الدول العربية

دول الخليج العربي | مجلس التعاون لدول الخليج

دول الخليج العربي يُطلق عليها مجلس التعاون لدول الخليج وهي مجموعة من ست دول عربية الأصل وعبارة عن منظومة إقليمية سياسية واقتصادية عسكرية وأمنية وهذه الدول “الإمارات، سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية، شبة الجزيرة العربية، قطر، دولة البحرين، الكويت، العربية المتحدة”.

دول الخليج العربي
دول الخليج العربي

من هم دول الخليج العربي

تم تأسيس دول الخليج العربي في 25 مايو 1081 بعد اجتماع المُنعقد داخل العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وصاحب إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج أمير الكويت الأسبق “جابر الأحمد الصباح”.



تولي نايف الحجرف حالياً منصب الأمانة العامة للمجلس، أتخذ المجلس مدينة السعودية المقر الرئيسي لأنعقاد المجلس، كافة الدول المشتركة في مجلس التعاون دول ملكية الحكم.

ومنهم دولتان نظام حكمها ملكي دستوري “الكويت، مملكة البحرين”، ودولتان نظام الحكم بها ملكي مطلق “المملكة العربية السعودية، دولة قطر” ودولة واحدة نظام حكمها سلطاني وراثي “سلطنة عمان”.

ودولة نظام الحكم بها اتحادي رئاسي “الإمارات العربية المتحدة وهي دولة مكونة من سبع إمارات لكل إمارة منها حاكم خاص بها.



سنة 2011 قدم خادم الحرمين الشرفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود اقتراح بالقمة الخليجية 32 تحويل مجلس التعاون الخليجي إلى اتحاد خليجي مع التنسيق بينهما سياسياً واقتصادياً وعسكرياً ولكن الفكرة رُفضت من قبل سلطنة عمان.

شاهد أيضا: ما هو عدد دول الخليج

أسماء دول الخليج العربي

يتكون الخليج العربي من سبع دول ومن هذه الدول:

  • السعودية بنظام حكمها الملكي.
  • سلطنة عمان بنظام حكم وراثي.
  • الإمارات العربية المتحدة بنظام حكم اتحادي رئاسي.
  • الكويت نظام حكم برلماني دستوري ملكي.
  • البحرين ملكي دستوري.
  • قطر نظام الحكم دستوري وراثي.
  • العراق.

لا تفوت مشاهدة: دول الخليج السبعة | أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية

دول الخليج العربي
دول الخليج العربي

السمات المشتركة بين دول الخليج العربي

هناك بعض السمات أو الخصائص المشتركة التي تجمع تلك الدول مع بعضها البعض منها اللغة والدين وغيرها من السمات الأخرى التي اشتركت بها ومن هذه السمات:

اللغة

  • جميع سكان دول الخليج العربي يتفقون على لغة واحدة وهي اللغة العربية كما تتشابه هذه الدول في لحجاتها المحلية، بالإضافة إلى إمكانية التمييز بين هذه اللهجات كالتفريق بين اللهجة السعودية عن اللهجة الإماراتية عن الكويتية وهكذا.

الدين

  • الأغلبية العظمي في هذه الدول يعتنقون الديانة الإسلامية، ومن أمثلة هذه الدول المملكة العربية السعودية التي لا يوجد بها إلا الديانة الإسلامية مما يعني أن جميع سكانها يعتنقون الدين الإسلامي.

وجود النفط

  • اكُتشف النفط أو البترول في القرن العشرين مما أدي إلى تحول دول الخليج العربي إلى حلم لكثير من الأشخاص للسفر والعيش بداخلها بسبب التطور الهائل الذي حدث في صحاري الخليج.

ويجب معرفة أن المملكة العربية السعودية تملك 3 مصافي للبترول والتي تعتبر من أكبر مصافي البترول في العالم.

بينما تضم الكويت مصفي واحد للنفط وهو “ميناء الأحمدية” الذي يقع ضمن تصنيف أكبر مصافي البترول عالمياً، أما الإمارات فتضم أكبر محطات تكرير البترول داخل جزيرة “أم النار” بالقرب من أبو ظبي.

التطور العمراني والحركة الاقتصادية

تزايد العمران في منطقة الخليج مما أدي إلى نشاط الحركة التجارية بشكل ملحوظ، وهو ما شجع الاستثمارات الأجنبية.

وأيضاً دفع مدن الخليج إلى الساحة للمنافسة مع الدول الأخرى من حيث المشاركة بالسوق وحجم الاهتمام العالمي بالاستثمار.

وتعتبر مدينة دبي من الدول التي احتلت مكانة كبيرة وهامة بين الدول المتقدمة وخاصةً في السنوات الأخيرة سواء في مظاهر الحياة الفارهة والتطورات في مجال الاقتصاد والتكنولوجيا والسياحة وغيرها من المجالات.

لذلك تعتبر أبو ظبي من أهم المدن الخليجية والتي شاركت دبي في المنافسة بعد احتلال برج خليفة المكانة الأولي في مجال السياحة بالعالم لسنوات طويلة.

نظام الحكم

بعض الدول المشتركة في مجلس التعاون الخليجي تتشابه في نظام الحكم السياسي، وبعضها يشترك في النظام الملكي للحكم كالسعودية، بينما في قطر يسود حكم الأميرية على نظام الحكم.

أما عمان فنظام السلطان هو النظام السائد في الحكم، وفي الكويت والبحرين فالدستور هو نظام الحكم، فالكويت دولة أميرية أما البحرين فنظام حكمها دستوري ولكن في كلتا الحالتين فالشعب له حرية الاختيار، لكن الإمارات حكمها جمهوري وراثي.

قد يهمك التعرف على: كم دولة عربية تطل على الخليج العربي

أين تقع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في قارة

منطقة الخليج العربي تعتبر المنطقة الجغرافية الواقعة في الجنوب الغربي لقارة آسيا والتي تطل على الخليج العربي وبالتحديد في جنوب منطقة الهلال الخصيب.

والتي تغطي الأجزاء الشرقية من شبة الجزيرة العربية وتشمل أجزاء أو كل “الأمارات، السعودية، عمان، الكويت، البحرين قطر، والعراق.

وهذه الدول تعتبر من ضمن دول مجلس التعاون الخليجي ما عدا العراق، وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية والسائدة في هذه الدول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق