الحمل والولادة

ما هي طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة لها العديد من الإيجابيات والسلبيات التي تبين لكِ ما إذا كنتِ ستستمرين في تناولها أم لا، كما أنّ طريقة تناولها تختلف تبعاً لنوع الهرمونات الموجودة بالحبوب.

استخدام حبوب منع الحمل أصبح شائعاً لدى النساء، ومع ذلك يُفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناوله حتى تتعرفي على منافعه ومضاره والأعراض الجانبية له، وتتجنبي أي مشكلات مستقبلية.



أنواع حبوب منع الحمل

تتضمن حبوب منع الحمل أنواعًا مختلفة من الهرمونات التي تؤثر بشكل مختلف على من تتناولها؛ فمنها ما يحتوى على هرمون الأستروجين ومنها ما يحتوى على هرمون البروجستيرون.

قد تكون حبوب منع الحمل حبوبًا أحادية المحتوى، أي تحتوي على هرمون البروجيسترون فقط، وقد تكون حبوباً ثنائية المحتوى، أي تحتوي على هرمونات الأستروجين والبروجستيرون.

يُحدد لكِ الطبيب النوع المناسب لحالتك، فقد يطلب منك إجراء بعض الفحوصات حتى يكتب لكِ نوع الحبوب المناسب لجسمك والأقل سلبية، ويحدد لك موعد التوقف عن تناوله.



أشهر أنواع حبوب منع الحمل
طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة تتحدد بناءً على نوع الحبوب التي تتناولينها كما ذكرنا سابقاً؛ فمثلاً هناك أنواع من الحبوب ثنائية المحتوى المشهورة مثل ياسمين وجينيرا وميكروسيبت؛ وهناك أنواع مشهورة من الحبوب أحادية المحتوى مثل ميكرولوت.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة

ما هي طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة
طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة

هناك طريقتين لاستخدام حبوب منع الحمل حسب نوعها، فمنها ما يُؤخذ لمدة 21 يوماً ثمّ التوقف لمدة أسبوع ينزل فيها الحيض، ثمّ الاستمرار، وهكذا، ومنها ما يُؤخذ لمدة 24 يومًا ثمّ توقف لمدة 4 أيام.

كما يجب أن تلتزمي بـ طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة حتى تصلي إلى نسبة نجاح 99% لهذه الحبوب.

أسباب استخدام حبوب منع الحمل

  • رغم أنّ حبوب منع الحمل تُسمى كذلك لأنها تمنع الحمل، هناك فتيات غير متزوجات تستخدمها من أجل تأخير الدورة الشهرية.
  • ويمكن أن تستخدم حبوب منع الحمل أيضًا لعلاج مشكلات حب الشباب، ولكن يجب أن يكون هذا تحت إشراف الطبيب.

كيفية عمل حبوب منع الحمل

تعمل حبوب منع الحمل على التدخل في حركة الدورة الشهرية وخاصة مرحلة الإباضة عندما تخرج البويضة من المبيض متجهة إلى الرحم كي تُلقحها الحيوانات المنوية للرجل، ولكن الهرمونات الموجودة في الحبوب تعمل على إيقاف عملية التبويض من الأساس، و تؤدي إلى تغيرات أخرى في جسم المرأة فتغيّر من طبيعة الرحم التي تُمكن الحيوانات المنوية من الدخول إليه فلا يستطيع ذلك.

السن المناسب لتناول حبوب منع الحمل

يوصي بعدم تناول حبوب منع الحمل لعمر أقل من 16 عامًا لأنها قد تؤثر على النمو، كما أنّ الدورة الشهرية قد تكون ما زالت غير منتظمة في هذا العمر مما يسبب مشكلات مستقبلية، لذلك، يُنصح دائمًا باستشارة الطبيب المختص.

الجرعة المناسبة

قد لا يكون هناك جرعة محددة عامة لكل النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل إذ أن الجرعة تتحدد وفقًا للحالة وطبيعة جسدها، ولكن يجب أن تعلمي أنّ نسبة كثيرة من النساء اللاتي استخدمن حبوب منع الحمل لم يحملن مباشرة بعد التوقف عن استخدام الحبوب، فقد يستغرق الوقت شهرين أو أكثر حتى تصبحين حاملاً.

إقرأ أيضًا: معلومات عن دواء ويلنس ودواعي استعماله وآثاره الجانبيه

إيجابيات حبوب منع الحمل

وفقًا للكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد، هناك بعض الإيجابيات لاستخدام حبوب منع الحمل مثل:

  • الحد من تشنجات الحيض.
  • الحد من حبوب الشباب.
  • الحد من نمو الشعر الكثير في الجسم.
  • التقليل من خطر الإصابة بسرطان الرحم والمبيض.
  • التقليل من نزيف الحيض.
  • انتظام الحيض .

سلبيات حبوب منع الحمل

يوجد بعض السلبيات لاستخدام حبوب منع الحمل التي قد تحثك على إيقاف استخدام الحبوب، ولكن اعلمي أنّ هذه السلبيات قد تكون قوية فقط في الأسابيع الأولى ثمّ يتكيف عليها الجسم لأنها تكون أعراض جانبية مؤقتة.

الأعراض الجانبية

هناك العديد من الآثار الجانبية الشائعة غير المقلقة  لتناول حبوب منع الحمل مثل:

  • انتفاخ الجسم لتخزينه للماء.
  • زيادة حجم الثديين.
  • احتقان الثدي.
  • صداع.
  • تقلبات مزاجية.
  • احتمالية زيادة نمو شعر الجسد.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • جفاف المهبل.
  • غثيان.
  • قيء.
  • آلام في البطن مثل آلام الحيض.

التغيرات الناتجة عن تناول حبوب منع الحمل لأول مرة

قد يحدث لكِ بعد التغيرات خاصة في الأشهر الأولى من تناول الحبوب وهي تغيرات طبيعية كرد فعل للجسم من تغيير الهرمونات.

قد تشمل هذه التغيرات حدوث نزيف بشكل مستمر أو انقطاع الدورة الشهرية تماماً؛ ولكن إذا استمرت لفترة كبيرة يجب استشارة الطبيب.

نجاح استخدام حبوب منع الحمل

ما هي طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة
طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة

ترتبط فاعلية حبوب منع الحمل بالالتزام بطريقة استخدامها؛ فنجاحك في تأخير الحمل يتناسب طرديًا مع طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة، لذلك، يجب عليكِ اتباع تعليمات الاستخدام بدقة، والانتباه للموعد المحدد الذي تتناولين فيه الحبوب كل يوم.

هناك بعض النصائح التي تساعدكِ على الالتزام بـ طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة:

  • الالتزام بموعد يومي محدد.
  • اتباع التعليمات الموجودة في منشور الدواء.
  • استخدام وسيلة أخرى مانعة للحمل كالواقي عند بدء استخدام حبوب منع الحمل لأنّ تأثير الحبوب قد لا يظهر إلا بعد حوالي أسبوع من الاستخدام المنتظم.
  • استشارة الطبيب في حالة تناول أي دواء آخر حتى لا يحدث تفاعلات دوائية.
  • في حالة نسيان تناول الحبوب،عليكِ أخذ حبة على الفور ثمّ بعد ذلك التزمي بالموعد المحدد، ولكن هناك احتمالية لحدوث حمل.
  • اعلمي أنّ الإسهال أو القيء قد يقللان من امتصاص حبوب منع الحمل في الجسم، فاستخدمي في هذه الحالة وسيلة منع مصاحبة.

ممنوع على هؤلاء النساء تناول حبوب منع الحمل

هناك أسباب عديدة قد تمنع المرأة من تناول حبوب منع الحمل، بل تناولها قد يُعرض حياتها للخطر؛ مثلاً إذا كانت المرأة حامل بالفعل، يمتنع عليها تناول أي من هذه الحبوب.

إصابة المرأة ببعض الأمراض كذلك يمنعها من تناول حبوب منع الحمل مثل أمراض الأوعية الدموية، وأمراض الكبد، والسرطان، والنزيف المهبلي، وكذلك في حالات ارتفاع اضغط الدم المزمنة، ومرض السكر، وارتفاع الكوليسترول، وإذا كانت هناك سابقة إصابة بتخثر وريدي.

يجب ألّا تتناول المرأة أيضاً حبوب منع الحمل بعد الولادة بشكل مباشر وأثناء الرضاعة، وإذا كانت ترغب في تأجيل الحمل الثاني، يجب الذهاب إلى الطبيب المختص لتحديد نوع حبوب منع حمل مناسبة لها بعد الولادة وأثناء فترة الرضاعة.

خرافات حول استخدام حبوب منع الحمل

هناك بعض الخرافات الشائعة التي قد تقرئيها أو تسمعينها عن تناول حبوب منع الحمل مثل أنها تجعلك عقيمًا، أو أنها قد تؤثر على الخصوبة، أو أنها قد تزيد كثيرًا من وزنك.

حقيقة الأمر أنّ حبوب منع الحمل لا تزيد الوزن ولا تقلله وإنما قد تسبب تغيرات في الشهية فتجعلك تأكلين أكثر أو تأكلين أقل، كما أنّ حدوث انتفاخ في الجسد بسبب تخزين بعض المياه قد يزيدك بعض الكيلوجرامات القليلة على الميزان والتي يمكن التخلص منها بشرب الماء جيدًا وتقليل الملح والالتزام بنظام غذائي صحي.

تناول حبوب منع الحمل لا يؤثر على الخصوبة حتى وإن استخدمتها لسنوات طويلة.

قبل أن تتناولي حبوب منع الحمل، يجب عليك معرفة طريقة استخدام هذه الحبوب حتى تستفيدي منها بشكل صحيح وتحققي هدفك من تناولها.

يجب أن تعلمي أن طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة قد تزعجك لوجوب التزامك بموعد محدد وعدم التزامك به لا يحقق المرجو، ولكنك ستعتادين على طريقة استخدامه وكذلك أعراضه.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة مغامرة قد تقررين خوضها لتحقيق هدفك ولكن يجب أن تلتزمي و تتحملي مسؤولية الإقبال على هذه الحبوب بإيجابياتها وسلبياتها.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق