ADVERTISEMENT

عاصمة المغرب واهم المعلومات عنها بالتفصيل

تعتبر عاصمة المغرب هي الرباط هذه المدينة قد مرت بالعديد من الأحداث التاريخية، حيث يعود تاريخ هذه المدينة لعهد المرابطين الذين عن طريقهم تم العمل على انشاء الحصن الدفاعية وكذلك المرابط، وهذا على حسب ما كان يدور في هذه الفترة، من الكثير من الأحداث المختلفة التي عن طريقها جعلت الهاجس الأمني أحد أقوى العوامل التي اعتبرت عند العمل على تصميم المدن.

تاريخ مدينة الرباط

تم إنشاء العديد من الأماكن في الرباط بالتحديد عاصمة المغرب وذلك على أن تكون نقطة فعلية لتجمع الكثير من المجاهدين.

ADVERTISEMENT

والعمل على رد الهجومات المتكررة، حيث أنه في العهد الموحدي كانت هي البداية الجديدة لبناء تاريخ جديد وحضارة جديدة.

وذلك لأنه في تلك هذه الفترة قد تم توسيع الرباط الحصن، وهذا كان في عهد عبد المؤمن الموحدي لقصبة محصنة.

 وذلك من أجل العمل على حماية الكثير من الجيوش التابعة له التي عمد على ارسالها من خلال مجموعة من الحملات الجهادية لبلاد الأندلس.

ADVERTISEMENT
عاصمة المغرب 
عاصمة المغرب 

اقرأ أيضا: عاصمة كوبا واهم المعلومات عنها

عهد الحفيد يعقوب المنصور

لقد تم في عهد الحفيد يعقوب المنصور الكثير من التغيرات حيث قرر أنه يحول الرباط من كونها هي المسؤول الرسمي عن القيام بحماية الجيوش.

تلك التي تعمل على بناء الفتوحات الجديدة لكونها عاصمة رئيسية لدولته، حيث عمد هذا الرجل بشكل كبير على القيام بتحصينها فترة كبيرة من الزمن.

 حيث تم العمل على احاطتها من خلال مجموعة من الأسوار المتينة، فبعدها بفترة من الزمن قد تم تشييد مجموعة من المباني والتي كان من أشهرها تقريباً مسجد حسان.

بينما في القرن الرابع عشر قد تمكنت الرباط في توفير جو الاضمحلال وهذا الأمر كان نتيجة لمجموعة من المحاولات المتتابعة التي عمد على القيام بها المرينيين.

 وهذا من أجل المحاولة في السيطرة على هذه المدينة بالتحديد.

 حيث تعد المقبرة الملكية التي تم العمل على إيجادها بموقع شالة خير هي الدليل الذي يدل على كل فترة عاشتها هذه المدينة من أحداث مختلفة.

 مثل الهجمات التي واجهتها والتي عن طريقها توصلت للاضمحلال.

توحيد مدينة الرباط وسلا

حيث أنه في عهد السعديين بعام 1906 أذن لمجموعة المسلمين الذين أتو من المنطقة الأندلسية على أن يقيموا في مدينة الرباط،

وفي ظل هذه الفترة عمد الأندلسيين على تحصين المدينة بمجموعة من الأسوار المنيعة والتي تعرف في الوقت الحالي بالسور الأندلسي.

وفي تلك العهد أي عهد السعديين تم توحيد هذه المدن الرباط وسلا، وهذا تحت حكم دويلة أبي رقاق، التي عمد على إنشائها الموريسكيونن، حيث عرف مجاهدين المنطقة من هذا الحين حتى هذه الفترة بنشاطهم البحري الكبير.

عاصمة المغرب 
عاصمة المغرب 

اقرأ أيضا: ما هي عاصمة موريتانيا واهم المعلومات عنها

أهم المعالم الموجودة في مدينة الرباط 

هناك مجموعة من المعالم المختلفة التي توجد في مدينة الرباط والتي منها على سبيل المثال ما يلي:

مسجد حسان 

والذي يعد من أكثر المباني التاريخية من حيث التميز في مدينة الرباط، حيث أنشأ بعهد السلطان يعقوب المنصور الموحدي، وكان من أكبر المساجد في هذا العهد.

ولكن هذا المشروع المتميز قد توقف مع مرور الزمن بمجرد أن توفى المنصور عام 1199.

حيث أنه تعرض لزلزال كبير أدى إلى اندثاره وهذا كان في عام 1755م، ومن هنا كان هناك الكثير من الآثار الناتجة عنه.

كذلك من آثاره يتبين لنا أن هذا المسجد الأصيل كان قوي البنيان حيث كان يقدر طوله لحوالي 180متر تقريباً وعرضه كان حوالي 140متر.

عاصمة المغرب 
عاصمة المغرب 

اقرأ أيضا: ما هي عاصمة البحرين واهم المعلومات عنها

المجتمع وعدد السكان

حيث أنه يوجد في المغرب العديد من السكان حيث يبلغ عدد السكان الموجودين بها حوالي 36نسمة تقريباً.

 وهذا على حسب مجموعة من التقريرات والاحصائيات التي قد تم التوصل إليها في عام 2023،  وعلى حسب مجموعة من التقارير الاستقرائية للعديد من البيانات الرسمية وذلك لأن هناك نوع من أنواع النمو السكاني.

ومعظم السكان الموجودون في المدينة مغاربة أي من أصل مغربي من العرب وكذلك من الأمازيغ،  ومعظم الموجودين بها موحدين ومسلمين

ويسيرون على المذهب المالكي، كما يوجد هناك أقليات من العرق الأسود والذين يطلق عليهم اسم الحراطين، ويوجد مجموعة من اليهود في المغرب والذين يصل عددهم لحوالي 265ألف نسمة وهذا في التسعينات.

 ولكنه انخفض الأمر حتى وصل عددهم في عام 2018لحوالي 2500نسمة تقريباً، حيث هاجر الكثير منهم لإسرائيل وأربا، ويجبر أن نعلم أن مختلف الأجانب الموجودين في أوربا بل معظمهم يرجع لأصول أوربية.

وبالتحديد الفرنسيون والإسبان الذين كان عددهم حوالي نصف مليون مواطن وهذا الأمر كان قبل الاستقلال.

اللغات واللهجات بالرباط

تعتبر اللغات واللهجات التي يتحدث بها جميع أهالي المغرب هي اللغة العربية التي ترجع للسان المغربي الأصيل.

فهذه اللغة يستخدمها معظم المغاربة كأنها هي لغة التواصل الرسمية، نجد أنه في البلدان الأوربية هناك انتشار كبير من حيث اللهجة المغربية.

 فعلى سبيل المثال نجد أن فرنسا وأسبانيا وأربا يحكون بمثل هذه اللغات بشكل كبير، ومن هنا كانت اللغة العربية واللغة الأمازيغية هما اللغتان الرسميتان في دولة المغرب.

عاصمة المغرب واهم المعلومات عنها بالتفصيل صورة رقم 5
صورة رقم 7

اقرأ أيضا: عاصمة المكسيك واهم المعلومات عن المكسيك

الاقتصاد في الرباط

أما من حيث الاقتصاد في المغرب إن هذه الدولة تعد واحدة من الدول النامية،  حيث أنها تعتمد على مجموعة من الأسس المختلفة التي تسير عليها والتي أدت إلى زيادة نسبة الاقتصاد العالمي.

كما تم العمل على مشاركة العديد من القطاعات الاقتصادية بشكل فعال، كما ازدادت الاستثمارات الأجنبية بالمغرب بشكل واضح، وبالتحديد نجد أنها من بين الدول العالم يزداد اقتصادها بشكل فعال.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق