الحمل والولادة

كيفية استعمال حبوب منع الحمل ياسمين

كيفية استعمال حبوب منع الحمل ياسمين

حبوب منع الحمل ياسمين من الحبوب المركبة التي تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجيستيرون في صورة إيثينيل إستراديول ودروسبيرينون، ولكن لا يعرف الكثير من السيدات كيفية استعمال حبوب منع الحمل ياسمين.

تستخدم في منع الحمل عن طريق تثبيط البويضات، كما أنها تساعد العديد من السيدات في التخطي من مشاكل تواجهم مثل تنظيم الدورة الشهرية، كما أنه مستحضر طبي ويعتبر أقل حبوب منع الحمل خطورة.



ما هي حبوب منع الحمل ياسمين

كثير من الأطباء دائمًا يفضلون حبوب ياسمين بسبب فوائدها وكذلك لقلة خطورتها، ولكن لم تعلم الكثير عن كيفية استعمال حبوب منع الحمل ياسمين أو ما هي، وتعريفها هو:

حبوب منع الحمل ياسمين هي إحدى أنواع الحبوب الهرمونية المشهورة كوسيلة لمنع الحمل الطبية، كما أنها حبوب أحادية حيث تحتوي على 21 حبة، وكذلك تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجيستيرون على شكل إيثينيل إستراديول وأيضًا دروسبيرينون.

تعتبر هذه الحبوب من الوسائل المناسبة بشكل كبير لأغلب السيدات، بمن فيهن المرضعات وغير المرضعات لعدم تأثيره على لبن الأم بل إنه عامل من عوامل زيادته وغزارته، وكذلك البالغات الأربعين عام.



تحتوي حبوب ياسمين على عنصر نشط يشبه عنصر طبيعي موجود بالجسم أساسًا، فهي كذلك تناسب السيدات من أصحاب الأمراض المزمنة كالقلب والسكري وضغط الدم، وأيضًا لا تؤثر على خصوبة المرأة عقب التوقف عن تناولها.

بالرغم من كل هذه الفوائد إلا أنها تعتبر من وسائل منع الحمل الضعيفة، أو التي يضعف مفعولها بمرور الوقت، لذلك توصف للمُرضعات بشكل خاص، مع تغييرها لأنواع أقوى منها بعد ستة أشهر من تناولها.

أضرار حبوب منع الحمل ياسمين

كيفية استعمال حبوب منع الحمل ياسمين
كيفية استعمال حبوب منع الحمل ياسمين

قبل التعرف على كيفية استعمال حبوب منع الحمل ياسمين، لا بد من معرفة أضرار حبوب منع الحمل:

تسبب نزيف مهبلي حيث أن الكثير من النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل يحدث لهن نزيف بين فترات الحيض، يبدأ فى غضون 3 أشهر من بدء تناول حبوب منع الحمل ويجب الاتصال بطبيبك إذا استمر الأمر لفترة طويلة، كما أنها من الممكن أن تسبب تجلطات دموية.

يحدث اضطراب في الدورة الشهرية لبعض الحالات، ويمكن أن تجعلها تتوقف لفترة، خاصةً إذا كانت تعاني من سبق مرضي أو توتر أو لديها مشاكل فى الغدة الدرقية، وكذلك تقوم بالتسبب في سقوط الشعر وظهور طفح جلدي وظهور حب الشباب وحكة في بعض الحالات.

كثير من النساء يحدث لهن زيادة الوزن كأثر جانبى لحبوب منع الحمل، لأنه يسبب احتباس السوائل فى الثدى والأرجل، كما أن ارتفاع هرمون الأستروجين يؤدي إلى تغيير توزيع وحجم الخلايا الدهنية، وكذلك تسبب أعراض حساسية والشعور بالربو.

من الآثار الجانبية الأولى لحبوب منع الحمل، الاستمرار بالشعور بالغثيان مع تناول هذه الحبوب لمدة 3 شهور وبعد ذلك قد تهدأ، وأخذ حبوب منع الحمل على معدة فارغة يجعلك تشعر بسوء أكثر لذلك يجب تناول الحبوب بعد الطعام.

العديد من النساء يشعرن بالاكتئاب مع استخدام حبوب منع الحمل، حيث أنها تزيد من مستوى هرمون الإستروجين الذى يساعد فى نمو الخلايا وكذلك هذا الهرمون يكثف جزءًا من الدماغ المسئول عن توقع المكافآت، لذلك أي إزعاج يؤثر على المزاج ويؤدي إلى الاكتئاب.

تسبب حبوب منع الحمل انتفاخ وألم في الثدي وهذا من بين الآثار الجانبية لها، كما أنه يسبب الصداع، فعادةً ما يبدأ الصداع خلال شهر من بدء تناول حبوب منع الحمل أو بمجرد أن يعتاد الجسم عليها، وتعتمد شدة الصداع على نسبة الهرمونات المستخدمة فى الحبوب.

استخدامات حبوب منع الحمل ياسمين

يعتبر كيفية استعمال حبوب منع الحمل ياسمين هو الأمر الدقيق الذي في الغالب يختلف بين كل نوع من أنواع حبوب منع الحمل مثل استخداماتها، فهي:

تعمل على إعاقة مرور الحيوانات المنوية باتجاه الرحم من خلال زيادة سمك وكثافة المادة المخاطية الموجودة في عنق الرحم، كذلك الحد من عملية التبويض من خلال حبس البويضات بالمبيض والحيلولة دون انطلاقها.

تُستخدم في علاج متلازمة تكيس المبايض التي هي عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تظهر نتيجة خلل في نسب الهرمونات في الجسم وينتج عنها عدم انتظام في الدورة الشهرية، وحب الشباب، وزيادة شعر الجسم.

تعالج بطانة الرحم المهاجرة، وهذا اضطراب تُعاني العديد من النساء منه، وهو يسبب آلام شديدة في الحوض والبطن خلال فترة الطمث، ويمكن استعمال حبوب منع الحمل في هذه الحالة لقطع الطمث والوقاية من هذه الآلام.

تستخدم حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين من أجل تنظم الدورة الشهرية حيث تعاني الكثير من النساء بعدم تنظيمها في موعدها ولكن تُستخدم تحت اشراف الطبيب، وقد تنتج هذه الحالة عن زيادة التوتر النفسي، أو نقصان شديد في الوزن، أو الفرط في ممارسة التمارين الرياضية.

كيفية استعمال حبوب منع الحمل ياسمين

كيفية استعمال حبوب منع الحمل ياسمين
كيفية استعمال حبوب منع الحمل ياسمين

في موقعنا محيط سوف يتم التعرف على كيفية استعمال حبوب منع الحمل ياسمين، وذلك من خلال:

عند استخدام حبوب ياسمين لأول مرة ُينصح باستخدامها في أول يوم من الدورة الشهرية لتحقيق أكبر فاعلية في منع الحمل، ولكن يمكن أيضًا استخدامها من اليوم الثاني إلى اليوم الخامس من الدورة الشهرية وفي هذه الحالة تُستخدم وسيلة مساعدة لتجنب الحمل مثل الواقي الذكري.

إذا تم نسيان تناول حبة يتم تناولها خلال 12 ساعة من موعدها ويتم تناول الحبة التالية في نفس الموعد المعتاد ولن يؤثر ذلك على فاعلية الحبوب.

في حين مرور أكثر من 12 ساعة على موعد الحبة يتم تناولها فورًا ولكن قد تتأثر الفاعلية وكلما زاد عدد الحبوب التي تم نسيان تناولها كلما قلت فاعلية حبوب منع الحمل.

في حال تم نسيان حبة في الأيام من اليوم الأول إلى السابع يتم تناولها فورًا وقت تذكرها حتى إن تم تناول حبتين معًا ولكن سيتم الاحتياج إلى استخدام وسيلة أخرى مثل الواقي الذكري خلال السبعة أيام التالية.

إذا تم نسيان حبة في الأيام من اليوم الثامن وحتى اليوم الرابع عشر يتم تناول الحبة فور تذكرها حتى لو تم أخذ حبتين معًا ولن تتأثر فاعلية حبوب منع الحمل في هذه الفترة ولن يتم الاحتياج إلى استخدام وسيلة منع حمل أخرى.

أثناء نسيان حبة في الأيام من اليوم الخامس عشر وحتى اليوم الحادي والعشرين، أما التوقف عن تناول الحبوب لمدة سبعة أيام والبدء في تناول شريط جديد بعد سبعة أيام أو تناول الحبة فور تذكرها وتناول الشريط الجديد فور انتهاء ال21 حبة بدون 7 أيام توقف.

في الغالب يحدث النزيف المهبلي بعد آخر حبة في الشريط التالي ولكن يمكن أن يحدث نزيف مهبلي بسيط أيضًا أثناء استخدام الشريط الثاني، ومن هنا يكون تمت معرفة كيفية استعمال حبوب منع الحمل ياسمين بشكل وفير.

إقرأ أيضًا: هل فيتامين سي وحبوب منع الحمل لهم أضرار سوياً

موانع حبوب منع الحمل ياسمين

بعد أن قمنا بالتعرف على كيفية استعمال حبوب منع الحمل ياسمين، وفوائدها وأضرارها يجب معرفة الموانع لاستخدام هذا النوع من حبوب منع الحمل لعدم حدوث أضرار خطيرة، وهي:

  • يحذر استخدام حبوب منع الحمل ياسمين في حالة الإصابة بجلطات الدم الوعائية في الساق أو في الرئة أو أعضاء أخري، كذلك في حالة الإصابة بنوبات قلبية أو وجود تاريخ مرضي بالإصابة بالسكتات الدماغية.
  • يُمنع استخدامه في حالة الإصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية، وذبحات صدرية أو الشعور بآلام حادة وشديدة في منطقة الصدر، إذا كان هناك تاريخ مرضي بالإصابة بسكتة دماغية طفيفة.
  • كذلك في حال الشعور بأمراض خطيرة تؤثر على الشرايين وتسبب الجلطات.
  • إذا كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو استخدام الدواء لمرضي السكر والأوعية الدموية.
  • وجود نسبة عالية من الكولسترول والدهون الثلاثية، ونقص فيتامين سي في الجسم والذي يعرض الجسم لجلطات الدم.
  • يحذر في حالة الشعور بالصداع النصفي أو التهابات في البنكرياس.
  • عند وجود قصور وظائف الكبد وعمل تحاليل تؤكد من عدم انتظام وظائف الكبد بالشكل الطبيعي، كذلك وجود قصور في وظائف الكلي.
  • في حالة وجود أورام خبيثة بالكبد.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق