السياحة

سبب تسمية مصر بهذا الاسم

سبب تسمية مصر بهذا الاسم

سبب تسمية مصر بهذا الاسم عبر موقع محيط، تعتبر دولة مصر من أهم الدول التي قامت على أرضها الحضارات عبر التاريخ الإنساني، لذا يطلق عليها في كثير من الأحيان اسم أرض الحضارات، لذا فلقد تم تسميتها العديد من الأسماء، ولكل اسم له معنى وهدف من التسمية، فكل حضارة كانت تقام على أرضها تطلق اسم معبر عن كيان تلك الحضارة وعن الهدف التي تسعى وراءه.

سبب تسمية مصر بهذا الاسم

توجد الكثير من الآراء حول سبب تسمية مصر بهذا الاسم، ومن بين تلك الآراء هو رأي العرب، وهو أن تلك المنطقة سميت بهذا الاسم نسبة لابن مصر ايم بن غرياب بن مركابيل بن آدم عليه السلام.



تم التسمية قبل طوفان نوح عن طريق ابن مصر ايم الذي كان يدعى نقراوس كنوع لتعبير عن حبه وتقديره لأبيه.

كما ذهبت بعض الآراء الأخرى لقول إن سبب تسمية مصر بهذا الاسم يرجع لمصر بن بنصر بن نوح، تمت التسمية باسمه نظراً لنزوله مصر بعد الانتهاء من طوفان نوح بها.

في حين ذهب فريق آخر إلى أن سبب تسمية مصر بهذا الاسم لكثرة النماء والخير بها، كما أن أرضها نمت بها الكثير من الحضارات.



وخير دليل على ذلك قصة سيدنا يوسف عليه السلام التي تدل على الخير الذي كانت تقدمه مصر للبلاد التي كانت تجاورها.

موقع دولة مصر الجغرافي 

سبب تسمية مصر بهذا الاسم
سبب تسمية مصر بهذا الاسم

بعد توضيح بعض الآراء حول سبب تسمية مصر بهذا الاسم، عليك أن تتعرف على الموقع الجغرافي لها، حيث أن موقع مصر الجغرافي هو أهم المميزات التي وهبها الخالق سبحانه وتعالى لمصر.

لذا فإليك كل ما يتعلق بموقع مصر الجغرافي والفلكي فيما يلي.

تقع مصر في شمال القارة الأفريقية، كما تمتد لقارة آسيا من اتجاها الجنوبي الغربي، لكن أغلب الدولة يقع في الاتجاه الشمالي لقارة أفريقية، بينما تمتد شبه جزيرة سيناء فقط في الجنوب الغربي لقارة آسيا.

أما بالنسبة للموقع الفلكي لمصر، فهي تقع على خط طول 31.17 شرق خط جرينتش، بينما يقع على دائرة عرض 23.80 شمال خط جرينتش.

تشترك دولة مصر في حدودها مع بعض الدول العربية، حيث تحدها دولة فلسطين وقطاع غزة من الاتجاه الشمالي الشرقي، بينما يحدها البحر الأحمر من الجهة الشرقية.

وفي الجنوب فتحدها السودان، هذا بجانب مشاركة الحدود مع دولة ليبيا من الجهة الغربية، أما الاتجاه الشمالي فيحدها البحر الأبيض المتوسط.

أمد موقع شبه جزيرة سيناء مصر بأهمية كبرى على مستوى العالم، حيث أصبحت جسر بري يعمل على ربط كلاً من قارة آسيا بقارة أفريقيا.

يعتبر جبل كاثرين هو أعلى نقطة بمصر، حيث بلغ ارتفاعه لحوالي ألفين وستمائة وسبعة وثلاثون متر أعلى من سطح البحر.

يعد منخفض قطارة هو أخفض نقطة في مصر، حيث ينخفض عن مستوى سطح البحر بحوالي مائة وثلاثة وثلاثون متر تقريباً.

أقرأ أيضا: أهمية صعيد مصر في جمهورية مصر العربية

مناخ مصر المعتدل 

إن كنت مهتم بالبحث عن سبب تسمية مصر بهذا الاسم، فعليك أن تتعرف على نبذة عن مناخ تلك الدولة العظيمة، حيث من مميزاتها المعروفة هو مناخها المعتدل.

على الرغم من كونها واقعة في نطاق الحزام الصحراوي الذي يوجد بشمال أفريقيا، ونظراً لذلك نلاحظ بتطرف المناخ في بعض الأحيان.

وهذا تلاحظه انخفاض معدل تساقط الأمطار، هذا بجانب وجود العديد من التغيرات المستمرة بدرجات الحرارة في النهار والمواسم، إلا أنها من الدول المشمسة طوال العام.

يمكننا أن نقسم مناخ مصر لثلاث أنواع، أساسية وهما كما يلي:

مناخ البحر المتوسط:

يضم هذا المناخ كلاً من مدينة مرسى مطروح والإسكندرية، يكون المناخ فيه خلال الشتاء معتدل من حيث البرودة، بينما ترتفع درجات الحرارة مع دخول فصل الصيف.

المناخ الصحراوي بالمناطق الداخلية:

يتسم هذا المناخ بقلة تساقط الأمطار مع الارتفاع في درجات الحرارة، التي تتزايد بشكل تصاعدي كلما اتجهنا نحو جنوب مصر.

وخلال فصل الصيف توصف الشمس بالحارقة، بينما خلال فصل الشتاء يتميز هذا المناخ أنه معتدل خلال ساعات النهار، بينما يتسم بالبرودة القارصة خلال ساعات الليل، حيث تنخفض معدلات درجات الحرارة بشكل كبير ليلاً.

مناخ البحر الأحمر:

يتشابه مناخ البحر الأحمر مع مناخ المناطق الداخلية، وهذا من حيث قلة معدلات تساقط الأمطار، ولكن تتسم درجات الحرارة بأنها أقل بينا درجة الرطوبة تكون أعلى، وهذا يرجع لقرب البحر.

أسماء أطلقت على مصر

لم نغفل عن عرض بعض الأسماء التي أطلقت على دولة مصر عبر التاريخ من خلال مناقشتنا لـ سبب تسمية مصر بهذا الاسم، لذا فإليك أهم الأسماء التي أطلقت فيما يلي:

كيمت:

هو اسم يرجع لعصور مصر القديمة، ويقصد من هذا الاسم الأرض السوداء نسبة للون طميها، فمصر قديماً كانت تعتمد على الزراعة بشكل أساسي في نشاطها الاقتصادي، وهذا يرجع لجريان نهر النيل وزيادة الطمي بأراضيها الذي أمدها بنسبة عالية من الخصوبة.

دشرت:

تم تسميتها بهذا الاسم نسبة للأراضي الصحراوية التي توجد في مصر، حيث تمثل نسبة الصحراء النسبة الأعلى من إجمالي مساحتها، ويقصد بدشرت الأرض الحمراء.

بنكين:

أطلق هذا الاسم خلال العصور القديمة، تم إطلاقة نسبة لضفاف نهر النيل، حيث كان القدماء المصريين يعتبرون أن الضفة الغربية من النهر هي أرض الموتى.

ولهذا تم بناء المقابر في تلك المنطقة، بينما الضفة الشرقية هي المنطقة التي أقام عليها المصري القديم حياته وحضارته.

أقرأ أيضا: معلومات عن الأهرامات المصرية وكيف بنيت 

أهم المعالم السياحية في مصر

سبب تسمية مصر بهذا الاسم
سبب تسمية مصر بهذا الاسم

خلال حديثنا عن سبب تسمية مصر بهذا الاسم إليك بأهم المعالم السياحية التي ستستمتع بزيارتها فيما يلي:

pharonic village القرية الفرعونية:

تعد القرية الفرعونية من أهم المناطق والمزارات السياحية التي ينصح بزيارتها، فهي من الأماكن التي تساعدك في التعرف على الحضارة الفرعونية وتاريخ مصر القديمة، حيث تعرض القرية الكثير من الأنماط الحياتية التي كان يعيشها المصري على مر العصور.

khan el khalili خان الخليلي:

يعتبر شارع خان الخليلي من أهم الشوارع التجارية، وذلك لأنه يضم العديد من المعروضات التي تتميز بأنها صنع يدوي ومن أمثلتها المشغولات النحاسية والمشغولات الخشبية وغيرها من المصنوعات التي تصلح لتكون هدية تذكارية.

وهذا بجانب وجود الكثير من المكتبات التي تتمتع بشهرة واسعة، كما يوجد بخان الخليلي مجموعة من المقاهي ذات الشهرة العالمية ومنها مقهى الفيشاوي.

abdeen palace قصر عابدين:

يعتبر قصر عابدين تحفة تاريخية ومعمارية، بني على يد أسرة محمد علي، وكان مقر للحكم في الفترة التي تتراوح بين عام ألف وثمانمائة واثنان وسبعون حتى عام ألف ثمانمائة واثنان وخمسون ميلادياً، ثم تحول في العصر الحالي لمتحف أثري مفتوح أمام السياح والمواطنين.

giza pyramids أهرامات الجيزة:

تعتبر أهرامات الجيزة من أهم المعالم التاريخية والسياحية التي توجد بمصر، وإن كنت تبحث عن سبب تسمية مصر بهذا الاسم.

فمن المؤكد أنك ستجد الكثير من المعلومات حول هذا المعلم الأثري، حيث يعتبر الأهرامات أحد أهم عجائب الدنيا السبع القديمة.

حيث بنيت من حوالي خمسة وعشرون قرن قبل الميلاد، بنيت على أساس مقابر ملكية، وهم ثلاث أهرامات خوفو وخفرع ومنقرع.

تعرف على: أفضل الأماكن الترفيهية في القاهرة

cairo tower برج القاهرة:

تتمكن من خلال زيارتك لبرج القاهرة مشاهدة أهم معالم مصر وأحيائها، حيث يبلغ ارتفاع برج القاهرة حوالي مائة وسبعة وثمانون متر تقريباً.

لذا يعتبر أعلى من الهرم خوفو بالجيزة وهو أكبر وأعلى هرم بمصر، يقع البرج بمدينة القاهرة بالتحديد بجزيرة الزمالك التي تطل على نهر النيل، يضم البرج مطعم مميز بمنصته الدوارة التي يوفر لك إطلالة شاملة للمناطق السياحية في القاهرة.

Baron Empain Palace قصر البارون:

من أهم القصور الأثرية بمصر هو قصر البارون، وذلك لأنه يعد تحفة معمارية فريدة، ويقع هذا القصر بالقاهرة، بني على يد البارون إدوارد وهو مليونير بلجيكي خلال القرن التاسع عشر.

هنا نكون وصلنا لختام مقالنا عن سبب تسمية مصر بهذا الاسم، حيث عرضنا بعض الآراء حول سبب التسمية، كما ذكرنا بعض الأسماء التي تم إطلاقها على مصر، ولم نغفل عن تقديم نبذة عن موقع ومناخ مصر، بجانب ذلك قدمنا إليك أهم المعالم السياحية التي تشتهر بها مصر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق