العناية بالشعر

كيف اعرف لون الشعر المناسب لي

أفضل الصبغات 2021

يعد لون الشعر من أكثر علامات الجمال التي تتميز بها المرأة وأصبحت صبغات الشعر من أكثر الأمور رواجاً وصيحةً بين محبي التغير والموضة، ولكن هل هناك ارتباطاً بين لون الشعر وتدرج لون البشرة؟ وكيف أختار لون الشعر المناسب للون بشرتي؟ سنتعرف معاً في هذه المقالة عن لون الشعر المناسب لجميع تدرجات البشرة.

اهم الصبغات للشعر

صبغات الشعر
صبغات الشعر

تسعى النساء لتغير لون شعرهنَّ بشكل دائم ويلجأنَّ لصبغات الشعر بهدف التجميل والتألق ولكن بالطبع هناك أمور متعددة يجب مراعاتها عند اختيار لون الشعر والصبغة كاللون العينين ودرجة البشرة ولون الحاجبين.



لذلك يُنصح باستشارة اخصائي متخصص في الصبغات والألوان الشعر. وهناك نوعين رئيسين يمكن اعتمادهما بشكل أساسي لتغير لون الشعر وهما صبغة الشعر الكيميائية وصبغة الشعر الطبيعية

مكونات الصبغة الكيميائية

تحتوي الصبغات بشكل رئيسي على مكونات كيميائية ومكوّنات طبيعية تساعد على تغير لون الشعر بنسب متفاوتة وفقاً لنوع الصبغة والشركة المصنعة، حيث تعتمد على المكونات التالية:

أولاً:  نترات الأمونيا: 



  • هي مادة كيميائية مسؤولة عن تغير لون الشعر وثباته وتدخل في قوام الصبغة بنسبة 2 %.

ثانياً: بيروكسيد الهيدروجين

  • هو مركب الكيمائي عديم اللون يساعد على تبيض اللون الشعر بفضل خواصه المؤكسدة القوية ويدخل في تركيب الصبغات الشعر حيث يحتوي على جزيئات ثنائي أمينوتلوين لصبغ الشعر وتلوينه.

ثالثاً: مادة داي أمينو توليوين “PPD”

  • هي مادة كيميائية تضاف للصبغة بنسبة 3 % لا أكثر وذلك بسبب خطورتها على جسم الإنسان والتي قد تسبب:
    1. الحساسية والحكة والتهيج لفروة الرأس
    2. مسبب رئيسي لسرطان الجلد
    3. تسبب انخفاض ضغط الدم المفاجئ
    4. مادة عالية سمّية يجب ابعادها عن متناول أيدي الأطفال

رابعاُ: مركبات الرصاص

  • هي من المواد التي تزيد من نسبة ثبات الصبغة على الشعر لمدة طويلة ولكنها توضع بنسبة قليلة لا تتجاوز 0.3 % لتخفيف من سميتها على الجسم.

خامساً: مادة بارافينيلين داي أمين “PPD”

  • هي مادة عضوية مسؤولة بشكل كبير عن صبغ لون الشعر باللون الأسود والأسود المزرق وتعتبر من المواد الخطرة على صحة الإنسان وفروة الرأس وبصيلة الشعر لذلك تضاف بحذر إلى الصبغات.

سادساً: عنصر البزموث

  • عنصر كيمائي عبارة عن أملاح قابلة لذوبان يتم إدخالها في تركيب الصبغات لمنحها السيولة والمرونة اللازمة لسهولة الاستخدام وهي من المواد السامة التي تؤثر سلباً على صحة الإنسان.

سابعاً: مركبات طبيعية 

  • تساعد على ترطيب الشعر وزيادة لمعانه كما تغذيه بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي تقلل من ضرر صبغة الشعر

وتعرف معنا على فوائد المحلب وطريقة استخدامه على الشعر

لون الشعر المناسب لكل لون من ألوان البشرة

ألوان الشعر المناسبة للون البشرة
ألوان الشعر المناسبة للون البشرة

يعتمد الخبراء بشكل كبير على تناسب لون البشرة مع لون الشعر بالإضافة للون العينين وسنقدم لك عزيزتي قائمة بألوان الشعر المناسبة لجميع تدرجات البشرة:

البشرة الفاتحة ولون الشعر المناسب لها 

يعتبر أصحاب البشرة البيضاء ذات جاذبية وجمال مميز حيث يتناسب لون بشرتهنَّ مع معظم درجات لون الشعر حيث يظهر تدرجات اللون البني جمال البشرة الفاتحة الحقيقي وناعم.

كما تمنحها الألوان الباردة كاللون الأشقر تألقاً رائعاً وجذاباً خاصة الأشقر الفاتح والأشقر الثلجي أو الرمادي.

ويعتبر اللون النحاسي المائل للأحمر لون أنثوي وأنيق يتناسب مع البشرة الفاتحة أو البيضاء بشكل كبير، ونضيف أيضاً قائمة اللون الأسود واللون العسلي والأحمر.

ومن الألوان وصبغات الرائجة لعام 2021 اللون الشعر المصبوغ بتدرجات متفاوتة كاللون الكراميل وبنهايات شقراء أو لون بني بأطراف حمراء أو نحاسية      

لون الشعر المناسب للبشرة الحنطية الفاتحة

يعتبر أصحاب البشرة الحنطية من الأشخاص المحظوظين حيث يتناسب مع لون بشرتهنَّ جميع ألوان الشعر، ولاسيما اللون الأسود الذي يضيف تألقاً وجمالاً لأصحاب البشرة الحنطية.

ويجعلها تبدو أفتح من لونها الحقيقي، ويعطيهم اللون البني وتدرجاته شكل مميز وجذاب ويضيف اللون العسلي إطلالة خاصة وجذابة،

ويناسبهنَّ أيضاً اللون الأشقر وتدرجاته المختلفة، وللمزيد من التميز وتألق يمكنهنَّ صبغ شعرهنَّ باللون الأحمر أو النحاسي أو الزيتوني ليزيد من الأنوثة والجمال وهي من ألوان الشعر الجريئة والمميزة لعام 2021.

كيف اختار لون شعر مناسب للبشرة الداكنة

يعتمد خبراء الشعر في اختيار اللون المناسب للمرأة على تدرج لون البشرة حيث يتعامل مع البشرة الداكنة بحذر شديد ليكلا يقوموا بخطأ يقلل من جمالية لون البشرة الداكنة أو أصحاب البشرة الحنطية الغامقة.

لذلك يبتعدوا بشكل كلي عن الألوان الباردة مثل الأشقر الثلجي أو الأشقر الرمادي ويحرصوا على استبداله بالألوان الدافئة كتدرجات اللون البني والكستنائي الأنيق لأنه يظهر جمال البشرة السمراء ويزيد من جاذبيتها،

ويمكن أيضاً إضافة لون الأحمر الجريء على أطراف الشعر ليعطي رونق وأنوثة لا مثيل لها.

ويناسب أيضاً أصحاب البشرة الحنطية الغامقة والسمراء اللون الأسود حيث يعتبر لون ملكي يناسب جميع تدرجات البشرة ولا ننسى أيضاً اللون الزيتوني لأصحاب البشرة الحنطية الغامقة فهو لون مميز وأنيق ويساعد على إبراز وتفتيح البشرة.

لا تفوت فرصة التعرف على طريقة صبغ الشعر بني فاتح بطريقة مضمونة 100 %.

لون الشعر وفقاً للون العينين

الشعر المناسب للون العينين
الشعر المناسب للون العينين

يزيد لون الشعر من جمال العينين ويبرزهن بشكل جذاب حيث ينعكس لون الشعر على بريق العينين ويبرزهن بشكل جذاب، لذلك سنقدم لكم قائمة بأجمل ألوان الشعر المتناسبة مع لون العينين:

العيون العسلية: هناك عدة ألوان تتناسب مع أصحاب العيون العسلية ومنها اللون الكستنائي والأشقر الغامق والفاتح واللون العنابي واللون الأشقر المزهر.

العيون البنية: لأصحاب البشرة البيضاء أو الحنطية الفاتحة فيناسبها لون الشعر البني الكستنائي والبني الغامق والفاتح كما نضيف ألوان الشعر الأسود والعسلي والأحمر الكستنائي.

العيون الزرقاء: ينحدر أصحاب العيون الزرقاء من البلاد الباردة لذلك يناسبهن بشكل كبير ألوان الشعر الباردة كاللون الأشقر الفاتح والأشقر الثلجي والأشقر الرمادي والبنفسجي والاشقر المزهر.

العيون الخضراء: تعتبر من العيون النادرة فأصحاب العيون الخضراء متميزون بجمال طبيعي جذاب ويناسب لون شعرهنَّ اللون العسلي واللون الأشقر وتدرجات اللون البني والكستنائي واللون العنابي وتمنحهم الألوان النحاسية تألقاً رائعاً وأنوثة لا مثيل لها.

العيون السوداء: لون العينين السوداء لون أصيل وجذاب وينحدر من البلاد العربية وخاصة دول الخليج ويناسبهنَّ الشعر الأسود والبني والكستنائي المميز وإذا كانوا من أصحاب البشرة البيضاء الحنطية فيعطي تدرجات اللون العسلي أنوثة رائعة ومميزة.

تعرفي علي: أجمل ألوان الشعر

طريقة المحافظة على الشعر المصبوغ

هناك عدة خطوات وأمور مهمة يجب مراعاتها عند الاستحمام لأصحاب الشعر المصبوغ:

  • يجب الابتعاد عن تحميم الشعر مباشرة بعد عملية الصبغ لأنه يضعف من قوة الشعرة ومرونتها.
  • تحتوي الصبغات على العديد من المكونات الكيميائية الضارة بالشعر التي تتلفه وتزيد من نسبة جفافه.
  • استبدال الماء الساخن بالمياه الدافئة مائلة للبرودة لتقلل الجهد والضغط على بُصيلة الشعر وفروة الرأس.
  • يُنصح بتخفيف الاستحمام قدر الإمكان للمحافظة على لون الشعر وتقليل من استخدام الشامبوهات
  • يُفضل استخدام بلسم للعناية بالشعر المصبوغ وليزيد من نسبة الرطوبة داخل الشعر.
  • استخدام المرطبات وزيوت الطبيعية كزيت الأرغان أو زيت الصبار بعد عملية الصبغ لإعادة المواد والخواص الطبيعية التي فقدها الشعر خلال عملية الصبغ.
  • تقليل من استخدام مكواة الشعر أو المجفف الحراري لحماية لون الشعر من البهتان والتقصف.
  • استبدال الشامبوهات التي تحتوي على السلفات أو كبريتات الصوديوم بشامبو طبي خالي من السلفات.
  • الابتعاد عن الصبغات الكيمائية واستبدالها بالصبغات الطبيعية للمحافظة على رونق وجمال الشعر.

أضرار صبغات الشعر

على الرغم من الجمالية التي تمنحها لنا صبغات الشعر ولكنها تسبب الإجهاد والتلف للشعر بصورة كبيرة وذلك بسبب المواد والتركيبات الكيمائية التي تحتويها صبغات الشعر حيث تسبب:

  • تعمل صبغات الشعر على سحب الخواص الطبيعية من الشعرة مما يسبب تلف الشعر وتقصفه
  • تقلل من نسبة الرطوبة في الشعر لاحتوائها على مادة مادة بارافينيلين داي أمين “PPD” التي تسبب جفاف الشعر وبهتانه.
  • كما تسبب تجعد الشعر وقلة لمعانه الطبيعي ويصعب التحكم به ويزيد من تشابكه.
  • لا يُنصح باستخدام الصبغات على المرأة الحامل والمرضعة
  • كما يُفضل باستشارة الطبيب المختص قبل استخدام الصبغات للأشخاص الذين يتحسسون من مكونات وتركيبات الكيميائية التي تحتويها الصبغات.

الوسوم

SANA AL-MASRI

Translator and copywriter, graduated from Damascus university - English department

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق