الطب

هل يوجد لـ أضرار حبوب منع الحمل a novel

هل يوجد لـ أضرار حبوب منع الحمل a novel

تعتبر حبوب منع الحمل a novel من أشهر الحبوب التي تستخدمها العديد من السيدات، فهي تعتبر من الطرق الشائعة التي تستخدم لمنع الحمل، كما تستخدم للكثير من علاج الاضطرابات التي تواجه العديد من النساء.

إن تلك الحبوب عبارة عن أدوية هرمونية يتم تناولها عن طريق الفم فقط، كما أنها تحتوي على هرمونات صناعية تعادل هرموني البروجسترون والإستروجين، ولكن لديها العديد من الأضرار والآثار الجانبية.



ما هي حبوب منع الحمل a novel

سوف يتم التعرف على حبوب منع الحمل من خلال موقعنا محيط، فهي:

حبوب منع الحمل هي وسيلة شائعة بين النساء من وسائل منع الحمل، التي تؤخذ عن طريق الفم، وهي عبارة عن مستحضرات هرمونية مكونة من هرموني الإستروجين والبروجسترون أو البروجسترون وحده.

بالرغم من كل هذه الفوائد إلا أنها تعتبر من وسائل منع الحمل الضعيفة، أو التي يضعف مفعولها بمرور الوقت، لذلك توصف للمُرضعات بشكل خاص، مع تغييرها لأنواع أقوى منها بعد ستة أشهر من تناولها.



تسبب حبوب منع الحمل الكثير من الأمراض المنقولة جنسيًا كما أن هناك استخدامات شائعة أخرى لبعض من حبوب منع الحمل، مثل استخدامها في علاج حب الشباب والأعراض الجسدية والنفسية التي تسبق الدورة الشهرية.

أضرار حبوب منع الحمل a novel

حبوب منع الحمل a novel
حبوب منع الحمل a novel

هناك أضرار حبوب منع الحمل على المدى القصير وأضرار على المدى البعيد، ومن هذه الأضرار ما يلي:

نزيف مهبلي: حيث أن الكثير من النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل يحدث لهن نزيف بين فترات الحيض، يبدأ فى غضون 3 أشهر من بدء تناول حبوب منع الحمل ويجب الاتصال بطبيبك إذا استمر الأمر لفترة طويلة.

توقف الدورة الشهرية: حيث أن حبوب منع الحمل a novel تسبب اضطرابات في الدورة الشهرية ويمكن أن تجعلها تتوقف لمدة شهر مثلاً، خاصةً إذا كانت مريضة أو متوترة أو لديها مشاكل في الغدة الدرقية.

زيادة الوزن: كثير من النساء يحدث لهم زيادة الوزن كأثر جانبى لحبوب منع الحمل، لأنه يسبب احتباس السوائل فى الثدى والأرجل، كما أن ارتفاع هرمون الأستروجين يؤدي إلى تغيير توزيع وحجم الخلايا الدهنية.

الغثيان: من الآثار الجانبية الأولى لحبوب منع الحمل، ويمكن الاستمرار بالشعور بالغثيان مع تناول هذه الحبوب لمدة 3 شهور وبعد ذلك قد تهدأ، وأخذ حبوب منع الحمل على معدة فارغة يجعل تشعر بسوء أكثر لذلك يجب تناول الحبوب بعد الطعام.

الصداع النصفي: تسبب حبوب منع الحمل الصداع المستمر وبالأخص الصداع النصفي ولكن تتحسن تلك الحالة مع الوقت.

تغيرات في شكل قرنية العين: تسبب التغيرات الهرمونية احتباس السوائل ويمكن أن يمتلىء السائل في مقلة العين وهو ما يتسبب في تغير شكل القرنية، وبسبب التورم يصبح ارتداء العدسات اللاصقة ليس مريح كما كان من قبل.

التغيرات المزاجية: العديد من النساء يشعرن بالاكتئاب مع استخدام حبوب منع الحمل، حيث أنها تزيد من مستوى هرمون الإستروجين الذى يساعد فى نمو الخلايا وكذلك هذا الهرمون يكثف جزءًا من الدماغ المسئول عن توقع المكافآت، لذلك أي إزعاج يؤثر على المزاج ويؤدي إلى الاكتئاب.

ألم في الثديين: حيث تسبب حبوب منع الحمل انتفاخ وألم في الثدي وهذا من بين الآثار الجانبية لها، كما أنه يسبب الصداع فعادةً ما يبدأ الصداع خلال شهر من بدء تناول حبوب منع الحمل أو بمجرد أن يعتاد الجسم عليها، شدة الصداع تعتمد على نسبة الهرمونات المستخدمة فى الحبوب.

استخدامات حبوب منع الحمل a novel

تستخدم حبوب a novel لعلاج العديد من المشاكل الصحية التي تنتج بسبب حدوث إضطرابات بمستوى الهرمونات بالجسم، ومنها:

  • تعمل على التخفيف من شدة وطول الدورة الشهرية، وعلاج مشاكل حب الشباب، يقوم الأطباء بوصف تلك الحبوب لعلاج مشكلة فشل المبيض المبكر.
  • كما تُستخدم لتنظيم مستوى الهرمونات بالجسم، وتعالج مشكلة عدم إنتاج الجسم لهرمون الاستروجين بشكل كافي.
  • يقوم بعلاج الآلام والآثار التي تصاحب الدورة الشهرية، كذلك يخفف من مشكلة تقلب المزاج والاكتئاب التي تزداد بوقت الدورة الشهرية، وعلاج مشاكل انتفاخ البطن.
  • يشير أنه يقوم بعلاج مشكلة زيادة الوزن.
  • كما أن تلك الحبوب تمنع الإباضة خلال فترة استخدامها فقط لهذا تمنع الحمل، وعلاج مشاكل التقلصات والتشنجات التي تصاحب الدورة الشهرية.
  • تعالج هذه الحبوب مشكلة انقطاع الحيض، فهي تعمل على تنظيم أوقات الدورة الشهرية
  • كما أنه يعالج الانتباذ البطاني الرحمي التي بدورها تسبب الألم الشديد في منطقة الحوض.
  • تقوم بعلاج تلك الحبوب مشكلة تكيس المبايض التي يسببها عدم توازن الهرمونات بالجسم
  • تعتبر تلك الحبوب من أفضل طرق منع الحمل لأنها فعالة أكثر بكثير من العديد من طرق منع الحمل الأخرى.

طرق استخدام حبوب منع الحمل a novel

يُنصح بأخذ حبوب منع الحمل a novel بشكل يومي في نفس الوقت، وبعد تناول الطعام للوقاية من أي تهيج أو اضطراب في المعدة، وتتوفر حبوب منع الحمل بعدة أشكال تختلف طريقة الاستعمال بين كل منها، وفيما يلي بيان لأنواع الحبوب وطرق ومواعيد استخدامها:

يتم أخذ الحبوب المركبة 21 التي تحتوي على الإستروجين والبروجستين معًا، والمتوفرة على شكل 21 حبة في العلبة، يوميًا لمدة 21 يوم، ثم يجب التوقف عن أخذها لمدة 7 أيام حتى يحدث الطمث.

تتم العودة إلى أخذ 21 حبة مرة أخرى بعد انتهاء السبعة أيام، يظل بقاء تأثير منع الحمل خلال هذه الأيام بالرغم من الانقطاع عن الحبة

إقرأ أيضًا: كيفية استعمال حبوب منع الحمل ياسمين

طرق استخدام حبوب منع الحمل الأخرى

حبوب منع الحمل a novel
حبوب منع الحمل a novel

الحبوب المركبة 28 حبة: يتوفر هذا النوع من حبوب الحمل على شكل علبة تحتوي على 28 حبة، تُؤخذ على مدى 28 يوم، دون أن يتم الانقطاع عنها، ويجب البدء بالعلبة التي تليها في اليوم 29، وتكون آخر 7 حبات من الـ28 لا تحتوي على أي من الهرمونات.

قد تكون حبوب وهمية لا تحتوي على أي دواء أو تحتوي على بعض المكملات الغذائية مثل الحديد، ويبدأ الطمث عند أخذ هذه الحبات الأخيرة غير المحتوية على الإستروجين والبروجستين.

حبوب البروجستين: تتوفر حبوب البروجستين على شكل علبة تحتوي على 28 حبة، وبالرغم من احتواء جميع الحبوب في العلبة على هرمون البروجستين، كما حدوث الطمث خلال آخر أسبوع من الاستخدام، كما وقد يؤدي تناول هذه الحبوب إلى تنقيط الدم في بعض الأحيان.

الحبوب المركبة 91 حبة: قد تحتوي علبة دواء منع الحمل على 91 حبة تؤخذ على مدى 13 أسبوع، فتحتوي الحبوب في أول 12 أسبوع على هرموني الاستروجين والبروجستين، وحبوب خالية من أي من الهرمونين في الأسبوع الأخير، تناول هذا النوع من الحبوب يؤدي إلى حدوث الطمث مرة واحدة كل 3 أشهر

موانع حبوب منع الحمل a novel

  • عدم تناول هذه الحبوب للمصابين بالتهاب القولون.
  • يُمنع للسيدات الحوامل والمرضعات، مرضى الكبد والكلى.
  • تجنب التدخين أثناء تناول الدواء.
  • يمنع استخدامه للسيدات اللواتي يعانون من ضغط الدم.
  • ممنوع لمن يصابون بالانسداد الرئوي، التخثر الوريدي.
  • كما يُمنع من يعانون من سرطان الثدي أو أي نوع آخر من السرطانات.
  • عدم تناولها في حالة وجود مشاكل في الأمعاء.
  • كما يفضل استشارة إذا كنت تعانين من الصداع النصفي، أو المرارة، أو كنتِ تعانين من تجلطات، أو فيروس نقص المناعة البشرية.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق