الادوية الطبية

جرعة دواء zithromax للأطفال المثالية حسب إرشادات الطبيب

جرعة دواء zithromax للأطفال لا بد أن تكون على قدر كبير من الحذر، حيث أنه في حالات معينة مثل زيادة الجرعات بشكل كبير يؤدي وقتها إلى  الكثير من المخاطر التي ربما تؤثر على صحة الطفل، ولا يستطيع النجاة منها لا قدر الله، وذلك إن لم تستطع الأم اللحاق بهم، لذلك شرب هذا الدواء لا بد أن يكون تحت إشراف طبيب.

ما هي جرعة دواء zithromax للأطفال

تعتبر الجرعة التي يتم وصفها من دواء زيثروماكس للأطفال تكون على درجة كبيرة من الدقة، لأن أي خطأ قد يسبب المضاعفات كما قلنا، ولا بد من الالتزام بالجرعة التي حددها الطبيب حتى يمكن الشفاء من الأمراض التي يعاني منها الطفل، ويكون اكتمل تأثير الدواء، والجرعة هي:



  • يوجد شرط أساسي أن الطفل الذي يأخذ هذا الدواء، لا بد أن يكون قد تجاوز عمر الستة أشهر، وهذا شرط أساسي حتى يحصل على الجرعة اللازمة من الدواء، وتم تحديد مقدار 10 ملجم لكل عشر كيلو جرام من وزن الطفل.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: طرق علاج الزكام عند الأطفال الرضع وطرق الوقاية منه

جرعة دواء zithromax 500

يعتبر دواء zithromax من الأدوية التي تنتمي المادة الفعالة التي توجد به، وتسمى ازيثرومايسين لعائلات المضاد الحيوي، وخاصة أنه ينتمي إلى الماكروليد والميكانزم الخاص بها وهو تثبيط إنتاج البروتينات التي تتكون منها البكتيريا المختلفة، ومن خلال هذه الطريقة يتم توقف العدوى البكتيرية ولكن يحدث ذلك في حالة واحدة، وهو استكمال الفترة الكاملة للعلاج.

ومن الممكن أن يأخذ المريض العلاج في هيئة أقراص أو حقن، وإذا كان المريض طفل فلا بد أن يأخذ الشراب، وتتوقف في هذه الحالة الجرعات على وزن الطفل لكل عشرة كيلو جرام يكون عشرة ملجم، أما بالنسبة للأقراص فتكون 500 ملجم ولا يأخذها سوى البالغين.



يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: اضرار تطعيم الانفلونزا الموسمية للأطفال و 8 أسباب تمنعك من إعطاؤه لطفلك

دواعي الاستعمال Azithromycin 500 mg

الازيثىوميثين من المضادات الحيوية التي يتم استخدامها في:

  • العديد من العدوى البكتيرية.
  • الالتهابات وخاصة التي توجد في المسالك البولية.
  • والعدوى التي تكون من الأمراض المنقولة جنسيًا.
  • الأمراض التي تكون في الجهاز التنفسي.
  • العدوى والالتهابات الموجودة في الحلق.
  • توجد بعض التقارير التي توضح أنه هذا الدواء له دور في علاج الكورونا.

أما بالنسبة لأقراص زيثروماكس التي تكون 500 ملجم تكون للبالغين حتى يتمكنوا من بلعها وفي الأغلب تكون لمدة ثلاثة أيام قرص مرة واحدة، و جرعة دواء zithromax للاطفال .

المادة الفعالة أزيثرومايسين

على الرغم من أنه من الأدوية التي تكون آثارها الجانبية آمنة إلى حد ما، ولكن مع ذلك يوجد المخاطر التي تسببها ووقتها سيتم المخاطرة بصحة المريض، ومن المخاطر:

  • يعمل على زيادة ضربات القلب، حيث أنه يتلاعب بكهرباء القلب، لذلك الأفراد الذين يعانون من نقص البوتاسيوم لا يجب استخدامه إلا تحت إشراف مختص يقوم بتوجيه المريض.
  • يسبب مشاكل الصداع التي قد تستمر طوال فترة العلاج به، وهذا شيء غير محبذ للمريض.
  • يوجد تداخلات مع بعض الأدوية وخاصة الديجكوسن.
  • خطر على الحامل والمرضعة ولا ينصح به في هذه الفترة لأنه ربما يسبب الإجهاض.
  • ربما يسبب نزيف في بعض الحالات.
  • وجود بعض المشاكل في المعدة والتي تحتاج إلى علاج فيما بعد.
  • مشاكل في الكبد لذلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في إنزيمات الكبد لا بد أن يتجنبوا هذا الدواء.
  • تغير لون البول فقد يصبح لون البول داكن، ولن يعود إلى طبيعته إلا إذا توقف المريض عن الدواء.

يمكنك التعرف على المزيد عن المعلومات عن: دواء ميوكوسول للأطفال الرضع – دواعى الإستخدام والأعراض الجانبية

جرعة دواء Zithromax

جرعة دواء zithromax للأطفال
جرعة دواء zithromax للأطفال

جرعة دواء zithromax للأطفال لا تكون نفسها التي يتم استخدامها للكبار، حيث أن الأطفال لا بد أن يستخدموا مشروب لأنهم لن يتمكنوا من ابتلاع الأدوية التي تكون على هيئة أقراص، ليس هذا فقط بل إن الجرعة للأطفال تتوقف على حسب الوزن لكل 10 ملجم، لذلك يجب أن يزن الطفل ما يقرب من عشرة كيلو.

وفي الطبيعي يكون مدة العلاج ثلاثة أيام كاملة لكل يوم جرعة واحدة وبعد الثلاثة أيام يتم مراجعة الطبيب الذي قمت بالكشف عنده لأول مرة، لأن المضادات الحيوية بشكل خاص لا يجب استخدامها بدون اللجوء إلى الطبيب، لأن تأثيراتها على المدى البعيد ستكون أصعب.

جرعة دواء zithromax للكبار

جرعة دواء zithromax للأطفال
جرعة دواء zithromax للأطفال

دواء زيثروماكس يعتبر من المضادات الحيوية التي يتم استخدامها في العديد من أنواع العدوى المختلفة، سواء كانت العدوى في الجهاز التنفسي أو في الجهاز التناسلي أو غيرها من العدوى، حيث أنه واسع المدى، ولكن جرعة دواء zithromax للأطفال تختلف بشكل ما عن جرعة دواء الزيثروماكس الخاص بالكبار، لأنه كلما تقدم السن كلما احتاج الفرد مقدار من الدواء أكبر حتى يظهر تأثير الدواء، وتم تحديد الجرعة من الأطباء أن تكون 500 ملجم ويتم أخذها لمدة مرة يوميًا، وذلك لمدة ثلاثة أيام.

مضاد حيوي لمدة ثلاث أيام

من المضادات الحيوية والتي تكون واسعة الاستخدام هو زيثروماكس، والذي يحتوي على المادة الفعالة أزيثروميسين، ويتم استخدامه في كل العدوى، والتي تشمل الالتهابات في الحلق أو الأنواع الأخرى، ولكن الكورس العلاجي الخاص به يكون مدته ثلاثة أيام وبعد ذلك لا بد أن يتم إيقافه، لأن من الممكن أن يسبب بعض الأضرار.

وأخيرًا جرعة دواء zithromax للأطفال والتي لا بد من أن يصفها الطبيب، تعالج الكثير من العدوى البكتيرية، وسواء ذلك كان في الجهاز التنفسي أو غيرها من الأماكن الأخرى، حيث يعتبر هذا الدواء من الأدوية الشاملة وواسعة المدى للعدوى البكتيرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق