ADVERTISEMENT

اجزاء ناقل الحركة اليدوي

اجزاء ناقل الحركة اليدوي

ناقل الحركة من الأجزاء الرئيسية المهمة التي يتكون منها السيارات، حيث يستخدم هذا في استعداد العربية إلى السير اتجاه الخلف، أو الدوران وغيره من المهام المسؤول عنها اجزاء ناقل الحركة اليدوي.

ناقل الحركة اليدوي

من أكثر المهام التي تحتاج إلى كثير من التدريب والاستمرار على هذا التدريب بشكل يومي هو قيادة السيارة التي تحتوي على اجزاء ناقل الحركة اليدوي، ولممارسة القيادة بشكل تقني وماهر لابد من إتقان التعامل مع المحرك اليدوي بشكل جيد ومحترف وسلس خاصة قيادة الشاحنات الكبيرة وسيارات النقل.

ADVERTISEMENT

سوف ترى أنه من أصعب الأشياء قيادة سيارة ذات محرك يدوي ولكنه مع التدريب والضغط على النفس في التدريب والتعليم قد يكون الأمر صعب في البداية لكنه يصبح سهل وبسيط بعد ذلك فمع التدريب المستمر تزول صعوبات الشيء.

مهام ناقل الحركة اليدوي

يقوم هذا الجزء المهم الموجود في السيارات بالعديد من المهام والاستخدامات الضرورية التي لا غنى عنها أثناء قيادة السيارات والتي تقوم بها اجزاء ناقل الحركة اليدوي والتي كلاً منها له وظيفة ومهام خاصةً بها تقوم بتأديتها أثناء القيادة.

يقوم ناقل السيارة اليدوي بضبط سرعة موتور أو محرك السيارة وهذا يعمل على توفير مجموعة من الفوائد والخصائص المرغوبة كنتيجة لضبط هذه السرعة مثل زيادة كفاءة المحرك والتسارع المستمر والزائد، فعند استخدام ناقل الحركة اليدوي يقوم المحرك بتغير السرعة والاستعداد للدوران.

ADVERTISEMENT

وهذا من أهم مهام اجزاء ناقل الحركة اليدوي حيث أن السيارات التي لا يوجد فيها ناقل حركة يدوي يكون من الصعب عليها التحكم في السرعة والاستعداد للدوران وتسريع الموتور للسيارة يكون بطيء وصعب للغاية.

كيف يعمل ناقل الحركة اليدوي

يعمل ناقل الحركة اليدوي عن طريق اتصاله بشكل مباشر بموتور ومحرك السيارة الخاص به، حيث يستمد الناقل السرعة والحركة من الموتور بالإضافة إلى الاعتماد على نوع الإدارة الخاصة بقيادة السيارة حيث أن بعض السيارات تعتمد في الإدارة على العجلات الخلفية أو العجلات الأمامية.

وهناك نوع آخر من الإدارة يكون عن طريق إدارة السيارة بواسطة العجلات الأربع الأمامية والخلفية معًا حيث عن طريق معرفة إدارة السيارة يمكنك وضع الناقل عند الإدارة أي يمكنك وضع الناقل بين العجلتين الأماميتين إذا كان السيارة ذو الإدارة بالعجلات الأمامية وهكذا مع باقي أنواع الإدارة.

يرسل المحرك السرعة الخاصة به للناقل عند الدوران والتشغيل ومن ثم ينقل الناقل السرعة المختلفة للدوران والتشغيل إلى ما يعرف بالإدارة النهائية ويقوم الناقل باستقبال هذه الحركة والسرعة من خلال ما يعرف بقرص ثقيل أو الحذافة.

مميزات وعيوب الناقل اليدوي

يوجد الكثير من العيوب والمميزات المتصلة في اجزاء ناقل الحركة اليدوي والتي تتميز بها عن الناقل الأوتوماتيكي بينما يوجد مزايا أعلى في الناقل الأوتوماتيكي ومنها:

  • السيارات التي تحتوي على ناقل حركة أوتوماتيكي قد تكون ذو أسعار عالية ومرتفعة مقارنة بالسيارات التي تحتوي على ناقل حركة يدوي وهذه تعتبر ميزة في الناقل اليدوي للسيارات.
  • تستهلك السيارات التي تحتوي على ناقل حركة أوتوماتيكي مقدار كبير من الوقود عن السيارات التي تحتوي على ناقل يدوي وهذه أيضًا من مميزات الناقل اليدوي.
  • السيارات التي تحتوي على ناقل حركة أوتوماتيكي وجد أنها أسهل كثيرًا في الركن والقيادة بل وتعطي للسائق المزيد من الراحة والاسترخاء أثناء القيادة.
  • يحافظ ناقل الحركة الأوتوماتيكي على سلامة وصحة المحرك أو الموتور بل وجد أن السيارات التي تتميز بمحرك أوتوماتيكي يعيش الموتور الخاص بها أكثر من سيارات الناقل اليدوي.
  • في حال وجود مناطق مكدسة مزدحمة بالسيارات يكونوا أصحاب السيارات المزودة بالناقل الأوتوماتيكي أكثر راحة وأمانًا حيث لا يوجد فرص للنقل والتحرك بالإضافة إلى عملية فصل ووصل المحرك.
  • قد يتعرض المحرك في السيارات اليدوية إلى الاختناق والاحتراق على عكس المحرك الأوتوماتيكي.
  • إصلاح وصيانة أعطال السيارات التي تحتوي على محرك يدوي قد تبدو أرخص وأقل من إصلاح السيارات الأوتوماتيكي.

أخطاء تعمل على تدمير ناقل الحركة اليدوي

يوجد مجموعة من العادات والأخطاء التي يفعلها قائدي السيارات والتي قد تؤدي إلى تدمير اجزاء ناقل الحركة اليدوي والحاجة إلى العديد من الإصلاحات بل وتغيره بأكمله ومنها:

  • قد يستخدم العديد من السائقين يد الناقل اليدوي كمسند لليد ومن الضغط المستمر عليها قد يؤدي إلى تهشم وتلف الأجزاء الداخلية للناقل اليدوي.
  • الضغط المستمر على دواسة الدبرياج خاصًة أثناء الوقوف المستمر في الطرق المزدحمة استعدادً للسير عند فتح الطريق وهذا قد يؤدي إلى تلف الدبرياج والناقل اليدوي.
  • الضغط على دواسة الوقود مع الدبرياج في نفس الوقت خاصًة في الطرق السريعة أو عند صعود كوبري أو المناطق العالية وهذه الحركة السيئة قد تؤدي إلى تلف وتدمير الأجزاء الداخلية.
  • استخدام غيارات السرعة بشكل سريع منذ بدء السيارة أي الضغط على الغيار الأول للسرعة ومن ثم الرابع بشكل مفاجئ هذا يؤثر بشكل كبير على ناقل الحركة اليدوي وعلى الموتور.

أبرز المشكلات التي يتعرض لها ناقل الحركة اليدوي

يواجه مستخدمي السيارات التي تحتوي على اجزاء ناقل الحركة اليدوي مجموعة من المشاكل والأعطال التي تصيب المحرك والموتو ومنها:

  • يواجه سائقي السيارات اليدوية صعوبة في تبديل غيارات السرعة والتنقل من الغيار الأول إلى الثاني بشكل سلس وسهل كالمعتاد في السيارات الأوتوماتيكي.
  • وجود أي تسريب في زيت السيارة هذا الأمر لم يعد أمر سهل وبسيط كما ترى لكنه من أخطر الأمور التي تؤثر بشكل كبير على المحرك وعلى الناقل اليدوي.
  • يكثر الاحتكاك في هذا النوع بين التروس بشكل كبير وبالتالي فقد يؤدي إلى إصدار صوت اهتزاز أثناء قيادة السيارة مما يؤثر على المحرك وناقل الحركة اليدوي.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق