مواضيع وابحاث

أهمية الرياضيات في حياتنا وعلاقتها بـ إدارة الأعمال

أهمية الرياضيات في حياتنا تكمن بمجالات عدة، أولهم معرفتنا بالكون الذي نعيش فيه ونشكل جزء منه، والجدير بالذكر إن علماء الفلك والفيزياء لم تكتمل نظرياتهم إلا بعد ثبوتها رياضيًا، هي العلم الدقيق الذي لا نجد فيه أي خلل أو تحايل على الوضع، لنصل من خلالها إلى صحة نظريات العلوم الأخرى بمجالاتها المختلفة.

ما هي أهمية الرياضيات في حياتنا

  • تطور مهارة التفكير لدى الفرد

حيث تقوم الرياضيات بتعزيز قدرة الأشخاص على التفكير، كما يوجه نظرته إلى كافة أموره الحياتية، وذلك لأن دراستها تتطلب النظر إلى جميع الجوانب الخاصة بالمسألة الحسابية، وبالتالي فإن الرياضيات تجعل منا أفراد ذو نظرة شمولية قاطعة، قادرة على تحليل الأمور من جميع الجوانب.



  • تنمي وتطور الإدراك

كما تنشط مهارة تعبير الفرد عن أفكاره، فإن حل المسائل الرياضية يحتاج إلى قدرتنا على إدراك الترابط بين العناصر والتفكير المنطقي، وبممارسة تلك المهارات تزداد وتتطور يوم بعد يوم، فتساعده في فهم العالم بشكل سهل ومنطقي.

هذا بالإضافة إلى أن استخدام التسلسل للتوصل إلى حل المسألة الرياضية يزيد من قدرة الإنسان على التعبير عن أفكاره يكون الفرد قادر على التعبير عن ما يدور في خلده بطريقة واضحة وبسيطة، ومنطقية دقيقة في آن واحد، وهي نقطة مهمة جدًا على الصعيد الاجتماعي.

  • تزيد من حكمة الفرد من كثرة ممارستها

فعندما يكون الهدف هو التوصل إلى الإجابة الصحيحة بشكل دائم في التطبيقات الرياضية، يدربه دون قصد على البحث عن الصواب بشكل دائم في جميع أمور الحياة، وبالتالي يزيد إدراكه نحو الأمور ويختار الأصوب دائما، وبهذا الشكل تزيد الحكمة لديه دون وعي منه.



  • تساعد الرياضيات على تنشيط العقل

فتقضي على أوقات الكسل، وتجعل منه فرد ذو عقل متفتح ومرن، يستطيع مقابلة أي موقف بصدر رحب دون أن يزيد همه في كيفية حله أو التعامل معه، ومهما كانت المواقف التي نمر بها يكون دائمًا هناك حل متاح التطبيق، من خلال البحث والتحري، للوصول إلى مرحلة الاستنتاج واجتياز الموقف.

شاهد أيضًا: ألغاز رياضيات مع الجواب للأذكياء 2020

عبارات كبار علماء الرياضيات عن أهميتها

أهمية الرياضيات في حياتنا
أهمية الرياضيات في حياتنا

هناك الكثير من العلماء الذين ذكروا عبارات تؤكد أهمية الرياضيات في حياتنا ، وتبين مدى أهميتها، منهم:

  • جاليليو

ذكر أن الرياضيات من العلوم الخطيرة، فهي تكشف عن الأخطاء المحاسبية.

  • ليونارد يولر

هناك العديد من العلماء حاولوا اكتشاف نظام تسلسل الأعداد، ولم يجدي الأمر نفعًا، وبالتالي فهو أمر لا يستطيع العقل البشري اختراقه.

كما قال: أن الأمر المتناهي في الصغر في علم الرياضيات هو رقم صفر، وهو من ضمن الأسرار التي لم يعرفها أحد من العلماء.

  • بوليا

في حالة وجود مسألة يصعب على المرء حلها، فيوجد دائمًا هناك مسألة ثانية أسهل منها لا يمكنه حلها فلا بد من البحث عنها.

بل ذكر أن إقليدس علمه أثناء دراسة الهندسة، أنه لا وجود أي براهين بدون وجود فروض، وبالتالي فإن أي مناقشة لابد من البحث فيها عن  الفروض.

  • جاليليو

نظرية الما لا نهاية ونظرية الما لا قسمين يتضح لنا أن الأولى ضخمة، والثانية ضئيلة، وإذا اجتمعا فماذا يحدث.

أهمية الرياضيات في إدارة الأعمال

بالطبع لعلم الرياضيات دور مهم في إدارة الأعمال، وذلك من حيث القدرة على تنظيم وإدارة الشؤون المالية بجدارة، فهو لا يقتصر على تعليم الأرقام فحسب بل يزداد الأمر عن ذلك.

وهنا تظهر أهمية الرياضيات في حياتنا ، حيث يتعلم الدارس للرياضيات وممارسها كيفية إدارة الشئون المالية بشكل فعال دون تواجد أي أخطاء، فإن معظم المصطلحات التي تخص الشئون المالية تعتمد في أساسها على علم الرياضيات.

منها الضرائب، والرهن، والتأمين، ليس هذا فقط بل إنها قادرة على تحليل الفروض المالية المتاحة، وكيفية الإنفاق الصحيح، كما تساعد على وضع ميزانيات ممتازة.

شاهد أيضًا: اهداف مادة الرياضيات وأهمية دراستها

مشروع الرياضيات في حياتنا

أهمية الرياضيات في حياتنا
أهمية الرياضيات في حياتنا

يرتبط علم الرياضيات بتقدم حضارة الدولة، حيث اعتمد عليها المفكرين عند إنشاء علومهم وإنجازاتهم، فقد كانوا حريصين على اعتماد الدقة عند تدوين الإنجازات السابقة، ثم أضافوا أعمالهم التي ساهمت في تطور الحضارة.

وكان أول ما نقلوه هو الأرقام من علوم الهنود، وطوروا نظام الأرقام كثيرًا، ثم ظهرت جوانب أخرى تابعة لهذا النظام، منها الحساب والجبر، وعلوم الفلك، ومن النوابغ الذين أثروا في تطور تلك الحضارة:

  • الخوارزمي.
  • ابن سينا.
  • الخيام.

كما يجب علينا التذكير بأن دراسة علم الرياضيات لا يتوقف على سد احتياجات حياتنا اليومية، بل تتعدى لنجد وجودها لا بد منه في المجال المعرِفي، الذي يقوم على أساسه تطور المجتمع، ورقي الحضارة.

فوائد الرياضيات للدماغ

رغم أن مادة الرياضيات لا يتفق الجميع على حبها، إلا أن لها فوائد لدماغ والعقل ولا تقتصر أهمية الرياضيات في حياتنا على الدراسة فقط، فهي قادرة على تطوير مهارات الفرد في حل المشكلات.

وذلك من خلال مساعدة الرياضيات لنا على إيجاد أمهر الحلول لجميع المشكلات التي تواجهنا سواء كانت كبيرة أو صغيرة، فهي تعلمنا وتدربنا على مهارات التفكير التحليلي.

كما تمنحنا القدرة على الاستدلال المنطقي أثناء حل المعادلات الرياضية، ومن هنا يمكننا التأكيد على أن الشخص الدارس للرياضيات لديه مهارات تميزه في حل المشكلات.

نجد أهمية الرياضيات في حياتنا أيضًا ضمن الطرق التي يتم استخدامها لتطوير الذكاء الرياضي لدى الكثير، ويعتبر الذكاء الرياضي مهارة يمكن اكتسابها من خلال التدريب عليها بطرق رياضية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق