صيانة السيارات

علامات التحذير في السيارات إياك أن تهمل شيئًا منها

علامات التحذير في السيارات

عند قيادة السيارة لابد من الانتباه لجميع ما يحدث حولنا والتركيز مع علامات التحذير في السيارات وعدم إهمال تلك التحذيرات لتفادي ما يحدث من أعطال قد تؤدي إلى خطورة الحوادث.

مصابيح تعتبر علامات التحذير في السيارات موجودة في لوحة العداد

علامات التحذير في السيارات
علامات التحذير في السيارات

مصباح الزيت سبب وجوده هو لفت نظر السائق أن مقدار الزيت انخفض في علبة التروس نتيجة الاستعمال للسيارة أو بسبب تسرب الزيت بسبب وجود خرق في علبة التروس، لذلك لابد من الاهتمام بتلك المشكلة والضوء الناتج عنها لأن انخفاض الزيت يؤدي إلى تآكل أجزاء المحرك وتروس ناقل السرعات بالسيارة.



يظهر مصباح آخر يسمى مصباح الوقود وهو المسئول عن تحديد مستوى الوقود الموجود بالسيارة لذلك يضيء هذا المصباح عندما ينخفض مستوى الوقود في خزان الوقود بالسيارة، تحتوى لوحة العداد على مؤشر لمقياس درجة الحرارة هذا المقياس وظيفته تنبيه السائق لحدوث ارتفاع في درجة الحرارة عن الدرجة الطبيعية المناسبة.

وعند ارتفاع درجة الحرارة تكون المشكلة نابعة من المحرك أو نظام التبريد نفسه حدث به خلل وهنا لابد من التوقف عن القيادة وإطفاء المحرك وتركه كي يبرد مع ضرورة تزويد السيارة بالماء إن أمكن، مصباح المكابح يوجد في لوحة العداد وظيفته هو إعطاء ضوء عندما يحدث مشكلة في المكابح ولكن هذه المشكلة إذا حدث لا يمكن المخاطرة باستكمال الرحلة.

لذا يجب التوفق بشكل سريع مع أخذ جميع طرق الوقاية من وقوع حادثة خاصةً أثناء السير على الطريق السير وذلك عن طريق تنبيه السائق بمصباح الانتظار والاتصال بمركز صيانة ليتعامل مع هذه المشكلة، مصباح الوسادة الهوائية والذي يوجد في لوحة العداد عندما تظهر إضاءة يكون دليل على وجود تلف في عمل الوسادة الهوائية فلابد من الاهتمام بذلك الوسادة لأنها تحمي السائق في حالة حدوث حادثة.

مصباح البطارية من أهم المصابيح الموجودة في لوحة عداد السيارة عندما تضيء تلك المصباح يجب الانتباه بأن يوجد خلل في شحن البطارية ولابد من الفحص وحل المشكلة في أقرب وقت حتى لا يتلف محرك السيارة، مصباح مانع الانزلاق وجودة هام في لوحة عداد السيارة حيث أنها تلف إنتباه السائق أن هناك خلل في نظام مانع الانزلاق ولابد من فحص المشكلة خاصةً ولو ظلت مضيئة طوال الوقت حيث أنها المسئولة عن الوحدة المركزية للسيارة.

مصباح ناقل السرعات أو القير والتي توجد في لوحة عداد السيارات الأوتوماتيكية والتي عندما تعطي وميض فإنها تظهر وجود تلف في نظام القير لابد من حل هذا الخلل.

علامات التحذير في السيارات في لوحة العداد

هناك علامات تظهر في لوحة العداد ولكن بعض السائقين وخاصةً الجدد يجهلون معناها ومنها علامة ضغط الاطارات تعطي وميض عندما يزيد أو يقل مستوى ضغط النيتروجين في إطار السيارة عن الحد المناسب.

توجد علامة الكثير يجهل معناها وهي علامة العطل المجهول وهي عبارة عن مثلث وداخله علامة تعجب تعطي وميض متقطع فعندما تظهر هذه العلامة يكون دليل على وجود عطل في الوحدة المركزية الخاصة بالسيارة ولكن لا يمكن تحديد هذا العطل أين يوجد لذلك لابد من التوجه لمراكز الصيانة للقيام بالفحص على السيارة.

علامات التحذير في السيارات الخاصة بالفرامل

علامات التحذير في السيارات
علامات التحذير في السيارات

بعد معرفة مصابيح وعلامات التحذير في السيارات والموجودة في لوحة العداد من خلال قسم السيارات من موقع محيط؛ توجد أيضًا علامة تحذيرية للفرامل في لوحة العداد بالسيارة وهي عبارة عن مصباح يعطي وميض ينبه السائق على وجود مشكلة في نظام الفرامل بالسيارة ولابد من التوجه لحل المشكلة سريعًا لتجنب وقوع الحوادث.

من أحد علامات التحذير في السيارات والتي تخص الفرامل هو انخفاض مستوى دواسة الفرامل وهي عبارة عن وجود عدم تساوي بين دواسة الفرامل والبنزين ولذلك لابد من فحص السيارة وحل المشكلة، ومع ذلك نلاحظ عند الضغط على دواسة الفرامل وجود صعوبة في استجابة الدواسة للضغط عليها.

من أحد المشكلات ايضًا التي تشكل خطورة هو سرعة استجابة الفرامل للضغط حيث أنها عندما تتلف الفرامل تصبح شديدة الشعور بأقل ضغطه تحدث تجاهها، كما يحدث اهتزاز في السيارة عند الضغط على الفرامل للتحكم في سرعة السيارة.

كما يحدث صوت أشبه بالصرير عندما يقوم السائق بالضغط على الفرامل وهذا الصوت أقوى دليل على وجود خلل في نظام الفرامل وهذا قد يجعل السيارة تميل للجانب تكاد تصدم بما يكون في جانبها إذا لم ينتبه السائق اثناء القيادة لذلك لابد من الاهتمام وحل هذه المشكلة.

يمكن حل مشكلة الفرامل عن طريق الفحص بشكل متكرر على تيل الفرامل بعد السير بالسيارة مسافة تصل إلى مائة ألف كيلو متر وتجديده في حالة تلفه، رفع عصا فرامل اليد الطبيعية تصل إلى سبع تكات، وإذا قلت عن خمس تكات أو زادت عن سبعة لابد من فحصها وحل المشكلة المتسببة في هذا العطل.

إقرأ أيضًا: ما هي اسباب عدم تبديل القير

نصائح لتفادي ظهور علامات التحذير في السيارات

يجب فحص تيل الفرامل من وقت لآخر مع ضرورة مقياس مستوى زيت الفرامل وتزويده في حالة نقصانه للحفاظ على سلامة الفرامل، عدم التغير بين السرعة والتوقف بشكل متكرر أثناء الرحلة لأن هذا قد يؤثر على سمك تيل الفرامل ويعرضه للتآكل، كما يجب عدم زيادة الحمل على السيارة بشكل يفوق المناسب حتى لا يتآكل تيل الفرامل.

يجب تجديد بطانة الفرامل في حالة تلفها، ولابد من استبدال صمام لفرامل لتفادي حدوث عطل في اسطوانة الفرامل الرئيسية، لابد من استبدال اليايات إذا أحس السائق بخروج حرارة من الفرامل، يجب تبديل القطع المطاطية الموجودة بين أجزاء الفرامل لتفادي اختلاط السوائل مما يؤدي إلى تشغيل الفرامل بشكل تلقائي.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق