الرياضة والرشاقة

تمارين بناء العضلات وتقوية الجسم

تمارين بناء العضلات

تمارين بناء العضلات عبر موقع محيط، تساعد في تنمية عضلات الصدر وعضلات الكتف والبطن لإجراء التمرين يجب معرفة وضعية التمارين السابقة مع وضع كفة اليد أسفل منطقة الكتف والاستمرار على استواء الكتف وارتخاء الوسط ثم تقوم بنزول جسمك إلى الأرض من خلال ثني الكتفين حتى يلمس الصدر الأرضية ثم تقوم بدفع جسمك عن طريق الوضعية الأولى.

تمارين بناء العضلات

تمارين بناء العضلات
تمارين بناء العضلات

يقوم بعض الأشخاص بتنمية الكتلة العضلية وتطويرها عن طريق إجراء العديد من التمارين الصحية وتناول الأطعمة الصحية، ونقوم بعرض بعض تمارين بناء العضلات فيما يلي:

تمارين بناء عضلات الجسم تشير إلى تطوير كافة العضلات الأساسية الظاهرة في جسم الإنسان حيث يعد الجسم الذي يحتوي على البنية العضلية الظاهرة مقياسا من جميع مقاييس جمال جسم الإنسان وتشير إلى قوته.

يريد بعض الشباب ممارسة تمارين بناء العضلات لهدف تقوية أجسامهم وتنمية العضلات يكون من خلال تمرينها بكافة التمارين الخاصة التي تساعد في تضخيم عضلات الجسم

وهذه التمارين تكون عبارة عن بعض الحركات المعينة وتقوم بتكرارها باستمرار تساعد في تنشيط العضلات وتعمل على تقويتها.



رياضة كمال الأجسام في تكوين العضلات

تعتبر رياضة كمال الأجسام من أفضل التمارين التي تساعد في تكوين شكل العضلة وتضخيمها لذلك نعرض ما هي هذه الرياضة وكيفية ممارستها:

رياضة كمال الأجسام هي الرياضة الأساسية التي تساعد في تقوية عضلات الجسم فهي تعتمد على كافة التمارين العضلية والغذاء الصحي الذي يحتوي على البروتينات بشكل رئيسي.

حيث تعتمد تمارين رياضة كمال الأجسام على رفع الأوزان الثقيلة مثل الحديد بشكل مستمر بهدف إجهاد العضلة حيث تبدأ العضلة بالكسل بسبب المجهود الكبير.

تساعد الفائدة الموجودة في الغذاء الذي يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات بإعادة تطور الألياف العضلية التالفة من جديد بشكل كبير وقوي ويقوموا بإجراء العديد من المسابقات الرياضية لكمال الأجسام.

بحيث تكون شديدة المنافسة بين المشتركين من ضخامة العضلات وقوتها.

شاهد أيضا: أنواع الرياضة الفردية والجماعية

رياضة اللياقة البدنية في بناء العضلات

يوجد العديد من تمارين بناء العضلات ومنها رياضة اللياقة البدنية التي تساعد في تكوين شكل العضلة، من هذه التمارين:

رياضة اللياقة البدنية: تشبه تمامًا رياضة كمال الأجسام حيث يتم فيها تقوية عضلات الجسم ولكن بنسبة قليلة عن رياضة كمال الأجسام،

حيث يقوموا ممارسين هذه الرياضة بالتركيز على مفاصل العضلة وشكلها وكيفية تكوينها بدلا من تضخيمها وتختلف رياضة اللياقة البدنية عن رياضة كمال الأجسام بأنها ليست ضرورية في حمل الأوزان الثقيلة.

رياضة القوة في تقوية الجسم

رياضة القوة على عكس رياضة كمال الأجسام حيث تساعد في تكوين شكل العضلة وليست على تضخيمها

رياضة القوة تعتمد بشكل رئيسي على حمل الأوزان الثقيلة مثلها مثل رياضة كمال الأجسام ولا يجب التركيز فيها على تكوين شكل العضلة مثل رياضة اللياقة البدنية والذي يتناسب عكسيا مع حجم العضلة.

المنافسة في هذه الرياضة تكون عن كمية الوزن المحمول عن طريق تكرار تمرين واحد من أحد التمارين الثلاثة وهي: تمرين القرفصاء وتمرين الرفعة المميتة وتمرين ضغط الصدر وتعتمد رياضة القوة على كافة التمارين التي تعمل على زيادة الوزن المحمول.

آلية تضخيم العضلات

تمارين بناء العضلات
تمارين بناء العضلات

سنعرض كيفية ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في تضخيم العضلة

رغبة الشخص في تضخيم عضلات الجسم يجب أن يقوم بتقسيم العضلات إلى خمس مجموعات وهي: عضلات الذراعين والعضلة ثلاثية الرؤوس وعضلات الظهر وجميع عضلات الكتف وعضلات الساق،

حيث تختلف بعض التمارين التي تستخدم في تضخيم كل مجموعة من مجموعات العضلات فتختلف تمارين عضلات الساق عن الظهر وهكذا.

تساعد التمارين التي تستخدم في تضخيم العضلات على إجهاد العضلة بنسبة كبيرة وبالتالي تقوم بتلف الألياف العضلية الخاصة بهذه العضلة ويقوموا باستخدام بعض البروتينات من خلال الغذاء أو تناول منتجات البروتين الصناعية بهدف إعادة بناء الألياف التي تم هدمها.

يقوم جسم الإنسان باستغلال جميع الأحماض الأمينية المتوفرة في البروتين بهدف إعادة بناء العضلات التالفة والتي تتشكل جميع أليافها أيضًا من الأحماض الأمينية

فيقوم أيضًا بإعادة بناء العضلات بحيث تكون كبيرة الشكل وذلك لتقوم العضلة بالتكيف مع المجهود الشاق بشكل متكرر الحاصل عليها.

قد يهمك معرفة: 8 وصفات لحرق الدهون والتخسيس بدون رجيم ورياضة

أفضل خمس طرق لبناء العضلات

لكي نقوم بتسريع عملية تقوية عضلات الجسم وتضخيمها في رياضة كمال الأجسام يجب أن نقوم بتمارين بناء العضلات مع اتباع بعض النصائح وهي:

  • الخطوة الأولى التركيز في العضلة أثناء التمرين: تعتبر من أهم الطرق التي تساعد في التأثير على جودة التمرين ونتائجه الجيدة وهو التركيز في العضلة التي تقوم بتمرينها بدون باقي العضلات، حيث يجب عليك الإحساس برفع العضلة خلال فترة التمرين ومن بعض الأخطاء المنتشرة بين ممارسين الرياضة هو رفع الوزن وتجاهل العضلات المستخدمة.
  • أثناء ممارسة تمارين عضلات الساق يقوم الشخص بالاعتماد الكلي على عضله الظهر السفلية أكثر من عضلة الساق المستخدمة وليس هذا مرغوب ولكن يجب عليه أن يقوم بالتركيز الكلي على عضلة الساق التي يقوم بتمرينها أن تكون هي المشدودة خلال التمرين وذلك لضمان الحصول على نتائج جيدة وعدم التعرض لبعض الإصابات.
  • الخطوة الثانية زيادة الوزن أو تكرار التمارين عند المقدرة: الثبات أثناء التمرين على الأوزان المستخدمة وعدد تكراره يؤدي إلى ثبات حجم عضلات الجسم بعد فترة مم إجراء التمرين حيث أن عضلة الجسم ستتعاد على المجهود الشاق المبذول.
  • يوجد بعض الحلول المستخدمة عند ثبات العضلة على المجهود المبذول وهي: زيادة نسبة الأوزان المحمولة خلال التمرين مع ثبات عدد مرات التكرار، زيادة عدد مرات التكرار مع ثبات نسبة الأوزان المرفوعة، زيادة نسبة الأوزان المحمولة مع زيادة عدد مرات التكرار ويعتبر هذا أفضل الحلول لهذه المشكلة.
  • الطريقة الثالثة زيادة مقدار البروتين المتناول يوميا: يعتبر البروتين من أفضل العناصر الرئيسية التي تستخدم في بناء العضلات فهو يشمل جميع الأحماض الأمينية اللازمة لبناء العضلة وأي نقص في مقدار البروتين لممارسي رياضة كمال الأجسام يؤدي إلى تلف الألياف دون إعادة بنائها مرة أخرى.
  • الطريقة الرابعة زيادة ساعات النوم: فترة النوم هي أكثر فترة يقوم فيها جسم الإنسان بإعادة بناء العضلات بالإضافة إلى أن فترة النوم تساعد في راحة الجسم وتزوده بالطاقة الضرورية لليوم التالي.
  • الطريقة الخامسة تجنب العادات المضرة بالصحة: الابتعاد عن التدخين وشرب الشيشة حيث أن التدخين بجميع أنواعه يعمل على ضعف الدورة الدموية والرئتين بشكل سيء.

قد يمكنك الأطلاع على: تمارين لحرق دهون البطن بشكل فعال

في النهاية قد عرضنا تمارين بناء العضلات وعلمنا رياضة كمال الأجسام في تكوين العضلات وعلمنا أيضًا عن رياضة اللياقة البدنية في بناء العضلات ووضحنا رياضة القوة في تقوية الجسم وعلمنا أيضًا آلية تضخيم العضلات وفي النهاية وضحنا أفضل خمس طرق لبناء العضلات.

الوسوم
آلية تضخيم العضلات أفضل خمس طرق لبناء العضلات تمارين بناء العضلات رياضة اللياقة البدنية في بناء العضلات رياضة كمال الأجسام في تكوين العضلات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق