صيانة السيارات

هل من طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك

طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك

قد يتساءل الكثير من قائدي السيارات ما هي طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك، أو بمعنى آخر كيف يتم تشغيل بطارية السيارة الأوتوماتيك في حالة نفاذها دون اللجوء إلى تغييرها.

كيف تقود السيارة الأوتوماتيك

تتم قيادة السيارة الأوتوماتيك عن طريق اتباعك لبعض الخطوات المهمة وهي:



  • في البداية لابد من التأكد من أنك تجلس بالوضعية الصحيحة للجلوس، وأنك تستطيع الوصول إلى المكابح وبدال الوقود بكل سهولة.
  • تأكد من أن كل المرايا الجانبية والداخلية في وضعية صحيحة ومناسبة وتمكنك من مراقبة الطريق بكل بساطة وذلك عن طريق تحريك عينيك دون الحاجة إلى تحريك رأسك.
  • عليك أن تتأكد أيضًا من أن ناقل الحركة على الوضعP وأن مكبح اليد مرفوع لأعلى وذلك قبل وضع المفتاح، فإذا تأكدت من كل هذا فقم بوضع المفتاح في السيارة بهدف تشغيل المحرك.
  • أثناء القيادة عليك أن تستخدم رجلك اليمنى فقط، وأن تقوم أولًا بالضغط على المكابح، ثم تقوم بتحريك ناقل الحركة على الوضع p، وقم بتحريك مكبح اليد لأسفل.
  • بعدها قم برفع القدم اليمنى عن المكابح ولكن بصورة تدريجية، وبهذا تكون السيارة قادرة على الحركة، وبعدها تضع القدم اليمني على بدال الوقود، أي كلما ضغطت على بدال الوقود أصبحت السيارة أسرع.
  • إذا أردت أن تبطيء السيارة قم بالضغط على المكابح بدلًا من بدال الوقود بقدمك اليمنى.

كيفية تشغيل السيارة الاوتوماتيك عند نفاذ البطارية

طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك
طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك

من الممكن أن تكون السيارة لا تمتلك بطارية خاصة بها والتي تعمل عن طريق السولار أو البنزين، وقد يوجد مثل هذه الأنواع في المملكة العربية السعودية، ولكن هذا الأمر مستحيل أن ينطبق على السيارات الأوتوماتيك والسيارات المنيوال.

طريقة شحن بطارية السيارة بدون اشتراك

طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك
طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك

قبل التعرف على طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك، سنتعرف من خلال موقع محيط على كيفية تشغيل بطارية السيارة، ستحتاج أولًا إلى شراء جهاز يسمى تونجر، ويستخدم كثيرًا في السيارات الأوتوماتيك، ولكن يتم ضبطه على حسب نوع بطارية السيارة وكمية الفولت الذي يخرج منه، والتي تتناسب مع كمية الأمبير الموجود داخل البطارية.

في حالة شحن البطارية بتيار كهربي زائد عن الكمية التي تحتاجها فذلك يؤدي إلى انحلال أقطاب الرصاص الموجودة فيها، وتدخل مع الماء والحمض مما يؤدي إلى حدوث أضرار على جسم البطارية.

طريقة تشغيل السيارة الاوتوماتيك بدون بطارية

تتم طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك بعدة خطوات وهي:

  • قم أولًا بإيقاف محرك السيارة وقم أيضًا بإيقاف الإضاءات وأي شيء يعمل داخل السيارة مثل الراديو وغيره.
  • عليك أن تقوم بتوصيل الكابل الأول على أن تكون بدايته مع طرف القطب الموجب الموجود في البطارية الفارغة، إلى الطرف الآخر الموجود في البطارية التي تعمل بكفاءة.
  • ثاني خطوات طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك تقوم فيها بتوصيل الكابل في القطب السالب من البطارية المشحونة، بطرف القطب السالب الآخر من البطارية الفارغة.
  • بعد عمل كل التوصيلات السابقة قم بتشغيل السيارة التي تحتوي على البطارية الممتلئة بعد مدة تقريبًا أربع دقائق، ثم قم بتشغيل السيارة ذات البطارية الفارغة.
  • بعدها سوف تجد أن الإضاءات الموجودة في التابلوه تعمل بعد عملية التوصيل، ولكن بشرط أن تبقى فترة التوصيل لمدة لا تقل عن 4 دقائق، وذلك حتى نضمن شحن البطارية الفارغة من البطارية التي تعمل بكفاءة.
  • وبعدما توصلنا إلى طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك وأصبحت السيارة تعمل بصورة طبيعية، قم بخلع الكابل الموجود على القطب السالب، والآخر الموجود على القطب الموجب في البطارية الفارغة.

إقرأ أيضًا: اجزاء ناقل الحركة اليدوي

كيف تتم طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك إذا نامت البطارية

في هذه الطريقة إذا كنت على أحد الطرق المقطوعة ولا يوجد أحد لتأخذ منه بطاريته لعمل الوصلات التي تم ذكرها في الطريقة الأولى، كيف يتم التصرف في هذه الحالة.

هناك جهاز يوضع داخل السيارة يقوم بعمل توصيلات وذلك ما بين بطارية الكابوس وهي في الأساس البطارية التي تعمل داخل البطارية، حيث يتم فيها وضع بطارية احتياطية.

يعمل هذا الجهاز كمشترك ما بين البطاريتين، حيث أنه يعمل على نقل التيار الكهربي من البطارية السليمة إلى البطارية الفارغة، دون أن تتحرك من سيارتك، ودون أن تسأل أحد عن عمل توصيلات مثلما حدث في الطريقة الأولى.

كيفية تعشيق السيارة

طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك
طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك

التعشيق هو أحد الأنظمة التقليدية القديمة التي يتم عملها مع السيارات التي تعمل بالناقل اليدوي، فعند ضعف البطارية أو نفاذها من التيار الكهربي، يمكن اللجوء إلى طريقة التعشيق.

يتم تشغيل السيارة وإبقائها على وضع الاستعداد، وتدوير المفتاح على السرعة الثانية، مع استمرار الضغط على الدواسة القابضة ثم تطلب المساعدة بالدفع من أحد الأفراد، فعندما تصل السيارة إلى سرعة 8كم/الساعة يتم رفع القدم عن الدواسة فتكون في هذه الحالة السيارة دارت وبدأت في شحن البطارية تلقائياً.

عملية التعشيق في السيارة الأوتوماتيك ليست بالسهولة التي يتم بها تعشيق السيارة المانيوال، ففي السيارة المانيوال يتم دفع السيارة حتى يعمل دوران المارش وتبدأ السيارة في الدوران، ولكن هذا النظام صعب أن يتم عمله مع السيارة الأوتوماتيك، لهذا لم يتم التوصل إلى عمل تعشيق للسيارة الأوتوماتيك في حالة أن البطارية فارغة.

نصائح عند قيادة السيارة الأوتوماتيك

  • عليك ألا تغير وضعية ناقل الحركة على وضعية التوقف إلا عندما تتأكد أن السيارة توقفت بشكل كامل.
  • عند القيادة في الأماكن المزدحمة قم بوضع ناقل الحركة على الوضع المحايد وافعل ذلك الأمر عند إشارات المرور.
  • لا يمكنك تغيير وضعية ناقل الحركة إلى الوضع المحايد أثناء القيادة، وإذا أرت فعل هذا فعليك إيقاف السيارة قبل إعادة وضعية التعشيق.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق