صحة عامة

تحليل وظائف الكلى | وعلاج اضطراب الكلي

تحليل وظائف الكلى قد يكون مطلوب لتشخيص ظهور بعض الأعراض على جسم شخص يعاني من آلام معينة، ومن خلال الفقرات التالية نتعرف بمزيد من التفاصيل على أهمية هذا التحليل والحالات التي يطلب فيها عمل مثل هذا التحليل، كما سنوضح تعريفه، وكذلك أهمية هذا التحليل في قدرته، وإسهامه في معالجة الخلل المتواجد بالجهاز البولي، وبالتحديد بالنسبة للكلى.

تحليل وظائف الكلى

تحليل وظائف الكلى يفيد بشكل كبير في الكشف، وبشكل مبكر عن أي خلل، أو اضطراب قد وقع بالكلى، ولذلك فهذا التحليل يعد هام للغاية في التعرف على حالة، وطبيعة الكلى، ومدى قدرتها على القيام بجميع وظائفها الحيوية.



أمثلة على التحليل الخاص بوظائف الكلى

تحليل وظائف الكلى
تحليل وظائف الكلى

اقرأ أيضًا السمنة والبدانة وأبرز مخاطرها.

تحليل وظائف الكلى من الممكن أن يكون متمثل في تحليل وفحص بول المريض، حيث أن البول من خلال تحليله يستطيع الخبير أن يقوم بتحديد النسبة الخاصة بالبروتين في العينة المتوفرة من البول.

من خلال هذا التحليل من الممكن التعرف على مدى قدرة الكلى على استخلاص الكرياتينين، والتحليل من الممكن أن يطلبه الطبيب كل أسبوعين.



تحليل الدم من بين أهم الفحوصات التي من الممكن أن نقيس بواسطته نسبة الكيرياتينين، وهو الذي يوضح مدى كفاءة عمل الكلى، وفي الحالات الطبيعية، عمل الكلى يكون هو تخليص الدم بشكل كامل من تلك المادة وهي الكيرياتينين.

تحليل نيتروجين اليوريا بالدم، وهو يعرف بالفحص الكامل لكم الفضلات، وكم ونسبة النيتروجين بالدم، ومن ناحية أخرى، فليس كل ارتفاع باليوريا يكون سببه أن الكلية لا تعمل بكفاءتها، ولكن قد يكون الارتفاع مؤشر للبحث فيما وراء هذا الارتفاع.

ما هي وظائف الكلى؟

من بين أهم وأبرز الوظائف التي تؤديها الكلى بداخل جسم الإنسان أنها تتحكم بشكل كبير في مستوى التوازن فيما بين سوائل الجسم، والتوازن بين بعض المواد المتواجدة بجسم الإنسان ومن بين تلك المواد ما يلي بالنقاط القادمة:

  • الفيتامين دال.
  • الخلايا الدموية الحمراء.
  • المواد الهرمونية والتي تنظم مستوى ضغط الدم.

في الحالة التي يتم إخضاع شخص ما فيها لفحص طبي عاجل نتيجة خلل ما يشك الطبيب في كونه بسبب خلل بوظائف الكلى، فسيطلب الطبيب على الفور، التحليل الخاص بوظائف الكلى، والذي يجب إجراءه بالمعمل الطبي الموثوق.

قد يهمك أيضًا اهم اسباب الم البطن جهة اليمين.

أعراض تظهر تدل على وجوب فحص الكلى

من بين أهم الأعراض التي تبرز تواجد مشكلة ما بالكلى ما يلي ذكره بالنقاط القادمة:

  • مشكلات بمستوى ضغط دم المصاب.
  • قد تظهر بعض الدماء بالبول.
  • التبول بشكل متكرر.
  • قد يجد المصاب بمشكلة في الكلى صعوبة بالتبول.
  • تورم يحدث بمنطقة اليدين، أو بالقدمين، ويرجع ذلك إلى بعض التراكمات لسوائل الجسم، وهذا ما يحدث المظهر المتورم للأطراف.

هل الارتفاع بوظائف الكلى يعد خطير؟

أشرنا فيما سبق إلى التعريف بالتحليل الذي يخص اختبار وظائف الكلى، وبناءًا عليه فقد أدركنا مدى أهمية أن تكون الكلى حالتها بأعلى درجة من الطبيعية في أدائها لكافة وظائفها.

حيث تعد الكلى من بين أهم الأجزاء والأعضاء الحيوية بجسم الإنسان، وفي الحالة التي يصاب فيها الجسم بأي نوع من أنواع الخلل المختص بعمل الكلى، فقد يحدث اضطراب عنيف بالجسم.

لذا وبناءً على ما سبق فإن استشعار الخلل، وتأكيده بالتحليل مع بيان وجود نسبة ارتفاع بالكيرياتينين، فيتوجب على المريض أن يقوم بفحص طبي عاجل، إذ قد يؤدي هذا الارتفاع إلى مضاعفات غاية في الخطورة، ما لم يتم تدارك الموقف.

استعمال العلاج الطبي الموثوق، يكون من بين أهم الوسائل التي تؤدي للتعافي السريع، مع الالتزام بالنظام الغذائي الصحي، والذي يمليه الطبيب على مريضه.

تابع للتعرف على الم مغص البطن | أسبابه وطرق علاجه.

أهم مسببات الارتفاع بوظائف الكلى

من الممكن أن يكون السبب هو الارتفاع الطارئ بمعدل الترشيح، ومن بين أهم أسبابه التناول المفرط وبشكل مستمر لبعض أنواع العقاقير الطبية.

والتي من أبرزها دواء الإيبو بروفين، أو الإصابة بحالة من حالات التمدد بقطر الشرايين التي ترد بالكلى، كما أن الزيادة في ضغط الشرايين الخاصة بالكلى، أو الزيادة في التدفق الدموي الوارد لها قد يكون أحد المسببات للارتفاع بوظائف الكلى.

ما هو العلاج حال اكتشاف اضطراب بوظائف الكلى؟

في الحالة التي يظهر فيها التحليل الخاص بوظائف الكلى بوقت مبكر، حينئذٍ الطبيب يشرع في وصف بعض أنواع من العقاقير الطبية، والتي من شأنها أن تساعد في التحسين من المستوى العام لضغط دم المريض.

تحليل وظائف الكلى
تحليل وظائف الكلى

عقاقير الضغط لا يتم وصفها إلا حال اكتشاف أن الحالة مصحوبة بارتفاع في الضغط، وأما في حال إن كان المريض يعاني من السكري، فيحوله الطبيب لاستشاري الغدد الصماء، فيصف علاج مناسب يتلاءم مع السكر، وطبيعة الحالة الصحية للمريض.

الفحص الخاص بوظائف الكلى في الحالة التي قد يكون فيها مشير إلى اضطرابات شديدة بالجسم فقد يقوم الطبيب بحجز المريض داخل المستشفى لتلقي العلاج الملائم لحين تحسن الحالة بشكل تام.

وكذلك في الحالة التي يكون فيها المصاب معاني من حصوات بالكلى، فيتخذ الطبيب تدابير علاجية أخرى.

تطرقنا من خلال ما سبق إلى تحليل وظائف الكلى وهو من بين الإجراءات الطبية الهامة والتي تساعد الطبيب في فهم وتشخيص بعض الاضطرابات الكلوية.

والتي تكون مؤثرة على صحة الإنسان بشكل عام، وقد أوضحنا أمثلة خاصة بالتحليل، وأهمية اللجوء له في عمل تشخيص كامل للحالة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق