ما هي طرق علاج خدوش السيارة

علاج خدوش السيارة تعرف عليها عبر موقع مُحيط، تعد السيارات من أكثر الأشياء التي تتعرض إلى خدوش كثيرة لأنها تكون معظم الوقت في الشوارع والميادين فمن الممكن أن يسقط عليها فرع شجرة أو تتعرض لبعض الخدوش البسيطة من عبث الأولاد في الشارع، وكذلك احتكاك السيارات مع بعضها البعض أثناء السير أو أي سبب آخر ولكن هناك الحل الذي سنتعرف عليه في هذا المقال وهو حل نهائي لعلاج خدوش السيارة.

علاج خدوش السيارة

علاج خدوش السيارة أمر هام وضروري لأنه يجعل المنظر العام للسيارة غير مرغوب فيه ويؤدي إلى ضرر نفسي للشخص على الرغم أن مشكلة إصلاحه بسيطة وسهلة

وعن طريق عدة طرق لا تكلف صاحبها مبالغ مادية كبيرة، ولكن إذا كانت الخدوش الموجودة في السيارة كبيرة أو تندرج تحت الخدوش العميقة ففي هذا الوقت تحتاج إلى متخصص لعلاجها.

علاج خدوش السيارة
علاج خدوش السيارة

أنواع خدوش السيارات

خدوش السيارات تندرج تحت ثلاثة أنواع ومنها خدوش من الدرجة الأولى خدوش من الدرجة الثانية خدوش من الدرجة الثالثة وهي أكثر أنواع الخدوش التي تحتاج إلى فني يقوم بإصلاحها حتى لا تكون ظاهرة.

الخدش من الدرجة الأولى

هو الذي ينتشر بسبب أي حكة تحدث في السيارة ولا يلاحظها صاحب السيارة إلا إذا كان قوي الملاحظة فتكون في الطبقة الخارجية للطلاء الموجودة في هيكل السيارة الخارجي ويمكن علاجها بكل سهولة عن طريق رشها بنفس اللون الخاص.

بطبقة الطلاء الخارجية يحدث هذا الخدش بسبب الاستخدام الخاطئ عند تنظيف السيارة باستخدام مواد تنظيف تلحق الضرر بالسيارة.

خدوش من الدرجة الثانية

وهي التي تؤدي إلى إزالة طبقة الطلاء الخارجية وتصل إلى الطبقة الأسفل منها وهذا النوع من الخدوش تتم معالجته عن طريق رش السيارة بطبقة طلاء خارجية مثل الطبقة الأصلية.

خدوش من الدرجة الثالثة

وهي أصعب أنواع الخدوش والتي تكون عميقة وتظهر الحديد المصنوع منه السيارة ويكون هذا النوع من الخدوش ظاهرًا وواضحًا مما يسبب منظر قبيح للسيارة وهذا النوع من الخدوش يحدث بسبب الحوادث أو اصطدام السيارات في بعضها البعض.

علاج خدوش السيارة
علاج خدوش السيارة

طرق التخلص من خدوش السيارة

علاج خدوش السيارة يأتي بعد مرحلة تحديد نوع الخدش والدرجة التي وصل إليها وهل يحتاج هذا الخدش إلى طلاء أو استخدام طريقة أخرى، ولكن الخدوش البسيطة هي أول نوع سوف نذكر الطريقة المناسبة لإصلاحه

وهي عبارة عن شراء مزيل خدوش السيارات والذي أصبح متوفر في كل مكان تستطيع تنظيف المكان الذي حدث فيه هذا الخدش ورش مزيل الخدوش على هذا المكان.

كما يمكن إصلاح هذا الخدش عن طريق ما يطلق عليه قلم الدوكو وهو يستطيع أيضًا عمل نفس النتيجة الخاصة بمزيل الخدوش،

وهناك بعض الطرق الشائع استخدامها مثل معجون الأسنان الذي يوضع على هذا المكان، ويجب العلم أن كل هذه الطرق من الممكن أن تظهر مرة أخرى.

علاج خدوش السيارة
علاج خدوش السيارة

إصلاح الخدوش من الدرجة الثانية

الخدوش من الدرجة الثانية هي التي تحتاج إلى الدهان الذي تم دهان السيارة به، ولذلك يتم صنفرة المكان جيدًا ووضع طبقة من المعجون وبعدها رش الطلاء الخارجي كما يباع بعض الأقلام التي تؤدي نفس الدور.

اقرأ أيضاً: أسباب فصل تبريد السيارة

إزالة الخدوش من الدرجة الثالثة

من أكثر الخدوش صعوبة والتي تحتاج إلى مجهود كبير وقد تحتاج إلى متخصص لأنها تكون عبارة عن طبقة الدهان الخارجية ووصلت إلى الصاج الخاص بالسيارة،

وفي هذه الحالة ما عليك إلا الذهاب إلى المكان المتخصص في دهان السيارة حتى يقوم بإصلاحها وترجع جديدة كما كانت.

اطلع على: كيف اعرف ان الدودة خربانة واسباب ارتفاع حرارة السيارة

كيفية حماية السيارة من الخدوش

والآن بإمكاننا الوصول إلى هذه التقنيات الحديثة والتقدم الذي وصلنا إليه واستخدام طبقة خارجية يتم طلائها على السيارة لحمايتها من الخدوش.

يجب المحافظة على السيارة بعد ذلك من خلال تغطيتها في الأماكن التي تمكث فيها لفترة طويلة سواء في الشوارع أو في الأماكن العامة.

وذلك لحمايتها من عبث الأطفال أو العوامل الجوية التي من الممكن أن تؤدي إلى ذلك، يجب إصلاح الخدش أول بأول حتى لا تتفاقم المشكلة وتكثر في هذا المكان وتحتاج إلى مراكز متخصصة لاصلاحها.

عند تنظيف السيارة يجب استخدام المواد المنظفة الخاصة بالسيارات حتى لا تؤدي إلى إزالة طبقة الطلاء الخارجية، وكذلك استخدام إسفنجة الناعمة والابتعاد عن الإسفنجة الخشنة التي تسبب السيارة وأحداث خدوش بها.

يمكن سد أماكن الخدوش الذي حدثت في السيارة عن طريق استخدام الشمع وفركه في هذا المكان حتى يلتئم ولا يظهر أي عيب أو أخدش في السيارة.

إذا وجدت أي خدوش في السيارة يجب تنظيف جيدًا حتى لا تتراكم الأوساخ وتؤدي إلي تأكل باقي الطبقات وتتسع المنطقة الموجود فيها الخدش أكثر.

تابع قراءة: طريقة تحديث شاشة السيارة | 3 خطوات لتغيير نظام شاشة السيارة

حيل التخلص من خدوش السيارة

من الممكن الحصول على طلاء أظافر بنفس درجة لون السيارة ويتم وضعه على مكان الخدش ولكن إذا كان الخدش الموجود في السيارة في الطبقة الخارجية وليس عميقًا.

كما من الممكن استخدام الصمغ لملء الفراغات الموجودة  حتى يتم بعد ذلك وضع طلاء الأظافر ويكون متساوي مع سطح السيارة.

يمكن تلميع السيارة بزيت الفرامل أو أي نوع آخر من الزيوت وتوضع في منطقة الخدش ولكن يجب الحذر الشديد حتى لا يؤثر على باقي جسم السيارة بالسلب.

أكثر الحيل التي ظهر استخدامها هو السائل الذي يستخدم لإبعاد الحشرات من المنزل فيمكن رشه في المكان الموجود فيه خدوش السيارات وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المواد التي تساعد على ضياع آثار الخدوش.

يمكن استخدام حيلة أخرى وهي استخدام ملمع الأحذية والذي يتم وضعه على مكان الخدش وبالتأكيد لا يصلح إلا للخدوش البسيطة وحتى يقوم بتحديد حجمها ويظهره أكثر وتتم معالجته بعد ذلك.

يُمكنك معرفة الآتي: شرح علبة فيوزات السيارة | تعرف على أهم رموزها ومصطلحاتها 2022

تعرفنا على علاج خدوش السيارة والذي يمكن معالجته بأكثر من حيلة في الحالات البسيطة أو الذهاب إلى المتخصصين في طلاء جسم السيارة حتى ترجع السيارة كما كانت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق