السياحة

مدينة ابن أحمد من المدن المغربية

مدينة ابن أحمد من المدن المغربية

مدينة ابن أحمد عبر موقع محيط، هي أحد المدن المغربية التي تقع في إقليم يسمى بإقليم سطات، تبعد المدينة عن مدينة الدار البيضاء بمسافة تقدر بحوالي واحد وسبعون كيلو متر مربع تقريباً، بالتحديد توجد تلك المدينة على الطريق المتجه نحو بني ملال وخربيكة، وهي من المدن التي يسعى أهلها للحفاظ على تقاليدهم وعاداتهم القديمة.

مدينة ابن أحمد المغربية 

لقبت مدينة ابن أحمد بمدينة الأولياء ومدينة الزوايا، ويرجع ذلك لوجود العديد من الزوايا والكثير من أضرحة الأولياء الصالحين.



ومن أمثلة تلك الزوايا والأضرحة سيدي العربي سيدي علي سيدي عبد الكريم سيدي محمد البهلول، وبويا محمد وبويا عبو وبويا الجيلالي والزاوية الخاصة بسيد الحاج التاغي العلمية.

تعتبر تلك المدينة من المدن المغربية الريفية البسيطة، أسست خلال عام ألف وثمانمائة وثمانية وثمانون ميلاديا على يد رجال المغرب الأوائل.

قد يهمك معرفة: مدن جنوب المغرب | اشهر مدن المغرب السياحية



سكان مدينة ابن أحمد ومساحتها

سكن مدينة ابن أحمد محرري دولة المغرب وناشطيها ضد الاحتلال الفرنسي، ومن أبرزهم الفقيه الحمداوي السني والحاج الجيلالي الحجاجي والحاج المعطي خلادي والحاجة الطاهرة وبابا علال وصالح بلحيرش والحاج الكبير بلفقيه والحاج عبد القادر قاسيمي والشاف صالح الأطلس.

تبلغ مساحة المدينة حوالي أربعة كيلو متر مربع تقريباً، كما يبلغ عدد سكانها واحد وعشرون ألف وثلاثمائة وواحد وستون نسمة.

وهي من المدن التي لا تمثل كثافة عالية، ولكن نسبة سكانها تتناسب مع مساحتها، لذا يسود بها الهدوء، ويتصف سكانها بكرم الضيافة والرقي.

قد يمكنك الأطلاع على: عملة المغرب | تاريخها وقيمتها مقابل الدولار الأمريكي

لماذا سميت بـ مدينة ابن أحمد

مدينة ابن أحمد
مدينة ابن أحمد

ترجع سبب تسمية مدينة ابن أحمد بهذا الاسم إلى أن غالبية سكانها ينتمون إلى تامكروت أو تاكنيت أي سلالة العالم الصوفي الذي يسمى العابد المغربي أحمد بن علي.

لذا فهي من المدن الريفية المعروفة بالتصوف، هذا بجانب شهرة حب أهلها لدراسة العلوم الدينية والشرعية والطبيعية.

أقرأ أيضا: اين اذهب في المغرب وأفضل معالمها السياحية

تاريخ مدينة ابن أحمد

في البداية لم تكن المدينة موجودة، لكن كانت عبارة عن مجموعة من القبائل وعلى رأسها قبائل امزاب، وكانت تلك المنطقة مغلقة.

ولم يتمكن النفوذ الأجنبي من السيطرة عليها، لذا أرسل إليها تاجر فرنسي يهودي الديانة خلال عام ألف وثمانمائة وخمسة وستون ميلادياً من أجل التجسس عليها ودراسة المنطقة.

ومنذ هذا الوقت زادت الأطماع في تلك البقعة بسبب موقعها الاستراتيجي، وهذا ما دفع السلطان لإرسال القائد ابن أحمد وتشييد قلعة لحميتها.

وبدأت المدينة في التأسيس خلال الفترة من ألف وثمانمائة وخمسة وسبعون وحتى ألف وثمانمائة وثمانون ميلادياً، حيث شيد بها العديد من التحصينات المنيعة والقوية والكثير من مخازن الذخيرة والمؤن،

حتى تغطي كافة الاحتياجات الخاصة بالمتطوعين والجنود في حالات السلم والحرب، وأطلق عليها اسم قصبة ابن أحمد في هذا الوقت.

على الرغم من كل الجهود للتصدي ضد الاستعمار، إلا أن الاحتلال الفرنسي أحتل المنطقة خلال عام ألف وتسعمائة وثمانية ميلادياً، وهدم القلعة العسكرية.

وتحولت لمركز إداري وعسكري للاحتلال، كما مارست قوات الاحتلال العديد من أساليب التعذيب والإذلال للمعتقلين، حيث حرصوا على إخراج المعتقلين وهم مكبلين في صفوف للشوارع بشكل يومي، وكان يسوقهم حارس فرنسي يحمل بندقية وبيده سوط.

تمكن الاستعمار من وضع يده على مساحات من الأراضي الزراعية ذات الخصوبة العالية، وتوزيعها على المعمرين الفرنسيين.

وقد بلغت المساحة التي اغتصبت خلال عام ألف وتسعمائة وثلاثة وثلاثون ميلادياً حوالي ثلاثة عشرة آلاف هكتار، في حين وصل عدد المعمرين الفرنسيين في هذا الوقت لحوالي أربعة وأربعون معمر.

خلال عام ألف وتسعمائة وخمسة عشر ميلادياً مد الاحتلال الفرنسي مدينة ابن أحمد خط سكة حديد، وتم إيصاله بوادي زم، لكن بعد فترة حول بعيداً عن المدينة، وهذا ما ساهم في إيقاف حركة التنمية والتطور الاقتصادي في المنطقة بشكل عام.

شاهد أيضا: اقدم مدينة في المغرب ومعالمها السياحية

أهم صفات مدينة بن أحمد

أهم ما يميز تلك المدينة أنها مدينة الرجال والعلماء، وهذا يرجع لتوافد الكثير من الرجال الوطنين الذين لعبوا أدوار مهمة في تحرير دولة المغرب من الاحتلال الفرنسي الغاشم.

حيث قدموا العديد من التضحيات والتجارب من أجل الحصول على هذا الاستقلال والتحرر من ظلم الاستعمار، كما توصف المدينة بأنها مدينة الإكراهات والمشاكل.

ويعود ذلك لسيطرة الطابع القروي داخلها، هذا بجانب هجرة العديد من سكان القرى، ومن أهم تلك المشاكل التي تواجه المدينة ضعف حاد في البنية التحتية، بالإضافة لانتشار الفقر بين سكانها، قلة المرافق وانعدامها وانتشار الجهل والأمية بين قطاع كبير من ساكنيها.

قبائل امزاب

تعد مدينة ابن أحمد المركز الرئيسي لقبائل امزاب، كما يوجد بها أهم مركز تجاري، ويوجد هذا المركز بالشاوية، وذلك لأن منطقة سيدي حجاج هي العاصمة الرسمية للشاوية.

وعلى الرغم من وجود العديد من المراكز الحضارية المشهورة ببلاد امزاب في عصرنا الحالي، إلا أن يوجد بعض المناطق ومنها ثلاثاء الأولاد ورأس العين وسيدي حجاج ما زالت مجرد قرى ريفية صغيرة المساحة.

وهذا يرجع لعدم مواكبتها رحلة النمو الحضري إلا بعد التخلص من الاستعمار وحصول البلاد على استقلاها.

ظلت مدينة ابن أحمد المركز الرئيسي لقبائل امزاب في بداية القرن العشرين الميلادي، وكانت القوات التابعة للاحتلال الفرنسي في هذا الوقت متخذة المدينة مقراً للأجهزة العسكرية والإدارية التابعة لها، وسكن بها حكام المراقبة المدينة وبعض الأجهزة الأخرى.

تقسيمات قبائل امزاب

لقد قسمت قبائل امزاب في العهد الإسماعيلي، حيث تقسمت لثلاث وحدات، كما شهدت تلك الفترة الكثير من التغيرات وبصفة خاصة في عهد المولى الحسن العلوي والسلطان محمد ابن عبد الله.

وكان يسكن تلك التقسيمات مجموعة من القبائل وهم قبائل أولاد فارس وقبائل أولاد أمراح وقبائل املا وقبائل الأعشاش، التي وصل عدد سكانها في عصرنا الحالي لما يزيد عن مائتين ألف نسمة.

بينما بلغ عدد سكان قبائل املا في ثلاثينيات القرن العشرين حوالي ثلاثون ألف نسمة، وكانت تشكل فرق مثل فرق بني ريتون وحمداوة وأولاد عمرو، وفي بعض الأحيان كانت تضاف غليها بعض الفرق مثل فرق البهالة وأولاد شبانة وبني إبراهيم.

كما بلغ عدد سكان قبائل أولاد أمراح في ثلاثينيات القرن العشرين لحوالي عشرون ألف نسمة، وكانت تضم بعض الفرق ومنها اجموحة وبني سنجاج وأمنيع.

مدينة سطات القديمة

مدينة ابن أحمد
مدينة ابن أحمد

لم نغفل عن عرض نبذة مختصرة عن مدينة سطات القديمة، هذا الإقليم الذي تقع به مدينة ابن أحمد، فهي مدينة تطورت على يد مولاي إسماعيل خلال القرن الثامن عشر الميلادي.

حيث عمل على بناء قصبة وأماكن للنظام، مما أعطى للمدينة طابع رسمي، وبعدها صارت المدينة مركز إداري، وما ساعد على ذلك هو موقع المدينة الاستراتيجي، فهي تعد ممر لا يمكنك الفرار منه أثناء العبور من الجنوب للشمال والعكس.

أهم ما يميز مدينة سطات هو تربتها الخصبة التي كانت صالحة لزراعة العديد من المحاصيل الزراعية، لذا فهي أصبحت في الفترة الزمنية التي تتراوح بين القرن الثامن عشر الميلادي والقرن التاسع عشر الميلادي مركز تجاري هام متخصص بالمنتجات الزراعية، لذا أتجه العديد من رجال الأعمال من أجل إقامة العديد من المشاريع التجارية الناجحة بها.

أما خلال فترة الاحتلال الفرنسي شهدت المدينة تطور غير مسبوق، واستمر هذا الازدهار حتى بداية خمسينيات القرن العشرين، ومع بداية تسعينيات القرن العشرين بني بها ملعب للجولف ومكان مخصص للسباق.

هذا بجانب تشيد العديد من الأبنية على نطاق كبير وواسع، ومن ثم صارت المدينة ميناء واسع ذو صلة وارتباط بمدينة الدار البيضاء.

المعالم السياحية بمدينة سطات

بما أن مدينة ابن أحمد تقع في إقليم سطات، إليك بالتعرف على قائمة بأهم المعالم السياحية التي توجد بها فيما يلي:

  • موسم سيدي الغليمي.
  • غابة المزامرة.
  • القصبة الإسماعيلية.
  • بحيرة سد المسرة.
  • بحيرة سد إيمفوت التي توجد بسطات.

هنا نكون انتهينا من مدينة ابن أحمد، الذي ناقشنا خلالها العديد من الموضوعات والتي يبحث عنها الكثيرين ومنها نبذة مختصرة عن مدينة ابن أحمد.

سبب تسميتها بهذا الاسم، صفات المدينة، مساحتها وعدد سكانها وأهم صفاتها، كما لم نغفل عن عرض تاريخ المدينة منذ تأسيسها، مع عرض شرح لقبائل مزارات التي سكنت المدينة، وشرح لبعض المعلومات حول مدينة سطات وأهم المعالم التي توجد بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق