السياحة

اكبر مساحة في الدول العربية

اكبر مساحة في الدول العربية

اكبر مساحة في الدول العربية عبر موقع محيط نقدم لكم اكبر مساحة في الدول العربية، الأمة العربية مصطلح جغرافي سياسي ينطبق على 22 دولة لها نفس الثقافة واللغة والعادات.

مساحة الوطن العربي

وبحسب تقديرات عام 2012، تبلغ مساحة العالم العربي 13333296 كيلومترًا مربعًا، أو 5،148،048 ميلًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها 400,652,486 مليون نسمة.



اكبر مساحة في الدول العربية

اكبر مساحة في الدول العربية
اكبر مساحة في الدول العربية

أكبر عشر دول في العالم العربي هي كما يلي:

  • السودان، بمساحة 2.5058 مليون كيلومتر مربع، يطلق عليه رسميًا جمهورية السودان، يقع السودان جغرافيا في شمال شرق القارة الأفريقية.
  • تبلغ مساحة الجزائر 2,381,741 كيلو متر مربع، والاسم الرسمي هو جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2013، 3,790,000 مليون نسمة.
  • تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية 2.24 مليون كيلومتر مربع وعاصمتها الرياض.
  • تبلغ مساحة ليبيا 1.757 مليون كيلومتر مربع، وعاصمتها طرابلس، واللغة الرسمية هي العربية والحكومة نظام برلماني، حصلت البلاد على استقلالها من الاحتلال الإيطالي في 10 فبراير 1947.
  • موريتانيا، التي تبلغ مساحتها 1.031 مليون كيلومتر مربع، تسمى رسميًا جمهورية موريتانيا الإسلامية، تقع موريتانيا جغرافيا في الجزء الشمالي الغربي من القارة الأفريقية، وتطل على المحيط الأطلسي.
  • تعد جمهورية مصر العربية، بمساحة 997,739 كيلومتر مربع وعاصمة القاهرة، من أكبر مدن مصر، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصائية عام 2015، 90 مليون نسمة، بلد عابر للقارات يربط بين إفريقيا وآسيا.
  • تبلغ مساحة الصومال 637,700 كيلومتر مربع وعاصمتها مقديشو، ويقدر عدد سكانها بـ9,925,400 نسمة عام 2011، واللغة الرسمية هي العربية والصومالية.
  • تبلغ مساحة الجمهورية اليمنية 527,970 كيلومتر مربع.
  • تبلغ مساحة المملكة المغربية 453.730 كيلومتر مربع، وعاصمتها الرباط، وشعارها الوطني هو الله والوطن والملك، ومن أكبر مدنها الدار البيضاء.
  • تبلغ مساحة العراق 438,317 كيلومتر مربع، وعاصمته بغداد، وحكومته جمهورية نيابية وديمقراطية، ويبلغ عدد سكانها 33.42 مليون نسمة، واللغات الرسمية حسب إحصائيات عام 2013 هي العربية والكردية.

أقرأ أيضا: عدد دول الوطن العربي وترتيبها من حيث المساحة

أكبر دولة عربية من حيث المساحة

اكبر مساحة في الدول العربية
اكبر مساحة في الدول العربية

قبل تقسيم السودان وانفصال جنوب السودان وشماله عام 2011، كان السودان أكبر دولة عربية من حيث المساحة؛ وبعد تقسيم السو



دان، أصبحت الجزائر العربية أكبر دولة عربية من حيث المساحة؛ حيث كانت مساحتها 2،381،741 كيلومترًا مربعًا، تليها المملكة العربية السعودية بمساحة 2،240،000 كيلو متر مربع،

تليها السودان بمساحة 1،865،813 كيلو متر مربع، وليبيا بمساحة 1،759،540 كيلو متر مربع، وموريتانيا بمساحة 1.0307 مليون كيلومترات مربعة.

بالرغم من أن الجزائر بها أراض شاسعة إلا أن مساحة الأراضي الصالحة للزراعة لا تتعدى 3٪ من إجمالي المساحة وتشكل المراعي حوالي 13٪ والباقي مناطق صحراوية.

الجزائر

  • تقع الجزائر في الجزء الشمالي من القارة الأفريقية، ويحدها البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، والنيجر ومالي من الجنوب، وليبيا وتونس من الشرق، والمغرب العربي من الغرب.
  • تحتل الجزائر المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا والعاشرة عالميا.
  • الدين الرسمي للبلد الجزائري هو الإسلام، واللغة العربية هي أيضا اللغة الرسمية.

التضاريس

تتكون تضاريس الجزائر من أربعة أجزاء:

  • السهول الساحلية الشمالية: تمتد هذه السواحل على طول الحدود البحرية للجزائر، معظمها سهول ضيقة؛ قمم الجبال المتداخلة تفصلها عن بعضها البعض.
  • جبال الأطلس: تتكون هذه الجبال من عدة سلاسل جبلية تمتد بالتوازي من السهل الساحلي مع الحافة الغربية إلى الجنوب.
  • الهضاب الداخلية: تمتد هذه الهضاب إلى الجنوب من جبال الأطلس وهي في الغالب هضاب.
  • الصحراء: تمثل الصحراء نسبة عالية من أراضي الجزائر وهي من الصحارى الأكثر جفافاً وتعتبر امتداداً طبيعياً للصحراء الكبرى.

تعتبر قمم تبسة والحضنة أعلى هذه القمم وتنتشر فيها العديد من الوديان والأحواض، وتتجمع فيها مياه الأمطار الشتوية لتشكل بحيرات، وتتميز الكثير من هذه البحيرات بارتفاع نسبة الملوحة بسبب ارتفاع معدل التبخر وطبيعة الصخور والصحراء.

المناخ

يلعب اتساع المنطقة وتنوع التضاريس دورًا رئيسيًا في تنوع المناطق المناخية.

في السهول الشمالية، المناطق الساحلية، يسود منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بأمطار شتوية وصيف جاف معتدل، ومع توجهنا جنوباً،

وينخفض ​​هطول الأمطار حتى لا تهطل الأمطار في المناطق الصحراوية، حيث يزداد الفرق في درجات الحرارة اليومية والسنوية.

يوجد في المنطقة الوسطى العديد من البحيرات التي تتجمع فيها مياه الأمطار التي تسقط على مرتفعات وهضاب الجبال، وتتحول معظم هذه البحيرات إلى بحيرات مالحة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التبخر.

التّاريخ

يمكن إرجاع تاريخ الجزائر إلى عصور ما قبل التاريخ؛ تظهر الأبحاث التاريخية أن أوائل البشر الذين ظهروا على أرض الجزائر يعود تاريخهم إلى 1500 قبل الميلاد.

يُعرف سكان الجزائر بالبربر، وحضارتهم على حدود ليبيا مشهور ساهموا في إنشاء مجتمع متكامل يعتمد على الكتابة والقراءة والتواصل، وكذلك الانخراط في الزراعة والفن وأعمال أخرى.

يعود تأسيس أول دولة جزائرية إلى عهد مملكة نوميديا ​​عام 203 قبل الميلاد، وهي دولة ذات علاقات سياسية واقتصادية متطورة،

لذلك شهدت الجزائر التي تعيش فيها انتعاشًا اقتصاديًا بسبب العلاقات التجارية الخارجي، ولكن بعد سقوط قرطاج، احتل الرومان الجزائر لمدة خمسة قرون وتراجع بشكل كبير في القرن الخامس.

شاهد أيضا: عواصم الدول العربية في العالم

من خلال هذا المقال قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات الهامة حول اكبر مساحة في الدول العربية، عبر موقع محيط، نرجو أن ينال إعجابكم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق