صيانة السيارات

علامات خراب جنزير المكينة وكيفية حل المشكلة

علامات خراب جنزير المكينة

قد تتوقف السيارة فجأة أثناء السير ويكون أحد الأسباب خراب جنزير المكينة، رغم أنه من الأجزاء ذات العمر الأطول، ولتجنب التعرض لذلك يجب معرفة علامات خراب جنزير المكينة لسرعة التصرف وهذا مايقدمه لكم موقع محيط من خلال السطور التالية.

أسباب خراب جنزير المكينة

علامات خراب جنزير المكينة وكيفية حل المشكلة
علامات خراب جنزير المكينة

قبل التعرف على علامات خراب جنزير المكينة، يجب التعرف أولًا على أسباب خراب جنزير المكينة ومن الأسباب ما يلي



  • عدم متابعة حالته ونظافته بشكل دوري، مما يؤدي إلى تكدس الرواسب والشوائب والاتساخات وبقايا الزيوت التي تعلق به مع مرور الوقت، والتي تسبب تآكله وتدهور حالته.
  • استخدام أنواع مياه لترطيب المكينة غير معروفة المصدر أو ذات جودة منخفضة قد تتسبب أيضًا في تآكله واحتكاكه.
  • في حالة استخدام أنواع زيوت غير مخصصة للمكينة وتمريرها على الجنزير في محاولة لخفض صوت الصفير الناتج عن تلفه، فإن ذلك يؤدي إلى تلفه بشكل كامل.
  • وجود أي خلل أو تلف في أحد أجزاء بكرة شداد الجنزير أو في القطعة المسئولة عن ضبط طول الجنزير ووضعه في المكان الطبيعي يؤدي إلى تخطيه لمجموعة من الدورات وعدم قدرته على السير بالتزامن مع باقي أجزاء المكينة وخروجه عن مساره أو تآكل سنونه وذلك بسبب زيادة الاحتكاك وتهتك أجزاء منه في نهاية الأمر.

علامات خراب شداد السير

يختلف جنزير المكينة من سيارة لأخرى ولكن علامات خراب جنزير المكينة واحدة وهي

  • سماع صوت طقطقة أو صفير عالي صادر من محرك السيارة، وذلك نتيجة لنقصان منسوب زيت المحرك عن المعدل الطبيعي أو أن الزيت أصبح خالي من اللزوجة وتحول إلى اللون الأسود الداكن مما يدل على عدم صلاحيته وفعاليته لمحرك السيارة.
  • توقف السيارة وإرتجاجها بشكل عنيف ومفاجئ أثناء سيرها أو عدم قدرتها على الدوران في الأساس هو أحد أهم علامات خراب جنزير المكينة، وذلك لأنه المسئول عن دوران وربط العمود المرفقي بعمود الكامات المسئولين عن فتح الصمامات التي تسمح بدخول الهواء وخروجه كعادم من السيارة.
  • تسرب كمية ولو بسيطة من زيت المحرك من الجزء الأمامي للسيارة أثناء السير، أو بعد توقف السيارة بفترة طويلة.
  • ملاحظة وجود اضطرابات في السيارة أثناء السير، وأنها لا تسير بشكل طبيعي وسلس والشعور بتقطيع مستمر إلى أن تتوقف تمامًا.

إقرأ أيضًا: ما هي أسباب صوت طقطقة في السيارة من الأمام

الخطوات الواجب اتباعها

علامات خراب جنزير المكينة وكيفية حل المشكلة
علامات خراب جنزير المكينة

بعد التأكد من خراب جنزير المكينة الخاص بسيارتك، وبعد ظهور العلامات السالف ذكرها، هناك مجموعة من الخطوات يجب اتباعها وهي

  • مراجعة كتالوج السيارة الخاص بها أو الرجوع لأحد مكاتب توكيلات الصيانة الخاصة بسيارتك لمعرفة نوع وموعد استبدال جنزير المكينة، والذي يعتمد على طراز السيارة وموديلها وسنة إنتاجها.
  • إذا كنت على طريق وارتفع صوت صفير المكينة، فاحذر أن تقوم بسكب المياه على جنزير المكينة لأن ذلك سيؤدي إلى تلفه في الحال.
  • لا تقوم بتدوير السيارة مرة أخرى إلا بعد صيانتها والتأكد من سلامتها بشكل كلي، وتزامن سير الجنزير الجديد مع حركة الصمامات والمكبس والاسطوانات.
  • لا تقم بالذهاب إلا أي شخص في حالة تلف جنزير المكينة، ولكن يجب التعامل فقط مع المهندسين المختصين في حال حدوث هذا العطل على وجه التحديد، لأنهم على علم ودراية كافية بكل جزء في السيارة وكيفية التعامل مع الأعطال وخاصة الأعطال الخطيرة منها.
  • من الأمور التي يتوجب عليك معرفتها أن زوال صوت الصفير لا يعني زوال المشكلة بشكل نهائي، بل دليل على ظهور مشكلة أكبر، لذلك يجب ألا تتكاسل لمحاولة إنقاذ الموقف وعدم تفاقم الوضع وازدياده بعد ذلك.
  • إذا كنت على بعد مسافة كبيرة من مركز الصيانة أو على الطريق بمفردك أو في منطقة نائية، فيمكنك وضع كمية من مرطب اليدين أو الصابون أو بعضًا من الزيت إذا كان لديك القليل منه على جنزير المكينة من أجل زيادة ليونته، والتمكن من السير حتى تتمكن من الوصول لأقرب مركز خدمة وصيانة معتمد حتى يتم حل هذه المشكلة بشكل نهائي.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق