منوعات

طريقة عمل مطوية بالخطوات

طريقة عمل مطوية ، تتميز المطوية بأنها تعتبر من الوسائل المهمة والبسيطة في الكتابة بشكل عام ونشر المعلومات، ويتم استخدامها في عرض البيانات والمعلومات الصغيرة، والتي تتخصص في شيء محدد فقط، وطريقة عمل مطوية سهلة جدًا مقارنة بالاستخدام الجيد لها، من خلال العديد من الطرق المختلفة، ولذلك سوف نستعرض معكم طريقة عمل مطوية بسهولة خلال السطور التالية في مُحيط

طريقة عمل مطوية بالخطوات

طريقة عمل مطوية
طريقة عمل مطوية

هناك العديد من الطرق اليدوية التي يتم استخدامها في طريقة عمل مطوية، بمختلف أنواعها، ولذلك فإننا سوف نستعرض طريقة من أسهل طرق عمل المطويات اليدوية وبإمكانيات بسيطة.



المكونات:

  • ورق مقوى.
  • مقص.
  • قلم.

طريقة الإعداد:

  • إحضار بعض القطع المستخدمة من الأوراق، ورسم دائرة على ورقة مخصصة من الأوراق الأخرى.
  • ثم قص الدائرة التي يرسمها على الورق المقوى.
  • ونطوي بعد ذلك كل دائرة إلى نصفين، والتحكم في شكلها بسهولة ويسر.
  • وبعد ذلك نقص أحد الأطراف الأربعة في الدائرة، مع الحرص على أن يكون جميع الأجزاء متساوية.
  • ثم نطوي باقي الأجزاء الموجودة في الدائرة، وذلك من خلال تشكيل هرم للجوانب الآخرين ولصق الباقي باستخدام الشريط اللاصق.
  • يتم تكرار هذه العملية بنفس الشكل وتلصق جميع المطويات الدائرية ببعضها البعض.
  • استخدام بعض الأنواع من الأكسسوارات والشرائط المختلفة بتشكيلات الألوان المختارة، ويتم من خلالها عمل أربطة خارجها، وإغلاق المطوية بها بعد ذلك.
  • وبعد الانتهاء من كل ما سبق نكون قمنا بتجهيز مطوية يدوية جاهزة بسهولة ويسر.

اقرأ أيضًا: طريقة اعادة تدوير الورق بالخطوات في 2021



كيفية عمل مطوية باليد

المكونات

  • أوراق مربعة الشكل.
  • مقص.
  • مسطرة.
  • لصق.

طريقة الإعداد

  1. نقوم بإحضار 3 ورقات تأخذ شكل مربع، ويتم تقسيم المربعات بطريقة محددة، وذلك من خلال وضع المربع الأول بطول 23 سم، والثاني بطول 21 سم، والثالث فيه حوالي 21 سم.
  2. نقوم بتقسيم كل مربع من هذه المربعات إلى 9 مربعات متساوية من خلال المسطرة والقلم الرصاص.
  3. ثم يتم اقتصاص جميع المربعات الموجودة على الأطراف.
  4. ونستخدم المربع الكبير في طي الأركان المحيطة به، حتى تكون قاعدة المطوية اليدوية هي منتصف المربع بالكامل.
  5. ونقوم بعد ذلك بتكرار هذه الطريقة مع باقي الورق المختلفة.
  6. ثم نقوم بعد ذلك بلصق المربعات مع بعضها البعض حتى يتم التناسق بين جميع المربعات المختلفة للحصول على الشكل المطلوب من هذا الأمر.
  7. وبعد الانتهاء من الأمور السابقة، نقوم بتصميم غطاء يتم استخدامه على المربع الأكبر الذي يستخدم في الإحاطة بالمطوية والمصنوع من الورق المقوى.
  8. ونقوم بعد ذلك بلصق المربعات السفلية عن طريق المادة اللاصقة أو الشريط اللاصق.
  9. وأخيرا نقوم بتزيين المطوية بالكامل من الخارج ووضع الإكسسوارات عليها للحصول على الشكل المرغوب فيه.

استخدامات المطوية

تستخدم المطوية في العديد من المجالات المختلفة، والطرق الدعائية التي تظهر فيها بشكل جيد، وذلك من خلال أشكالها وألوانها المتنوعة.

عروض الشركات

وتستخدم المطوية في الشركات لتوضيح المنتجات التي تتميز بها الشركة والعروض التي تقدمها، من خلال طريقة كتابتها للمعلومات والتفاصيل بشكل مبسط، لسهولة فهمها والغرض من استخدام مثل هذه العروض.

الجامعات

تقدم الجامعات باستخدام المطوية في عرض منشوراتها للطلاب، وتوضح من خلال المراحل الدراسية المختلفة وتفاصيل العام الدراسي وبشرح مفصل لها.

المدارس

يعتبر دورها شبيه بدور الجامعات، ولكنها قد تستخدم مع الطلبة في توضيح الأفكار المختلفة أو تقديم ملخصات للعام الدراسي والبحوث المطلوبة من الطلاب تقديمها.

المؤسسات الحكومية

وتستخدم أغلب المؤسسات الحكومية مثل هذه المطويات لعرض أفكارها وخططها المستقبلية، بجانب أنها تقدم شكلًا متميزًا من خلال المطويات في التوعية ونشر الثقافة، والنصائح المختلفة التي يحتاج إليها المواطنين سواء للحماية من الأمراض أو في الحياة العامة.

أنواع المطوية

تختلف المطوية في الغرض من استخدامها، أو المواد التي تدخل في صناعتها، ولكن هناك نوعين من المطويات المشهورة، والتي قد تكون طريقة عمل مطوية إحداهما، وهما المطوية اليدوية، والمطوية الإلكترونية.

  • المطويات اليدوية

يتم صناعة المطويات اليدوية باستخدام الأوراق أو الكرتون، وذلك من خلال إحضار المادة المراد صناعة المطوية منها ويتم تقسيمها على شكل مستطيلات، ورسم خطوط محيطة بهذا المستطيل، ومنها يتم الحصول على أكثر من مستطيل مختلف داخل الصفحة، ثم نطوي كل مستطيل للحصول على مطوية.

ومن الممكن أن يكون اختيار عدد الورقات في المطويات الورقية وذلك على حسب رغبة الشخص الذي يرغب في ذلك، فقد يكون تقسيم الورقة الواحدة إلى 3 مستطيلات، والتغيير في الشكل وحجم الخط، بجانب إضافة الصور والرسومات المختلفة، وقد تكون صناعة المطوية كما أشرنا إليها في السابق أو تتم طباعتها عن طريق الطابعة لتوفير الوقت والجهد.

  • المطوية الإلكترونية

بفضل التكنولوجيا الحديثة، مما جعلها تسهل الكثير من الجهد والوقت في عمليات الصناعة والكتابة المختلفة، مما جعل صناعة المطويات أسهل بكثير عن الصناعة اليدوية، التي قد تفتقد الدقة في صناعتها، وبعد ظهور أجهزة الحاسب صارت برامج الميكروسوفت مثل “الباور بوينت” تستطيع عمل المطويات بسهولة وطباعتها بعد ذلك من خلال الطابعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق