الدول العربية

ما هو اجمل مسجد في العالم

اجمل مسجد في العالم من الأمور التي تستحوذ على فضول البعض تعرف عليه من خلال موقع مُحيط، فمنذ ظهور الإسلام تفنن وأبدع المسلمون في فنون بناء المساجد، التي تعد أماكن لتلقي العلم وأداء العبادات الدينية، ونظراً لذلك تحولت بعض تلك المساجد لمزارات سياحية وأماكن أثرية مشهورة على مستوى العالم، وهذا لما تحمله بين جدرانها من فن عالي ومميز.

اجمل مسجد في العالم

يعتبر المسجد الحرام الذي يقع بالمملكة السعودية العربية وبالتحديد يقع في مدينة مكة المكرمة، حرص خادم الحرمين الشريفين على تطوير المسجد الحرام بشكل كبير ودوري، هذا بجانب القيام بالعديد من التوسعات، من أجل أن يستوعب أكبر قدر ممكن من المسلمين.



كل ذلك بجانب أن المسجد الحرام هو قبلة المسلمين في الصلاة، كما يقبل عليه ملايين المسلمين من أجل أداء فريضة الحج بشكل سنوي بجانب أداء العمرة.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: من بنى المسجد الأقصى واهم المعلومات عنه

أجمل المساجد في العالم

إليك أن تتعرف على قائمة المساجد التي تندرج تحت بند اجمل مسجد في العالم، والتي تتمثل فيما يلي:



المسجد الحرام:

يطلق على المسجد الحرام اسم الكعبة المشرفة، وهو أول بيت لله بني للبشر على سطح الأرض، وهو يعد من أكثر المساجد من حيث الجمال والشهرة على المستوى العالمي، كما يتميز أنه يتسع لأكثر من أربعة مليون مسلم خلال موسم الحج السنوي.

المسجد النبوي:

يعتبر المسجد النبوي ضمن قائمة اجمل مسجد في العالم، فهو المسجد الذي شيد بأيدي رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، كما يعد ثاني أقدس الأماكن الإسلامية لدى المسلمين الموجود على سطح الأرض.

أهم ما يميز المسجد النبوي أنه المقر الذي دفن فيه الجثمان الشريف جثمان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم،بني فوقه قبة خشبية خلال القرن الخامس عشرة الميلادي، والتي جددت خلال عام ألف وثمانمائة وسبعة وثلاثون ميلادياً، حيث أصبحت باللون الأخضر.

المسجد الأقصى:

يعد المسجد الأقصى ثالث موقع مقدس لدى المسلمين، على الرغم من أن هذا المسجد لا يعد اجمل مسجد في العالم ولا أكبرها، إلا أنه له مكانة كبيرة في قلب كل مسلم، هذا لكونه ثالث الحرمين وأول القبلتين.

مسجد الحسن الثاني:

يقع مسجد الحسن الثاني بدولة المغرب بمدينة الدار البيضاء، وهو أكبر مسجد في المغرب، كما أن مئذنته تعتبر أطول مئذنة على مستوى العالم، حيث يصل ارتفاعها لحوالي مائتين وعشرة متر، أي ما يعادل ستين طابق.

مسجد زاهر:

يقع مسجد زاهر في دولة ماليزيا بولاية كيدا، يعتبر من ضمن قائمة اجمل مسجد في العالم، حيث يتكون من خمس قباب كبيرة، وتم تصميمها من أجل أن يرمزوا لأركان الإسلام الخمسة.

مسجد سايانجي:

يقع هذا المسجد بدولة تركيا بمدينة اضنة، انتهى بنائه خلال عام ألف وتسعمائة وثمانية وتسعين، وأهم ما يميزه وجود ست مآذن يصل ارتفاع كل واحدة منهم حوالي تسعة وتسعون متر.

مسجد فيصل:

يقع مسجد فيصل بإسلام أباد، وهو أكبر مسجد بجنوب شرق آسيا، حيث يستوعب حوالي خمسة وسبعون ألف مصل، كما شيد على مساحة تقدر بحوالي خمسة آلاف متر.

مسجد الشيخ زايد:

يقع مسجد الشيخ زايد بدولة الإمارات بمدينة أبو ظبي، يطلق على هذا المسجد اسم المسجد الكبير، وهذا يرجعه لقدرة استيعابه الكبير، حيث يتسع لما يزيد عن سبعة آلاف مصل، كما يعد صرح إسلامي هام بدولة الإمارات.

مسجد السلطان أحمد:

يقع مسجد السلطان أحمد بدولة تركيا، يطلق عليه اسم المسجد الأزرق، وهذا يرجع لوجود الألواح ذات اللون الأزرق، بني هذا المسجد في عهد السلطان أحمد الأول، وكان ذلك خلال عام ألف وستمائة وستة عشرة ميلادياً.

اجمل مسجد في العالم
اجمل مسجد في العالم

أجمل مسجد في مصر

تتميز جمهورية مصر العربية ومزاراتها السياحية والأثرية، فهي تضم الآثار اليهودية والقبطية والإسلامية، وخلال شهر رمضان نلاحظ زيادة الإقبال على المزارات الإسلامية،

ولهذا سنعرض لك في ضوء حديثنا عن اجمل مسجد في العالم أشهر وأجمل المساجد في مصر فيما يلي:

مسجد أحمد بن طولون:

يعد هذا المسجد هو ثالث جامع بني في مصر الإسلامية في عهد أحمد بن طولون، وكان يهدف من بنائه أن يكون جامع يجتمع فيه المسلمين من أجل أداء صلاة الجمعة.

تصل مساحته حوالي ستة أفدنة ونصف، يتكون من صحن بالوسط، بالإضافة لفناء مكشوف تصل مساحته اثنان وتسعون متر، كما تحيط به أربعة أروقة.

جامع عمرو بن العاص:

يقع في حي مصر القديمة بالفسطاط، هو أول جامع شيد في مصر بعد افتتاح عمرو بن العاص لها خلال سنة عشرين هجرياً الموافق ستمائة وواحد وأربعون ميلادياً، وقد كان نواة للدعوة للإسلام ومركز للحكم.

جامع محمد علي:

يقع بقلعة الجبل، وهو من أكثر المعالم الموجودة بالقلعة شهرة، لذا قد تلاحظ اعتقاد البعض أن قلعة صلاح الدين هي قلعة محمد على، وهذا يرجع لشهرة المسجد الكبيرة.

أنشأ هذا المسجد خلال عام ألف ومائتين وستة وأربعون هجرياً الموافق ألف وثمانمائة وثلاثون ميلادياً، تم دفن محمد على في المقبرة التي شيدها داخل الجامع.

الأزهر الشريف:

فتح للصلاة فيه خلال عام 361 هجرياً الموافق 972 ميلادياً، سمي بالأزهر نسبة لفاطمة الزهراء، كما أطلق على أحد مقصورات المسجد أسمها أيضاً.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال: أهم المعلومات حول تحية المسجد الحرام

أكبر المساجد في العالم

لم نغفل خلال عرضنا لـ اجمل مسجد في العالم عرض أكبر المساجد الموجودة على مستوى العالم، لذا فإليك قائمة بأكبر عشر مساجد في العالم بالترتيب فيما يلي:

  • المسجد الحرام: مساحته 4000000.
  • المسجد النبوي: 1000000م.
  • الإمام الرضا بإيران: 700000م.
  • مسجد فيصل في باكستان: م300000.
  • تاج بالهند: 175000م.
  • الاستقلال في إندونيسيا: 120000م.
  • الجزائر في دولة الجزائر: 120000م.
  • الحسن الثاني في دولة المغرب: م105000.
  • بادشاهي في دولة باكستان: 100000م.
  • المسجد الجامع في الهند: 85000 م.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: اين يقع مسجد ضرار وأهم المعلومات عنه

اجمل مسجد في العالم
اجمل مسجد في العالم

أجمل مسجد في إندونيسيا

خلال مناقشتنا لـ اجمل مسجد في العالم، إليك بأجمل مساجد توجد في دولة إندونيسيا فيما يلي:

  • الاستقلال الكبير.
  • ديان المهري.
  • سّوكوتونجال.
  • رحمان ليل الأمين.
  • ديماك الكبير.
  • سنن أمّبل.
  • محمد تشنغ هو.

تابع المزيد من المعلومات عبر: زيارة بيت الله الحرام

اجمل مسجد في العالم
اجمل مسجد في العالم

هنا نكون انتهينا من اجمل مسجد في العالم، المسجد يعد من أول الأشياء التي يهتم ببنائها المسلمون، فهي ليست فقط مقر أو مكان لأداء الصلوات الخاصة بالمسلمين فقط، ولكنها تعتبر مجمعات علمية وطبية وتعليمية ودينية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق