الطب

موضوع عن صحتي في غذائي علمي

موضوع عن صحتي في غذائي ، الصحة هي الكنز الحقيقي الذي يمتلكه الإنسان وذهابها يعني ذهاب الكثير من الأمور المهمة في حياته لذا توجب عليه الحفاظ عليها وحمايتها من أي مشاكل أو أمراض قد تؤثر عليها، الغذاء هو الخطوة الأهم والأساسية التي تساعد الإنسان ليستمتع بحياة صحية متزنة بعيدة عن الأمراض ولذا يعرفكم محيط على كيفية الحفاظ على صحتك من خلال التغذية السليمة.

موضوع عن صحتي في غذائي متكامل

موضوع عن صحتي في غذائي
موضوع عن صحتي في غذائي

ترتبط الصحة بالغذاء ارتباطا وثيقا فكلما كانت تغذية الإنسان سليمة وصحية كلما كانت صحته في حالة أفضل.



معلومات عن الصحة والغذاء

  • الغذاء الصحي يمكن وصفه بأنه الغذاء المتكامل الذي يساهم في منح الجسم القوة وفي نفس الوقت يحافظ على الصحة ويجعل حياة الإنسان خالية من الأمراض.
  • الغذاء يكون متكامل عندما تتوفر به جميع العناصر الغذائية المهمة حيث أنه يجب أن تحتوي على البروتينات، النشويات، الدهون والخضروات أما الفاكهة فهي من الأطعمة المفضلة جدا لاحتوائها على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم.
  • قيل قديما أن المعدة بيت الداء وهذا المثل الشعبي البسيط يعني أن كل مرض وكل مشكلة صحية يواجهها الإنسان تكون طبيعة طعامه هي السبب الأساسي في إصابته بالتعب والمشاكل.
  • كلما كان طعام الشخص صحياً ومتنوعاً كلما كان شعوره أفضل ونفسيته مختلفة بينما الطعام الثقيل والدهون الكثيرة تعمل على جعل الشخص ثقيلاً ومتوتراً لأن الجسم لا يستوعب هذه الكميات والأنواع من الطعام.

صحتي في غذائي للاطفال

موضوع عن صحتي في غذائي
موضوع عن صحتي في غذائي

الأطفال هم المستقبل القادم الذي يتوجب على الأهل حمايته والاستثمار فيه ومن أول خطوات الاهتمام بالطفل هي الاهتمام بطعامه ليتمتع بصحة جيدة وجسم قوي وإليكم مجموعة من أهم النقاط التي تلخص كيفية الاهتمام بصحة الطفل من خلال الطعام.

تغذية الطفل بعد ولادته

عندما يولد الطفل فهو لا يحتاج إلى الأطعمة المعتادة التي يتناولها الجميع ويكون الاهتمام بطعامه أمر سهل للغاية حيث يتناول حليب والدته فقط، وحليب الأم ليس غذاءا عاديا فهو يحتوي على كل العناصر المغذية والتي يحتاجها الطفل خلال هذه المرحلة لذا الرضاعة الطبيعية تتفوق بكل شيء على الصناعية.

تغذية الطفل بعمر الستة أشهر

عندما يصل طفلك إلى عمر ستة أشهر تكون هذه المرحلة التي يتمكن فيها من تناول الأطعمة التي لم يتناولها من قبل إلى جانب الرضاعة، وهناك مجموعة من الخيارات التي يمكن إعطائها للطفل بهذا العمر مثل شوربة الخضروات، السريلاك وبعض العصائر الخفيفة دون سكر وتكون عصائر طبيعية.

اقرأ أيضا : موضوع عن اضرار الوجبات السريعة ومخاطرها على الصحة

تغذية الطفل بعمر سنتين

عندما يبلغ الطفل عامين يكون قد توقف تماماً عن الرضاعة وبدأ في تناول الأكلات العادية كالكبار حيث يمكن أن تغذي طفلك بمختلف أنواع الأكل دون ممنوعات وذلك بالطبع لا يعني أن يتناول الشوكولاتة والأطعمة المعلبة وما إلى ذلك.

يتناول الطفل في هذه المرحلة الوجبات الأساسية مع وجبات خفيفة بين الطعام تتنوع الوجبات الرئيسية والتي يجب أن يتوفر بها بروتين كاللحم أو البيض، خضروات وفواكه بالإضافة للدهون الصحية مثل زيت الزيتون والمكسرات جميعها أمور مهمة لتغذية الطفل وسلامته.

 العناصر التي يحتاجها الطفل بغذائه

موضوع عن صحتي في غذائي
موضوع عن صحتي في غذائي
  • الكالسيوم، عنصر الكالسيوم من العناصر الرئيسية التي يمكنك إضافتها إلى طعام طفلك حيث يعمل عنصر الكالسيوم على تكوين العظام والحفاظ عليها لذا يجب أن يتم إعطاء الطفل كوب من الحليب بشكل يومي.
  • الفيتامينات، تناول الطفل الفاكهة يؤمن له حصوله على السكريات التي يحتاجها الجسم بعيدا عن الشوكولاتة والخلويات المصنعة التي تسبب الأمراض كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الطفل لذا كوني حريصة على وضع ثمرة من الفاكهة ضمن غذاء طفلك يوميا.
  • الحديد، يعد الحديد أهم العناصر التي يحتاجها جسم طفلك ليتم بنائه بشكل صحي ويمكن أن نجد الحديد بالكثير من الأطعمة من أهمها السبانخ والباذنجان.

فائدة الغذاء الصحي للإنسان

موضوع عن صحتي في غذائي
موضوع عن صحتي في غذائي
  • سلامة الجهاز الهضمي، الطعام هو المسؤول الأساسي إن لم يكن الوحيد عن مشاكل الجهاز الهضمي واضطرابات الهضم لذا كلما كان الطعام صحياً متوازناً كلما كان جهاز الهضمي بحالة أفضل وصحة جيدة وهو أمر يجعلك تشعر براحة كبيرة.
  • الراحة النفسية، الاهتمام بنوع الطعام وطبيعة الأكل من الأمور التي تعمل على التخلص من القلق والتوتر بصورة مستمرة حيث أن الأكل الجيد يريح المعدة ويعمل على تصفية الذهن.
  • التقليل من الإصابة بالمرض، نجد دائما أ الأشخاص المهتمين بطبيعة طعامهم لديهم أقل فرصة للإصابة بأي مرض حيث أن معظم أماض الضغط والسكر وغيرها من الأمراض المزمنة يكون سببها الأكل الغير صحي.
  • نضارة البشرة، تناول الخضروات والفواكه بشكل مستمر وكذلك شرب كميات من الماء يومياً من الأمور التي تساعد كثيراً في الحصول على بشرة نقية وخالية من أي بثور أو بقع.
  • وزن مثالي، السمنة من النتائج الطبيعية جدا للطعام الغير متوازن والغير صحي حيث تزيد من السعرات الحارية التي تدخل للجسم وتسبب له السمنة وغيرها من المشاكل بينما الالتزام بالطعام يعني جسم جيد ووزن مثالي.

بعد التعرف على أهمية الغذاء في المحافظة على سلامة الجسد وصحة الإنسان أصبح من الواجب على كل شخص أن يهتم جيداً لما يدخل إلى فمه يوميا من أطعمة ويفكر كثيرا قبل تناول أي وجبات سريعة أو طعام مليء بالسعرات الحرارية حتى لا يصل لنتائج يشعر بالندم عليها لاحقا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق