مفهوم التسويق عبر الإنترنت

مفهوم التسويق عبر الإنترنت هو من أهم المفاهيم التي يجب معرفتها، خصوصًا في السنوات الحالية، حيث أنه من المجالات التي يجب التعامل بها سواء من خلال العمل كمسوق إلكتروني أو استخدامها في التسويق للعمل الخاص بك أو مشروعك الخاص، لذلك ومن خلال الأسطر القادمة سنوضح لكم بالتفصيل ما هو مفهوم التسويق عبر الإنترنت وكيف يمكن الاستفادة منه.

مفهوم التسويق عبر الإنترنت

مفهوم التسويق عبر الإنترنت
مفهوم التسويق عبر الإنترنت

التسويق عبر الإنترنت، هو من المفاهيم المنبثقة من مفهوم التسويق عموماً تحديداً مفهوم الترويج، حيث أن مفهوم التسويق يشتمل على تكوين المنتج وتسعيره وتغليفه وتوزيعه،

وكذلك الترويج له أيضاً عن طريق العديد من الطرق، سواء كانت تلك الطرق هي طرق التسويق التقليدية أو طرق التسويق عبر الأنترنت.

لا أحد يمكن أن ينكر الفوائد والأرباح التي تحققت خلال السنوات الماضية من التسويق عبر الأنترنت، لذلك فقد جذب انتباه الجميع، حيث يريد الكثيرون من معرفة مفهومه وكيف يمكن الاستفادة منه بطريقة صحيحة.

لذلك يجب أولاً تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة، والتي تقتصر مفهوم التسويق على الأنترنت، على البيع أو الإعلانات على الفيس بوك مثلاً،



أو على أي من منصات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أن مفهوم التسويق عبر الأنترنت، هو استخدام كافة الوسائل والطرق المتاحة الكرتونيات في الترويج للسلع سواء كانت خدمات أو منتجات.

تعرف على: مراحل تطور التسويق الاجتماعي والمصرفي

أفضل طرق التسويق عبر الإنترنت

تتعدد طرق التسويق على الإنترنت، ولا يمكن تحديد الأفضل بها بناء على الميول الشخصي، بل ذلك يخضع لكثير من المعايير التي من ضمنها نوع السلعة التي نرغب في التسويق لها عبر الأنترنت،

نوع وطبيعة العملاء المستهدفين المراد توصيل المنتج لهم، حجم الميزانية المخصصة للتسويق عبر الأنترنت، وأيضاً الأهداف المطلوب تحقيقها والمدة الزمنية المحددة لتلك الأهداف.

بعد دراسة كل تلك العوامل وتحديدها بدقة، يتم تحديد الطريقة المناسبة للتسويق عبر الأنترنت، والتي من ضمنها، التسويق عبر المواقع الإلكترونية،

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق من خلال المحتوي، كل تلك الطرق هي من طرق التسويق عبر الإنترنت.

شاهد أيضًا: افكار للتسويق | اقوي افكار تسويقية حديثة

التسويق عبر المواقع الإلكترونية

التسويق عبر المواقع الإلكترونية، هو من أشهر الطرق المستخدمة في التسويق عبر الأنترنت، وينقسم التسويق عبر المواقع الإلكترونية إلى عدة أقسام، يتم الاختيار من بينها على حسب الأسس التي أوضحنها في الفقرة السابقة.

ومن أول الطرق التي يتم استخدامها هي عمل الإعلانات على المواقع الإلكترونية من خلال برنامج جوجل أدسنس، والذي يتم بها اختيار المواقع التي تناسب السلعة المعلن عنها والتي تتصدر نتائج البحث ووضع مساحة إعلانية بها يتم حجزها والإعلان من خلالها.

الطريقة الأخرى هي طريقة يمكن الوصول إليها من خلال كتابة محتوي يتصدر نتائج البحث من خلال استخدام بعض المهارات في كتابة المحتوى،

وبذلك عند بحث أي من الجمهور المستهدف عن أي كلمة تخص السلعة المسوق إليها، يظهر الموقع من ضمن أفضل المواقع التي تقدم تلك السلعة.

لا يفوتك معرفة: عيوب التسويق الإلكتروني ومميزاته 

كيف أعمل في التسويق الإلكتروني؟

أن العمل بالتسويق الإلكتروني هو من الأمور التي يرغب بها الكثيرين وساعد على ذلك اهتمام كثير من الشركات به ووجود الكثير من فرص العمل،

ولكن يجب العلم بأن التسويق علم واسع يشتمل على أفرع كثيرة ولا يقتصر فقط على تفعيل الاعلانات على الفيسبوك.

لذلك يجب أولاً التعرف على كافة أقسام التسويق الإلكتروني بصورة عامة، بحيث تكن على معرفة بالمهارات التي يتطلبها كل قسم، وبعد ذلك يتم اختيار القسم الذي يتوافق مع القدرة والمعرفة الموجودة لديك.

وبعد الوصول إلى ذلك يتم البدء في التعلم، ولحسن الحظ فأن مجال التسويق الإلكتروني من أكثر المجالات التي توجد لها دورات تدريبية عبر الأنترنت سواء كانت مجانية أو مدفوعة، فبعد مرحلة التعلم، عليك البدء في التطبيق.

وقد تكون مرحلة التطبيق الأولية هي أصعب مرحلة، ولكن التسويق كأي مهارة في البداية توجد بها صعوبات ثم بعد ذلك يصبح الأمر أكثر سهولة،

بعد الانتهاء من تلك المرحلة يمكن التقديم للعمل في الكثير من الشركات التي تطلب موظفين للتسويق الإلكتروني، أو بناء المشروع الخاص بك والترويج له.

قد يهمك أيضًا: أفكار تسويقية لزيادة المبيعات

عيوب التسويق عبر الإنترنت

مفهوم التسويق عبر الإنترنت 4 steps to 5x sales 1 صورة رقم 3

على الرغم من تعدد مزايا التسويق عبر الأنترنت، وعلى الرغم من انتشاره بصورة كبيرة، وتحقيق الشركات من خلاله لأرباح كبيرة، إلا أنه لا يخلو من العيوب أيضاً، ومن أهم تلك العيوب ما يلي:

  • اختلاف المنتج الموجود على الأنترنت عن المنتج الحقيقي، مما يفقد المستهلكين للمصداقية للمنتجات التي يتم الترويج لها عبر الأنترنت.
  • عيوب ومشاكل الشحن، التي قد تؤدى إلى تلف المنتج، أو حتى تأخير موعد استلامه.
  • عدم تغطية الشركات للكثير من المناطق البعيدة عن العواصم والمدن الكبرى.
  • وقوع البعض ضحايا لعمليات النصب الإلكتروني، وسرقة المعلومات والبيانات الشخصية والإفصاح عنها، مما يقلل من نسب الخصوصية والشعور بالأمان.
  • قلة الضمانات المقدمة على المنتجات التي يتم شرائها عن طريق الأنترنت.
  • عدم وضوح مواصفات المنتج بشكل كبير، وينتشر ذلك العيب بكثرة في منتجات مثل الملابس، التي تختلف بها المقاسات والخامات بشكل كبير.
  • عدم معاينة المنتجات قبل شرائها، على العكس من طريقة الشراء من المحلات.
  • عدم القدرة على الحصول على المنتج على الفور، بل يجب الانتظار لمدة الشحن والتي قد تصل لعدة أسابيع.

ننصحك بقراءة: ما هي عناصر المزيج التسويق

أن تعلم مفهوم التسويق عبر الإنترنت، هو من الخطوات الأساسية في العصر الحالي، ويجب دائمًا الاطلاع على كل ما هو جديد في هذا المجال، حيث أنه يساعد على إيجاد فرص عمل جديدة، كما يساعد أصحاب الأعمال في التوسع والانتشار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق