ADVERTISEMENT

طريقة قياس الوزن المثالي

يبحث الكثير من الرجال والنساء ولا سيما الشباب عن كيفية الوصول إلى تحقيق قياس الوزن المثالي الخاص بهم، والذي يمنحهم مظهر الجسم الجذاب والقوي، بالإضافة إلى النشاط الذي يحتاجونه أثناء أداء المهام اليومية والتي تتطلب طاقة كبيرة لأدائها، وعلى الرغم من اختلاف العوامل المؤثرة في نمو الجسم إلا أن كل شخص يستطيع أن يصل إلى قياس الوزن المثالي الخاص به، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

قياس الوزن المثالي

يحاول الأشخاص دائماً قياس اوزانهم والتعرف على الوزن المثالي الذي يناسب أطوالهم، وذلك للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم

ADVERTISEMENT

والوقاية من الأمراض التي تسببها زيادة الوزن والتي تؤثر بدورها على وظائف أعضاء الجسم المختلفة، لذلك فإن قياس الوزن المثالي هو أمر هام وضروري.

ولا سيما عند الأشخاص الرياضيين الذين يحرصون على ممارسة الأنشطة الرياضية والتمتع باللياقة البدنية العالية، ولا يقتصر الأمر على الرجال فقط،

فهناك الكثير من النساء التي تسعى لتحقيق قياس الوزن المثالي لأموراً صحية وكذلك للتمتع بالجسم الرشيق.

ADVERTISEMENT

ونجد أن الكثير من الممثلات وممن يخضعن للظهور الإعلامي يتحدثون بهذا الشأن ويحرصون على تحقيقه، فهناك بعض الوظائف التي تتطلب قياساً معيناً، كذلك يكون مطلوب للنساء الآتي تعانين من صعوبة في الحمل.

حيث أن الوزن الزائد يؤثر على نشاط المبيض عند المرأة وقد يتسبب في تأخر حملها، لذلك يطلب الأطباء كثيراً الوصول لوزن معين قبل الحمل، ليساهم في حدوثه بشكل أسرع وبنسبة نجاح أكبر.

وقد أوضح المختصون بالعديد من المعادلات طريقة حساب الوزن المثالي سواء للرجل أو المرأة، ومنها:

  • الخاصة بالرجال: والموضحة بالكيلو جرام: ٤٨+١.١ × (الطول سم _١٥٠سم).
  • الخاصة بالنساء: والموضحة بالكيلو جرام: ٤٥+٠.٩.× (الطول سم _ ١٥٠سم).

اقرأ أيضاً: أهم نصائح لتخفيف الوزن واهم 10 عادات يومية للمحافظة على وزنك المثالي

قياس الوزن المثالي
قياس الوزن المثالي

قياس الوزن المثالي للعمر والطول

وهي من طرق قياس مؤشر كتلة الجسم عند الكبار والاطفال، ومن خلالها أيضاً يتم تصنيف الجسم وتكون:

للكبار: وهو مقياس فيزيائي يهدف إلى معرفة معدل الدهون في وزن الجسم وتقييمها، ومع ذلك فيمكن أن لا يلائم بعض الأشخاص الرياضيين

وبعض الفئات العرقية التي تمتلك بنية جسدية قوية، ويتم حساب الوزن من خلال تقسيم مقداره على مربع الطول، ويكون الوزن بوحدة الكيلو جرام بينما الطول بوحدة المتر.

ويكون التصنيف حسب قيمة الوزن كالتالي:

  • إذا كان القيمة تنقص عن معدل ١٨.٥: فإنه يصنف بإنخفاض الوزن.
  • إذا كانت القيمة تتراوح بين ١٨.٥ و ٢٤. : فإنه يصنف بالوزن الطبيعي.
  • إذا كان القيمة بين ٢٥ و ٢٩.٩ : فإنه يصنف بزيادة الوزن.
  • إذا بلغت القيمة معدل ٣٠ أو يزيد: فإنه يصنف بالسمنة.

أما للصغار: فمن المعروف تقلب وتغير معدل الدهون عند الصغار وفي مرحلة المراهقة وذلك حسب عمر الشخص وجنسه، فلكل منهم النمو الخاص بعمره وجنسه،

لذلك تستخدم في التصنيف ما يعرف بـ الشريحة المئوية وتكون كالتالي:

  • قيمة الشريحة تنقص عن ٥: يصنف بإنخفاض الوزن.
  • القيمة ما بين ٥ وتنقص عن ٨٥ يصنف بالوزن الطبيعي.
  • القيمة ما بين ٨٥ وتنقص عن ٩٥ يصنف بزيادة الوزن.
  • القيمة تبلغ ٩٥ أو ما يزيد يصنف بالسمنة.

اطلع على: سبب زيادة الوزن عند الرجال والنساء

قياس الوزن المثالي
قياس الوزن المثالي

قياس الوزن المثالي بالخصر

يتم في بعض الأحيان. استعمال قياس محيط الخصر حتى محيط الورك، وذلك لفحص وجود زيادة في وزن الجسم، أو إمكانية إصابته بمشاكل صحية.

حيث يتم قياس محيط كلاً من الخصر والورك ثم قسمة نسبة الخصر على الورك، وهذا يساهم في تعيين نسبة الدهون التي يتم تخزينها في المنطقتين بالإضافة إلى الأرداف،

كما يساعد هذا النوع من القياس تقييم صحة الشخص ومدى إمكانية تعرضه للأمراض التي تكون بسبب زيادة معدل الدهون في الجسم.

ومن هذه التقييمات للرجال والنساء:

  • إذا كانت قيمة القياس عند الرجل تبلغ ٠.٩٥ أو ما ينقص وعند المرأة تبلغ ٠.٨٠ أو تنقص: فإن نسبة تعرضهم للأخطار الصحية منخفضة.
  • وإذا كانت قيمة القياس عند الرجل بين ٠.٩٦ و ١ وعند المرأة بين ٠.٨١ و ٠.٨٥ فإن نسبة تعرضهم للأخطار معتدلة.
  • وإذا كانت قيمة القياس عند الرجل ١ أو أكثر وعند المرأة ٠.٨٦ أو أكثر: فإن نسبة تعرضهم للأخطار تكون مرتفعة.

تابع قراءة: افضل دواء للتخسيس | الوصول للوزن المثالي

قياس الوزن المثالي
قياس الوزن المثالي

كيفية الوصول للقياس المثالي

هناك الكثير مما يتحكم في وزن جسم الإنسان مثل عملية الأيض والتي تتحكم في تحويل الأكسجين والطعام إلى طاقة جسدية، وكذلك البيئة التي تحيط بالشخص والكثير من العوامل الأخرى التي يكون لها تأثير كبير في تكوينه الجسماني وبناءه.

ومن أفضل وأهم الوسائل التي تحقق الوصول لقياس الوزن المثالي هو أن يقوم الشخص بوضع نظام غذائي معين يتبعه بشكل مستمر ومنتظم، ويكون هذا الوزن ملائماً لوزن جسمه.

فكل شخص تختلف احتياجات عن الآخر، فإن كان أحدهم مصاب بالسمنة فإنه يحتاج إلى نظام غذائي يقل بمعدل ٥٠٠ كالوري يومياً، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية، مع انقاصه لمدة الاسترخاء التي يحصل عليها يومياً.

وإذا كان الشخص مصاب بانخفاض ملحوظ في وزن جسمه مما يؤثر على صحته بشكل عكسي فإنه يحتاج إلى نظام غذائي يحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية المفيدة مع تناول منتجات الحليب كاملة الدسم.

واسَتهلاك الوجبات التي تحتوي على البروتين بنسبة عالية، لأن انخفاض الوزن يؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية مثل الأنيميا وغيرها مما يسبب شعوره بالإعياء الدائم.

يُمكنك معرفة الآتي: جرعة دواء zithromax للأطفال المثالية حسب إرشادات الطبيب

الوزن المثالي

يصعب تحديد نسبة أو معدل عام للوزن المثالي لأن الشخص يختلف عن الاخر حسب عمره وجنسه وغير ذلك من العوامل التي تتدخل في نموه،

لذلك فإن لكل شخص وزن مثالي خاص به ويكون هذا الوزن هو المقياس الشامل لصحته الجسمانية والذي يشير إلى التوازن العام في الجسم وانخفاض نسبة تعرضه للإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية.

الحفاظ على قياس الوزن المثالي بشكل مستمر ودوري يساعد في معرفة التطور الصحي للفرد، وإمكانية تعرضه للمشكلات الصحية التي قد يتسبب فيها نقص الوزن أو زيادته،

بالإضافة إلى معرفة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمه للتمتع بالصحة العامة والنشاط البدني والطاقة اللازمة، لممارسة الأنشطة اليومية بشكل صحي ونشيط.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق