ADVERTISEMENT

هل يجوز الصلاة أثناء الأذان

هل يجوز الصلاة أثناء الأذان من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها المسلمون من يرغبون في التعرف أكثر حول صلاة الجمعة والأحكام الإسلامية الصحيحة للصلاة قبل الأذان لذلك سوف نقدم إليكم فيما يلي عبر موقع محيط معلومات تفصيلية لهذا الموضوع حتى تتمكن من التعرف عليه.

هل يجوز الصلاة أثناء الأذان الأول

  • بمجرد سماع الأذان تجوز الصلاة ولا يشترط انتظار انتهاء الأذان؛ لأنه علامة على الدخول في وقت الصلاة، بينما التأخير الذي يتعمده إمام المسجد بعد كل آذان القصد منه هو ترك فرصة للناس أن تدرك وقت الصلاة.
  • قال البعض إن الأذان الأول هو مجرد نداء للانتباه إلى دخول وقت الصلاة، من المستحب الانتظار بعد انتهاء المؤذن من النداء وإتمام دعاء الوسيلة ثم صلاة السنة ويليها الفرض في المسجد.
هل يجوز الصلاة أثناء الأذان
هل يجوز الصلاة أثناء الأذان

 هل يجوز الصلاة أثناء الأذان السيستاني

  • أجاز السيد السيستاني الصلاة أثناء الأذان، بل وأوضح قائلا الأذان والإقامة مستحبان مؤكدان ويثاب عليهما بالترديد وقت الأذان وراء المؤذن، ولا ضرر من تركها طالما صحت الصلاة بدخول الوقت والأداء الصحيح للصلاة.

ننصحك بقراءة: حكم صلاة الجمعة والسنن المتعلقة بها

ADVERTISEMENT

هل يجوز الصلاة أثناء الأذان الأول في صلاة الجمعة

  • لا يجوز أداء صلاة الجمعة بعد الأذان الأول لأنه شرع للتنبيه، كان هذا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في خلافة عثمان رضي الله عنه للتنبيه على أنه يوم الجمعة ولانتباه المسلمين والتجمع في المساجد لأداء الصلاة.
  • من صلى بعد الأذان الأول فلا حرج عليه والله أعلم، لكن النهي عن هذا أولى ولأن الخطبة يوم الجمعة هي من الصلاة وتعتبر سنة مؤكدة، ويجب على المصلي ترديد الأذان والجلوس في المسجد لسماع الخطبة وإتمام صلاته خلف الإمام ليأخذ كامل أجره.

هل يجوز الصلاة أثناء الأذان الأول في الفجر

  • وقت أذان الفجر الأول يعتبر لأيقاظ المصلين لوقت الصلاة، تكون صلاة الفجر هو وقت الصلاة ويجوز الصلاة وقت الأذان، تكون الصلاة صحيحة شرعا، والقائل إن صلاة الفجر لا تصبح إلا بعد ثلث ساعة من وقت الأذان هو قول كاذب وباطل لا صحة فيه ولا دليل عليه.
هل يجوز الصلاة أثناء الأذان
هل يجوز الصلاة أثناء الأذان

هل يجوز الصلاة وقت الأذان للنساء

  • الصلاة وقت الأذان صحيحة لا شيء فيها للنساء والرجال لأن وقت الصلاة بدأ بالفعل عند بدء الأذان، من انتظر حتى انتهاء الأذان فهي سنة يثاب عليها لترديد الأذان خلف المؤذن.
  • وأوضح ابن باز برأي آخر وهو عدم جواز صلاة النساء وقت الأذان لأنه اعتبر أن الأذان الأول هو تنبيه عن اقتراب وقت الصلاة.

شاهد أيضًا: فرائض الصلاة | ما هي فرائض الصلاة وما هي سننها بالتفصيل

هل يجوز صلاة الظهر أثناء آذان العصر

  • من كان يصلي صلاة الظهر في آخر الوقت فأذن عليه العصر وهو يصلي فلا يخرج من صلاته ويتمها فهي صلاة صحيحة ولا قضاء فيها، ومن دخل المسجد في وقت صلاة العصر وكان الإمام يصلي فأدى صلاة الظهر خلف إمام يصلي العصر صحت صلاته، اختلاف نية المأموم عن الإمام في الصلاة جائزة شرعًا.

هل يجوز الصلاة قبل انتهاء الأذان

  • أجاز الأئمة الصلاة قبل انتهاء الأذان لدخول وقت الصلاة بمجرد البدء في الأذان، فمن صلى قبل انتهاء الأذان صحت صلاته ولا قضاء عليه.
هل يجوز الصلاة أثناء الأذان
هل يجوز الصلاة أثناء الأذان

هل يجوز الصلاة عند سماع الله أكبر

  • إذا قال المؤذن الله أكبر فقد أعلن دخول وقت الصلاة، شرعًا عند دخول وقت الصلاة تصح الصلاة بأدائه تكبيرة الإحرام فور سماع صوت المؤذن، لا يشترط انتظار المؤذن بإتمام الأذان بالكامل.
  • من السنة عند سماع المسلم الأذان يردد مه ما ينطق به حتى تأتيه المغفرة التي وعدنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا عطلة في ذلك فينتهي الأذان في أقل من دقيقتين لكن ثوابها كبير وتستحق الانتظار.

هل يجوز الصلاة قبل الإقامة

  • تصح الصلاة بمجرد رفع الأذان وقول المؤذن الله أكبر، ولا يشترط الإقامة في المسجد لأداء الصلاة ولو فات للمسلم ترديد الأذان فإن ترديد الأذان سنة يثاب عليها المسلم ولا تأخذ الكثير.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق