الطب

طريقة استعمال حبوب فاميلا 28 وكل مايتعلق بها

طريقة استعمال حبوب فاميلا 28

هناك أكثر من طريقة قد تلجأ إليها السيدات بغرض منع حدوث الحمل فمنها العمليات الجراحية ومنها الأجهزة وتوجد الحبوب والتي تعتبر الطريقة الأكثر انتشارًا، ومنها حبوب فاميلا لمنع الحمل، ولكن ما هي طريقة استعمال حبوب فاميلا 28.

لا تُستخدم هذه الحبوب بشكل عشوائي ولكن لها مواعيد محددة لتناولها، ويوجد كذلك موانع ودواعي استعمالها، وأيضًا تقوم الكثير من النساء باستخدام حبوب منع الحمل لأغراض أخرى ولكن بالطبع تحت استشارة الطبيب.



ما هي حبوب فاميلا 28

قبل التعرف على طريقة استعمال حبوب فاميلا 28 لابد من التعرف على ما هي حبوب فاميلا28.

تعتبر حبوب منع الحمل هي إحدى الطرق والاستخدامات لتحديد النسل ومنع الحمل، وهناك نوعان منها، الأول يحتوي على مزيج من هرموني الإستروجين والبروجستين، والثاني يحتوي على هرمون البروجستين وحده.

يمنع هرموني الاستروجين والبروجستيرون الحمل وذلك عن طريق تنشيط إفراز الهرمون المنشط للجسم الأصفر، والهرمون الذي يعمل على تنشيط الحويصلة، وهما هرمونان يساعدان ويقومان بعملية الإباضة وتحضير بطانة الرحم لانغراس البويضة فيها.



إن هرمون البروجستين له دور في جعل المخاط المحيط بالبويضة صعب الاختراق من قبل الحيوانات المنوية، كما يجعل عملية الإخصاب أكثر صعوبة، وتعتبر حبوب منع الحمل من الطرق الفعالة في تحديد النسل.

تسبب حبوب منع الحمل الكثير من الأمراض المنقولة جنسياً كما أن هناك استخدامات شائعة أخرى لبعض من حبوب منع الحمل، مثل استخدامها في علاج حب الشباب والأعراض الجسدية والنفسية التي تسبق الدورة الشهرية.

طريقة استعمال حبوب فاميلا 28

سنتعرف من خلال موقع محيط على طريقة استعمال حبوب فاميلا 28.

على المرأة التي ترغب في منع الحمل أن تتناول هذه الحبوب بصورة منتظمة يومياً وفي الوقت المحدد لها، كما يجب أن تتأكد من وجود علبة احتياطية أخرى حتى تستخدمها عقب انتهاء العلبة الأولى، لأن في حالة تأخر المرأة عن تناول الحبوب بعد الانتهاء من الدورة الشهرية، فهذا يزيد من فشل حبوب منع الحمل.

ومن ضمن طريقة استعمال حبوب فاميلا 28، عندما تستخدمها المرأة لأول مرة يجب أن يكون في أول يوم للدورة الشهرية، كما يفضل أن تتناولها تحت إشراف من الطبيب، وذلك منعًا لحدوث أي عواقب.

الحالات التي يمنع فيها استعمال حبوب فاميلا 28

بعدما تعرفنا على طريقة استعمال حبوب فاميلا 28، ما هي الحالات التي يحذر فيها استعمال هذه الحبوب؟

  • لابد من استشارة الطبيب إذا كنتِ تعانين من مرض السكري، أو السمنة، أو النزيف المهبلي غير المشخص أو ارتفاع ضغط الدم الخفيف.
  • تجنب التدخين أثناء تناول الدواء.
  • يُمنع تناولها عند المرور بفترة رضاعة طبيعية.
  • عدم تناول هذه الحبوب للمصابين بالتهاب القولون.
  • ينصح بإجراء فحوصات منتظمة لأمراض النساء والصدر أثناء تناول هذا الدواء.
  • كما يفضل استشارة الطبيب إذا كنت تعانين من الصداع النصفي، أو المرارة، أو كنتِ تعانين من تجلطات، أو فيروس نقص المناعة البشرية.
  • لا ينصح بتناولها إذا كان العمر أقل من 35 سنة.
  • عدم تناولها في حالة وجود مشاكل في الأمعاء.

فوائد حبوب فاميلا 28 لمنع الحمل

تتشابه طريقة استعمال حبوب فاميلا 28 مع طريقة استعمال معظم أنواع الحبوب، كما أنه ذُكر عنها العديد من الفوائد التي ميزتها عن أي نوع آخر من الحبوب ومنها:

  • تعمل هذه الحبوب على منع الحمل وذلك عندما تؤخذ بأمان لمدة 72 ساعة من ممارسة الجنس بدون وقاية.
  • كما تعمل على منع الحمل لمدة تصل إلى ثلاث سنوات عند الانتظام في تناولها.
  • تعمل حبوب منع الحمل على إيقاف المبايض من إطلاق البويضة، كما أنها تُستخدم في علاج العديد من الحالات الصحية، وقد فاقت فوائدها عن أضرارها ومخاطرها التي قد تنتج عن استخدامها.
  • من ضمن استخدامات حبوب فاميلا أنها تعالج مشكلات بطانة الرحم المهاجرة، حيث أن هذه المشكلة قد تعاني منها الكثيرات والتي تظهر خلال فترة الطمث.
  • ويمكن أن تستخدم هذه الحبوب في حالات بطانة الرحم المهاجرة لقطع الدورة الشهرية تخلصًا من هذه الآلام.
  • تقلل أو توقف التغيرات قصيرة الأجل لانقطاع الطمث، مثل الحيض المؤلم، والإجهاض المتكرر، وفقر الدم، وظروف أخرى.
  • تعمل حبوب فاميلا28 على علاج السيدات اللاتي تعانين من تكيس المبايض، والذي يظهر على هيئة خلل في نسب الهرمونات.
  • من أعراض تكيس المبايض: كثرة شعر الجسم، اضطراب في الدورة الشهرية.
  • من استخداماتها أيضًا أنها تعمل على تنظيم الدورة الشهرية التي تعاني الكثيرات من اضطراب في موعدها.
  • تقوم بمعالجة حب الشباب بمساعد الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل على إعاقة ظهور حب الشباب، إلا أنها قد تأخذ فترة كعدة أشهر قبل ظهور النتيجة.

أضرار حبوب منع الحمل famila 28

طريقة استعمال حبوب فاميلا 28
طريقة استعمال حبوب فاميلا 28

بعدما ذكرنا طريقة استعمال حبوب فاميلا 28 وتعرفنا على فوائدها المتعددة إلا أن هناك أضرار لها، منها أضرار على المدى القصير وأضرار على المدى البعيد، ومن هذه الأضرار ما يلي:

الغثيان

من أولى الآثار الجانبية التي تسببها حبوب منع الحمل الشعور بالغثيان والذي يظل مستمرًا مع تناول هذه الحبوب لمدة ثلاثة أشهر، ثم بعد ذلك يبدأ هذا الشعور في الزوال، كما أن تناول الحبوب على معدة فارغة يجعل الأمر يزداد سوءًا، لذلك يفضل تناولها بعد الطعام.

ألم في الثدي

من ضمن الآثار الجانبية التي تسببها حبوب منع الحمل هو شعور المرأة بألم وانتفاخ في الثديين.

الشعور بالصداع

يبدأ الشعور بالصداع عند تناول الحبوب خلال الشهر الأول، وعندما يعتاد الجسم عليها يبدأ هذا الشعور يتلاشى، كما أن حدة الصداع وشدته تتحدد على نسبة الهرمونات المستخدمة في الحبوب.

الاضطرابات والتغيرات المزاجية

قد تشعر الكثير من السيدات بالاكتئاب والاضطرابات المزاجية عند تناول الحبوب، حيث أن هذه الحبوب تعمل على زيادة نسبة هرمون الإستروجين الذي يعمل على نمو الخلايا، كما أن هذا الجزء مسؤول دائمًا عن توقع المكافآت وأي إزعاج لهذا الجزء يسبب الاكتئاب.

عدم نزول الدورة الشهرية

تتسبب حبوب منع الحمل في بعض الأوقات في حدوث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية ويمكن أن تتوقف لمدة شهر خاصة إن كانت المرأة التي تتناول الحبوب تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية.

حدوث نزيف مهبلي بين فترات الدورة الشهرية

خلال الثلاثة أشهر الأولي قد يحدث لحوالي 50% من السيدات اللاتي يتناولن الحبوب نزيف مهبلي بين فترات الحيض، وفي مثل هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب المختص.

زيادة الوزن

تشتكي العديد من السيدات من زيادة الوزن بسبب تناولهن لهذه الحبوب، حيث أن الحبوب قد تتسبب في احتباس السوائل في الجسم، وخاصة في الثدي والأرجل، وزيادة هرمون الأنسولين، وهو الهرمون المتحكم في زيادة الوزن ومرتبط بهرمون الإستروجين مما يجعل الحبوب تؤثر على الوزن.

انخفاض في الرغبة الجنسية

من ضمن الآثار الجانبية التي قد تسببها حبوب منع الحمل هو التغيرات الهرمونية وانتفاخ الثديين مما يجعل المرأة لا ترغب في ممارسة العلاقة الحميمة.

إفرازات مهبلية

قد تتسبب حبوب منع الحمل في حدوث اضطرابات في الإفرازات المهبلية فهي قد تزيد الإفرازات لدى البعض أو تعمل على جفاف المهبل لدى البعض الآخر، فعندما تجدين أن إفرازاتك غير طبيعية ولها رائحة نفاذة وكريهة توجهي فورًا للطبيب المختص.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق