السياحة

في اي مدينة يقع تاج محل واهم المعلومات عنه

اي مدينة يقع تاج محل هكذا يتسائل كل من تمكن من زيارة الهند حيث الشهرة الواسعة التي ينالها قصر تاج محل بين المعالم الإسلامية حول العالم، حيث التصميم الفريد الذي جعله عجيبة من عجائب الدنيا السبع وأهم المعالم الأثرية حول العالم ويقصده السياح من كل مكان للتعرف على قصة الحب الرومانسية الخالدة التي كانت سببًا في بناء تاج محل.

اي مدينة يقع تاج محل
اي مدينة يقع تاج محل

ما هو تاج محل

تاج محل هو معلم أثري واسلامي وتاريخي يدخل ضمن أرقى وأشهر المساجد والأضرحة حول العالم لروعة تصميه المعماري وجماله من الداخل والخارج وتنبع شهرة تاج محل من القصة الأسطورية الرومانسية التي كانت سببًا في بناء هذا البناء الضخم.



تم بناء مسجد تاج محل بدقة فائقة حيث التصميمات ذات الطابع الإسلامي والتي نفذت بحرفية عالية، مع دمج تلك التصميمات الإسلامية الفريدة

بتصميمات من الفن الحديث لتجتمع عدة طرز هندسية معمارية جمعت بين فنون العمارة التركية والفارسية والهندية والعثمانية في بناء واحد.

يغطي المرمر الأبيض مصطبة ضخمة يتميز بها القصر وتم بناء مئذنة على زوايا المصطبة يصل ارتفاع المئذنة الواحدة 37 م،



ويحيط بالمصطبة المرمرية 3 شرفات وفي وسطها ضريح رباعي مرتفع، وهنا تم بناء قبة تاج محل الرئيسية والتي يتسع قطرها إلى 17 م.

ينعكس شكل تاج محل على بركة المياة المستطيلة التي تم تصميمها في مواجهة المبنى والتي تعد من أجمل المناظر التي تميز القصر.

سمي تاج محل بهذا الاسم نسبة إلى الى اسم الأميرة ممتاز محل زوجة الامبراطور شاه جهان ويعني الاسم تاج القصر، وأثناء حكم شاه جهان أطلق على البناية رزوا ممتاذ محل أي ضريح ممتاز محل حيث جعل القصر تخليد لزوجته وضم رفاتها.

قد يهمك التعرف على: اين يوجد ضريح تاج محل المشهور

اي مدينة يقع تاج محل

تحتضن مدينة أكرا الواقعة في الجهة الشمالية بولاية أتر برديش في دولة الهند قصر تاج محل حيث تقع في الجهة الجنوبية للعاصمة الهندية نيودلهي وتبعد أكرا عن العاصمة نيودلهي بحوالي 200 كم.

تقع مدينة أكرا جنوب نهر جمنة وتم بناءها في فترة حكم المغول المسلمين ويعد قصر تاج محل من أهم وأشهر معالم أكرا، حيث التصميمات الفريدة والأجواء المميزة التي تجذب أنظار السياح من كافة دول العالم.

اين يقع تاج محل وكيف يتم الذهاب إليه

تاج محل هو أهم معلم أثري ديني تم تشيده في مدينة أكرا الهندية وعلى عكس الكثير من التوقعات التي كانت تفترض وجود مثل هذا المبنى العملاق الذي يعد ضمن عجائب الدنيا السبع في مدينة نيودلهي العاصمة الهندية.

إلا أن الموقع الأساسي لتاج محل هو مدينة أكرا والتي كانت عاصمة الحكم الإسلامي المغولي في هذا الوقت.

لزيارة تاج محل حال كان الزائر متواجد في العاصمة الهندية نيودلهي يمكن الاستمتاع برحلة برية مميزة عبر سيارات الدفع الرباعي أو الحافلات في رحلة تستغرق 5 ساعات من المتعة على طول الطريق بين نيودلهي وأكرا.

ويمكن الذهاب في الصباح الباكر والعودة إلى نيودلهي في نفس اليوم بعد زيارة تاج محل وقلعة أكرا.

تفاصيل الموقع الجغرافي لتاج محل

تاج محل من أهم معالم الحضارة الهندية حيث يزين مدينة أكرا الهندية ويعد من أهم معالمها السياحية.

ولزيارة تاج محل والتعرف على تلك التحفة المعمارية التاريخية يمكن الوصول إليه باستقلال القطار من العاصمة الهندية نيودلهي، حيث يمكن الوصول إلى موقع تاج محل الجغرافي بعد ساعتين تقريبًا.

فقط يتم حجز تذكرة دخول لا تتعدى 15 دولار ليصبح الزائر بين أرجاء تاج المحل، حيث التعرف على مختلف أنواع الفنون المعمارية التي اجتمعت جميعها ليتجسد القصر في أبهى صورة.

بالإضافة لزيارة ضريح الأميرة ممتاز محل التي يمكن التعرف عليها وعلى قصة زواجها بالامبراطور شاه جهان والتي يرويها القصر في تصميماته وألوانه.

يمكن دخول قصر تاج محل من أكثر من اتجاه حيث يحتوي على 3 مداخل هم البوابة الشرقية والبوابة الجنوبية والبوابة الغربية، وتتوافر حراسة مشددة على الثلاث بوابات لتنفتيش الحقائب لكونه ضمن أهم المعالم الدينية الموجودة في العالم.

اي مدينة يقع تاج محل
اي مدينة يقع تاج محل

هل تاج محل مسجد

يعتبر تاج محل أحد أشهر المساجد الإسلامية حول العالم وواحد من المباني المعمارية العجيبة، حيث نفذت تصميمات بنائه وتزينه لأول وآخر مرة ولا يوجد ما يشبه تصميمه أو روعته المعمارية حول العالم.

بدأ بناء تاج محل عام 1632م واستمر البناء حتى افتتاحه عام 1653 وقام أكثر من 20 ألف مهندس وعامل بالمشاركة في بناء المبنى المكون من مسجد وقصر ضيافة وضريح استقبل رفات الأميرة ممتاز محل في عام 1637 م.

يأتي الضريح على مساحة تقدر ب 42 فدان ويضم مسجدًا تم بناءه بطراز معماري إسلامي أنيق بجانب عدد من المآذن التي تعتبر تحفة معمارية لازلت تتميز بجمالها وروعة بنائها وتصميمها إلى يومنا هذا.

قصة حب تاج محل

تعود قصة بناء تاج محل إلى قصة الحب الأسطورية التي جمعت بين الامبراطور المغولي شاه جهان حيث فكر في بناء تاج محل كمقبرة تضم رفاة زوجته الثالثة وحبيبته ممتاز محل، حيث اعتبر القصر تخليدًا لقصة الحب الرومانسية التي نشأت بينهما.

ويذكر أن شاه جهان قبل أن يتولى الحكم عرف بالأمير خرام وتزوج من الأميرة ممتاز محل وكان اسمها الحقيقي معمد عبد الرحيم أرجمند بانو بيغوم، حيث دارت بينهما قصة حب رائعة انتهت بزواج الامبراطور من الأميرة وكانت ثالث زوجة له.

توفيت ممتاز محل بعد أن أنجبت لشاه جهان 13 طفل وتخليدًا لذكراها قام الامبراطور بالبدء في بناء مبنى ضخم عرف فيما بعد بتاج محل.

حيث ساعد ما يزيد على 1000 فيل من أضخم الفيلة في نقل المواد التي استخدمت في بناء القصر، واعتمد على حوالي 28 نوع من الأحجار الثمينة التي لازالت تزين أرجاء تاج محل.

شاهد ايضا: السياحة في زحلة وأهم معالمها السياحية

لماذا يعد تاج محل من عجائب الدنيا السبع

يدخل تاج محل في مدينة أكرا بالهند ضمن عجائب الدنيا السبع، حيث التصميم الفريد الذي جمع بين الماضي والحاضر وشكل بناية تجمع بين العديد من الفنون المعمارية الأصيلة.

ويرجع بناؤه إلى منتصف القرن السادس عشر الميلادي، واعتبرت قصة بناء تاج محل ضمن أروع قصص الحب التاريخية بين الامبراطور شاه جهان والأميرة ممتاز محل.

تم تصنيع الهيكل الخارجي لقصر تاج محل مع عدة قباب استخدم الرخام لتزينها ونال من الشهرة الواسعه ما جعله وجهة سياحية مميزة

يقصده السياح من كل مكان بالعالم للتعرف على معالم المكان وتصميماته والتقاط الصور التذكارية بين أرجائه التي تحمل قصصًا وذكريات خالدة.

يبدو تاج محل للرائي بألوان مختلفة في كل مرة يتم النظر إليه فيها، حيث فسر العلماء تلك الرؤية بكونها تجسيدًا لتحولات المرأة المزاجية،

كما يضم القصر عناصر زخرفية تحمل آيات من القرآن الكريم موزعة في مختلف أرجاء المكان، كما تم نقش أسماء الله الحسنى على جانبي قبر ممتاز محل داخل قصر تاج محل.

استخدم المعماريون في بناء تاج محل رخامًا تم جلبه من أنحاء متفرقة من العالم منها الصين وراجستان وشبه الجزيرة العربية وعدة بلدان أخرى،

حيث تم بناء المبنى في مدة زادت على 15 عام تقريبًا ليظهر بمظهره البديع الذي صنفه ضمن عجائب الدنيا السبع.

تاج محل بتصميماته وتكويناته الفريدة هو عجيبة من عجائب الدنيا التي فازت الهند بوجوده فيها كإضافة للمعالم الأثرية الهندية الخاطفة للأنظار،

حيث الجمع بين أكثر من فن معماري أصيل جعله من أهم الوجهات السياحية حول العالم التي تستحق التجربة والزيارة للسفر عبر الزمن ومتابعة أحداث أروع قصة حب بين الإمبراطور شاه جهان وزوجته ممتاز محل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق