الدول العربية

عدد دول الوطن العربي وترتيبها من حيث المساحة

ما هو عدد دول الوطن العربي؟ وما هو التوزيع الجغرافي لتلك الجول؟ وما هي السمات المشتركة بين الدول العربية؟ كلها أسئلة هامة سنجيب عليها في السطور التالية في محاولة للتعرف على ذلك العالم العريق والمميز بين دول العالم، والذي تخطى عدد سكانه 420 مليون نسمة، بمساحة وصلت إلى 5 ملايين ميل مربع.

عدد دول الوطن العربي
عدد دول الوطن العربي

عدد دول الوطن العربي

انتشر استخدام العالم العربي بديلاً عن مصطلح الوطن العربي منذ عام 1850، وذلك في محاولة لطمس الهوية المشتركة والوحدة العربية المتماسكة بين دول ذلك الكيان العظيم.



لا يمثل مصطلح الشرق الأوسط وصفًا دقيقًا للوطن العربي، حيث يدخل تحت ذلك المصطلح الواسع الكثير من الدول التي لا تشترك مع دول الوطن العربي في الثقافة أو اللغة أو الهوية.

يتكون وطننا العربي العريق من 22 دولة موزعة بين قارة آسيا وقارة أفريقيا، وهي الدول التي تتحدث اللغة العربية كلغة رسمية بها، وتتوزع تلك الدول في مساحات واسعة بدايةً من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ووصولاً إلى دول شرق أفريقيا.

دول الوطن العربي هي مصر، والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت والبحرين وعمان وجيبوتي وجزر القمر، بالإضافة إلى العراق وسوريا ولبنان وفلسطين وموريتانيا.



ومن أهم دول الوطن العربي ليبيا والإمارات العربية المتحدة، والأردن، وتونس، والصومال والمغرب والسودان واليمن والجزائر.

أين يقع الوطن العربي؟

يطلق مصطلح الوطن العربي على المساحة الواسعة الواقعة في مركز العالم، والتي تبدأ من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي وبحر العرب في الشرق.

يحد الوطن العربي من الشمال ساحل البحر المتوسط، كما يمتد إلى القرن الأفريقي جنوبًا، لينتهي بالمحيط الهندي، لتبلغ مساحته حوالي 14 مليون كيلو متر مربع.

للوطن العربي وموقعه المتميز أهمية كبيرة لدى الملايين من مختلف أرجاء الأرض، وذلك لما يضمه من بقاع إيمانية مقدسة وتاريخ عظيم يرجع لقرون طويلة من الأحداث التاريخية البارزة.

الوطن العربي عامر بالثروات الطبيعية والبشرية الضخمة والتي جعلت منه مطمعًا للكثير من دول العالم، حتى وقعت معظم الدول العربية تحت الاستعمار لسنوات طويلة.

من أبرز مميزات دول الوطن العربي مرور العديد من الممرات والطرق البرية والبحرية الهامة بأرضه، والتي تربط الكثير من أرجاء العالم، بالإضافة إلى مصادر الطاقة المتعددة والمجاري المائية المختلفة وأهمها نهر النيل ونهر دجلة والبحر الميت.

شهد الوطن العربي الكثير من التغيرات السياسية والحدودية التي أدت إلى تفكك وحدة دوله وانقسامه، مما أثر على المستوى الاقتصادي والتجاري والاجتماعي بتلك الدول.

أرض الوطن العربي أغني البقاع على وجه الأرض بالنفط والبترول والغاز الطبيعي، والذي يشكل أهم مصادر الدخل القومي بالكثير من دوله، بالإضافة إلى المعادن الهامة عالميًا مثل الذهب والألومنيوم.

يملك الوطن العربي ما يزيد عن 46% من إجمالي الاحتياطي العالمي من النفط، بالإضافة إلى 25% من احتياطي الغاز الطبيعي.

لا تفوت الاطلاع على: تقسيم الدول العربية بين قارتي آسيا وأفريقيا

جامعة الدول العربية

تنضم جميع الدول العربية إلى جامعة الدول العربية والتي تأسست عام 1945 وذلك عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، ويقع مقرها الدائم في القاهرة بجمهورية مصر العربية.

تهدف تلك المنظمة الإقليمية إلى الربط والتنسيق بين دول الوطن العربي في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية.

تندرج العديد من المؤسسات الهامة مثل مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والتي تسعى لتنمية وتطوير الدول العربية والاهتمام بشؤونها.

الدول المؤسسة للجامعة هي مصر والسعودية والعراق ولبنان وسوريا والأردن، لتنضم إليها باقي الدول العربية تباعًا، وأخر الدول الملتحقة بالجامعة هي جزر القمر.

تضمن جامعة الدول العربية طبقًا لبروتوكول المبادئ المؤسسة لها تنفيذ الاتفاقيات والخطط المتفق عليها بين الدول الأعضاء في الاجتماعات الدورية لها.

الوطن العربي
الوطن العربي

عدد دول الوطن العربي في الجناح الإفريقي

تحتل قارة افريقيا الترتيب الثاني بين قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، وتضم تلك القارة 54 دولة من بينها 10 دول عربية.

تتركز الدول العربية في قارة إفريقيا والقرن الإفريقي في الشمال والشرق منها، وكذلك بدايةً من سواحل المحيط الأطلسي غربًا، إلى سواحل البحر الأحمر وقناة السويس شرقًا.

وهي عشر دول من أكبر دول الوطن العربي، وتمتاز تلك الدول بالتشابه الكبير من حيث التاريخ وجغرافيا أراضيها وعاداتها الاجتماعية بجانب اللغة والدين الرسمي.

تلك الدول هي المملكة المغربية والجمهورية التونسية ودولة ليبيا، بالإضافة إلى شمال السودان وجمهورية مصر العربية والجزائر وموريتانيا والصومال، وكذلك جيبوتي وجزر القمر.

أكبر دول العربي في افريقيا من حيث الكثافة السكانية هي جمهورية مصر العربية، حيث يتعدى عدد سكانها 42 مليون نسمة، وهي من الدول المشتركة بين الدول العربية الإفريقية والآسيوية.

أكبر دول الوطن العربي في افريقيا من حيث المساحة الجغرافية هي الجزائر، حيث تتعدى مساحتها 381.2 مليون كيلو متر مربع، والواقعة في الشمال من القارة وهي أحد دول إقليم المغرب العربي.

أصغر دول الوطن العربي الأفريقية من حيث عدد السكان هي جزر القمر، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 807 ألف نسمة، كما تبلغ مساحتها حوالي 1800 كيلو متر مربع، وتقع بالقرب من الساحل الشرقي لقارة أفريقيا، وتحديدًا بالمحيط الهندي.

شاهد ايضا: عواصم الدول العربية في العالم

عدد دول الوطن العربي في آسيا

تضم قارة اسيا الكثير من الدول العربية والتي يصل عددها إلى 12 من أصل 48 دولة موزعة على مساحة كبيرة منها، والتي تمثل أكبر قارات العالم بمساحة تبلغ حوالي 579.44 مليون كيلو متر مربع.

العراق والمملكة العربية السعودية وسوريا والكويت من أهم الدول العربية الأسيوية، بالإضافة إلى قطر واليمن وسلطنة عمان والأردن والإمارات العربية المتحدة، وكذلك لبنان وفلسطين والبحرين.

تحتل قطر المركز الأول بين أغنى دول العالم، والمركز الثالث بين الدول الأكبر من حيث احتياطي النفط والغاز الطبيعي عالميًا، والواقعة في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتحديدًا في الجانب الشرقي من شبه الجزيرة العربية.

المملكة العربية السعودية من أكبر دول العالم العربي، والتي تمتلك من الثروات الطبيعية والموارد ما أهلها لتصبح واحدة من أغنى دول العالم، ذلك بالإضافة إلى قدسية أراضيها بالنسبة للملايين من المسلمين حول العالم.

شبه جزيرة سيناء هي الجزء الواقع في قارة آسيا من جمهورية مصر العربية والواقعة بقارة افريقيا، بمساحة بلغت 880.60 كيلو متر مربع، وتضم محافظتي شمال وجنوب سيناء.

لا تفوت مشاهدة: أكبر دولة عربية في الوطن العربي

ترتيب الدول العربية من حيث المساحة

الدولة المساحة العاصمة
الجزائر 2,381,741 الجزائر
السعودية 2,149,690 الرياض
السودان 1,886,068 الخرطوم
ليبيا 1,759,540 طرابلس
موريتانيا 1,030,700 نواكشوط
مصر 1,002,450 القاهرة
الصومال 637,657 مقديشيو
اليمن 527,968 صنعاء
المغرب 446,550 الرباط
العراق 438,317 بغداد
عمان 309,500 مسقط
سوريا 185,180 دمشق
تونس 163,610 تونس
الأردن 89,342 عمان
الإمارات 83,600 أبو ظبي
جيبوتي 23,200 جيبوتي
فلسطين 27.009 القدس
الكويت 17,818 الكويت
قطر 11,586 الدوحة
لبنان 10,452 بيروت
جزر القمر 1,862 موروني
البحرين 765 المنامة

في ختام محاولتنا للتعرف على وطننا العربي الكبير والذي أطلق عليه ذلك المصطلح منذ أواخر القرن التاسع عشر، فإن عدد الدول العربية ومساحتها جعلت منه واحد من أهم الكيانات الضخمة في العالم.

وذلك على الرغم من الصعوبات والتحديات التي تعرضت لها تلك الدول من استعمار وحروب مدمرة على مر العصور، لتعيش دول الوطن العربي تحت شعار لغة واحدة وثقافة واحدة ودين واحد في أغلبها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق