أهم المعلومات حول مدينة كلميم

مدينة كلميم المعروفة بباب الصحراء، والتي تقع في منطقة الجنوب لدولة المغرب كما انه تعتبر العاصمة لإقليم كلميم، وعلى شمالها توجد جماعة تكانت وعلى جنوبها توجد جماعة أسرير وافركط وعلى منطقة الشرق منها تقع جماعة أسرير وفاصِك ومن جهة الغرب توجد جماعة أباينو، وهي تعتبر من المناطق ذات المناخ المعتدل الجاف، ويسكن فيها العديد من السكان مختلفي العرق على نفس الأرض، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة كلميم

كلميم واحدة من مدن جنوب المغرب وتقدر بحوالي 30 كيلو متر مربع، ويتراوح عدد سكانها نحو 100000 شخص، وهي من المدن الصحراوية،

التي كانت قديمًا معبرًا للبعثات التجارية التي كانت تعمل بالتبادل ما بين سكان البلدة وقبائل الأمازيغ، وهي واحدة من أقدم المدن المغربية.

وتعد الزراعة هي الأساس القائم عليه غالبية الأعمال في المدينة، وعليه فإنه منتشر تربية الماشية بشكل كبير، وتعد المياه الجوفية هي الأساس بالنسبة للمواطنين في سد كل احتياجاتهم الخاصة بالري،

وبالتالي فإن هذا ساعد بشكل كبير على تقليل نسبة الصحراء في المنطقة.



وبجانب الزراعة يوجد عدد من الحرف الأخرى، كالعمل بالمصانع الخاصة بالصناعات الغذائية والتعدين والأخشاب، كما يوجد عدد من المطاحن الخاصة بطحن الحبوب التي يتم زراعتها.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة هليوبوليس الجديدة

مدينة كلميم
مدينة كلميم

الواجهة السياحية لمدينة كلميم

تحتوي المدينة على عدد من المناطق والآثار التي تعتبر لها تأثير كبير الجذب السياحي بالمنطقة، وهناك جزء كبير من طبيعة المكان هي التي تعمل على جذب السائحين للمنطقة،

كما أن المنطقة تقرب للساحل، ويتواجد بالأسواق عدد من الهدايا من منتجات الصناعات اليدوية المنتشرة بالمنطقة.

وهناك أيضًا أمر تشتهر به المنطقة وهو مهرجان الجمال، وفي هذا المهرجان ولمدة أسبوع كامل يقام عدد من المسابقات بين الجمال،

كما أن هناك الإمكانية لكي يقوم المتابعون بالتنزه بالجمال والاستمتاع بهم، وبالتالي ترتفع نسبة السياحة في هذا الوقت من السنة بشكل كبير، كما أنها مميزة بعدد من النخيل المميز في المرتفعات.

تابع قراءة المزيد عن: أهم المعلومات حول مدينة كلباء الإماراتي

مدينة كلميم
مدينة كلميم

أساليب التنقل في المدينة

يمكن التنقل في المدينة بالعديد من طرق النقل فهناك محطة حافلات، بجانب السيارات الخاصة، كما أن هناك طريقة للتنقل عن طريق الطائرة بواسطة المطار الذي يجمع ما بين الدار البيضاء وكلميم.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة هجر

المخاطر بمدينة كلميم

في العام 2014 تم الإعلان عن تعرض المدينة لخطر كبير مما جعل الجهات الخاصة بالمدينة تعلن حالة الطوارئ بسبب الزيادة الملحوظة في نسبة الأمطار، والتي أدت بشكل كبير لسيول كبيرة في الطرق والشوارع الخاصة بالمدينة.

مع العلم أن هذه السيول لم تتسبب حتى الوقت الحالي في حدوث أي نوع من الإصابات الخطيرة، ولكن تم إغلاق الطرق تخوفًا من حدوث أي مشاكل.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول التالي: أهم المعلومات حول مدينة كفر صقر

مدينة كلميم
مدينة كلميم

أهم الأماكن الجاذبة للسياحة

قلعة أكويدير

  • وهي قلعة قام سكان بيروك ببنائها لكي تكون مكان للتصدي للغزاة، وهي أعلي منطقة بالمدينة، وتم وضع كل مظاهر المعيشة القديمة بداخل القلعة ليتم التعرف عليها بشكل كامل.

الشاطئ الأبيض

  • وهو على حدود المدينة من ناحية الغرب، وهي من المناطق التي لها جذب سياحي كبير، حيث يأتي للشاطئ الكثير من داخل وخارج المغرب.

واحة تغجيجت

  • وهي تعتبر الواحة الأكبر للنخيل ومن أكثرهم جمالًا، كما أن الثمار التي تنتج من نخيلها تعتبر الأطيب من حيث الطعم.

قرية أمتضي

وتعتبر القرية الأكثر تميزًا في دولة المغرب، فيوجد داخل القرية عدد من المنحوتات الموجودة على الصخور لعدد من الحيوانات، كما أن بها بعض المناظر الطبيعية التي تجذب لها الكثير.

وبالتالي فإن مدينة كلميم تعتبر واحدة من مدن المغرب القديمة والتي لها تاريخ كبير وقد كان بها مختلف القبائل بشكل عام، كما أنها ناسبت البدو الرحل ما بين البلاد بسبب طبيعتها الصحراوية والمناخية،.

كما أنها تعتبر في الوقت الحالي واحدة من أهم المدن بالنسبة للمغرب بشكل عام، وذلك لاحتوائها على عدد من أثار المغرب التي تعمل جاذب سياحي للسياح من حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق