء

يسمى هذا الحساس بحساس الريس إشارة إلى أهميته في العمل على تنظيم دورات المحرك بالسيارة وخاصة عندما يكون المحرك بارداً في الصباح، حيث أنه من أهم وظائف حساس منظم الهواء هو رفع عدد دورات المحرك عند تشغيل الكمبروسر.

أهمية حساس الهواء للمحرك

تكمن أهمية حساس الهواء بالسيارة  في أنه يساعد في حدوث توازن بين كمية الهواء وكذلك كمية الوقود الداخلة للمحرك حيث أنه مهم جدا في أن تعمل سيارتك بشكل صحيح ومناسب، فهو يعتبر حلقة الوصل التي يتم من خلالها الاستدلال على مدي فاعلية دورة الاحتراق التي تتم داخل المحرك من خلال الوقود والهواء معاً.

اهم اعطال حساس الهواء

هناك العديد من الأعطال التي قد تحدث في السيارة تدل على وجود ثمة خلل او انسداد في حساس الهواء وهي كالتالي:-

افضل بخاخ تنظيف حساس الهواء
افضل بخاخ تنظيف حساس الهواء
  • إيقاف محرك السيارة أثناء الإبحار بها على الطريق بشكل مُفاجئ.
  • تشغيل المحرك لبضع ثوان وانطفاءه عقب تشغيله قبل بدء القيادة والانطلاق بالسيارة.
  • ملاحظة ان السيارة لا تقوم بتوليد العزم المطلوب على غير العادة وتذبذب المؤشرات في العدادات (عداد الضغط).
  • ملاحظة وجود تقطيع في المحرك أو اهتزازه على غير العادة أثناء القيادة أو التوقف.
  • عدم وصول السيارة للتسارع المطلوب أي أنها لا تستجيب بالسرعة المطلوبة عند القيادة، وهذا يتم ملاحظته حال الإبحار بالسيارة على الطرق السريعة.

طريقة فحص حساس الهواء

لفحص حساس الهواء يتم ذلك عن طريق الطرق عليه باليد عند بداية تشغيل السيارة، طرقات خفيفة باليد، وإذا تلاحظ وجود تغيير في ضغطة الوقود توقف محرك السيارة فإن هذا يدل على وجود مشكلة في الحساس، ويجب على الفور القيام بعملية الفحص للحساس والتأكد من انه نظيف.

كيفية تنظيف حساس الهواء

يعد تنظيف حساس الهواء في السيارة من الامور السهلة للغاية والتي لا تتطلب جهدا كبيراً فقط الامر يتلخص في نزع مقبض البطارية السالب لكي يتم فك وتحرير البراغي الموجودة بحساس الهواء وعقب ذلك يتم رش الحساس بالبخاخ الخاص بعملية التنظيف المتوفر في محطات الوقود وكذلك بيع مستلزمات السيارات عبر الانترنت، ثم يتم ترك الحساس لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات على الأقل حتى يجف بشكل كامل، بعد ذلك نقوم بربط البراغي وتوصيل المصدر الكهربي مرة أخرى بالسيارة .

المزيد حول تنظيف حساس الهواء

على الرغم من أن إجراءات تنظيف حساس الهواء في مختلف أنواع السيارات أمر سهل للغاية ولا تتطلب جهداً كبيراً؛ إلا أنه يُنصح بالاستعانة بأحد الفنيين المتخصصين في أداء ذلك حتى لا تتعرض إلى ثمة مشكلات تؤدي إلى توقف السيارة أو أية أعطال أثناء القيادة.

وينصح الخبراء بضرورة بالاهتمام بعملية تنظيف حساس الهواء من حين لآخر وتنظيف فلتر الهواء بالسيارة سريعا، للحد من الأوساخ التي يخرجها فقد تؤثر على منظم الهواء في محرك السيارة، وتؤدي لتلفه؛ كما يجب سرعة الفحص حال وجود أي خلل به حتى لا يتعرض قائد السيارة إلى ثمة أعطال على الطريق أو مواقف محرجة أثناء قيادته للسيارة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق