احكام اسلامية

شروط المسح على الخفين

شروط المسح على الخفين تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، حيث يعتبر المسح على الخفين من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها البعض ويتم مناقشتها والتدقيق في معرفة الجواب الصحيح، وأكد القرآن والسنة أن المسح على الخفين أمر مؤكد وجائز في بعض الأحوال ولكن يتم ذلك بشروط معينة لكي يكون بشكل صائب  ومن ثَم يجوز المسح على الخفين والجوارب ويمكن للرجل والمرأة أيضًا القيام بذلك.

شروط المسح على الخفين

هناك بعض الشروط الواجب توافرها للمسح على الخفين وهي:



الشرط الأول

  • يجب أن يكونوا على طهارة من الحدثين الأكبر والأصغر ولا يجوز غير ذلك.

الشرط الثاني

  • أن يكون في نفس توقيت المسح ولا يجوز التأجيل.

الشرط الثالث



  • يجوز المسح في الطهارة الصغرى وهي الوضوء، أما في الطهارة الكبرى كالجنابة لا يجوز المسح ووجب الغسل على جميع الجسم وقد ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم عن بن عساف:

“كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كنا على سفرًا ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام إلا من الجنابة “.

شروط المسح على الخفين
شروط المسح على الخفين

حكم المسح على الخفين

يُعد المسح على الخفين من الأمور الجائزة بدلًا من الغسل في الوضوء وذلك طبقًا لبعض الشروط  والتي من الواجب توافرها.

ومعنى المسح أن يتم بالماء على الخف في الوقت المحدد له ويعتبر حكم المسح من أمور الفقه وليس العقيدة وقد عمل به الكثير من الصحابة مثل سيدنا عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وغيرهم  وبعض المهاجرين أيضًا والفقهاء.

بعد الاطلاع على شروط المسح على الخفين قد يهمك قراءة المزيد من الملعومات حول: كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور

حكم المسح على الخفين في القرآن

لقد ورد ذلك في كتاب الله في قوله تعالى:

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ”

وقد أوضح علماء الدين في تفسير الآيات الكريمة أن القدم يجوز المسح أو الغسل  عليهم وذلك إن كانت مكشوفة فوجب الغسل وإن كانت بالخف فيكون المسح عليهم جائز.

وقد وَرد أيضاً في السنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن الكثير من العلماء أنه يجوز المسح على الخفين في شروط معينة.

لما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أن “المغيرة بن شعبة ” كان يريد أن يخلع حذاء النبي صلى الله عليه وسلم للوضوء فقال له رسول الله أتركهم إني أدخلتهما طاهرتين ومسح عليهما.

بعد قراءة شروط المسح على الخفين يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول الآتي: ما هي كيفية الوضوء الصحيح والخطوات بالترتيب

المدة المحددة للمسح على الخفين

  • تختلف المدة حسب وضع الشخص إما مسافر أو مقيم كما ورد عن السنة النبوية.
  • بالنسبة للمقيم: يومًا كاملًا بليلة والصلوات غير محدد عددها.
شروط المسح على الخفين
شروط المسح على الخفين

متى تبدأ مدة المسح للمقيم

يلتزم الشخص من بداية المسح على الخف، لكي يثبت  المسح وينتهي بعد مرور الوقت المحدد وهذا ما أكده الشرع والدين في القرآن والسنة عن النبي.

أما مدة المسح للمسافر

  • ثُبت أن للمسافر مدة ثلاثة ليالٍ من وقت بداية المسح وكما ذكر غير مقتصر على صلوات معدودة كما هو معتاد عند البعض.
شروط المسح على الخفين
شروط المسح على الخفين

ما هي مبطلات المسح علي الخفين

يبطل المسح عند انتهاء المدة للمقيم والمسافر أو عند خلع الخف والدليل ما وَرد عن النبي “عن صفوان بن عسال قال: أمرنا رسول الله ألا ننزع خفافنا.

وتظل الطهارة موجودة فهي لا تنتهي بإنتهاء المسح ولكن ينتقض الوضوء ووجب الوضوء مرة أخرى، ولا ينتقض المسح بملامسة أياً من الحيوانات كالأغنام والبقر وغير ذلك.

بعد التعرف على شروط المسح على الخفين يُمكنك متابعة القراءة حول الآتي: كيفية صلاة الاستخارة والدعاء المخصص لها

أحكام المسح على الخفين

  • يجب أن يكون المسح على طهارة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إني أدخلتهما طاهرتين” ويجوز للرجل أو المرأة أيضًا ويجمع بين المقيم والمسافر.
  • تنطبق أحكام المدة للمسافر والمقيم ولا يجوز أكثر من ذلك.
  • أن يكونا ساترين للكعبين ويتم المسح بالطريقة الصحيحة.
  • أكد المذهب الشافعي والحنفي على أن يكون الخف ساتراً ويمنع وصول الماء للقدم بعكس الحنابلة الذين أكدوا جواز الخف الذي يسمح بوصول الماء للقدم.

كيف يتم المسح على الخفين

يمسح على الخفين وعلى الأصابع باليد اليمنى ولا يتم  المسح على باطن الخف أو الجورب وتمر على الساق وتكرر نفس الطريقة على القدم اليسرى.

حكم المسح على الجورب بعد النوم

إذا كان وقت النوم داخل المدة المحددةً لوضع الشخص فإنه يجوز المسح عليهم عند أداء الصلاة ولا يبطل النوم حكم المسح.

المسح على الجورب بعد دخول الحمام

  • يجوز المسح على الجورب بعد دخول الحمام عند الوضوء ولكن يحب أن يكون الجورب سميك ولا يشف مثل الجوارب الحديثة ويكون ذلك فى خلال الفترة المحددة للمسح على الخفين.
  • حكم المسح على الجوارب عند المالكية وأحكام الصلاة خلف من كان ماسحًا على الخفين أو الجوارب
  • أكدوا أيضًا صحيح المسح على الجوارب أو الخفين مع إتمام الشروط كاملة، وأن المسح على الخفين كان دائم عند النبي ووجب على الفقهاء وأهل العلم جميعًا العمل به.

وجاء ذلك في أحاديث النبي ” جاء جرير للإستعداد إلى الصلاة ومسح على خُفية وسألوه عما يفعل وأخبرهم أنها من أوامر النبي.

ووُرد أيضًا عند ابن حبان “كان في بعثة مع رسول الله وأمر أن يمسحوا على الخفين حيث كانت البعثة لثلاث أيام وأمر ألا  يخلعوا الخف إلا بعد المدة.

بعد انتهاء مدة المسح على الخفين

بعد مرور مدة حكم المسح إذا لم يتوفر الماء اللازم للوضوء يجوز اللجوء إلى التيمم ويمكن عدم خلع الجورب أو الخف، أما إذا توفر الماء وجب خلعهما وأن يتم الوضوء بالشكل الصحيح مع غسل الكعبين.

أما من قام بلبس الخفين وهو شخص مقيم ثم سافر وكان على طهارة فإنه يمسح عليها ثلاث أيام بلياليها مثل حكم المسافر وأما إذا قام بالمسح كأنه مقيم يتم إتباع حكم المقيم يوم وليلة.

اختلفت أو اتفقت المذاهب على أحكام الجورب ولكن في نهاية الأمر المسح على الخفين أو الجوارب جائز للرجل أو المرأة مع إتباع كافة الشروط والأحكام كما أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم وذكر في الأحاديث الشريفة.

وهذا ما يحتاجه الكثير للتأكد من صحة المسح على الخفين أو الجوربين ودائمًا ما يبحث المؤمن عن الصواب وأسهل الأمور وقد يسر الله سبحانه وتعالى هذا الأمر لكي يخفف من مشقة الوضوء فى السفر أو أثناء الغزوات والبعثات مع النبي صلى الله عليه وسلم.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق