منوعات

شعار وأهداف اليوم العالمي للطفل 2022

اليوم العالمي للطفل يعتبر من أشهر التواريخ التي تقام في جميع أنحاء العالم وقد يقام هذا اليوم في يوم عشرين من شهر تشرين من كل عام ومن أهم أهداف هذا اليوم هو تعزيز وتقوية مكانة الطفل بين جميع أنحاء العالم بالإضافة أيضًا إلى وضع بعض الحقوق الرئيسية التي تخص حياتهم الشخصية لضمان استقلالها وتحقيق جزء كبير من الراحة والأمان لهم.

تاريخ يوم الطفل العالمي

اليوم العالمي للطفل
اليوم العالمي للطفل

يقام اليوم العالمي للطفل في يوم وشهر معين من كل عام، حيث يقام هذا اليوم في يوم:

  • أقرت الأمم المتحدة وفقا للقانون رقم 863 اليوم العالمي للطفل أو يوم الطفل العالمي وهذا اليوم يقام في كل عام من شهر تشرين في يوم عشرين.
  • يحمل هذا اليوم أهمية قوية بين الأطفال، حيث أن هذا اليوم اعتمدت فيه الجمعية العمومية للأمم المتحدة حقوق الطفل ففي كل عام يحتفل العالم بالذكرى السنوية للجمعية العمومية للأمم المتحدة الخاصة بحقوق الطفل.
  • يتيح هذا اليوم لجميع الأشخاص إمكانية الانضمام مع هذه الجمعية للدفاع عن حقوق الطفل وتعزيزها بين جميع أنحاء العالم.
  • أقرت الأمم المتحدة أيضًا اعتماد هذا اليوم للتأكيد على جميع الدول بضرورة الانتباه لتحقيق أهداف الأطفال والرفاهية الكاملة لهم وذلك لأنهم بحاجة دائمة إلى التعاون والتضامن والترابط الدولي فأطفال اليوم هم أبناء المستقبل.

شاهد أيضًا: قانون حماية الطفل من العنف

ما هو اليوم العالمي للطفل

اليوم العالمي للطفل
اليوم العالمي للطفل

اليوم العالمي للطفل هو عبارة عن يوم يتم فيه تحقيق كافة الأهداف التي تخص الطفل والعمل على حمايته وهذا اليوم يتم فيه الآتي:

  • اليوم العالمي للطفل هو عبارة عن يوم يتم فيه تعزيز وتقوية مكانة الطفل فقد قامت الأمم المتحدة بالتصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لهذا اليوم.
  • تمت إضافة بعض الحقوق الخاصة بالطفل لكي يتم تلبية جميع احتياجاتهم في هذا اليوم فلا يتم النظر في هذا اليوم إلى أن الطفل له ملكية خاصة بوالديه
  • يتوقف الأمر على الدولة كجهة عامة مسئولة عن هذا الطفل ولا تجد بديلا يتماشى مع المصلحة الفضلى للطفل.
  • سمح اليوم العالمي للطفل الكثير من الحقوق المختلفة لجميع الأطفال في جميع أنحاء العالم ومنها العيش في بيئة أسرية وجود مستقل يشعر فيه الطفل بالراحة والأمان.
  • توفير الرعاية الصحية والتغذية والتعليمية المناسبة تعتبر من حقوق الطفل الرئيسية، بالإضافة أيضًا إلى جميع المستلزمات الأساسية من مأكل وملبس ومشرب والحرص دائما على وجود مصدر أمان له.
  • في هذا اليوم يجب توفير جميع الوسائل اللازمة لنمو الطفل بشكل طبيعي سواء نمو مادي أو روحي،
  • يجب أيضًا في هذا اليوم إطعام الطفل الجائع ورعاية جميع الأطفال المرضى وإدخالهم المستشفيات المناسبة مع إعانة ومساعدة الطفل المتخلف وإيواء اليتيم واسترداد الطفل الجانح.

لا يفوتك الإطلاع على: تعريف حماية الطفل وأنواع الإساءة التي يمكن أن يتعرض لها



شعار اليوم العالمي للطفولة 2022

يوجد شعار خاص باليوم العالمي للطفل وهذا الشعار هو:

  • شعار اليوم العالمي للطفل هو لكل طفل كل حق وهذا الشعار تم وضعه بواسطة لجنة الأمم المتحدة وتم تدعيم هذا الشعار أيضًا من منظمة الأمم المتحدة للطفل وهي اليونيسيف.
  • قد قامت الكثير من الدول بدعم هذا اليوم لإحياء يوم الطفل العالمي، وقد يتم هذا اليوم بالاحتفال والابتهاج ورسم البسمة على جميع وجوه الأطفال في جميع أنحاء العالم وتسليط الأضواء على الطفل لضمان حقوقه لكونه الأمل المشرق والغد الواعد.
  • رشحت الأمم المتحدة للطفل اللون الأزرق لشعار اليوم العالمي للطفل وذلك بداية من عام 2022 ميلاديا، وذلك بهدف طغيان الأمان والطمأنينة لجميع الأطفال في داخل المدارس ومساعدتهم أيضًا على تحقيق جميع أهدافهم وأمانيهم في هذا اليوم العالمي للطفل وتم نشر اللون الأزرق في كافة وسائل التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضًا: تعرف على قانون حماية الطفل واهم 9 من مبادئه

أهداف اليوم العالمي للطفل

توجد العديد من الأهداف الخاصة باليوم العالمي للطفل والتي من أجلها تم عمل اتفاقية من لجنة الأمم المتحدة ومن أهم وأشهر هذه الأهداف الرئيسية ما يلي:

تحقيق مبدأ المساواة والعدل وعدم التمييز بين حقوق الأطفال وذلك لأن الأطفال هم أبناء المستقبل فلا يمكن التفرقة بينهم في الدين أو العرق،

فقد شملتهم جميعًا وحدة الثقافة والأفكار سواء كان هذا الطفل ذكر أو أنثى أو سواء كان من طبقة فقيرة أو غنية.

الحرص على مصلحة الطفل تعتبر من الأهداف الرئيسية لهذا اليوم، حيث تتعهد الاتفاقية على أن أي قرار قبل اتخاذه يجب النظر إليه من كافة النواحي لبيان أثره على الطفل ويجب أن يصب في مصلحة الطفل.

المشاركة وحرية التعبير تعتبر من أهم أهداف اليوم العالمي للطفل، حيث أن هذه الاتفاقية تسمح لجميع الأطفال في العالم بحرية الرأي والتعبير واتخاذ جميع القرارات التي تناسب حياتهم الشخصية مع الالتزام بجميع حقوق الطفل في جميع أنحاء العالم.

البقاء على قيد الحياة يعتبر من أهم الأهداف الخاصة باليوم العالمي للطفل، حيث يعتبر حق الحياة والنماء من الأهداف الرئيسية لجميع الأطفال وقد تقع مسئولية الحفاظ على جميع الأطفال على عاتق الدولة وليس الأسر في هذا اليوم.

تعرف على: عالم الطفل وما له من تأثير عجيب عبر حياته

في النهاية قد علمنا ما هي أهم وأشهر أهداف اليوم العالمي للطفل بين جميع أنحاء العالم وقد علمنا أيضًا ما هو اليوم العالمي للطفل وما هو شعار اليوم العالمي للطفل أو شعار يوم الطفل

وقد علمنا أيضًا ما هو التاريخ الذي يقام فيه يوم الطفل العالمي في كل عام وما هي اللجنة المسئولة عن إقامة هذا اليوم بكافة تفاصيل وكيف يقام هذا اليوم في كل دولة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق