الحمل والولادة

كل مايخص حبوب منع الحمل فاميلا 28

حبوب منع الحمل فاميلا 28

حبوب منع الحمل هي حبوب تستخدم لمنع إنتاج البويضات، ومنع حدوث الحمل تنقسم حبوب منع الحمل إلى نوعين وهما: حبوب غير هرمونية، وحبوب منع الحمل الهرموني مثل حبوب منع الحمل فاميلا 28، وهي الأكثر انتشارًا.

وتتعدد وسائل منع الحمل وتختلف من شخص لآخر، ولذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء في اخذ أي نوع من أنواع وسائل منع الحمل، ومعرفة كل المعلومات اللازمة عن تلك الوسيلة.



ماهي وسائل منع الحمل؟

لمنع الحمل وسائل عديدة منها وسائل العزل، وسائل هرمونية، وسيلة اللولب الرحمي وهو نوعين (لولب نحاسي، لولب رحمي هرموني)، وسائل التعقيم لضرورة طبية، وسائل تنظيم الأسرة بطريقة طبيعية.

أنواع كل وسيلة من وسائل منع الحمل

حبوب منع الحمل فاميلا 28
حبوب منع الحمل فاميلا 28
  • وسائل العزل: وهي عدة وسائل سهلة الاستخدام مثل الأوقية الذكرية والنسائية، غطاء عنق الرحم، إسفنجة منع الحمل، حجاب العزل.
  • وسائل هرمونية: وتشمل الحقن المهبلية مثل(نوفارينج)، أقماع لمنع الحمل، كبسولات منع الحمل.
  • حقن منع الحمل: مثل (ديبو) ، ولاصقة خاصة لمنع الحمل، وحبوب منع الحمل مثل حبوب منع الحمل فاميلا
  • وسيلة اللولب الرحمي: وهو نوعان: لولب رحمي هرموني مثل (ميرينا، سكيلا وغير ذلك), لولب رحمي نحاسي(باراجارد).
  • وسيلة تنظيم الأسرة بطريقة طبيعية: حيث تتجنب المرأة ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة زيادة الخصوبة.
  • وسائل التعقيم لضرورة طبية: قطع القناة المنوية للزوج، ربط جهاز إيسيور للزوجة.

الوسائل المستخدمة لمنع الحمل الهرموني ومن ضمنها حبوب منع الحمل فاميلا 28

 وهي وسائل تؤخذ عن طريق المهبل أو الفم أو عن طريق زراعتها وإدخالها تحت الجلد أو يتم أخذها في العضلات عن طريق الحقن، وهي عبارة عن أدوية شبيهةً بهرمون البروجسترون، وتعمل الوسائل الهرمونية من خلال تعطيل المبايض عن إنتاج البويضات، وبقاء عنق الرحم لزجًا لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة داخل الرحم، وبذلك يتم منع تخصيب البويضة.

ماهي حبوب منع الحمل؟

هي واحدة من أكثر أنواع وسائل منع الحمل انتشارًا، بدأ الناس في استخدامها في الستينيات، وهي نوعان حبوب مركبة ويكون بها هرموني الإستروجين والبروجيستيرون، وحبوب أحادية الهرمون حيث تحتوي على هرمون بروجيستيرون.

كيفية استعمال حبوب منع الحمل

يجب اخذ حبة كل يوم في نفس الميعاد من حبوب منع الحمل، فإن نسيتي أخذ تلك الحبة في موعدها المحدد، ونسيتها لوقت أكثر من 12 ساعة عن موعدها المحدد لها يومياً، فعند ذلك ينقص مفعولها.

هناك العديد من الحبوب موجود بالصيدليات، وتتسوق الحبوب بطريقتين أساسيتين هما: علبة من الحبوب بها 28 حبة مقسمة لنوعين من الحبوب كل نوع له لون خاص به، والنوع الآخر هو شريط من الحبوب به 21 حبة كلها لون موحد.

في اليوم الخامس من الحيض للمرأة تبدأ في تناول حبوب منع الحمل الهرمونية وتستمر في تناولها مدة 21 يومًا، ثم  يتم وقف تناول الحبوب لمدة أسبوع أو يّأخذ فيه  الحبوب الملونة.

خلال ذلك الأسبوع الخالي من الحبوب لا يمكن فيه حدوث حمل بالرغم من عدم تناول الحبوب، ومن الممكن الإصابة بالنزيف  عند التوقف من تناول الحبوب، أو خلال مدة الأسبوع الخالي من حبوب منع الحمل.

 أما الحبوب الملونة فهي لا تكون حبوب منع حمل، وغالبًا هي حبوب ليست مؤثرة أي وهمية وتسمى placebo، أو تكون حبوب حديد، ليس لها تأثير في منع الحمل.

حبوب منع الحمل فاميلا 28

تعتبر حبوب منع الحمل فاميلا 28 من أكثر حبوب منع الحمل الهرموني شهرةً واستخداماً، وسوف يعرض موقع محيط تفصيلاً عن هذا الدواء، فهي حبوب تستخدم لمنع الحمل، إن تم استخدامها خلال 72 ساعة من الممارسة الجنسية من غير وقاية.

تعمل حبوب منع الحمل فاميلا 28 على إيقاف التغيرات قصيرة المدى الناتجة عن الطمث، الحيض المسبب للآلام، والإجهاض الذي يتكرر أكثر من مرة، والأنيميا وأشياء أخرى، وتعمل على تعطيل المبايض عن إنتاج البويضات.

شروط استخدام حبوب منع الحمل الهرموني فاميلا 28

يجب عليكِ استشارة الطبيب أولاً قبل تناول الحبوب، وخاصة إن كنتِ تعاني بعض الأمراض وخاصة الأمراض المزمنة، أو إن كنتِ تعاني من زيادة الوزن، الصداع النصفي، نزيف مهبلي و غير مشخص، ارتفاع ضغط الدم الضعيف، المرارة، مرض نقص المناعة، ومرض السكري.

ينبغي أن لا تتناولي حبوب منع الحمل فاميلا إذا لم تتجاوزي سن ال35، يجب عدم تناولها أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، أثناء تناول حبوب فاميلا لابد من القيام بفحص دائم ومنظم الثدي وأمراض النساء.

يجب عدم التدخين في فترة استخدامك لهذا الدواء، لا يجب تناولها إن كنتِ تعانين من مشكلات في الأمعاء، دائماً يجب الرجوع للطبيب إذا شعرتِ بالقلق أو ظهر عليكِ بعض التعب ولا تعرفين ما سبب ذلك.

ما هي الاحتياطات اللازمة عند تناول حبوب فاميلا 28

يجب إخبار الطبيب بكل ما تأخذين من أدوية أو أعشاب أو فيتامينات ومكملات غذائية، كما يجب إخبار الطبيب إن كنتِ تعاني من الحساسية قبل تناول حبوب منع الحمل فاميلا 28، أو كنتِ تعاني من أمراض مزمنة.

يجب عليكِ إخبار طبيبك بكل المراحل المرضية والظروف الحالية من حمل ورضاعة، وعليكي إخبار الطبيب إن ظهر عليكِ أي تغيير أثناء تناولكِ هذا الدواء.

ما هي الآثار الجانبية لتناول حبوب فاميلا 28؟

حبوب منع الحمل فاميلا 28
حبوب منع الحمل فاميلا 28

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر عليكِ عند تناول حبوب منع الحمل فاميلا، قد تكون هذه الآثار نادرة الحدوث ولكن خطيرة فيجب عليكِ إن لاحظتي أياً منها إبلاغ طبيبك فوراً.

وهذه الأعراض الناتجة عن استخدام الحبوب وهي الشعور بالقئ، والشعور بالغثيان، حدوث حساسية، حدوث تورم في الثدي، اضطرابات مؤقتة في الحيض، الشعور بالتعب، آلام وتقلصات بالمعدة، ظهور حب شباب.

نسيان تناول حبوب منع الحمل

إذا تم نسيان أخذ الحبوب وتناولها في موعدها المحدد، يجب تناولها فور التذكر، وإذا تم نسيانها لليوم الثاني، فيجب تناول حبتين من الحبوب.

وإذا تم نسيان تناول الحبوب مثلا لمدة بعد يومين، يجب تناول حبتين في بداية اليوم وحبتين باليوم التالي، وبعدها يتم تناول الحبوب بنظام، أما إذا تم نسيان أخذ حبتين من حبوب منع الحمل يجب استشارة الطبيب.

فقد يطلب طبيبك تناول الحبوب وتكملة الأسبوع، والبدء في تناول عبوة أخرى وتكملة العبوة والانتهاء من العبوة الأخرى، وفي حين نسيان أخذ الدواء في أي وقت، يجب أخذ وسيلة منع حمل أخرى لحين الانتهاء من العبوة، لأن نسيان الحبوب يؤدى إلى احتمالية حدوث حمل.

عند مرور مدة الحيض وتم نسيان تناول حبوب منع الحمل مرة أو أكثر، يجب عمل اختبار حمل، وأيضاً في حالة غياب الحيض لمدة شهرين مع أخذ الحبوب بنظام، يجب حينها عمل اختبار حمل.

إقرأ أيضًا: ماهي اضرار حبوب champix وآثارها الجانبية

الحالات التي يمنع فيها تناول حبوب منع الحمل

هناك بعض النساء التي لا تسمح ظروفهم الصحية بتناول حبوب منع الحمل، وهذه الحالات هي: النساء اللاتي يدخن وتجاوز عمرهم 35 عام.

وأيضًا من الحالات الممنوعة من تناول حبوب منع الحمل، من تعاني من ضغط الدم المرتفع، وسرطان الثدي، وسرطان الرحم، وأمراض القلب والكبد، السيدات التي تعاني من جلطات سابقة سواء كانت في الرئتين، والذراعين والساقين، والصداع النصفي الذي يصاحبه غمامه.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق