ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة جزين

مدينة جزين، حيث تعتبر إحدى المناطق اللبنانية، توجد هذه المنطقة على بعد يصل إلى أربعين كيلو متر من صيدًا، كما أنها تبعد مسافة تصل إلى ثمانين كيلو متر من الناحية الجنوبية لبيروت، وجميع الاتجاهات بقمم الجبال وغابات تعرف بغابات الصنوبر، كما أنه يصل متوسط الارتفاع عن سطح البحر تقريبًا حوالي تسعمائة وأربعة أمتار، بالإضافة إلى أنها تعتبر مصيفًا سياحيًا، وتشتهر بالأشغال اليدوية كالسكاكين والخناجر، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة جزين

كما عرفنا أن هذه المنطقة تعتبر إحدى مناطق لبنان، فقد تبلغ مساحتها تقريبًا حوالي 22.58 كيلومترًا مربعًا، بلغ عدد الأشخاص الذين يعيشون على أرضها تقريبًا حوالي خمسة وعشرين ألف شخص،

ADVERTISEMENT

ذلك طبقًا لإحصائيات عام 2004 ميلاديًا، كما أن كثافتها السكانية تصل إلى 1107 نسمات لكل كيلومتر مربع.

سكان مدينة جزين

تعداد السكان على سطح تلك المنطقة يختلف من عام لآخر، ذلك نتيجة لظروف ما تتحكم في وجود هؤلاء الأشخاص عليها، فكان سكانها الأصليين هم مسيحيو الكاثوليك، فهي تتبع الكنيسة تعرف باسم الكاثوليكية وكنيسة الروم.

كما أنها تقع على سفوح جبل تومات، تحيط بها الجبال والكثير من الغابات المتعددة ، كغابات الصنبور، وغابات الكروم، والبساتين، وغيرها من الغابات، تطل تلك المنطقة على صخر ضخم، حيث يتمتع الزائر عندما يصل إليها بالمناظر الطبيعية الخلابة.

ADVERTISEMENT

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة المغير

مدينة جزين
مدينة جزين

الاقتصاد في مدينة جزين

تحتوي تلك المنطقة على أضخم حقل صنوبر الذي يوجد في الشرق الأوسط، كما أنها تشتهر بالكثير من الصناعات اليدوية المختلف، كصناعة الخناجر، وصناعة السكاكين، وغير ذلك من الصناعات.

فهي تتمتع بالمناظر الطبيعية الجذابة مثل، الشلالات، والجبال المرتفعة، والغابات المتعددة، والبساتين، فهذه المناظر كافية على جذب الكثير إليها من السياح من جميع مناطق العالم، ليستمتعوا بتلك المناظر بها.

كما يوجد بها الكثير من الفنادق الجميلة، والمسابح الجميلة، فهي تتميز بوجود الكثير من خزانات المياه الجوفية، وبعض الينابيع التي تنحدر منها الشلالات، فكل ذلك ينمي حركة السياح في تلك المنطقة، الذي يزيد من اقتصادها.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة المغير

تاريخ مدينة جزين

يرى بعض المؤرخين والعلماء أن اسم تلك المنطقة مستمد من اللغة الآرامية، فهو يعني مستودعًا، كما يرى البعض أنه في الأساس كانت تلك المنطقة عبارة عن مخزن للتجار، ذلك بسبب موقعها الاستراتيجي.

فهي توجد على طريق يعرف بطريق القوافل، فهو الطريق الذي يربط بين الكثير من المناطق، فهذا الطريق يربط صيدًا،وميناء الشوف، ووأدي البقاع وسورية.

ففي عام 1887 ميلاديًا، قد ولد أحد أعلام تلك المنطقة وهو جوليان سليم، الذي كان عمرة أربعة عشر عامًا عندما هاجر إلى المكسيك، وقام هناك الكثير من المشاريع المختلفة.

كما يعد كارلوس سليم أحد ورثته، الذي ولد في الثامن والعشرين من عام 1940 ميلاديًا في المكسيك، فهو الذي أصبح أغنى رجل في العالم في عام 2007 ميلاديًا.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة بنين

مدينة جزين
مدينة جزين

المعالم في مدينة جزين

يوجد في تلك المنطقة الكثير من المعالم، التي تميزها عن باقي مناطق العالم، فمعظم معالمها منحوتة على الصخر والجبال، فمن أهم معالمها الشلالات، كما يوجد بها مغارة تعرف باسم فخر الدين الثاني.

شلال جزين

كما عرفنا من قبل أن تلك منطقة تحتوي على الكثير من الأماكن السياحية مثل الشلالات والجبال وغيرها، فمن أهم تلك الشلالات شلالات يعرف باسم جزين، فهو بصدر من ضوضاء، ذلك نتيجة الأصوات الناتجة عن حركة المياه.

على الرغم من الارتفاع الضخم لذلك الشلال، إلا أن الأصوات التي تحدث بواسطة المياه، يمكن سماعها في المناطق المجاورة له، فقد يبلغ ارتفاع ذلك الشلال نحو أربعة وسبعين كيلو متر، فهو يحتل المركز الخامس من حيث ارتفاعه في العالم.

توجد ذلك الشلال على حافة تلك المنطقة، كما أنها تهبط أسفل الوادي، فهي ذات مناظر جذابة بإمكانها جذب الكثير من السياح والأشخاص من المناطق المحيطة بها،

حيث يمكن الاستمتاع به عند المشي لمسافات بعيدة، أو عن طريق الجلوس على أحد المقاهي التي توجد عليه.

نظرًا لارتفاع تلك المنطقة عن سطح البحر، فإن تدفق المياه من هذا الشلال تندفع بقوة إلى نهر جزين، فبعد فصل الخريف يمثل النهر نقطة تجميع المياه،

التي تتدفق من مكان لآخر إلى أن تصل إلى محطة الكهرباء، الذي توفر الكهرباء بنسبة تصل إلى خمسين في المائة في جنوب لبنان.

كما أنه يعد أفضل وقت لزيارة لذلك الشلال هو في شهري سبتمبر ومايو، ذلك لأن تدفق المياه فئة تكون بغزارة، أما من بداية شهر يونيو إلى شهر أغسطس يعاني ذلك الشلال من الجفاف.

مناخ مدينة جزين

تتمتع تلك المنطقة بمناخ متميز، حيث يميزها عن باقي المناطق المحيطة بها، فهذه المنطقة تتمتع بالرطوبة، والجفاف، وجاف صيفًا، وفي فصل الشتاء يكون الجو باردًا ومغطيًا بالثلج،

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة حيس اليمنية

أعلام مدينة جزين

يوجد في هذه المنطقة الكثير من العلماء والنابغين فيها، ومن أهمهم العالم جان عزيز، كما يوجد بها العالمة سناء محيدلي، كما يوجد بها أنسي الحَاح، أيضًا العالم جوزيف عازار، والعالم الذي يلقب باسم الشهيد الأول، كما يوجد فيها بعض مطاحن التراث القديم.

تتميز تلك المنطقة بالكثير، فمن أهم ما يميزها تضاريسها الخضراء، بالإضافة إلى تاريخها العريق، وطابعها التراثي، كما يعد أهم ما يميزها أنه من الممكن الوصول إليها من عدة طرق مختلفة، كما يوجد عند مدخل تلك المنطقة تمثال للعذراء.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق