الحمل والولادة

ما هو افضل وقت لتناول حبوب منع الحمل

افضل وقت لتناول حبوب منع الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل من الوسائل التي يتم اتباعها حتى لا يتم حدوث الحمل وذلك بجانب تنظيم الدورة الشهرية، ودائمًا تتساءل الكثيرات عن افضل وقت لتناول حبوب منع الحمل.

كما يوجد لها الكثير من الفوائد حيث تجعل الدورة أقل إلى حد ما وتساعد في مكافحة النزيف وتخفف من تكيسات المبيض وتقلبات الهرمونات، كما أنها تساعد في تقليل حب الشباب الهرموني.



افضل وقت لتناول حبوب منع الحمل

افضل وقت لتناول حبوب منع الحمل
افضل وقت لتناول حبوب منع الحمل

يوجد من حبوب منع الحمل نوعان النوع الأول هو الحبوب المركبة والنوع الثاني الحبوب المقتصرة على هرمون البروجستين، كما يوجد الكثير من العلامات التجارية المتنوعة، ولكن تكون من ضمن هذين النوعين فقط كما أن الحبوب المركبة تحتوي على هرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون.

كما أنها من أكثر أنواع حبوب الحمل انتشارًا، حيث يتم تناول حبة واحدة منها في اليوم لمنع الحمل وليس هناك شرط أن يتم أخذ الحبوب المركبة في نفس الميعاد بالضبط يومياً، ولكن الحبوب الصغيرة تكون تحتوي على نوع واحد من المكونات وهو البروجستين.

ويتم أخذها خلال 3 ساعات محددة كل يوم، وذلك حتى تكون فعالة في منع الحمل وتكون طريقة استخدام حبوب منع الحمل على حسب نوع كل منهم كالتالي:



الحبوب المركبة لابد أن يتم تناول حبة واحدة منها في اليوم فهي قادرة على منع الحمل بدون أن يتم أخذها في نفس الميعاد بالضبط يومياً، لذلك لابد أن يتم معرفة افضل وقت لتناول حبوب منع الحمل.

وتأتي أغلب الحبوب المركبة في عبوات لمدة 28 يومًا أو 21 يومًا ونادرًا ما تأتي على شكل 91 يومًا وسوف يكون استخدامها كالتالي:

عبوة الـ 28 يوم

يتم أخذ حبة واحدة يومياً لمدة 28 يوم متتالية، ثم بعد ذلك يتم البدء في تناول عبوة أخرى في اليوم الـ 29 ولابد أن يتم معرفة أن الحبوب الأخيرة في عبوة منع الحمل الـ 28 من الحبوب المركبة لا تحتوي على هرمونات في داخلها.

وتم تسمية هذه الأقراص الأخيرة بحبوب التذكير أو حبوب الدواء الوهمي وذلك لأنها تعمل على المساعدة في تذكير المرأة بأن تقوم بتناول حبوب منع الحمل كل يوم ثم تبدأ بعبوة جديدة في الوقت المحدد، كما أن الأيام التي يتم أخذ أقراص التذكير الخالية من الهرمونات تعتمد على نوع حبوب منع الحمل.

وحبوب منع الحمل تحتوي على أقراص خالية من الهرمونات وذلك لمدة 7 أيام لكن أحيانًا تكون أقل وحبوب منع الحمل التذكارية من الممكن أن تحتوي على مكمل الحديد أو غيره من المكملات الغذائية، وفي الغالب تنزل الدورة الشهرية خلال الأسبوع الذي تقوم المرأة بتناول فيه الحبوب التذكارية.

لابد أن تعرف المرأة أنها محمية من الحمل حتى لو لم تأخذ حبوب منع الحمل التذكيرية وهي تكون قادرة على عدم تناولها في حالة إن كانت واثقة أنها لن تنسى موعد البدء في عبوة جديدة.

عبوة ال 21 يوم

لابد أن يتم تناول حبة واحدة في اليوم لمدة 21 يوم على التوالي، وبعد ذلك لا يتم أخذ أي حبوب لمدة 7 أيام خلال الأسبوع الأخير من الشهر وهو يكون الأسبوع الذي تنزل به الدورة الشهرية ومهم جدًا أن يتم تناول كل حبوب منع الحمل في عبوة الـ 21 يومًا، وذلك لعدم وجود أقراص تذكيرية بها.

كما أن حبوب منع الحمل الهرمونية المركبة سوف تمنع الحمل حتى لو كانت المرأة تمارس العلاقة الزوجية خلال الأسبوع الأخير، وعندما لا تتناول أي حبوب لابد أن تقوم بتناول العبوة التالية بعد سبع أيام من انتهاء الأولى.

عبوة الـ 91 يومًا

لابد أن يتم تناول حبوب منع الحمل المركبة لمدة 12 أسبوع على التوالي وبدون توقف والأسبوع التالي يتم أخذ فيه أقراص التذكير التي لا يوجد بها هرمونات، ولهذا لن تنزل الدورة الشهرية إلا مرة واحدة كل ثلاث شهور وهذه الحبوب سوف تمنع الحمل حتى لو مارست المرأة العلاقة الزوجية في خلال أسبوع التذكير.

إقرأ أيضًا: حبوب رابيدوس لالتهاب المفاصل

حبوب البروجستين فقط أو الحبوب الصغيرة

لابد أن تؤخذ هذه الحبوب التي تحتوي على البروجستين فقط خلال ثلاث ساعات معينة كل يوم، حتى تعمل بكفاءة في منع الحمل وإذا تناولت المرأة حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين فقط في الساعة 12 الظهر، فإذا تناولتها بعد الساعة 3 في اليوم التالي، سوف تصبح معرضة للحمل لذلك لابد أن تقوم باستعمال منبه حتى يقوم بتذكيرها.

وبهذا يكون تم توضيح افضل وقت لتناول حبوب منع الحمل من خلال موقع محيط.

فوائد حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل لا يتم استعمالها فقط لمنع الحمل بل يوجد لها الكثير من الفوائد الأخرى بجانب منع الحمل ومنهم:

  • الحد من الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد.
  • كما أنها تعتبر سهلة الاستعمال ويتم تناولها عن طريق الفم وتساعد في التقليل من تقلصات الدورة الدموية.
  • كما أنها تعمل على تخفيف غزارة الدورة الشهرية وتساعد في التقليل من احتمال الحمل خارج الرحم.
  • تعمل على تخفيف حب الشباب وتساعد في التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • تعمل على تقليل احتمال تكون أكياس في الثدي أو المبيض وتساعد في الحماية من سرطان بطانة الرحم والمبيض.
  • تعمل على التقليل من عدوى المبايض وقناتي فالوب والرحم وتعمل على التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

ولذلك كان لابد أن يتم التعرف على افضل وقت لتناول حبوب منع الحمل.

أضرار حبوب منع الحمل

افضل وقت لتناول حبوب منع الحمل
افضل وقت لتناول حبوب منع الحمل

يوجد لحبوب منع الحمل بعض الأضرار التي من المحتمل حدوثها بعد استعمالها، ويجب معرفة افضل وقت لتناول حبوب الحمل لتجنب الإصابة بأضرارها، ومن هذه الأضرار:

  • الغثيان: حيث تعاني المرأة منه بصورة بسيطة في البداية ولكن هذا الشعور يقل مع الوقت.
  • ألم في الثدي: تعمل حبوب منع الحمل على زيادة حجم الثدي ووجود ألم فيه ولكن هذه الأعراض تختفي بعد عدة أسابيع.
  • نزول بقع من الدم: حيث أن النزيف المهبلي شائع كثيرًا في غير وقت الدورة الشهرية عند استعمال حبوب منع الحمل لكن هذا العرض ينتهي في حوالي 3 أشهر من القيام بتناول حبوب منع الحمل.
  • غياب الدورة الشهرية: من الممكن أن تغيب الدورة الشهرية مع استخدام حبوب منع الحمل.
  • انخفاض الرغبة الجنسية: تعمل حبوب منع الحمل على تقليل الهرمونية من الرغبة الجنسية.
  • نزول افرازات مهبلية: قد تزداد الإفرازات أو تقل ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف المهبل.
  • الصداع والصداع النصفي.
  • تقلبات المزاج.

فترة الأمان المسموح لنسيان حبوب منع الحمل

بعد أن انتهينا من معرفة افضل وقت لتناول حبوب منع الحمل، لابد أن نتعرف على فترة الأمان المسموح لنسيان حبوب منع الحمل، حيث أن فترة الأمان هذه تعتمد على نسيان تناول منع الحمل في نفس الموعد على نوع الحبوب التي يتم تناولها.

فإذا كانت تتناول أقراص هرمونات مشتركة أي أنها تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجستين ففي هذه الحالة تكون محمية من حدوث الحمل طوال اليوم التالي، ولكن بمجرد تذكرها لابد أن تقوم بتناول الحبوب فورا ولو كانت تتناول أقراص تحتوي على البروجستين فقط في هذه الحالة تكون حبوب منع الحمل أقل فاعلية، وبذلك يكون قد تم توضيح افضل وقت لتناول حبوب منع الحمل.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق