الحمل والولادةصحة الاسنان

كل ما يخص حبوب فاميلا لمنع الحمل

حبوب فاميلا لمنع الحمل

تعد حبوب منع الحمل هي الوسيلة الأكثر انتشارًا لدى السيدات ومنها حبوب فاميلا لمنع الحمل، وقد أثبتت فاعليتها من حيث نسبة الأمان بنسبة تقترب من 98% من حيث نسب توقف الحمل.

ويأتي الغرض من البحث عن وسيلة آمنة لتوقف الحمل، هي أن معظم السيدات يردن إقامة علاقة جنسية آمنة مع الشريك، ويأتي الترتيب لموضوع الإنجاب في وقت قد يتفق عليه الشريكان.



ما هي حبوب فاميلا لمنع الحمل

سوف يتم التعرف على كيفية عمل حبوب فاميلا لمنع الحمل من خلال موقعنا محيط، فهي:

عبارة عن كبسولات تعطى للسيدات عن طريق الفم، السيدات من هن في سن الإنجاب بهدف توقف الحمل لفترة تحددها السيدة.

تعمل هذه الحبوب على زيادة هرمون البروجسترون المنتج حول البويضة، مما يجعل جدارها أكثر سمكًا وهو الأمر الذي يجعل اختراق البويضة صعبًا، وبالتالي يصعب من عملية الإخصاب، وبالتالي توقف عملية الإنجاب.



تعمل حبوب منع الحمل على تقليل الأمراض الجنسية المنقولة، كما أنه من الشائع عن بعض حبوب منع الحمل أنها تقلل من أعراض حبوب الشباب، وأعراض ما قبل الدورة الشهرية لدى السيدات.

أضرار حبوب فاميلا لمنع الحمل

حبوب فاميلا لمنع الحمل
حبوب فاميلا لمنع الحمل

قد تتسبب حبوب منع الحمل على بعض الأضرار لكل سيدة حسب الطبيعة الجسمانية لكل منهم، وقد نتحدث عنها فيما يلي:

اضطراب الدورة الشهرية: قد تسبب حبوب منع الحمل اضطرابات في الدورة الشهرية لدى السيدات الذين يتناولون حبوب فاميلا لمنع الحمل، ومن الممكن أن تؤثر على الدورة الشهرية، وتجعلها تتوقف مدة تقترب من الشهر، خاصة إذا كانت السيدة لديها تاريخ مرضي مع الغدة الدرقية، أو تعاني من التوتر الشديد.

إفرازات مهبلية: قد يحدث أن تزيد حبوب منع الحمل من الإفرازات المهبلية لدى بعض السيدات، وهو أمر غير محبوب تمامًا، وقد تزيد حدة الإفرازات المهبلية، من سيد لأخرى حسب الطبيعة الجسمانية لكل سيدة.

زيادة الوزن: قد يحدث لدى كثير من السيدات زيادة في الوزن نتيجة أن من أهم الآثار الجانبية لهذه الحبوب هي أنها تعمل على زيادة احتباس السوائل في الجسم، مثل الأيدي والأرجل، كما أن هذه الحبوب تنشط هرمون الأستروجين في الجسم، والذي هو المسئول عن كيفية توزيع الخلايا الدهنية في الجسم.

إحساس التقيؤ: من أهم الأعراض الجانبية التي تقدمها هذه الحبوب أنها تشعر السيدة دائمًا بإحساس الغثيان، لذا ينصح دائماً ألا يتم تناول هذه الحبوب على معدة فارغة، وقد ينبه الطبيب أن إحساس القيء قد يزيد إذا استمر تناول هذه الحبوب لمدة 3 شهور متواصلة.

اضطرابات مزاجية: يحدث أن تقوم هذه الحبوب بما يعرف بالاضطرابات النفسية لدى السيدات، حيث تعمل هذه الحبوب على إنتاج هرمون الأستروجين، والذي بدوره يقوم بعمل تنشيط لأحد أجزاء الدماغ المسئول عن المفاجأة مما يجعل السيدة أكثر عرضة للتعرض للاضطرابات المزاجية.

تنخفض الرغبة الجنسية: من أهم عيوب هذه الحبوب أنها تتسبب في حدوث الم في الثديين، ويحدث انتفاخ فيهم وألام في الجسم مما يخفض الرغبة الجنسية للسيدات.

التغيرات الشكلية في قرنية العين: يسبب احتباس السوائل داخل الجسم نوعًا من التورم، واحتباس السائل قد يكون في مقلة العين، وبالتالي يتغير حجم قرنية العين، مما يجعل ارتداء قرنية العين غير مريح في هذه الحالة.

استخدامات حبوب فاميلا لمنع الحمل

من ميكانيكية حبوب منع الحمل، أنها تعمل على إيقاف التبويض وإطلاق البويضات من المبايض، كما أنها أثبتت كفاءتها في علاج أمراض أخرى، لذا تم استخدامها في علاج كثير من الأمراض وسنذكر جزء منها.

تستخدم أيضًا هذه الحبوب في علاج ما يعرف بمتلازمة تكيس المبايض، وهو مرض يصيب جزء كبير من السيدات، ويتسبب في مشاكل هرمونية كبيرة للسيدات، كما يجعل الدورة الشهرية غير منتظمة.

من إمكانيات هذه الحبوب أيضًا أنها تعمل على المساعدة في علاج بطانة الرحم المهاجرة، وهي عبارة عن آلام تحدث للسيدة في منطقة البطن والحوض، في أثناء حدوث الدورة الشهرية مما يجعلها تسبب ألم شديد جدًا للسيدات، وبالتالي تعمل هذه الحبوب على إيقاف لطمث وبالتالي انتهاء هذا الألم.

تقوم هذه الحبوب بعمل ما يعرف بتوقف عمل متلازمة الدورة الشهرية عند السيدات، حيث أنها تعمل عل توقف عملية التبويض وبالتالي تعمل على توقف علامات ما قبل الدورة الشهرية عند السيدات، وهي انتفاخ الجسم، وزيادة الوزن، ألم في الثدي التقلبات المزاجية التي تحدث لمعظم السيدات.

من أدوار حبوب منع الحمل أنها تعمل على معالجة حبوب الشباب التي قد تظهر في بعض الأحيان، ولكن يجب أن تقوم بتناولها السيدة لمدة معينة يحددها الطبيب للوصول للنتيجة المرجوة.

ينصح باستخدام حبوب منع الحمل والتي تحتوي في الغالب على هرمون الأستروجين، والذي يجب تناولها تحت إشراف الطبيب، وقد تتسبب للسيدة في بعض الاضطرابات النفسية، مثل زيادة حدة التوتر النفسي، أو زيادة في الوزن، أو فرط في قلة الوزن، حسب الطبيعة الجسمية للسيدة.

إقرأ أيضًا: ما العلاقة بين الكلوميد والابر التفجيرية والتوائم

طرق استخدام حبوب فاميلا لمنع الحمل

حبوب فاميلا لمنع الحمل
حبوب فاميلا لمنع الحمل

قد ينصحك طبيبك بتناول حبوب فاميلا لمنع الحمل بشكل يومي ويفضل أن تكون في نفس الوقت كما ينصح الطبيب بتناولها بعد الطعام لنتجنب من تهيج المعدي، وتتوفر حبوب منع الحمل بعدة أشكال تختلف كلاً منها من حيث النوع والتركيب وسرعة التأثير على الجسم.

الحبوب المركبة 21 حبة: ينصح الطبيب بتناول الحبوب المركبة والتي تحتوي على الهرمونين البروجستين، وهرمون الاستروجين لمدة 21 يوم، يتم التوقف عن تناولها لمدة 7 أيام حتى يتم نزول الدورة الشهرية.

يجب معاودة استكمال الدواء بعد انتهاء الدور الشهرية، وأخذ 21 حبة مرة أخرى، حتى نضمن بقاء مفعول منع الحمل في الجسم، والذي كان متوقفًا مدة الدورة الشهرية.

الحبوب المركبة 28 حبة: يتواجد هذا النوع على شكل علبة لمنع الحمل تحتوي على 28 قرص من أقراص منع الحمل، وفيها تتناول السيدة تلك الحبوب لمدة 28 كاملة دون انقطاع، ثم تعاود تناول تلك الحبوب في اليوم 29 من بعد انتهاء العبوة الأولى.

هذه الحبوب في الغالب تكون وهمية أي أنها تحتوي فقط على المكملات والفيتامينات الغذائية، وتبدأ الدورة الشهرية في النزل بعد الانتهاء من الحبة رقم 28 لخلو الجسم من هرموني الأستروجين، والبروجسترون.

حبوب البروجستين: هرمون البروجستين، هو الموجود في 28 من الحبوب الموجودة في العلبة، وكما هو الحال فهو موجود في كل الأدوية التي تخدم نفس الغرض وهو منع الحمل، ولكن تناول هذا الدواء في الأسبوع الأخير قبل الدورة الشهرية، قد يؤدي إلى نزول بعض نقاط الدم.

شروط مرضية تمنع تناول حبوب فاميلا لمنع الحمل

  • لا يجب أن تتناول السيدات الآتي تعاني من التهاب القولون هذه الحبوب.
  • يجب أن تخضع السيدة لأشعة تليفزيونية على القلب والصدر، قبل تناول هذا العقار
  • إذا كنتي سيدتي تعاني من مرض السكري، أو نزيف في أحد مناطق الجسم عليكي إخبار الطبيب قبل تناول هذا الدواء.
  • قد لا ينصح بتناول هذا الدواء للسيدات أقل من 35 عام.
  • لا ينصح به للسيدات المدخنات.
  • يحذر تناول هذا الدواء في حالة وجود مشاكل في الأمعاء.
  • يُمنع أثناء الرضاعة الطبيعة من تناول هذا الدواء.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق