الدول العربية

اول مدينة في المغرب ومعالمها التراثية

اول مدينة في المغرب تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، حيث تقع دولة المغرب العربي في أٌقصى الشمال من القارة الإفريقية، حيث يتحدد موقعها الجغرافي من خلال إحداثيات اثنان وثلاثون درجة شمالاً وخمس درجات غرباً، ولهذا فهي تملك سواحل تقع على البحر المتوسط بالإضافة للمحيط الأطلسي، ويوجد بها بعض المدن التي تتميز بقدمها، ولهذا تجد البعض يتشوقون للتعرف على كل ما يتعلق بـ اول مدينة في المغرب، ولهذا سنعرض لك من خلال السطور التالية كل المعلومات التي تبحث عنها.

اول مدينة في المغرب

تعتبر فاس أول المدن المغربية التي أسست، فهي تعتبر من أقدم المدن في الإمبراطوريات الأربعة بالمغرب، كما أنها تقع على نهر وادي فاس بالقرب من نهر سيبو.



ولقد تم تأسيس ضفتها الشرقية بيد إدريس الأول، وكان ذلك خلال عام سبعمائة وتسعة وثمانون ميلادياً.

كما عمل إدريس الثاني على تأسيس ضفتها الغربية، وكان ذلك في عام ثمانمائة وتسعة ميلادياً، ولقد تم توحيد كلتا الضفتين في القرن 11 الميلادي.

ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة فاس أحد المدن الإسلامية الكبرى، ولهذا اعتبرت مدينة فاساول مدينة في المغرب.



واصلت فاس تقدمها وتطورها حتى أصبحت مركزاً للتجارة والتعليم، كان هذا في منتصف القرن 14 الميلادي، كانت في هذا الوقت تحت حكم المارينز.

كما نلاحظ على مر الأزمان استطاعت فاس أن تحافظ على المنظور الديني الخاص بها، كما أنها أبرمت معاهدة مع الحماية الفرنسية بالمغرب في عام ألف وتسّعمائة واثني عشر ميلادياً الموافق الثلاثون من شهر مارس.

اقرأ أيضاً المزيد من: تقرير عن السياحة في المغرب ومعالمها السياحية

تاريخ مدينة فاس

لقد تم تأسيس مدينة فاس كعاصمة لسلالة إدريس، كان ذلك في الفترة الزمنية الممتدة بين عام سبعمائة وتسعة وثمانون ميلادياً حتى عام ثمانمائة وثمانية ميلادياً.

في عصرنا الحالي يوجد الكثير من المباني التاريخية والأثرية التي تدل على مدينة فاس، حيث كانت مدينة فاس القديمة تتكون من جانبين محصنين يفصل بينهم نهر فاس.

بينما ظهرت المدينة باسم فاس البلالي، كان ذلك في الفترة من القرن الثاني عشر حتى القرن الثالث عشر في عهد الموحدين.

ولقد تم تأسيس مدينة فاس الجديدة في الفترة من القرن الثالث عشر وحتى القرن الخامس عشر، حيث قام بتأسيسها المرينيون، ولقد احتوت على مقر الجيش والقصر الملكي، بالإضافة للكثير من التحصينات وبعض المناطق المأهولة بالسكان.

اول مدينة في المغرب
اول مدينة في المغرب

مميزات مدينة فاس بالمغرب

لقد تمتعت مدينة فاس بالعديد من المميزات باعتبارها اول مدينة في المغرب، ومن أهم مميزاتها ما يلي:

  • تعد من أكبر المدن الإسلامية،حيث اشتملت المدينة على الكثير من المعالم الدينية.
  • تتمتع بالكثير من المناظر الطبيعية بالإضافة للمعالم الحضرية، حيث ضمت الكثير من الأشكال المعمارية المتنوعة.
  • تتميز بتطورها في التقنيات التي تتعلق بالديكور والبناء، وظل ذلك لفترة زمنية تتجاوز العشرة قرون.
  • على الرغم أن العاصمة تم نقلها من فاس إلى مدينة مراكش، إلا أنها تمكنت من الاحتفاظ بمكانتها باعتبارها أحد المراكز الثقافية والروحية في دولة المغرب.

قد يهمك التعرف على الآتي: اهم المعالم السياحية في المغرب

أهمية فاس كمدينة في دولة المغرب

  • تعد مركز هام من المراكز التجارية، بالإضافة للحرف التقليدية بدولة المغرب، حيث كانت المكان الوحيد على مستوى العالم الذي صنع فيه قبعة باللون الأحمر بلا حواف متخذة هيئة مخروطية مقطوعة.
  • ضمت المدينة من قبل منظمة اليونسكو كأحد المواقع التراثية العالمية، كان ذلك في عام ألف وتسعمائة وواحد وثمانين ميلادياً.
  • كما يوجد بمدينة مطار دولي، مكنها من تحقيق التواصل الدولي، وتنشيط السياحة العالمية بها.
  • تشتهر المدينة بزراعة العديد من المحاصيل مثل الفاصولياء والعنب والزيتون والقمح.
  • تتميز في تربية المواشي والتي من أمثلتها الماعز والخراف وغيرها.
  • تحتل المرتبة الثالثة على مستوى مدن المغرب من حيث عدد سكانها، حيث يصل عدد السكان بها 964,891 نسمة.

تمارس الكثير من الحرف التقليدية في عصرنا الحالي في مدينة فاس، والتي تتمثل في صناعة الجلود، بالإضافة لصناعة المنتجات الفخارية كالأواني وغيرها من أشكال.

حيث يتم صنعها في شوارع المدينة القديمة الضيقة والمتعرجة، وتباع تلك المنتجات من خلال الأسواق التقليدية في دولة المغرب.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: معالم مدينة فاس لعام 2021

اول مدينة في المغرب
اول مدينة في المغرب

أهم المعالم السياحية بفاس

نظراً لكون مدينة فاس اول مدينة في المغرب، ستلاحظ وجود الكثير من المعالم السياحية والتاريخية والأثرية بها، والتي من أهمها ما يلي:

متحف النجارين الحرف الخشبية والفنون

هو من أقدم النزل، ويتم استخدامه من خلال التجار المسافرين، حيث يخزنوا فيه السلع أسفل المتحف، ولكن تلاحظ تواجد الكثير من المساكن بأعلى المتحف، ويعد هذا المتحف تجسيد حي على أن فاس هي اول مدينة في المغرب.

يتم عرض الكثير من الأدوات الخاصة بالحرفيين في المتحف، بالإضافة لبعض القطع التقليدية الأثرية وأقفال البرر، والكثير من الأدوات الخاصة بالموسيقى، كما يوجد بسطح المتحف مقهى يتميز بإطلالته الرائعة التي تطل على المدينة.

القصر الملكي

يتكون هذا القصر من الكثير من الأبواب التي صنعت من النحاس، وتتميز تلك الأبواب بضخامتها، حيث أنها مصممة على طراز مدينة فاس القديمة التي تعد اول مدينة في المغرب.

يتميز القصر بوجود بلاط الفسيفساء الهندسي ذو الألوان الرائعة، بالإضافة للكثير من أخشاب الأرز التي تم نحتها.

كما أنه يحاط بمساحة كبيرة من المساحات الخضراء والتي تصل مساحتها لما يقرب من ثمانمائة ألف متر مربع، ولكن غير مصرح بالزيارة فيها.

متحف البطحاء

يوجد هذا المتحف في أحد القصور الرائعة التي ترجع للقرن 19 الميلادي، حيث تم تحويله لمتحف في سنة ألف وتسعمائة وخمسة عشر ميلادياً.

ويضم هذا المتحف الكثير من الحرف التقليدية والفنون المغربية القديمة، ولهذا فهو يعرض الكثير من الفنون التي تعود لـ اول مدينة في المغرب مدينة فاس.

كما يضم الكثير من التحف التاريخية والأثرية، بالإضافة للعديد من المنحوتات المصنوعة من الخشب، كما يهتم بعرض المطرزات الفاسية.

والسجاد الملون البربري، وبعض الأدوات القديمة والعتيقة الفاسية، ولكن أهم ما يميز هذا المتحف التحف الخزفية التي ترجع للقرن 19 الميلادي.

باب أبي الجنود

وهو من أقدم الأبواب وأشهرها على الإطلاق، ويقع في الشمال الغربي للمدينة، بالتحديد بجوار ساحة الباشا البغدادي، كما يعتبره الكثير أنه المدخل الأساسي للمدينة.

اول مدينة في المغرب
اول مدينة في المغرب

زاوية مولاي إدريس

وهو مبني يحتوي على ضريح إدريس الثاني الذي ساهم في تأسيس اول مدينة في المغرب مدينة فاس، ولهذا يعد من المزارات السياحية التي يتردد عليها الكثير من الزوار والسياح سواء من داخل دولة المغرب أو من خارجها.

يُمكنك الاطلاع على الآتي:  أجمل مدن المغرب | 5 من اروع المدن السياحية بالمغرب

أسوار مدينة فاس

تعد من أبرز المعالم التاريخية والأثرية، حيث تعود لحكم الناصر الموحدي الذي حكم في الفترة الواقعة بين ألف ومائة وتسعة وتسعون ميلادياً حتى ألف ومائتين وثلاثة عشر ميلادياً.

تلاحظ أن هذه الأسوار تحيط بالمدينة مع تخلل الكثير من الأبواب، والتي تم تسميتها على أسماء أشخاص في الفترة التي حكم فيها الزناتيين والأدارسة بالمغرب، والتي من أشهرها باب الحمرة باب الكنيسة.

البرج الشمالي

هو حصن قديم، تم بنائه على أيدي السعديون سنة ألف وخمسمائة واثنان وثمانون بشمال المدينة، وقد استوحى تصميمه من شكل القلاع البرتغالية، التي كانت توجد في القرن 16 الميلادي.

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا عن اول مدينة في المغرب، التي تتمثل في فاس والتي مازالت حتى يومنا حاضرة بمعالمها الأثرية العتيقة والقديمة.

ومن أقدم أجزائها التي ما زالت حاضرة هي فاس البالي وهو جزء من سور قديم من المدينة، والذي يرجع تاريخه لعهد إدريس بن عبد الله أحد حكام أسرة إدريس.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق