احكام اسلامية

دعاء التحصين من العين والحسد آيات و سور من القرآن تحصين من العين

دعاء التحصين من العين والحسد

دعاء التحصين من العين والحسد، الحسد من الأمراض النفسية التى أصبحت تصيب الكثير من الناس فالحسد ليس مقتصر هى دين أو عرق أو جنس أو لون إنما مقتصر على الشخص بنفسه مقتصر على كون قلب الشخص نقيا أم مريضا، فى هذا الزمن أصبح الناس إلا من رحم ربى أصيبت قلوبهم بمرض الحسد و أصبحوا لا يتمنون لغيرهم سوى زوال النعمة من أيديهم و تبديلها شرا و سوء،  حتى و إن اضطروا لفعل الذنوب و إتيان السحرة ليصيبوهم بأعمال سفلية ويسحروهم لذلك كان الإسلام أول من حرم فعل ذلك حتى أنه ورد فى السنة النبوية أدعية للتحصين من العين و الحسد

دعاء التحصين من العين والحسد آيات و سور من القرآن تحصين من العين

دعاء التحصين من العين والحسد
دعاء التحصين من العين والحسد

لم يدع الإسلام منذ أن أوحى الله سبحانه و تعالى إلى نبيه بالدعوة شرا أو مرضا شديدا إلا ووجد له دواء سواء كان مرضا جسديا أو مرضا يصيب القلوب و النفوس ، فأما دواء الجسد فأمره هين .

أما مرض النفوس خطيرة جدا ، خطيرة كونها لا ترى و لا يشعر بها صاحبها ، خطيرة كونها لا تؤذى المريض فقط بل يمتد أذاها فى كونها تؤذى غيره كأمراض الحقد و الحسد والغل والبغضاء التى تصيب القلوب فتحولها من كونها طيبة إلى قلوب خبيثة سوداء .

ولقد ورد أحاديث و سور كثيرة تتحدث عن الحسد و العين التى ترمق غيرها بسهام زوال النعمة و وردت سورة كثيرة تحسن المسلم من مثل هذه العيون مثل:

  • سورة الفاتحة: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).
  • (الم* ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ* وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ* أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).
  • (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا).
  • (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ* فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَىٰ أَلْقُوا مَا أَنتُم مُّلْقُونَ* فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَىٰ مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ ۖ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ* وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ).
  • آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • سورة الكافرون: (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ* لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ* وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ* وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ).
  • سورة الإخلاص: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
  • سورة الفلق: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)
  • سورة الناس: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).
  • (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ).
  • (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

قد يهمك معرفة: دعاء العين والحسد والغيرة وآيات التحصين من العين من القرآن الكريم



أدعية من السنة تحصين من العين

دعاء التحصين من العين والحسد
دعاء التحصين من العين والحسد

القرآن و السنة هما وجهان لعملة واحدة ، مكملان لبعضهم فالسنة النبوية المشرفة هى ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو ما صدق به من فعل أو قول لصحابى ، فاتت السنة للتوضيح أكثر ما قد جاء فى القرآن.

كما أنها علاج لكثير من الأمراض التى كانت تصيب القوم فى زمانهم و ما زالت تشفى حتى وقتنا هذا و هذه معجزة لله على نبيه فلم يخلو القران و لا السنة من قول أو عمل يفعله الإنسان .

و كما ورد فى القرآن سور و أحاديث تحصن الإنسان المسلم من هذا الشر فلقد ورد أيضا فى السنة أدعية كثيرة تحصن المسلم منها:

  • (أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ).
  • (أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).
  • (بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا).
  • (اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري).
  • (أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ).
  • (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ).
  • (بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ).
  • (أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ).
  • (اللَّهمَّ عالمَ الغيبِ والشَّهادةِ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ، ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ، أشهَدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ نفسي، وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ

أقرأ ايضا: دعاء العين والحسد أقوى دعاء الحسد التحصين ضد الحسد والعين

أدعية تحصين من العين

دعاء التحصين من العين والحسد
دعاء التحصين من العين والحسد

الدعاء من الأمور الهامة فى حياة المسلم به يسير الله أموره و يفتح له طرقا عديدة ،  فالله سبحانه و تعالى موجود دائماً إذا ما دعاه الإنسان ، ودائماً ما يكون الدعاء لله لطلب حاجة أو للسؤال عن مسألة أو الدعاء للعلاج أو بفرج من الله .

و من الأمراض التى تصيب الإنسان و يلجأ المسلم إلى ربه بالدعاء طلبا للشفاء هو مرض الحسد فالدعاء ليس فقد من أجل التحصين من العين و الحسد .

بل الدعاء يكون من أجل تحصين القلب من الإصابة بهذا المرض و أو أن يصيب به غيره   فالدعاء سلاح المؤمن، واللجوء إلى الله والتوكّل عليه حق التوكّل يجلب للمؤمن كل الخير.

وفيما يأتي دعاء تحصين النفس والأهل من العين والحسد:

  • اللهم اصرف عنّي كل مَنْ أراد بي شرّاً، وأشغلهم في نفوسهم، وكُفّ أيديهم.
  • اللهم إنّي أعلم أنّه لم يصبني إلا ما كتبته علّي، وإني لا أخاف أحداً من خلقك ما دمت أنت معي، فاللهم احفظني واحرسني.
  • اللهم إني وكلتك أمري، وأنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم أخرج كل داء أصاب جسدي، وردّ كيد كل عين نظرت في رزقي، واكفني شر خلقك الحاسدين.
  • اللهم لا تجعل نفسي حاقدة حاسدة، وارقني الرضا والقناعة، ولا تجعلني أمدّ بصري إلى غيري، ورضّني بما رزقتني يا أرحم الراحمين.
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • اللهم احفظني يا خير حافظ من كل شر، ومن كل حسد وعين، واجعلني في ضمانك وحرزك وأمانك يا أرحم الراحمين.
  • بسم الله على نفسي، بسم الله على أهلي، بسم الله على مالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربّي، بسم الله الرحمن الرحيم رفيقي، والرحيم يحرسني من كل شيء يلمزني.

قد يمكنك الأطلاع على: أدعية التحصين للنفس من كل شر – رددها في هذه الأوقات

الرقية الشرعية للتحصين من العين

الرقية الشرعية من الأمور المحببة فى الإسلام و على كل ؤمسلم أن يحفظها حماية له و لبيته و عائلته فالرقية الشرعية علاج قوى وفعال لكثير من الأمراض سواء الجسدية منها والنفسية ،فالرقية الشرعية ما هي إلا عبارة عن سور و أحاديث نبوية.

و لقد عالج الشيوخ على مدار الزمن المرضى من المسلمين بهذه الرقية و هى طريقة فعالة جدا بالأخص لمن أصيبوا بالأمراض مثل السحر و اللمس و من أصابتهم العين و الحسد.

فالرقية الشرعية المتعلّقة بالعين والحسد تشتمل على الآيات الواردة في الرقى بوجه عام، حيث يمكن للإنسان أن يُكثر من قراءة سورة الفاتحة، والمعوذات، وآية الكرسي.

والآيات التي تتحدّث عن الحسد، بالإضافة إلى الآيات والأدعية و الأذكار ومنها ما يأتي:

  • (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ).
  • (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ).
  • (باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ).
  • (باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ).

شاهد أيضا: دعاء التحصين من الجن والإنس والشياطين وكل ما يؤذي الإنسان

كيفية الرقية الشرعية للتحصين من العين

من الضرورى جدا على كل مسلم أن يحّصن انفسه دائماً من كل شر، فالناس فى هذا الزمن أصبحوا على درجة كبيرة من السوء و لم يعد يحب الشخص غيره و أصبح يتمنى له الشر.

من أهم هذه الشرور التى يجب على الإنسان ان يحذر منها و يحصن نفسه بالرقية الشرعية هو الحسد فعندما تظهر أعراض الحسد والعين تصير الرقية أمراً لازماً، وليعلم المسلم أنّ كل ما أصابه فهو من الله، ولا يكشف السوء إلا هو.

ولا تختلف طريقة الرقية عن الرقية الشرعية للأطفال من العين والحسد والمس عن هذه الطريقة، وتكون كيفية رقية البيت من الحسد والعين؛ بقراءة سورة البقرة والمعوذات وآية الكرسي في البيت باستمرار و توجد طريقتين للرقية هما:

طريقة الرقية بالنقث :-حيث يستحبّ للراقي أن ينفث أثناء قراءة الرقية الشرعية؛ ويقصد بالنفث؛ النفخ الخفيف بدون ريق، وتجوز الرقية من غير نفثٍ ،

فعن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ يَنْفِثُ علَى نَفْسِهِ في مَرَضِهِ الذي قبض فيه بالعوذات).،وقولها: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا مَرِضَ أَحَدٌ مِن أَهْلِهِ، نَفَثَ عليه بالمُعَوِّذَاتِ).

طريقة الرقية بالدهن ويُقصد بهذه الطريقة أن يدهن المصاب جسده بزيت الزيتون المقروء عليه،[٤] وشجرة الزيتون شجرة مباركة؛ فعن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (كلوا الزَّيتَ وادَّهنوا بِه فإنَّهُ من شجرةٍ مباركة )

الوسوم
أدعية تحصين من العين أدعية من السنة تحصين من العين الرقية الشرعية للتحصين من العين دعاء التحصين من العين والحسد آيات و سور من القرآن تحصين من العين كيفية الرقية الشرعية للتحصين من العين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق