صيانة السيارات

اعراض خراب بواجي السيارة المتكررة

نتناول في هذا المقال عبر موقع محيط أهم اعراض خراب بواجي السيارة (شمعات الاحتراق) التي تعتبر من الأجزاء المهمة واللازمة لبدء عملية إشعال محرك السيارة، حيث أننا سوف نقوم بعرض كافة المعلومات المتعلقة ببواجي السيارات وأهميتها ودورها المهم في دورة الاحتراق الداخلي التي تتم داخل محركات السيارات وكذلك معرفة العمر الافتراضي لها وكيفية التعامل معها حال تلفها.

أشهر اعراض خراب بواجي السيارة

  • قد يتعطل بوجيه السيارة نتيجة العديد من العوامل من بينها عملية الاحتراق الداخلي بمحرك السيارة الناتجة عن  خلط الهواء والوقود معاً واستخدام البواجي لبدء عملية الإشعال الأمر الذي لا يتطلب كمية كبيرة من الوقود، فعند ملاحظة أن كمية استهلاك الوقود أكثر على غير العادة فهذا يدل على وجود تلف بأحد البواحي وعليك الكشف عن ذلك واكتشاف الأجزاء التالفة وتغييرها.
اعراض خراب بواجي السيارة
اعراض خراب بواجي السيارة
  • من اعراض خراب بواجي السيارة أيضا وجود تقطيع عن محاولة إشعال المحرك يمنعك من إجراء عملية التشغيل بشكل سليم، الأمر الذي يدل على وجود عطل أو ضعف في البواجي وعدم قيامها بإشعال المحرك بكفاءة عالية بل تؤدي عملها بشكل غير طبيعي وعلى غير المألوف.
  • عند ملاحظة وجود اهتزاز كبير عن المعتاد عند إشعال المحرك فهذا يعني تلف في البواجي حتى وإن كانت عملية التشغيل تتم بشكل سريع أو بشكل طبيعي.

أهمية البواجي في السيارة



تكمن أهمية البواجي في السيارات في أنها تعتبر المحور الأساسي في بدء دورة الاحتراق الداخلي وإشغال المحرك الذي بدوره يعمل على توليد الطاقة اللازمة لتحريك السيارة والبدء في سيرها على الطريق، ويتلخص دور ومهمة البواجي في إطلاق الشرارة الأولى التي تعمل على حدوث عملية الإشعال التي ينتج عنها الاحتراق داخل أسطوانة المحرك الذي يتم عن طريق  خلط كمية من الهواء مع البنزين لإنتاج  قوة ضغط عالية تعمل على توليد كمية الدفع المطلوبة لتحريك السيارة وزيادة تسارعها.

ماذا يحدث عند تلف بواجي السيارات



أثناء الحديث عن أهمية البواجي في السيارات، عادة ما يتطرق إلى أذهاننا بعض الاسئلة التي تتمحور النتائج المحتمل حدوثها في حالة وجود عطل أو تلف في شمعات الاحتراق (بواجي السيارات) وهذا يعني عدم عملها بآلية مناسبة لكي تؤدي الوظيفة المطلوبة منها كما هو مطلوب.

اعراض خراب بواجي السيارة
اعراض خراب بواجي السيارة

ففي حالة وجود ثمة أعطال بتلك البواجي يؤدي ذلك إلى عدم تشغيل المحرك وإشغاله، وعلى الرغم من وجود أكثر من شمعة احتراق داخل السيارة (أربعة بواجي) وقد يظن البعض ان تلف احدهم لن يؤثر في شئ  والآخرين سوف يؤدون نفس الوظيفة، إلا أنه من اللازم أن يكونوا جميعاً بحالة جيدة لإتمام عملية الإشعال على نحو جيد لكي يتم الحصول على أفضل أداء وبأعلى كفاءة.

ما هو العمر الافتراضي لشمعات الاحتراق (البواجي) في السيارات

يلقي العديد من الخبراء والفنيين المهرة العاملون بمجال السيارات الاهتمام ببواجي السيارات ويرون أنه من الضروري القيام بعملية فحصها والتأكد من سلامتها وكفائتها من حين لأخر والقيام  تغيرها حال تطلب الأمر ذلك، وجدير بالذكر إن العمر الافتراضي لبواجي السيارات يختلف حسب طبيعة ونوع السيارة فكل سيارة تتمتع بمواصفات معينة وبالتالي فإن معدل الاستهلاك يختلف مما ينتج عنه اختلاف العمر الافتراضي للبواجي، ولكن يرى الكثيرون أنه من المفضل فحصها وتغييرها عند اجتياز السيارة ما يقارب حوالي عشرة آلاف كيلومتر.

المزيد حول اعراض خراب البواجي

  • من اكثر اعراض خراب بواجي السيارة التي تدل أيضا على تلف شمعات الاحتراق، هي ملاحظة مؤشر يعرف بـ (rpm) يرتفع عن المعدل الطبيعي مع عدم توليد المحرك العزم المطلوب للتسارع و استغراقه لوقت أطول من المعتاد للوصول للتسارع المطلوب، وكذلك ملاحظة ضعف العزم عند صعود المرتفعات.
  • عند ملاحظة أن البواجي لا تقوم بعملية الإشعال داخل أسطوانة المحرك على غير العادة فاعلم إن هناك مشكلة ما في البواجي، حيث أن البواجي تعمل في جميع الأوقات ليل نهار، في فصل الصيف أو الشتاء على نظم واحد ودون أن تتأثر بدرجة الحرارة أو أية عوامل أخرى، و لكن إذا واجهت صعوبة في تشغيل المحرك في فترة الصباح و في حالة إذا كانت درجة الحرارة منخفضة، فيجب عليك فحص شمعات الاحتراق على الفور.
اعراض خراب بواجي السيارة
اعراض خراب بواجي السيارة

ماذا افعل لمعرفة كفاءة بواجي السيارة

يتم الكشف عن خراب البواجي وثمة تلفيات أو أعطال بها عن طريق القيام بتشغيل المحرك ثم وضع القير على وضع الانتظار والقيام بالضغط على ذراع الوقود (دواسة البنزين) بشكل مطول، فعند سماع صوت فرقعة من منفذ الوقود الخلفي فهذا يدل على وجود تلف في البواجي، وفي هذه الحالة يجب عليك أن تقوم بالتوجه مباشرة إلى أقرب مركز صيانة والقيام بفحص البواجي و تغيرها إذا لزم الأمر .

يُنصح عند ملاحظة احد اعراض خراب بواجي السيارة بأن تقوم بالكشف والفحص لبواجي السيارة من حين لآخر والتأكد من سلامتها ونظافتها حتى لا تواجه مشكلات مستقبلاً، وكذلك للحد من مواجهة تلف مشكلة البواجي بشكل مفاجئ فقد من خلال الفحص يمكنك اكتشاف ثمة مشكلات مبكراً والإسراع في حلها والحفاظ على سيارتك. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق