السياحة حول العالم

اكبر نافورة في العالم

اكبر نافورة في العالم عبر موقع محيط، مُنذ القِدم وللنوافير أهمية خاصة؛ لأنها كانت تستخدم لتوفير مياه الشرب والاستحمام لسكان المدن والبلدات والقرى، ثم تم استخدامها لتزيين الحدائق والأماكن العامة، ففي العصر الروماني زينت النوافير بأقنعة برونزية أو حجرية، وفي العصور الوسطى استخدم مصممو الحدائق المغاربة والمسلمون النوافير لإنشاء نسخ مصغرة من حدائق الجنة.

اكبر نافورة في العالم
اكبر نافورة في العالم

معلومات عن النوافير

النافورة: عبارة عن دفق من الماء، ينتج بسبب ضغط الماء عبر ثقوب ضيقة في حوض، مما يؤدي إلى ارتفاع الماء إلى مستوى معين ثم يعود إلى الهبوط مرة أخرى، ويحصل الارتفاع طبيعيًا أو اصطناعيًا.

النافورة الطبيعية تنتج من وزن الماء المجمع في خزان، أومن حرارته، أو من كليهما معًا، حيث يمر الماء في قنوات تحت الأرض إلى أن يستطيع الخروج على شكل نبع أو نافورة، مثل الحمة الفوارة، ولكن النوافير الصناعية تدفع مياه فيها باستخدام المضخات.

وبحلول نهاية القرن التاسع عشر، أصبحت النوافير تستخدم فقط لإضفاء منظر جمالي، عن طريق تصميمها بأشكال هندسية رائعة.

ومن ثم وضع مضخات ميكانيكية تسمح بإعادة تدوير المياه وإجبارها على ارتفاعات عالية في الهواء وتزويدها بمصابيح وأساليب تِقنية أُخرى.



اكبر نافورة في العالم

كانت النافورة الموسيقية بانبو مونلايت رينبو في شاطئ دادايبو الواقع في كوريا الجنوبية اكبر نافورة في العالم وفقًا لموسوعة جينيس، حيث يَبلغ ارتفاعها 2,519م2،

ويصل ارتفاع ضخ المياه فيها إلى 55م، ولكن مؤخرًا استحوذت نافورة النخلة الواقعة في دبي على لقب اكبر نافورة في العالم وفقًا لموسوعة جينيس.

وتُعد نافورة النخلة بدولة الإمارات العربية المتحدة اكبر نافورة في العالم، وهي عبارة عن نافورتين يمتدان سويًا على مساحة 1335 متر مربع،

وتشع خلال الليل بأنوار 3 آلاف مصباح “ليد”، حيث تقدم خمسة عروض متنوعة كل يوم، وعشرون عرضًا مختلفًا بشكل عام.

ويزيد حجمها عن حجم ملعبين من ملاعب كرة القدم، وتتميز بمضختها العملاقة التي تقذف المياه إلى ارتفاع 105 أمتار، وتشع خلال الليل بأنوار 3 آلاف مصباح “ليد” لتنبض بالحياة.

وتقدم النافورة لجمهورها عشرون عرضًا مفصلًا مع خمسة عروض مختلفة تعمل يوميًا بين غروب الشمس ومنتصف الليل، ويستمر كل عرض ثلاث دقائق ويتم تأديته كل 30 دقيقة.

لا تفوت فرصة مشاهدة: طريقة صنع نافورة منزلية بالخطوات

أكبر نافورة في الشرق الأوسط

نافورة النخلة بدولة الإمارات اكبر نافورة في الشرق الأوسط، وتم مؤخرًا افتتاح أكبر نافورة راقصة في العاصمة بغداد وسط نهر دجلة، ويبلغ طولها 160 مترًا وارتفاعها ٣٥ مترًا، وتقع في.

اكبر نافورة راقصة في العالم

اكبر نافورة راقصة في العالم نافورة دبي، حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من 274.32م، وتتكون من خمس حلقات دائرية مُختلفة الحجم وقوسين،

تحتوي كل منها على ثُقوب لضخ المياه، وتقع على بُحيرة أمام برج خليفة، ويتميز تصميمها بأنه مصحوبًا بترتيبات صغيرة ومضاء بأضواء ملونة متزامنة مع الموسيقى الغربية والعربية.

اكبر نافورة في العالم
اكبر نافورة في العالم

أطول نافورة في العالم جدة

أطول نافورة في العالم هي “نافورة الملك فهد“، وتعد هذه النافورة أطول وأعلى نافورة بالعالم وليس اكبر نافورة في العالم، فالكثير من الأشخاص تخلط بين الأطول والأكبر.

وقد حصلت نافورة الملك فهد على هذا اللقب وفقًا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، وتقع النافورة في المملكة العربية السعودية على الساحل الغربي للبحر الأحمر في مدينة جدة،

وسميت بذلك الاسم لأن الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود هو من قام بالتبرع بمصاريف وتكاليف إنشائها.

وبدأ بناء هذه النافورة عام 1980، واستغرق تشييدها ثلاث سنوات، وفي عام 1985 بدأ عملها، وتقع النافورة في المياه البحر الأحمر ويمكن رؤيتها من جميع أنحاء مدينة جدة.

ويبلغ تتدفق المياه فيها لما يزيد عن ارتفاع 312م، وتصل سرعة الماء إلى 375 كلم في الساعة، وكتلته فقد تتجاوز الثمانية عشر طنًا،

وقد حرص المصممين على إضافة مضخات ومرشحات تمر المياه بها قبل أن تصل للنافورة للحفاظ عليها من الصدأ وعدم تعرض الأساسات لتآكلها من مياه البحر المالحة.

قد يهمك الاطلاع على: ما هي ثالث اكبر إمارة في الإمارات

أشهر النوافير في العالم

النافورة ليست مضخة مياه فقط، ولكنها قطعة فنية مثيرة للانبهار، وتشتهر كل دولة بوجود نافورة خلابة بها، وفيما يلي سنعرض أشهر النوافير في العالم:

نافورة بيلاجيو

في لاس فيجاس بالولايات المتحدة، تقع على بحيرة من صنع الإنسان أمام فندق بيلاجيو، وتتميز النوافير بعروض مائية واسعة مصممة على الضوء والموسيقى، وتم تصميم عرض النافورة لتلائم مقطوعات موسيقية مختلفة.

نافورة تريفي

أحد أشهر النوافير في العالم، وتقع في منطقة تريفي في روما، ويبلغ ارتفاعها 26.3 مترًا وعرضها 49.15 مترًا، وهذه النافورة ليست اكبر نافورة في العالم، ولكنها أكبر نافورة باروكية في المدينة.

نافورة جيت ديو

رمز جنيف الشهير على البحيرة، تم بنائها في القرن التاسع عشر كمحطة لضخ المياه من نهر الرون إلى الآلات المُهمة لصناعات المدينة وتجارتها، ولكن زيادة الضغط أدت إلى انبعاث الماء إلى الهواء، حيث اضطر الحرفيون إلى وقف المضخات بأسرع وقت.

ثم تم تركيب صمام للتحكم بها، وبسبب هذا الخطأ الفني قد أصبحت معلم سياحي، وتم إعادة بناء النافورة على الشاطئ وإجراء بعض التعديلات عليها ويصل ارتفاع ضخ الماء إلى 140م،

ويخرج الماء من المضخة بسرعة 200 كيلومتر في الساعة دافعًا سبعة أطنان من الماء في الهواء، مضاءة بشكل جميل في الليل.

نافورة الثروة

اكبر نافورة في العالم وفقًا لموسوعة جينيس قبل أن تستحوذ النافورة الموسيقية الواقعة في كوريا الجنوبية على اللقب، وتقع هذه النافورة في أحد أكبر مراكز التسوق في سنغافورة،

وخلال فترات معينة من اليوم يتم إغلاق النافورة ويتم دعوة الزوار للتجول حول النافورة الصغيرة الموجودة في وسط النافورة لجمع العملات المعدنية.

نافورة قوس قزح

تقع على جسر بانبو هانغل أحد أكثر الجسور شهرة في العالم، حيث تحتوي على 380 نفاثة معلقة على طول الجسر البالغ 1140 مترًا، مما يخلق أطول نافورة جسر في العالم، وفي الليل تكون مضاءة بألوان متعددة على شكل أقواس.

نافورة صداقة الشعوب

هي أحد الذكريات القليلة لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية المتلاشية، تحتوي على 16 تمثالًا مذهبًا تمثل جمهوريات الاتحاد السوفيتي،

ومؤخرًا تم ترميمها بالكامل، وتحتوي على 800 نفاثة مائية تطلق 24 مترًا في الهواء قبل أن تتناثر مرة أخرى في وعاء ضخم من الجرانيت الأحمر على شكل زهرة.

نافورة جراند كاسكيد

تقع في قصر بيترهوف، وتعد هذه النافورة ضمن مجموعة اكبر نافورة في العالم، كما أنها أحد أشهر مناطق الجذب السياحي في روسيا،

تم تشيدها في أوائل القرن الثامن عشر بناءً على أوامر من بطرس الأكبر، وغالبًا ما يشار إليها باسم “قصر فرساي الروسية”.

ويتم استخدام النوافير كسلعة للفت الأنظار، حيث يتم استخدامها في مُعظم الأحيان للإعلان والترويج لشيء ما، ومن أجمل نوافير العالم نافورة بانبو بريدج الكورية، واكبر نافورة في العالم نافورة النخلة في مدينة دبي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق